كأس الأمم الأفريقية، ويسا يسجل الهدف الثاني للكونغو الديمقراطية أمام غينيا

tullaab3 فبراير 2024آخر تحديث :
كأس الأمم الأفريقية، ويسا يسجل الهدف الثاني للكونغو الديمقراطية أمام غينيا

كأس الأمم الأفريقية، ويسا يسجل الهدف الثاني للكونغو الديمقراطية أمام غينيا ,

كأس الأمم الأفريقيةونجح اللاعب يوان ويسا، في تسجيل الهدف الثاني للكونغو الديمقراطية في الدقيقة 65، في مرمى غينيا، لترفع النتيجة للمنتخب الكونغولي المتفوق بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي تقام بينهما حاليا، ضمن منافسات الدوري. ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا في كوت ديفوار.

وانتهى الشوط الأول بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما. وسجل هدف غينيا اللاعب محمد بايو من ركلة جزاء احتسبها الجزائري مصطفى غربال حكم المباراة في الدقيقة 20.

وأدرك تشانسيل مبيمبا التعادل للكونغو في الدقيقة 27.

تشكيل منتخب الكونغو الديمقراطية أمام غينيا

تشكيل منتخب غينيا لمواجهة جمهورية الكونغو الديمقراطية

مشوار المنتخب الكونغولي في كأس الأمم الأفريقية

رغم وصوله إلى ربع نهائي أمم أفريقيا، لم يحقق منتخب الكونغو الديمقراطية أي فوز في مشواره بالبطولة، بعد تعادله في الجولة الأولى من المجموعة السادسة مع منتخب زامبيا 1-1، وبنفس النتيجة مع المغرب، ثم أنهى دور المجموعات بالتعادل السلبي مع تنزانيا.

وتأهلت الكونغو الديمقراطية إلى دور الستة عشر بعد احتلالها المركز الثاني في المجموعة خلف المغرب، لتواجه مصر صاحب المركز الثاني في المجموعة الثانية. وانتهت المباراة بالتعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي، قبل اللجوء إلى ركلات الترجيح، وهو ما ابتسم للمنتخب الكونغولي ليحقق الفوز بنتيجة 8/7. .

ويعلق المنتخب الكونغولي بقيادة مدربه الفرنسي سيباستيان ديسابر آماله على مجموعة من اللاعبين المحترفين، يتقدمهم الكابتن تشانسيل مبيمبا نجم خط الدفاع، لاعب مارسيليا الفرنسي، آرثر موسواكو، مدافع بشكتاش التركي، سيلاس. كاتومبا مهاجم شتوتجارت، وسيدريك باكامبو مهاجم جالطة سراي التركي، ويوان ويسا جناح. برينتفورد الإنجليزية.

وتسعى الكونغو إلى تحقيق فوزها الأول في البطولة، والذي سيكون تاريخياً، حيث ستؤهل الفريق إلى نصف نهائي البطولة للمرة الأولى منذ نسخة 2015 بغينيا الاستوائية، عندما خسر المنتخب أمام كوت ديفوار. منتخب العاج الذي توج باللقب لاحقا على حساب غانا.

ويمكن للمنتخب الكونغولي أن يتفاءل بمواجهة غينيا، إذ واجه غينيا في بداية مشواره في نسخة 1974 بمصر، وهي النسخة التي فاز فيها للمرة الثانية في تاريخه، تحت اسم زائير، قبل أن يتحول إلى زائير. الاسم الحالي للبلاد هو “الكونغو الديمقراطية”.

طموحات مشروعة لمنتخب غينيا في كأس الأمم الأفريقية

في المقابل، يسعى منتخب غينيا إلى استغلال الروح المعنوية العالية للاعبيه بعد فوزه في اللحظات الأخيرة من الجولة الماضية على حساب غينيا الاستوائية بهدف نظيف، بفوز يأخذه إلى الدور ثمن النهائي. الدور نصف النهائي للمرة الثانية في تاريخه، حيث كانت المرة الأولى في نسخة 1976، ثم وصل الفريق بعد ذلك إلى الدور نصف النهائي. النهائي قبل الخسارة أمام المغرب.

ويضم المنتخب الغيني بين صفوفه العديد من النجوم المحترفين، على رأسهم نابي كيتا لاعب ليفربول الإنجليزي السابق وفيردر بريمن الحالي، وإليكس موريبا لاعب لايبزيج الألماني، ومختار دياخابي مدافع فالنسيا الإسباني، وتحت قيادة المنتخب الغيني. القيادة الفنية للمدرب كابا دياوارا.

واستهل المنتخب الغيني مشواره في المجموعة الثالثة للبطولة بالتعادل مع منتخب الكاميرون 1-1، قبل أن يفوز على جامبيا 1-0، ثم يخسر أمام السنغال 0-2، ليتأهل ضمن أفضل ثلاثة منتخبات مصنفة. المركز الثالث في مجموعتيهما، ويواجه منتخب غينيا الاستوائية متصدر المجموعة الأولى. وتحقق الفوز الكبير على كوت ديفوار بنتيجة 4-0، لكن رجال دياوارا نجحوا في إنهاء الأمور لصالحهم.

تاريخ مواجهات غينيا والكونغو في كأس الأمم الأفريقية

لعبت غينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ثلاث مباريات وجهاً لوجه في أمم أفريقيا. وفاز منتخب الكونغو بهدفين مقابل هدف (تحت مسمى زائير في نسخة 1974 بمصر، وفاز منتخب غينيا بمباراة واحدة 2-1 في نسخة 2004 بتونس فيما حسم التعادل 2-2). وتواجه الفريقان في نسخة 1970.

شهدت النسخة 34 من بطولة كأس الأمم الإفريقية، التي أقيمت في كوت ديفوار، خروج المنتخب المغربي من دور الـ16، محتل المركز الأول في القارة الإفريقية.

وخسر أسود الأطلس أمام جنوب أفريقيا 2-0 ليخرج المغرب صاحب المركز الرابع عالميا من البطولة الإفريقية من دور الـ16.

سلطت شبكة “بليتشر ريبورت” الضوء على مفارقة مثيرة للاهتمام في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 تتعلق بالمنتخبات الخمسة الأولى في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في القارة الأفريقية.

المنتخبات الخمسة الأولى تودع كأس الأمم الأفريقية

وودع الخمسة الأوائل النسخة الحالية مبكرا، أولهم المنتخب الجزائري، صاحب المركز الرابع إفريقيا، من دور المجموعات، كما هو الحال مع تونس صاحبة المركز الثالث قاريا.

وفي دور الـ16، خرج منتخب مصر، المصنف الخامس أفريقيا، على يد جمهورية الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح، كما حدث مع السنغال صاحبة المركز الثاني.

أما المنتخب المغربي، الذي يحتل المركز الأول في التصنيف الإفريقي والثالث عشر عالميا، فكان أحدث المستبعدين، في أكبر مفاجأة للبطولة، بعد إنجازه الأخير في مونديال قطر 2022.

وشهدت بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 في كوت ديفوار خروج كافة المنتخبات العربية، ولم يتأهل أي منها إلى دور الـ16 بعد خروج المغرب.

وخرجت الجزائر وتونس من دور المجموعات، كما خرجت مصر وموريتانيا والجزائر والمغرب من دور الستة عشر للبطولة.