فيتامينات تساعد طفلك على المشي

فرح عدلة26 أبريل 2023آخر تحديث :
فيتامينات تساعد طفلك على المشي

إن رؤية الخطوات الصغيرة الأولى لطفلك ستبعث في نفسك السرور، لذا لا شكَّ أنك ترغبين بمعرفة فيتامينات تساعد طفلك على المشي، وأيضًا تمارين تساعد الطفل على المشي. إذ أن المشي لا يشبه نزهةً في الحديقة بالنسبة للطفل؛ فهو يمر بتطوراتٍ عديدةٍ قبل أن يتمكن حتى من وضع قدميه على الأرض. كما سيتطلب الأمر منه الكثير من الممارسة والصبر والثقة ليتمكن من المشي على قدميه. سيكون عليك بالمقابل العناية بنمو طفلك بشكلٍ صحي ليصل إلى هذا الإنجاز. وذلك من خلال نظامٍ صحي متوازن يحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لطفلك بالإضافة إلى تنمية مهاراته الحركية. حيث توجد فيتامينات تساعد طفلك على المشي، سنتعرف إليها في مقالنا التالي من موقع طلاب نت.

الفيتامينات وصحة الأطفال

من وجهة نظر الخبراء يجب أن يحصل الأطفال على الفيتامينات من خلال نظامٍ صحي ومتوازنٍ يتضمن الحليب ومنتجات الألبان مثل الجبن، والبروتينات مثل البيض والدجاج والسمك واللحوم، والفواكه الطازجة والخضروات الورقية، والحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني. إذا أن الفيتامينات تساعد طفلك على المشي وتحافظ على صحته العامة.

مع ذلك، قد لا يحصل بعض الأطفال على ما يكفي من فيتامينات بسبب صعوبة إرضائهم لتناول الطعام. لذلك يوصى بإعطاء جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وخمس سنوات مكملات الفيتامينات التي تحتوي على فيتامينات A، C، D يوميًا. باستثناء الأطفال الذين يتناولون حوالي 500 مل من حليب الأطفال، وذلك لأن تركيبة الحليب الصناعي مُدعَّمة بالفيتامينات، وغيرها من العناصر الغذائية.

من الجدير بالذكر أيضًا، أن تناول الكثير من الفيتامينات يمكن أن يكون ضارًا، لذلك يجب الالتزام بالجرعة الموصى بها فقط. كما يجب عدم إعطاء مكملين في نفس الوقت؛ على سبيل المثال يجب عدم إعطاء الأطفال زيت كبد سمك الحوت ومكملات الفيتامينات، لأنَّ زيت كبد سمك الحوت يحتوي أيضًا على فيتامين أ و د.

شاهد أيضًا: ما هو الطول المثالي لطفلك

فيتامينات تساعد طفلك على المشي

فيتامينات تساعد طفلك على المشي
فيتامينات تساعد طفلك على المشي

إن امتلاك عظامٍ قويةٍ في مرحلة الطفولة بداية جيدة لصحة العظام طوال الحياة. وأحد الشروط الأساسية لمشي الطفل، إلى جانب العضلات القوية وتمنية مهاراته الحركية. لذلك على الآباء أن يتأكدوا من حصول أطفالهم على الفيتامينات الضرورية لبناء عظامٍ صحيةٍ. خاصةً فيتامين د الذي يعد من أهم الفيتامينات التي تساعد طفلك على المشي.

فيتامين د يساعد طفلك على المشي

إن فيتامين د يساعد طفلك على المشي، حيث يحتاج الأطفال إلى فيتامين د من أجل بناء عظامٍ قويةٍ. لكن معظم الأطفال لا يأكلون الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، وقد يعانون من (نقص فيتامين د)، ممَّا يجعلهم معرضين لخطر الإصابة بالكساح، وهو مرض يؤثر على طريقة نمو العظام وتطورها. لذلك يجب التأكد من حصول الطفل على ما يكفي من فيتامين د من خلال إعطائه مكملًا يوميًا (جرعة من القطرات كل يوم) بمجرد ولادته. حيث يحتوي حليب الأم على كمياتٍ صغيرةٍ من فيتامين د (4 إلى 40 وحدة دولية لكل لتر)، والتي قد لا تكون كافيةً لتلبية احتياجات الطفل. لذلك يجب أن يتلقى الأطفال الذين يرضعون رضاعةً طبيعيةً مكملاتٍ يوميةٍ من فيتامين د منذ الولادة، حتى يحصلوا على ما يكفي منه من نظامهم الغذائي.

بالنسبة لجرعة فيتامين د، يجب أن يحصل الأطفال الذين يرضعون رضاعةً طبيعيةً على 400 وحدة دولية يوميًا إلى جانب الرضاعة الطبيعية؛ إذا كان لديهم واحد أو أكثر من عوامل الخطر التي تعرضهم للإصابة بنقص فيتامين د، مثل:

  • تعاني أمهاتهم من نقص فيتامين د.
  • بشرتهم داكنة.
  • جلدهم مغطى بالملابس أو واقي الشمس معظم الوقت.
  • يعيشون في مجتمعٍ ينتشر فيه نقص فيتامين د.

شاهد أيضًا: علامات تأخر الطفل في النمو الجسدي والحركي والإدراكي

معادن تساعد طفلك على المشي

إن الفيتامينات تساعد طفلك على المشي، كذلك تساعد المعادن مثل الفيتامينات على بناء عظامٍ صحيةٍ وقويةٍ. من أهم هذه المعادن:

  • الكالسيوم: إن الكالسيوم من أهم المعادن التي تساعد طفلك على المشي، فهو لبنة البناء الأساسية للعظام. يحتاج الطفل للكالسيوم بين عمر 1-3 سنوات بمقدار 700 ميلجرام يوميًا. ويوجد الكالسيوم في منتجات الألبان والفاصولياء، وبعض المكسرات، والبذور، والسلمون، والخضراوات ذات الأوراق الداكنة مثل اللفت. كما يضاف الكالسيوم عادةً إلى عصير البرتقال أو الحبوب.
  • الزنك: يعد الزنك من المعادن الهامة أيضًا، حيث يدعم جهاز المناعة، ويساعد في نمو الخلايا والتئام الجروح. يوجد الزنك في الحليب واللبن والجبن، والمكسرات، مثل: الكاجو، واللوز، والفول السوداني، والبقوليات مثل: الفول، والعدس، ولحم الدجاج.

أكلات تعوض فيتامين د

إن فيتامين د من أهم الفيتامينات التي تساعد طفلك على المشي. لذلك عندما يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الصلبة بحلول عمر 6 أشهر؛ تأكدي من أن النظام الغذائي لطفلك يحتوي على أطعمة تحتوي على فيتامين د مثل:

  • صفار البيض: يعد البيض مصدرًا جيدًا لفيتامين د. فضلًا عن كونه طعامًا مغذيًا رائعًا؛ فهو يحتوي على البروتينات والمعادن والدهون.
  • بعض الأسماك: مثل السردين، وسمك السلمون الذي يعدُّ من الأسماك الدهنية الشهيرة، ومصدرًا كبيرًا لفيتامين د.
  • الأطعمة المدعمة بفيتامين د: إن مصادر فيتامين د محدودة. لذلك يتم تدعيم بغض المنتجات الغذائية التي لا تحتوي فيتامين د مثل حليب البقر، وعصير البرتقال، والحبوب ودقيق الشوفان.

شاهد أيضًا: علامات تدلك على أن طفلك مصاب بالتوحد

تمارين تساعد الطفل على المشي

تمارين تساعد الطفل على المشي  
تمارين تساعد الطفل على المشي

إضافة إلى الفيتامينات التي تساعد طفلك على المشي هناك تمارين تساعد الطفل على المشي من خلال تحسين التوازن وبناء القوة. وفيما يلي بعض هذه التمارين:

  • عندما يكون طفلك قادرًا على الجلوس دون مساعدة، دعيه يجلس على كرسي بحجمه، بحيث تلامس قدميه الأرض تمامًا، مع ركبتين وورك بزاوية 90 درجة. بعد ذلك اطلبي منه التقاط لعبة من على الأرض ثم الجلوس على الكرسي، ثم حركي اللعبة في المرة التالية لزيادة الوصول وتقوية العضلات. يقوي هذا التمرين عضلات الساق والظهر وكتفي الطفل. كما يساعد في تحضير الطفل لوضع قدميه مباشرةً تحت جسده لدعم وزنه.
  • أوقفي طفلك بجانب الأريكة ودعيه يمسك بيد واحدة وأمسكي يده الأخرى لتحقيق التوازن، ثم تحركي معه ببطء ذهابًا وإيابًا على طول الأثاث. إذا احتاج طفلك إلى حافز للمشي ضعي لعبته المفضلة على طرف الأريكة ليمشي إليها.
  • بينما يمسك طفلك بالأثاث أثناء المشي ضعي أمامه كرةً من الإسفنج. في البداية قد يركل الطفل الكرة عن طريق الخطأ، لكن مع استمرار وضعها أمامه، سيبدأ برفع قدمه لركل الكرة عن قصد. ضعي الكرة في الجانبين حتى يتدرب على الركل بكلتا قدميه.
  • قفي خلف طفلك وضعي يديك حول ذراعيه واسحبيه إلى وضع الوقوف، ثم اسحبي ذراعًا واحدةً للأمام ثمَّ الأخرى. حيث ستتبع قدميه ذراعيه بشكلٍ طبيعي وهو يدير وركيه للخطو؛ استمري بذلك حتى يصبح طفلك مستعدًا.

شاهد أيضًا: كيف يؤثر الهاتف الذكي على طفلك

في النهاية، نجد أن فيتامين د من أهم الفيتامينات التي تساعد طفلك على المشي. لذلك احرصي على إعطاء طفلك الجرعة اللازمة لنموه بشكل سليم. بالإضافة إلى كافة العناصر الغذائية الضرورية الأخرى، عن طريق اتباع نظامٍ غذائي صحي ومتوازنٍ، ولا تتردي في استشارة الطبيب إن تأخر طفلك في المشي. مع العلم عادةً ما يكون الحد الأقصى لبدء المشي هو 12 شهرًا، إن لم تظهر أي علامات على المشي حتى ذلك الوقت؛ يجب فحص الطفل لمعالجة المشكلة وبدء العلاج.