حصاد نشاط وزارة الهجرة خلال أسبوع (إنفوجراف)

tullaab20 يناير 2024آخر تحديث :
حصاد نشاط وزارة الهجرة خلال أسبوع (إنفوجراف)

حصاد نشاط وزارة الهجرة خلال أسبوع (إنفوجراف) ,

نشرت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج ملخصا لأنشطة الوزارة هذا الأسبوع، والذي تضمن عددا من الأنشطة أبرزها ما يلي:

1- شاركت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة في فعاليات المؤتمر السنوي للتنمية المستدامة في نسخته الرابعة بمدينة الأقصر تحت عنوان “التنمية المستدامة في عالم متغير – مسارات نحو مستقبل مستدام”. ” وسلطت الوزيرة الضوء في كلمتها خلال المؤتمر على جهود وزارة الهجرة في دعم البرامج والأنشطة التنموية لكافة الفئات المعنية، لتوطين أهداف التنمية المستدامة ودمجها في استراتيجيتها وبرامجها التنموية على كافة الأصعدة، بالتنسيق مع الجهات المعنية. مع كافة الجهات الوطنية في الدولة ومؤسساتها المختلفة، وخاصة العاملة في مجال الاستدامة، وهو ما لا يتوافق فقط مع استراتيجية الحكومة 2030، بل أيضاً مع أهداف التنمية المستدامة للأمم. الأمم المتحدة، بدءاً من: دعم الهدف الأول للأمم المتحدة وهو القضاء على الفقر، والهدف الثالث الصحة الجيدة، والرابع التعليم الجيد، والخامس المساواة بين الجنسين، والهدف السابع عشر إقامة شراكات لتحقيق الأهداف، الهدف الثامن هو العمل اللائق والنمو الاقتصادي، والهدف التاسع هو التنمية المستدامة لتعزيز الصناعة والابتكار.

2- استقبل م. محمد صلاح الدين مصطفى وزير الإنتاج الحربي، والسفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، لبحث وتعزيز أوجه التعاون المشترك فيما يتعلق بدعم المصريين بالخارج الراغبين في إقامة مشروعات استثمارية صناعية في مصر.

ووجهت وزيرة الإنتاج الحربي الشكر لوزيرة الهجرة على جهود وزارة الهجرة والتعاون الدائم مع الإنتاج الحربي، فيما أشادت سيادتها بالتعاون الفريد والمثمر بين الوزارتين، مضيفة أن هناك الكثير من المصريين بالخارج لديهم الرغبة. للاستثمار في وطنهم، وخاصة الاستثمار الصناعي، مستعرضين 3 مشروعات استثمارية لبحث إمكانية التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي لتكون شريكًا في هذه المشروعات، تتمثل في إنشاء المركز المصري الياباني للتدريب والتأهيل، وكذلك مشروع جراحة تجميل وتجميل الوجه باستخدام التقنيات الحديثة لتحضير عظام الوجه باستخدام الشرائح، بالإضافة إلى تنفيذ صناعات تكميلية في هذا المجال، ومشروع خاص. إعادة تدوير وتصنيع الهواتف الذكية.

3- تلقت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة ردودًا على مجموعة من الاستفسارات الهامة من الجاليات المصرية في كل من السعودية والإمارات، وذلك خلال جولتها الخارجية لتشجيع وحث المصريين في الخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، وكذلك تعزيز فرص الاستثمار في مصر. وأكدت السفيرة سهى جندي، أن الوزارة تمثل كل مصري في الخارج، وتتعامل مع كافة استفساراتهم وأسئلتهم بمنتهى الجدية وتأخذها بعين الاعتبار.

وقالت الوزيرة: إن من أبرز الاستفسارات والمقترحات التي تلقتها خلال جولتها الخارجية كانت حول مبادرة “استيراد سيارات المصريين في الخارج”، وعدد من المقترحات المقدمة من المصريين في الخارج، لمزيد من تحفيز المشاركة في المبادرة لتحقيق الهدف أكبر عائد بالعملة الأجنبية.

4- تلقت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة ردودًا على مجموعة من الاستفسارات الهامة من الجاليات المصرية في كل من السعودية والإمارات، وذلك خلال جولتها الخارجية لتشجيع وحث المصريين في الخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، وكذلك تعزيز فرص الاستثمار في مصر.

وقالت الوزيرة إن من أبرز الاستفسارات والمقترحات التي تلقتها خلال جولتها الخارجية كانت حول الحوافز التي قدمتها وزارة الهجرة بالتعاون مع وزارة الإسكان لتشجيع المصريين في الخارج على ضخ المزيد من الاستثمارات وزيادة تحويلاتهم الدولارية في مصر، من خلال تقديم المزيد من التسهيلات والخصومات على المشاريع. حجز الأراضي والوحدات السكنية للمصريين بالخارج. وفي سياق آخر، تلقى الوزير عدة استفسارات حول التنسيق الذي تم مع رجال الأعمال المصريين بجدة المهتمين بالاستثمار الصحي لجذب المزيد من رؤوس الأموال في هذا القطاع.

5- عقدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة لقاءً تشاوريًا عبر الفيديو كونفرنس مع عدد من المستثمرين المصريين بالخارج ومؤسسي شركة استثمار المصريين بالخارج، لاستعراض أبرز التطورات المتعلقة بإطلاق الشركة والبدء من عملها.

وأكد الوزير أننا حريصون على تنفيذ هذا المشروع الهام المتعلق بشركة استثمار المصريين بالخارج، والذي جاء بتوصية مؤتمر المصريين بالخارج، والذي قطع بالفعل شوطا طويلا، ويتطلع إليه ملايين المصريين بالخارج إلى إطلاقها والمشاركة في أسهمها، مشيداً بالخطوات الجيدة التي اتخذها المستثمرون من المجموعة المؤسسة. بالنسبة للشركة، حتى يتم تسجيل الشركة لدى الهيئة العامة للاستثمار، وأخيراً فتح حساب للشركة، وذلك ضمن الخطوات المتلاحقة لانطلاقة الشركة خلال الأشهر المقبلة.

6- في إطار الحرص على الاستعانة بالكفاءات والخبرات الشابة المتضمنة بمركز وزارة الهجرة للحوار مع الشباب المصري في الخارج “ميدسي” التابع لوزارة الهجرة، استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة الشباب المصرية مينا حنين، الباحثة والمحاضرة بكلية علم التحكم الآلي بالجامعة الوطنية الأسترالية، وعضو مركز ميدسي المقيم بأستراليا، لبحث التعاون لتطوير التطبيقات الإلكترونية لمبادرات وأنشطة وزارة الهجرة ورعاية المصريين في الخارج.

وشددت الوزيرة على أن التعاون مع مينا حنين يأتي في إطار تعظيم دور أعضاء مركز الشباب المصري بالخارج (MEDCE) والاستفادة منهم ودمجهم في خطط الدولة للتنمية المستدامة في ضوء استراتيجية تمكين الشباب التي تنتهجها الحكومة. وقد اعتمد رئيس الجمهورية، ويحرص على تنفيذها، على تضمين عدد من الأنشطة الجديدة لتعزيز التواصل مع الشباب المصري في الخارج.

7- تلقت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة ردودًا على مجموعة من الاستفسارات والأسئلة الهامة من الجاليات المصرية في السعودية والإمارات، والتي تلقتها ضمن جولتها الخارجية لتشجيع وحث المصريين في الخارج على المشاركة في بطولة كأس العالم 2024. الانتخابات الرئاسية، فضلا عن تعزيز فرص الاستثمار في مصر.

وقالت الوزيرة إن من أبرز الاستفسارات والمقترحات التي تلقتها خلال جولتها الخارجية تدور حول حوافز من وزارة الهجرة بالتعاون مع وزارة الإسكان لتشجيع المصريين في الخارج على ضخ المزيد من الاستثمارات وزيادة تحويلاتهم الدولارية في مصر. وذلك من خلال تقديم المزيد من التسهيلات والخصومات على مشاريع الحجز. الأراضي والوحدات السكنية للمصريين في الخارج.

8- تواصل وزارة الهجرة نشر فيديوهات الحملة التوعوية التي قدمها عدد من خريجي كلية الإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري (فرع القرية الذكية)، في ضوء مشروع تخرج حول مخاطر الهجرة غير الشرعية على مجتمعنا، في إطار المبادرة الرئاسية “قوارب النجاة”. بالتعاون مع وزارة الهجرة انطلاقاً من دعمها للمبدعين الشباب ورعايتهم في مناقشة القضايا الوطنية.

ونشرت الوزارة عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي الفيديو الثالث للحملة، والذي شارك فيه عدد من الفنانين الشباب. وأعربت وزيرة الهجرة عن سعادتها بأفكار الشابات المبدعات اللاتي اختارن أحد أصعب الملفات وظاهرة تعاني منها معظم دول العالم، لتنفيذ حملة توعوية من خلال الفيديوهات المنشورة، مشيدة بالرسائل الواردة في الفيديوهات وحرصها على وصولها إلى الجمهور المتلقي بكل بساطة.

9- نشرت وزارة الهجرة عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي، انفوجرافا يتضمن الردود على مجموعة من الاستفسارات الهامة من الجاليات المصرية في السعودية والإمارات، بخصوص مبادرة “سيارات للمصريين في الخارج”، خلال جولتها الخارجية إلى – تشجيع وحث المصريين في الخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024. وكذلك الترويج لفرص الاستثمار في مصر، ومن هذه الاستفسارات: المطالبة بالمساواة بين السيارة محرك 1600 سي سي والسيارة محرك 2000 سي سي في منطقة الخليج.

10- تواصل وزارة الهجرة تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية “أنا أتكلم عربي” تحت شعار “جذورنا المصرية” من خلال نشر محتوى تعليمي وتعليمي عن اللغة العربية وعن مصر عبر العصور المختلفة والمتعاقبة و الحضارات بهدف تعريف أطفالنا في الخارج بتاريخ وطنهم الأم. وتجذيرها في نفوسهم وربطهم بها في ظل مواجهة حرب طمس الهوية التي يتعرضون لها.