فوائد فيتامين سي للشعر وطرق استخدامه

نبراس عبيد10 يوليو 2023آخر تحديث :
فوائد فيتامين سي للشعر

تسأل معظم السيدات عن فوائد فيتامين سي للشعر؟ وما هي مصادره؟ وكيفية استخدام فيتامين سي؟ وما هي خواصه؟ ومدى فعالية أقراص فيتامين سي؟ حيث إن العناية بالشعر تتطلب حتمًا العناية بالغذاء المناسب، ونظرًا لعدم التزام الجميع بنظام غذائي صحيّ. فيعتمدون على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية إلى جانب طعامهم.

وفي الحقيقة إن النقص في الفيتامينات يسبب خللًا كبيرًا في نظام عمل الجسم. وهو ما يؤدي إلى اعتلال الصحة عمومًا، وعدم قدرة أعضاء الجسم على تأدية مهامها على أكمل وجه. ولذلك سوف نعمد في هذا المقال إلى تعريفكِ بفيتامين سي. وما هي فوائده وخصوصًا بالنسبة للشعر. كي تساعدكِ هذه المعرفة على تبنّي السلوكيات الصحيحة فيما يتعلق بصحة شعركِ. وكيفية العناية السليمة به عن طريق تناول فيتامين سي. ولذلك تابعي معنا هذا المقال حتى النهاية إذا أردتِ أن تتعرفي إلى فوائد فيتامين سي للشعر.

ما هو فيتامين سي

ما هو فيتامين سي
ما هو فيتامين سي

إن فيتامين سي هو ببساطة واحد من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الخلايا  في جسدك. وتحميه من آثار الجذور الحرة، وهي عدد من الجزيئات التي تنشأ أثناء هضم جسمك للطعام. أو يحدث ذلك عندما يتعرض الجسم لمادة التبغ عن طريق التدخين. بالإضافة إلى أشعة الشمس أو أي مصدر من مصادر الأشعة السينية وغيرها. بالإضافة إلى ذلك من الممكن أيضًا أن تزيد الجذور الحرة من فرص الإصابة بمرض القلب. أو أمراض السرطان، وبعض الأمراض الأخرى. كما يساعد فيتامين سي جسمك في امتصاص كمية كبيرة من الحديد وتخزينه للاستفادة منه. إذ إن فوائد فيتامين سي للشعر كثيرة جدًا.

بالإضافة إلى ما سبق، وعلى اعتبار أن جسمك لا ينتج فيتامين سي بمفرده، فلا بد أنك بحاجة إلى الحصول عليه عن طريق بعض الأطعمة الصحية. حيث إن  فوائد فيتامين سي للشعر لا يمكن حصرها، ويمكنك أن تجده في: الفواكه الحمضية، والتوت، والبطاطس، والطماطم، والفلفل، والكرنب، وثمار كرنب بروكسل، والبروكلي، والسبانخ. إلا أن معظم الأشخاص يجدون صعوبة في اتباع نظام غذائي باستمرار. ولذلك يعمدون إلى تناوله على شكل دواء. إذ تتوفر فوائد فيتامين سي للشعر أيضًا في المكملات الغذائية. وتأتي بأشكال مختلفة، مثل حلّها بالماء. أو تناولها مثل تناول باقي حبوب الدواء الأخرى.

أما في حالة نقصه وعدم الحصول على فوائد فيتامين سي للشعر بشكل كافٍ. فقد يؤدي هذا إلى الإصابة بفقر الدم. علاوة على ذلك من الممكن الإصابة ببعض الكدمات. إذ تضعف غالبًا قدرة الجسم على شفاء الجروح.

شاهد أيضًا: ما هو مينوكسيديل أهم المكونات وطريقة الاستخدام والنتائج

ما هي فوائد فيتامين سي للشعر

ما هي فوائد فيتامين سي للشعر
ما هي فوائد فيتامين سي للشعر

هناك العديد من الخصائص المميزة والتي تعد من فوائد فيتامين سي للشعر. إذ يجب عليكِ معرفتها لكي تعلمي ما الفائدة التي من الممكن أن تحصلي عليها. وذلك سواء عن طريق تناول المكمل الغذائي فيتامين سي أو الحصول عليه بشكل طبيعي. وتعد أبرز فوائد فيتامين سي للشعر:

تقوية الشعر وإزالة الصبغات

بالإضافة إلى ما سبق الحديث عنه من فوائد فيتامين سي للشعر. فإنه يضمن لكِ فائدةً إضافية مهمة أيضًا. وهي قدرته على تخليص شعركِ من آثار الصبغات الكيماوية بطريقة طبيعية. فهو يُفتّح مسام الشعر بفاعلية كبيرة، وبالتالي يسهُل على الشعرة حينذاك أن تلقي بالصبغة بعيدًا. بالإضافة إلى تفتيحه للون الشعر عبر هذه الطريقة. فهذه تعد مشكلةً كبيرة لمعظم النساء، اللاتي لا يعلمن كيفية التخلص من الصبغة بعد فترة من الزمن.

كما أن من أبرز خواص فيتامين سي للشعر، أنه يعزز من إنتاج الجسم لمادة الكولاجين. مما يؤدي إلى فوائد كبيرة للشعر نتيجةً لذلك:

  • يساعد الكولاجين على تضخم قطر الشعر، فهو يعد العنصر الرئيس لنمو الشعر. ولذلك فإن تناول فيتامين سي يعزز من إنتاج الكولاجين اللازم لزيادة الكثافة في شعركِ.
  • بالإضافة إلى ذلك يعمل الكولاجين على زيادة لمعان شعركِ. فهو يغلفّ كل شعرة على حدة، وهو ما يجعل الشعر يبدو بمظهر جذاب وأنيق.
  • يحدّ الكولاجين أيضًا من تساقط الشعر. إذ يحمي الشعر من التكسّر أو التقصّف. وهو ما يعزز بالتالي من حيوية شعركِ.

شاهد أيضًا: أفضل أنواع الشامبو للشعر المختلط

التخلص من الشيب وتساقط الشعر

من أبرز فوائد فيتامين سي للشعر أنه يعمل على تقليل احتمالية الإصابة بالشيب في سنّ مبكرة. ومن الممكن أن يعزى ذلك غالبًا إلى ما يتميز به فيتامين سي للشعر من خواص مضادة للأكسدة.

إذ إن الشيخوخة المبكرة والشيب المبكر، قد تنشأ نتيجة وجود تغييرات محددة في الجسم. على سبيل المثال أن يتوقف الجسم عن إنتاج الميلانين بشكل كافي، وهذه الصبغة هي المادة المعنية في إعطاء الشعر لونه الطبيعي، ومحتوى فيتامين سي من مضادات الأكسدة قد يساعد في مقاومة حصول العملية المذكورة ليستمر الجسم بإنتاج الميلانين.

بالإضافة لذلك، إن واحدةً من أهم خواص فيتامين سي وفوائد فيتامين سي للشعر المحتملة هي قدرته على منع تكسّر الشعر وتساقطه. وهذه تعدّ أهمية كبيرة يقدمها لكِ فيتامين سي، وقد يعمل فيتامين سي للشعر أيضًا على:

  • حماية شعركِ من الشوائب الضارة والتي تؤدي إلى أكسدته وتلفه في الغالب. فهو يحتوي على مضادات للأكسدة في تركيبته الأساسية.
  • كما يعمل أيضًا فيتامين سي للشعر على زيادة قدرة الجسم على الاحتفاظ بالحديد الموجود في الأطعمة. إذ يعزز من خاصية الامتصاص الحيوية للجسم. وهذا ما يحمي شعركِ من التساقط، لأن عملية تساقط الشعر تحدث في كثير من الأحيان نتيجةً لنقص عنصر الحديد في الجسم. لذلك يجب عليكِ دومًا الاستفادة من فوائد فيتامين سي للشعر، بتنظيم تناولكِ له.

التغلب على القشرة

إحدى أهم فوائد فيتامين سي للشعر المحتملة، أنه يساعد كثيرًا على مقاومة قشرة الشعر. بل يعمل على تخفيف أعراضها أيضًا، مثل حكة الرأس والجفاف في فروته. وذلك ينتج عن قدرة هذا الفيتامين على:

  • تقوية الجهاز المناعي في الجسم، إذ يسبب ضعف المناعة أن يزيد من احتمال الإصابة بالقشرة.
  • يقاوم بعض أنواع البكتيريا في الشعر. والتي تواجدها يحفز الإصابة بالقشرة.
  • تنقية بصيلات الشعر من جميع الملوثات الخارجية التي من الممكن أن تتواجد فيها.

كيفية استخدام فيتامين سي للشعر

كيفية استخدام فيتامين سي للشعر
كيفية استخدام فيتامين سي للشعر

علاوة على ما سبق، من الممكن أن تحصلي على فوائد فيتامين سي للشعر بطريقة أخرى غير تناوله. إذ يمكنك مزجه مع مكونات أخرى لتحصلي على فوائد كبيرة. فمثلًا يمكنكِ استخدام ماسك فيتامين سي، وهو عبارة عن مزج للشامبو مع أقراص فيتامين سي الفوارة. ومن ثم دهن الشعر بهذا المزيج وذلك من جذره حتى نهايته عند الأطراف. إذ يترك لمدة ساعة تقريبًا قبل أن يغسل بالماء الساخن قليلًا.

كما يمكنكِ أيضًا استخدام ماسك فيتامين سي لتكثيف الشعر. إذ يمكن أن تضاف أقراص فيتامين سي التي تحدثنا عنها سابقًا. إلى عصير الليمون الحامض، وإضافة اللوز المر إلى الخليط. كما يمكن إضافة كريم الجليسوليد. وأخيرًا بعد ذلك يمزج الخليط جيدًا ويوضع على الشعر لمدة ثلاثين دقيقة. ويغسل الشعر بعد ذلك بالمياه الدافئة. وبهذا تكونين قد حصلتِ على معظم فوائد فيتامين سي للشعر.

شاهد أيضًا: ما هي زبدة الشيا وما هي فوائدها للشعر والبشرة

فيتامين سي لتطويل الشعر

إن عدم الاهتمام بالغذاء الكافي والصحي، يؤدي إلى عدم الحصول على فيتامين سي بشكل كافي. وهذا من شأنه الإضرار بسلامة ونمو شعركِ بشكل طبيعي.

ومن أجل تعويض هذا الفقد لفيتامين سي، والحصول على فوائد فيتامين سي للشعر. يمكنكِ استخدام خلطة فيتامين سي لتطويل الشعر. إذ إن هذه الخلطة تساعد شعركِ على النمو أكثر فأكثر.

حيث عليكِ استخدام خلطة فيتامين سي لتطويل الشعر مرةً كل أسبوع. وهذه الخلطة هي:

مكونات واستخدام خلطة فيتامين سي لتطويل الشعر:
  • استخدمي اثنان من أقراص فيتامين سي الفوارة.
  • أضيفي لهما كأسًا من زيت اللوز المر.
  • من ثم يمكنكِ إضافة عشبة الياسمين إلى هذا الخليط.
  • وكريم الجليسوليد حوالي ملعقة صغيرة.
  • وعصير الليمون الحامض.
بعد أن يصبح المزيج جاهزًا بعد خلطه جيدًا، يصبح بمقدوركِ وضعه على الشعر لمدة ساعة تقريبًا. مع تدليك لفروة الرأس بنعومة كي يتغلغل الخليط إلى جذور الشعر جيدًا.

شاهد أيضًا:  أسباب تساقط الشعر وطريقة علاجه

إلى هنا نكون قد وصلنا معكن سيداتي إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فوائد فيتامين سي للشعر. وكيفية استخدام فيتامين سي للشعر، فضلًا عن استخدام فيتامين سي لتطويل الشعر. إذ تعد هذه من الأسئلة الشائعة والملحّة بالنسبة للعديد من السيدات. وذلك سعيًا منهن لمعرفة أفضل الطرق للعناية بصحتهن عمومًا. وصحة شعرهن على وجه الخصوص. فعسى أن نكون قدمنا لكن الفائدة المرجوة.