قرض بـ 3 مليارات دولار وبرنامج للإصلاحات، صندوق النقد الدولي يكشف تفاصيل جديدة بشأن مصر

tullaab20 يناير 2024آخر تحديث :
قرض بـ 3 مليارات دولار وبرنامج للإصلاحات، صندوق النقد الدولي يكشف تفاصيل جديدة بشأن مصر

قرض بـ 3 مليارات دولار وبرنامج للإصلاحات، صندوق النقد الدولي يكشف تفاصيل جديدة بشأن مصر ,

أعلن متحدث باسم صندوق النقد الدولي أن وفداً من الصندوق توجه إلى القاهرة لبحث قرض من الصندوق بقيمة ثلاثة مليارات دولار وبرنامج إصلاحات.

المراجعة الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح المصري

ونقلت قناة العربية عن المتحدث قوله، إن “المناقشات مستمرة بشأن التمويل الإضافي لتخفيف الضغوط المتعلقة بالحرب في غزة على مصر”.

ومن المتوقع أن تواصل بعثة الصندوق مناقشاتها بشأن المراجعة الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح المصري المدعوم ببرنامج تسهيل موسع.

يأتي ذلك عقب زيارة جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، إلى القاهرة هذا الأسبوع، خلال فترة المراجعة السنوية للمكاتب الإقليمية للإدارة، حيث التقى بالسلطات المصرية والجهات المعنية.

التصنيف الائتماني لمصر

وفي وقت سابق، أعلنت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، أنها غيرت نظرتها المستقبلية لمصر من “مستقر” إلى “سلبي”، مشيرة إلى تراجع قدرة البلاد على تحمل الديون وارتفاع الضغوط الخارجية.
وأصدرت وكالة موديز بيانا يوم الخميس الماضي، أكدت فيه أن التصنيف الائتماني لمصر عند “Caa1″، وهو ما يعني تحمل مخاطر ائتمانية عالية للغاية.

وأوضحت الوكالة أن “الزيادة الكبيرة في مدفوعات الفائدة وزيادة الضغوط الخارجية أدت إلى تعقيد عملية التكيف الاقتصادي الكلي”، وتوقعت موديز أن “سجل مصر في تنفيذ الإصلاح المالي سيساعدها في الحصول على مزيد من الدعم المالي من صندوق النقد الدولي”.

وتواجه مصر أزمة اقتصادية أدت إلى سلسلة من تخفيضات قيمة العملة وتضخم قياسي. كما تأثر الاقتصاد المصري بشدة بسبب الحرب في قطاع غزة، والتي تهدد بتعطيل حجوزات السياحة، وكذلك قناة السويس، والهجمات الأخيرة على السفن في البحر الأحمر.

وكان البنك المركزي المصري قد أعلن في وقت سابق أنه “يجب على مصر سداد 40.2 مليار دولار التزامات محددة سلفا خلال الفترة من يوليو 2023 إلى يوليو 2024، فيما تبلغ التدفقات المحددة سلفا نحو 16.8 مليار دولار”.والأدبية.