كيف يؤثر الهاتف الذكي على طفلك

فرح عدلة21 أبريل 2023آخر تحديث :
كيف يؤثر الهاتف الذكي على طفلك

إن معرفتك كيف يؤثر الهاتف الذكي على طفلك، ومتى يجب السماح للأطفال بالحصول على هاتف محمول أمر هام جدًا في وقتنا الحالي. نظرًا لأن الهواتف الذكية أصبحت ضروريةً بشكلٍ متزايدٍ في ثقافتنا، وبات يستخدمها المزيد من الأطفال، وفي وقتٍ مبكرٍ مقارنةً بما كان عليه الحال منذ سنوات. ويقول الخبراء إن الهاتف الذكي ليس سيئًا للأطفال، لكن الطريقة التي يتم استخدامه بها هي التي قد تفصلهُ عن احتياجاته الأساسية كالنوم والتغذية، والنشاط البدني. لذلك على الآباء التفكير مليًا والإلمام بكافة إيجابيات وسلبيات الهاتف الذكي قبل تسليم الطفل واحدًا.

إذن بصفتك أحد الوالدين عليكَ معرفة كيف يؤثر الهاتف الذكي على طفلك، ومتى يمكنك السماح لطفلك باستخدام الهاتف المحمول تجنبًا لأي أضرارٍ محتملةٍ. هذا ما نوضحه لك في مقالنا التالي من موقع طلاب نت، لذا تابع القراءة

كيف يؤثر الهاتف الذكي على طفلك

يؤثر الهاتف الذكي على دماغ طفلك، حيث تصدرُ الهواتف المحمولة نوعًا من الإشعاع يدعى الإشعاع غير المؤين، وهو عبارة عن إشعاع منخفض الطاقة قد يؤذي الدماغ على المدى الطويل. لذلك صنفته الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) على أنّه مادة مُسرطنة مُحتملة للإنسان. كما أظهرت فحوصات الدماغ أن الأطفال الذين يقضون وقتًا طويلًا أمام شاشات الهواتف الذكية يعانون من ترقّقٍ سابقٍ لأوانه في قشرة الدماغ، وهي طبقة خارجية تشارك في معالجة أنواع مختلفةٍ من المعلومات من الحواس الخمس. يشير هذا الترقّق في قشرة الدماغ في سنٍ مبكرةٍ إلى نضوج الأطفال باكرًا؛ بسبب استخدام الهواتف الذكية.

من جهةٍ ثانيةٍ أظهرت البيانات الأولية من دراسة التطور لمعرفي لدماغِ المراهقين أن الوقت الذي يقضيه طفلك على شاشة الهاتف الذكي ليسَ ضارًا بالدماغ فحسب، بل يؤثر الهاتف الذكي على نفسية الطفل، وسلوكه، وأنماط تفكيره، ونومه، وربما يُحفز السلوك العدواني أو العنيف لديه.

شاهد أيضًا: خطر استخدام الجوال على الأطفال الرضع

إيجابيات الهاتف الذكي للأطفال

إيجابيات الهاتف الذكي للأطفال
إيجابيات الهاتف الذكي للأطفال

كذلك يمكن أن يؤثر الهاتف الذكي على طفلك بشكلٍ إيجابي. فيما يلي بعض إيجابيات الهاتف الذكي التي قد تجعلك تفكر في شراءه لطفلك:

  • تحتوي الهواتف الذكية على عددٍ هائلٍ من التطبيقات التعليمية، نما بشكلٍ هائلٍ في السنوات الفائتة. حيث صمّمت هذه التطبيقات لتسهيل تجربة التعليم وجعلها متاحةً للأطفالِ الذين تتراوح أعمارهم بين 2-5سنواتٍ. كما يُشجع التعلم عبر الهاتف الذكي على التعاونِ والتواصل بين الأطفال مُتغلبًا بذلك على الحواجز الجغرافية والاقتصادية.
  • تعدُّ خدمة الموقع الجغرافي في الهاتف الذكي ميزةً رائعةً، فبدلًا من الاتصال بطفلك في كل مرةٍ تريد فيها معرفة مكانه، يمكنك تحديد مكانه بسهولةٍ وبساطةٍ على الخريطة. بالمثل يستطيع طفلك معرفةَ ما إذا كنت محاصرًا في ازدحامٍ مروري بعد العمل وستعود إلى المنزل في وقتٍ متأخرٍ.
  • إن الهاتف الذكي وسيلة سريعة لتعزيز التنشئة الاجتماعية، حيث يمكن لطفلك التواصل مع أصدقائه عن طريق الرسائل والمكالمات والدردشة المرئية. كما يمكنك الاطلاع على آخر المستجدات اليومية في حياة طفلك من خلال بعض التطبيقات المجانية التي تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت فقط مثل واتساب وسكايب.
  • يساعد استخدام الأطفال للهواتف الذكية في إعدادهم للتعامل مع التقنيات المستقبلية، والذي يمكن أن يساعد أيضًا في سد الفجوة الرقمية بين العائلات ذات مستويات الدخل المختلفة.
  • يمكن للأطفال الذين يستخدمون الهواتف الذكية أن يصلوا إلى المساعدة بشكلٍ أسرع في حالات الطوارئ، مما يمنح الآباء والأبناء شعورًا أكبر بالأمان.

شاهد أيضًا: الكرسي الهزاز للأطفال مخاطره مميزاته وعيوبه

أضرار الهاتف الذكي على الأطفال

قد تكون الهواتف المحمولة طريقةً سهلةً لإلهاء طفلك وإبقائه مشغولًا. مع ذلك يؤثر الهاتف الذكي على طفلك بشكلٍ سلبي إذا ما استخدمه بشكلٍ كبيرٍ ومن دون رقابة. وفيما يلي بعض أضرار الهاتف الذكي على الأطفال:

  • تشير الدراسات إلى زيادة احتمال خطر الإصابة بالأورام بالنسبة للأطفال الذين يستخدمون الهواتف الذكية بشكلٍ مفرط. وهناك أدلة محدودة على أن هذه الأورام تنتج على إشعاع الهاتف.
  • نظرًا لأن الهواتف الذكية تعمل بشكلٍ أساسي على الإشعاعات الكهرومغناطيسية، فقد يؤثر ذلك على نشاط الدماغ. مع ذلك هناك حاجة لمزيدٍ من الدراسات لإثبات أن إشعاع الهواتف الذكية يؤثر على نشاط الدماغ.
  • في الوقت الحالي يمكن أن يؤثر الهاتف الذكي على دماغ طفلك من خلال المحتوى الذي يشاهده والوقت الذي يقضيه أمام الشاشة. لذا من الضروري جدًا التأكد من وصول الأطفال إلى ألعاب وبرامج مناسبة لأعمارهم فقط. بالإضافة إلى التحكم في الوقت الذي يقضونه أمام شاشة الهاتف أو الحد منه.
  • إن الأطفال الذين يحملون هواتفهم الذكية معهم إلى المدرسة، قد يقضون فترات الاستراحة أو حتى الفصول الدراسية وهم يمارسون الألعاب، أو يتواصلون مع أصدقائهم. مما يؤدي في النهاية إلى عدم التركيز وتفويت الدروس الهامة، بالتالي التقصير في الدراسة والامتحانات.
  • لا يؤثر الهاتف الذكي على دراسة طفلك فقط بل قد يستخدمه كوسيلة غش للحصول على درجاتٍ جيدةٍ في الامتحانات. وذلك من خلال استخدام الآلة الحاسبة، أو تخزين الصور والمعلومات، أو تبادل الإجابات مع الطلاب عبر الدردشة.
  • قد يستخدم الأطفال الهاتف الذكي لأغراضٍ خاطئةٍ، أو قد يصادفون نصوصًا أو صورًا غير مناسبة يشاركها أصدقاؤهم أو أشخاص آخرون. قد يصلون أيضًا إلى المواد الإباحية في سنٍ مبكرةٍ؛ ممّا يؤثر على تفكيرهم ويغير من تصوراتهم.
  • كذلك يؤثر الهاتف الذكي على نوم طفلك، فقد يظل مستيقظًا حتى وقتٍ متأخرٍ ليتحدث مع أصدقائه أو يمارس الألعاب أو يتنقل عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ ممّا يؤدي إلى شعوره بالتعب والإرهاق. كما قد يؤثر على تركيزه ودراسته؛ بسبب النعاس الشديد في المدرسة.

شاهد أيضًا: متلازمة جوبيرت أنماط الإصابة بمتلازمة جوبيرت

متى يجب السماح للأطفال بالحصول على هاتف محمول

متى يجب السماح للأطفال بالحصول على هاتف محمول
متى يجب السماح للأطفال بالحصول على هاتف محمول

يتراوح متوسط عمر الأطفال الذين يحصلون على هاتف ذكي بين 12 و13 عامًا. لكن أفضل من يقرر متى يجب السماح للأطفال بالحصول على هاتف محمول هما الأبوين. إذ أن امتلاك الطفل لهاتف ذكي لا يتعلق بعمرٍ معينٍ بقدر ما يتعلق بوعيه الاجتماعي وفهمه للتكنولوجيا. حيث يمكن للطفل البالغ من العمر 12 عامًا الناضج اجتماعيًا أن يتعامل مع الهاتف الذكي بشكلٍ أفضل مع الطفل البالغ من العمر 15 عامًا لكنه غير ناضج.

قيود استخدام الهاتف الذكي للأطفال

حتى لا يؤثر الهاتف الذكي على طفلك بشكلٍ سلبي يمكنك وضع بعض القواعد لاستخدام الهاتف والاتفاق عليها مع طفلك كما يلي:

  • ساعد طفلك على تعلم استخدام الهاتف بشكلٍ مسؤولٍ، من خلال:
    • اتباع قواعد الأسرة حول استخدام الهاتف.
    • الحفاظ على الهاتف آمنًا وعدم فقده أو إتلافه.
    • أن يكون محترمًا في الرسائل، والمكالمات، ومنشورات التواصل الاجتماعي.
  • ناقش قواعد استخدام الهاتف الذكي مع طفلك، حول ما يمكن لطفلك استخدام الهاتف لأجله وأين ومتى يمكن استخدامه، والمبلغ الذي يمكنه إنفاقه على الاستخدام. وفيما يلي بعض الأمثلة على قواعد الهاتف الذكي:
    • عدم استخدام الهواتف الذكية أثناء الوجبات العائلية.
    • إبقاء الهاتف المحمول خارج غرفة النوم بعد وقتٍ توافق عليه.
    • وضع الهاتف الذكي جانبًا عند التحدث مع شخصٍ وجهًا لوجهٍ.
  • تذكير طفلك بأنه مسؤول عن إبقاء هاتفه الذكي مشحونًا، وتحدث إليه عن كيفية الحفاظ على الهاتف آمنًا من التلف.
  • ساعد طفلك على استخدام الهاتف المحمول بشكلٍ آمنٍ ومحترمٍ. خاصةً إن كان يستخدمه بشكلٍ مستقلٍ للتواصل مع الآخرين أو الوصول إلى الانترنت. حيث يزيد ذلك من خطر تعرض طفلك لمحتوى مزعج. كما يعرضه لمخاطر التنمر أو التسلط عبر الإنترنت.
  • يمكنك أيضًا التحدث مع طفلك حول عدم إدخال تفاصيل شخصية كالاسم والعنوان وتاريخ الميلاد في الحسابات الشخصية أو نماذج الانترنت. بالإضافة إلى قبول طلبات صداقةٍ جديدةٍ على وسائل التواصل الاجتماعي من الأشخاص الذين يعرفونهم وجهًا لوجهٍ فقط.

شاهد أيضًا: كيف تتعاملين مع ضيق التنفس عند الطفل بسبب البلغم

ختامًا، قد يؤثر الهاتف الذكي على طفلك إيجابًا أو سلبًا، وذلك حسب طريقة استخدامه. لكن كما هو الحال مع معظم الأشياء الجيدة، فإن الاعتدال هو المفتاح، وأفضل وما يمكن فعله الآن هو محاولة وضع حدودٍ معقولةٍ للوقت الذي يقضيه طفلك أمام شاشة الهاتف الذكي. بالإضافة إلى الأخذ في الاعتبار ما تقدمه هذه الشاشة من معلوماتٍ له.