فوائد مذهلة لزيت الأوريجانو للشعر

احمد ابراهيم1 يوليو 2023آخر تحديث :
فوائد مذهلة لزيت الأوريجانو للشعر

ما هي فوائد زيت الأوريجانو للشعر؟ هل عانيتِ ولازلتِ حتى الآن تعانين من مشاكل الشعر على اختلاف أنواعها؟ وهل تبحثين عن مصادر طبيعية بدلًا من المنتجات الصناعية والكيميائية التي مللتِ استخدامها دون جدوى؟ عمومًا أغلب النساء تعاني من تساقط الشعر وتقصفه وقلة كثافته. كذلك أعراض أخرى مثل قشرة الرأس وخاصةً مع كثرة تبديل وتجريب منتجات مختلفة. ولذلك فإن الاتجاه نحو العناصر الطبيعية هو الحل الأفضل للتخلص من الآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها منتجات كيميائية المنشأ. من ناحية أخرى تحتل الزيوت الطبيعية محل أدوية وعلاجات كثيرة. لا سيما زيت الأوريجانو للشعر والذي كان يستخدم في الحضارات القديمة وخاصةً الرومانية واليونانية، وذلك لغاياتٍ طبية ولأسبابٍ صحية. ولا زال زيت الأوريجانو للشعر يستخدم حتى الآن ويدخل في تركيب المكونات الرئيسية للعديد من منتجات العناية بالشعر وبالأخص ما يتعلق بنمو الشعر ومنع تساقطه. لمعلوماتٍ أكثر عن زيت الأوريجانو للشعر تفضلي سيدتي بقراءة هذا المقال لنوضّح أساليب استعماله وفوائده في علاج مشكلات عديدة.

ما هو زيت الأوريجانو

فوائد مذهلة لزيت الأوريجانو للشعر
ما هو زيت الأوريجانو

هو أحد الزيوت العطرية المستخرجة من أوراق نبات الأوريجانو والمنحدر من عائلة نبات النعناع والذي يتم استخلاصه بعملية التقطير البخاري لأغصان وأوراق نبات الأوريجانو المجفف. من جهة أخرى يشيع استخدامه كتوابل ومنكهات تضاف للأطعمة. في الواقع تعتبر منطقة البحر المتوسط والجنوب الغربي من أوروبا هو الموطن الأصلي له. ونظرًا لاحتوائه على مجموعة من المركبات المفيدة والمواد الغذائية. فإن من الممكن أن يُستخدَم كعلاج للعديد من الأعراض الصحية والأغراض التجميلية. كذلك إنه من الممكن تناوله من خلال الفم مباشرةً بالرغم من التركيز العالي له خلافًا لبقية أنواع الزيوت الأخرى والتي لا يمكن تناولها بشكل مباشر.

فوائد زيت الأوريجانو للشعر

من المعروف أن زيت الأوريجانو يتمتع بخصائص مضادة للبكتريا والالتهابات. وبالتالي فهو فعال جدًّا في حماية فروة الرأس من الأعراض المرضية التي قد تصيبه. وفيما يلي مجموعة من الفوائد فيما يخص الشعر:

  • إزالة قشرة الرأس والحبوب: تقوم المركبات الموجودة فيه والمتمثلة بمركب كارفاكرول ومركب الثيمول بمعالجة الحبوب والقشرة في فروة الرأس. لا سيما أنها مركبات مضادة للفطريات والبكتريا، ما يسهم في معالجة فروة الرأس صحيًّا ويجعلها نظيفة.
  • حماية وعلاج الشعر من التلف: إن احتواء زيت الأوريجانو على حمض الروزمارينيك والذي يُعد من مضادات الأكسدة الفعالة في إيقاف الضرر الناجم عن الجذور الحرة والذي يسبب تلف لبصيلات الشعر بتأثيرها أو نتيجة تكرار استخدام المواد الكيميائية.
  • تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه: إن تنشيط الدورة الدموية الذي يسببه الاستعمال الموضعي لزيت الأوريجانو يسهم بوصول الأكسجين والمواد الغذائية إلى بصيلات الشعر. وبالتالي تحفيز خلايا الشعر في فروة الرأس على الانقسام مما يمنع تساقط الشعر ويعزز نموه.
  • معالجة التهابات فروة الرأس والإكزيما التي تصيب الشعر: وذلك لاحتوائه على مضادات التهاب فعالة.
  • فك الشعر المتشابك: إن الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الأوريجانو ترطب وتزيد من انسيابية الشعر وفك التشابكات وغالبًا ما يناسب الشعر المجعّد.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الخروع لتكثيف شعر الأطفال

وصفات زيت الأوريجانو للشعر

فوائد مذهلة لزيت الأوريجانو للشعر
وصفات لفك الشعر المتشابك من زيت الأوريجانو

هناك مجموعة من الوصفات التي يمكن إعدادها في المنزل، والتي يدخل فيها زيت الأوريجانو كمكوِّن أساسي من أجل علاج حالات مختلفة كتساقط وتلف الشعر وغيرها من فوائده للشعر:

وصفة لتعزيز الشعر وتكثيفه:

يضاف ل5 ملاعق من زيت الجوجوبا صغيرة الحجم 5 قطرات من زيت الأوريجانو وتمزج بملعقة صغيرة فقط من زيت الخريج. ثم يتم مزج الزيوت وتعبئة الخليط في عبوة من أجل استخدامها لحمام زيت لاحقًا. ويتم ذلك بوضع كمية من الخليط على الشعر المبتَل ولفه وتغطيته بمنشفة لمدة ساعة. من ثم يتم شطف الشعر بالشامبو والماء وتكرر هذه العملية حوالي مرة في الأسبوع لإعطاء نتيجة جيدة، خاصةً أن زيت الخروع يكثف الشعر بينما يقوم زيت الجوجوبا بترطيب فروة الرأس. ويسهم ذلك بمنع تقصف أطراف الشعر.

وصفة لمعالجة القشرة مع زيت الزيتون:

يضاف عدة قطرات من زيت الأوريجانو لعدد مماثل من ملاعق من زيت الزيتون، ويتم خلطها في زجاجة كي يتم استخدامها لاحقًا لتدليك فروة الرأس وترك الخليط حوالي 45 دقيقة على الشعر. ثم يشطف بالشامبو والماء الفاتر وذلك مرة أسبوعيًا. تحديدًا يسهم هذا المزيج بمعالجة القشرة والحكة المرافقة لها.

وصفة لفك الشعر المتشابك من زيت الأوريجانو:

يضاف لكوب ماء عدة قطرات من زيت الأوريجانو في عبوة نظيفة. من ثم يتم رشها لاحقًا على الشعر المبلل بالماء لفك التشابكات قبل تصفيفه. كذلك يمكن أن يضاف  إلى زيت آخر ووضعه على الشعر وتصفيفه بمشط ذو فراغات واسعة بعد تركه حوالي 10 دقائق على الشعر قبل القيام بغسله.  بالإضافة إلى ذلك يمكن لهذا الزيت أن يجعل الشعر أكثر نعومةً ولمعانًا وانسيابيةً. لا سيما أنه يحتوي على فيتامينات وعناصر هامة مثل فيتامين ه، وأحماض دهنية مثل الأوميغا 9 و3.

شاهد أيضًا: وصفات للشعر المتساقط وصفة زيت الزيتون للشعر المتساقط

 صناعة زيت الأوريجانو في المنزل

في الحقيقة إن تحضير زيت الأوريجانو منزليًا يغنيك عن كثير من المركبات التي ستنفق عليها المزيد من المال من أجل الحصول على نفس النتيجة وخاصةً فيما يهم صحة فروة الرأس. وإليك طريقة تحضيره:

المكونات:

  • أوراق مطحونة من نبات الأوريجانو.
  • زيوت مثل ( زيت الزيتون أو اللوز).
  • زجاجة مع غطائها.

طريقة التحضير:

  1. تسخين وعاء من الماء ووضعه جانبًا.
  2. وضع الأوراق المطحونة من أوراق الأوريجانو مع الزيت المستخدم في الزجاجة، وتغطيتها بشكل جيد.
  3. غمر الزجاجة بالماء الساخن وذلك لمدة 10 دقائق، لكي تفرز الأوراق زيوتًا طبيعية.
  4. إخراج الزجاجة من الماء الساخن ووضعها بمكان معرّض للشمس تقريبًا لمدة أسبوعين، إضافةً إلى هز الزجاجة جيدًا بشكل يومي.
  5. تصفية وفصل الزيت عن أوراق الأوريجانو في عبوة تحفظ في مكان مظلم وبارد لحفظه. كما يمكن إضافة قطرات قليلة من زيت بذور العنب.

قابلية استخدام زيت الأوريجانو

"قابلية

يجب عدم استخدام زيت الأوريجانو للشعر عندما يكون عالي التركيز كي لا يتسبب بالتهابات في فروة الرأس بسبب خصائصه القوية. ولذلك ينبغي اختباره على بقعة صغيرة من الجلد قبل استخدامه من أجل التأكد إذا كان هنالك أية حساسية من قبل بشرتكِ تجاهه، ولا بد من إجراء اختبار بخطوات متتالية:

  1. قللِي تركيز زيت الأوريجانو بخلط قطره منه مع ملعقة بحجم صغير من زيت الزيتون.
  2. استخدمي قليلًا من المزيج وضعيه على منطقة صغيرة من الجلد كالمِرفق مثلًا، لمدة 24 ساعة.
  3. إذا رأيتي احمرار أو تهيج في الجلد فيجب التوقف مباشرةً عن استعماله.

عمومًا يجب توخي الحذر عند شراء المنتجات من أماكن غير موثوقة. من أجل أن نضمن أن تكون نقية وغير ممزوجة بمواد أخرى قد تسبب حساسيةً أو ضررًا.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل زيت لعلاج تساقط الشعر

ختامًا لا شيء عبثي في الوجود ولكل داءٍ دواء ولكل نبتة خصائص جعلها الله تعالى سببًا في الشفاء. بالطبع إن فوائد زيت الأوريجانو للشعر لا تقتصر فقط على العناية بالشعر، وإنما على نواحي عديدة. على وجه الخصوص يعتبر مفيد للبشرة ومحارب للتجاعيد وغيرها من الفوائد التي تجعلنا نعيد النظر بأولوية استخدام الزيوت والعلاجات الطبيعية واعتمادها كخيار بديل عن المنتج الكيماوي. في نهاية المطاف لا يكمل جمال المرأة من دون جمال شعرها. ولذلك عليكِ عزيزتي السير في طريق العناية به دون كلل أو ملل كي يبقى صحيًّا ولامعًا كما لو أنه تاج على رأس أميرة.