ما هي زبدة الشيا وما هي فوائدها للشعر والبشرة

أريج يازجي5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
ما هي زبدة الشيا وما هي فوائدها للشعر والبشرة

ما هي زبدة الشيا وما هي فوائدها للشعر والبشرة؟ مَا هي أفضل خلطات زبدة الشيا للبشرة؟ وما هي أفضل خلطات زبدة الشيا للشعر؟ مجموعة من التساؤلات التي تراودك عزيزتي القارئة والتي سنجيبك عنها في مقالنا هذا.

تعتبر زبدة الشيا من المواد الطبيعية، والتي تستخدمها معظم السيدات للعناية بالشعر والبشرة، كما تعتبر من المنتجات الطبيعية التي ساهمت بشكل كبير في حماية الشعر والبشرة من الإصابة بالأمراض الشائعة. وفي هذا المقال خصصنا لكِ عزيزتي أهم المعلومات والخلطات الطبية التي قد تفيدك للعناية ببشرتك وشعرك. هل سألتي نفسك ما هي زبدة الشيا وما هي فوائدها للشعر والبشرة؟ لاتقلقي عزيزتي فإن جميع الإجابات موجودة في هذا المقال لذلك تابعي معنا.

ما هي زبدة الشيا وما هي فوائدها للشعر والبشرة

ما هي زبدة الشيا وما هي فوائدها للبشرة
ما هي زبدة الشيا وما هي فوائدها للشعر والبشرة

تستعمل زبدة الشيا في إنتاج العديد من منتجات العناية بالشعر والبشرة، بسبب احتوائها على العديد من العناصر الطبيعية مثل حمض البالمتيك، وحمض الأوليك، وحمض اللينوليك، وحمض الستياريك، وغيرها من الأحماض. من الفوائد الهامة التي تقدمها زبدة الشيا للبشرة زيادة إنتاج الكولاجين للقضاء على البثور و التجاعيد الموجودة في البشرة، كما أن زبدة الشيا تساعد على التخلص من التشققات الموجودة على الشفاه. وذلك بسبب احتوائها على الأوميغا 3، حيث تعمل على ترطيب البشرة وشدّها بالإضافة إلى ذلك، فإن زبدة الشيا تحتوي على فيتامين هاء الذي يؤخر علامات الشيخوخة ويخفي ظهور التجاعيد. كما تقدم أيضًا زبدة الشيا الكثير من الفوائد للشعر، إذ تمنع تساقط الشعر وتزيد من نسبة رطوبته. لنتعرف معًا عزيزتي على فوائد زبدة الشيا والتي تزيد من جمال البشرة.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة العناية بالبشرة الجافة

ما هي فوائد زبدة الشيا للبشرة

العناية بالبشرة
ما هي زبدة الشيا وما هي فوائدها للشعر والبشرة

لزبدة الشيا فوائد عديدة للبشرة، نذكر منها:

  • تزيد زبدة الشيا من إنتاج الكولاجين الذي يساعد في القضاء على البثور و التجاعيد.
  • كما تقي زبدة الشيا البشرة من أشعة الشمس الضارة.
  • تعمل زبدة الشيا على شدّ البشرة وترطيبها وتساعدها على التخلص من تشقق الشفاه بسبب غناها بالأوميغا 3.
  • تعمل زبدة الشيا على إزالة الهالات السوداء والبقع الداكنة تحت العينين، وتزيد من نضارة ومرونة البشرة.
  • تخفّف زبدة الشيا من تصبغات البشرة وتقضي على الكلف والنمش وتوحّد لون البشرة.
  • تحتوي زبدة الشيا على الزنك والمعادن الأساسية التي تسهم في تعزيز الدورة الدموية في البشرة.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة العناية بالبشرة العادية

ما هي أفضل خلطات زبدة الشيا للبشرة

زبدة الشيا
ما هي زبدة الشيا وما هي فوائدها للشعر والبشرة

تابعي معنا عزيزتي طريقة إعداد أفضل الخلطات والتي تتكون من زبدة الشيا التي تفيد كل من الشعر والبشرة:

  • خلطة البابونج وزبدة الشيا لإزالة البقع الداكنة:

اخلطي 5 قطرات من زيت اللافندر مع 5 قطرات من البابونج وملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا. ضعي هذا الخليط على البقع الداكنة، واتركيه لمدة 10دقائق، ومن ثم اغسليه بالماء البارد.

  • خلطة العسل مع زبدة الشيا للتخلّص من البقع الداكنة:

عليكِ خلط ملعقة صغيرة من العسل، مع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا ومن ثم اخلطي المكونين معًا جيدًا. ضعي الخلطة على البقع الداكنة واتركيها لمدة ساعة. ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر ومن ثم جفّيفيها بهدوء.

  • خلطة زيت جوز الهند مع زبدة الشيا للتخلّص من جفاف البشرة:

امزجي ملعقة من زيت اللوز مع ملعقة من زبدة الشيا وملعقة من زيت جوز الهند. ومن ثم ضعي الخلطة على وجهك بعد غسله بالماء وتنظيفه جيدًا، مع التدليك بلطف لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 دقائق. اتركي المكونات هذه على وجهك لمدة 20 دقيقة فقط. ومن ثم نظفي بشرتك جيدًا بالماء البارد وجفّفيها بهدوء.

  • خلطة زيت اللوز وزبدة الشيا لإزالة التجاعيد:

اخلطي كوب من زيت اللوز مع ملعقة من زبدة الشيا، ومن ثم أضيفي ملعقتين من زيت جوز الهند، امزجيه مع نصف ملعقة من زيت فيتامين هاء، ضعي بضع قطرات من الزيوت الأساسية مثل زيت الورد وزيت اللافندر وملعقة من شمع العسل. ومن ثم اخلطي جميع المكونات في وعاء مليء بالمياه، بعد ذلك امزجيها جيدًا حتى تذوب. قومي بحفظ الخليط في الثلاجة، طبقي هذه الخلطة قبل أن تذهبي إلى النوم وأيضًا قبل الخروج من المنزل، وسوف تلاحظين الفرق بعد فترة زمنية قريبة.

خلطات إضافية للعناية بالبشرة:

  • خلطة زيت الزيتون وزبدة الشيا للتخلّص من حب الشباب:

امزجي زيت الزيتون مع زبدة الشيا. ومن ثم دلّكي الخلطة على بشرتك جيدًا واتركيها بضعًا من الوقت حتى تمتصها البشرة. طبقي هذه الخلطة يوميًا لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل لتحصلي على أروع النتائج.

  • خلطة عصير الليمون وزبدة الشيا لشدّ البشرة وترطيبها:

ذوّبي ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز وثلاثة ملاعق من عصير الليمون على نار هادئة أو معتدلة. ومن ثم أطفئي النار وأضيفي للخلطة ثلاثة كبسولات من فيتامين E، ومن ثم قومي بخلط جميع المكونات معًا لتحصلي على مزيج متجانس، سيتشكل مزيجًا ذو لون أبيض وسميك. بعد ذلك، عليكِ تدليك وجهك بهذه الخلطة باستخدام قفازات لليدين وبحركات دائرية. ثم اشطفي وجهك جيّدًا بالماء بعد أن تنتهي من عملية التدليك.

ما هي أفضل خلطات زبدة الشيا للشعر

العناية بالشعر
ما هي زبدة الشيا وما هي فوائدها للشعر والبشرة
  • خلطة زيت الثوم وزبدة الشيا لعلاج الشعر الخفيف:

امزجي ثلاثة ملاعق من زيت الثوم مع ملعقتين من زبدة الشيا. ومن ثم ضعي هذه الخلطة على فروة الرأس، واتركيها لمدة ثلاث ساعات. ومن ثم عليكِ غسل شعرك بالماء الفاتر، حاولي أن تكرّري هذه الخلطة أربعة مرات في الأسبوع.

  • خلطة زيت جوز الهند مع زبدة الشيا من أجل العناية بالشعر:

امزجي ملعقتين من زيت جوز الهند وملعقتين من زبدة الشيا وملعقة من الماء. دلّكي فروة الرأس جيدًا لكي تتغلغل الوصفة لمدة عشرة دقائق. ومن ثم ضعي الخليط على كامل الشعر. وبعد ذلك، اتركي الخليط على شعرك لمدة ساعتين ثم اغسليه بالطريقة المعتادة. استعملي هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاثة مرات بالشهر. وسوف تحصلي على شعر كثيف ولامع.

  • خلطة لبن الزبادي مع زبدة الشيا لعلاج الشعر الدهني:

امزجي 1/4 كوب من لبن الزبادي مع ثلاثة ملاعق كبيرة من زبدة الشيا. ومن ثم أضيفي نصف ملعقة صغيرة من خل التفّاح مع ملعقتين كبيرتين من زيت إكليل الجبل و أضيفي أيضًا ملعقة من زيت الزيتون و امزجيها جيدًا. بعد ذلك اخلطي مع المكونات ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي. ومن ثم عليك أن تفركي شعرك بالخلطة وتدلّكي فروة رأسك جيدًا بحركات دائرية. استعملي هذه الخلطة أربعة مرات بالشهر لتحصلي على شعر طبيعي رائع. اتركي الخلطة على شعرك لمدة نصف ساعة ومن ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر جيدًا.

  • خلطة زبدة الشيا لعلاج الشعر الدهني:

قومي بتذويب قطعة من زبدة الشيا، ومن ثم استعملي أصابع يديك لتدليك فروة رأسك بالزبدة بحركات دائرية. استخدمي هذه الخلطة أكثر من ثلاثة مرات في الأسبوع. كرّريها كثيرًا  لتحصلي على شعر صحّي.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل كريم لتفتيح البشرة الدهنية.

ما هي فوائد زبدة الشيا للشعر

ما هي زبدة الشيا وما هي فوائدها للشعر والبشرة
ما هي زبدة الشيا وما هي فوائدها للشعر والبشرة
  • إن زبدة الشيا تساعد على التخلّص من الشعر الجافّ، وذلك لأن زبدة الشيا تقوم بترطيب الشعر وتجعل الشعر أكثر نعومة.
    كما تساهم زبدة الشيا في زيادة لمعان الشعر الخشن والجّاف.
  • وأيضًا لزبدة الشيا دورًا هامًا في القضاء على تلف الشعر والتقصفات التي تصيبه. إذ أنها تتركّز في جدار الخصلات لحمايتها من العوامل الخارجيّة.
  •  تتضمّن زبدة الشيا كميّة كبيرة من المعادن الرئيسية والفيتامينات التي تضاعف نمو الشعر.
  • كما تحوي زبدة الشيا على الأحماض الدهنية والمركبات المضادة للالتهابات التي تخفّف من تساقط الشعر.

في الختام عزيزتي، فقد أجبنا عن جميع التساؤلات التي تجول في خاطرك حول زبدة الشيا بما فيها السؤال الأهم وهو ما هي زبدة الشيا وما هي فوائدها للشعر والبشرة، بالإضافة إلى ذلك فقد تحدثنا أيضًا عن أهم الوصفات الطبيعية للشعر والبشرة. نتمنى أن تجدي الفائدة في هذا المقال.