كل الدلائل تشير إلى انتهاك إسرائيل لحقوق الشعب الفلسطيني

tullaab23 فبراير 2024آخر تحديث :
كل الدلائل تشير إلى انتهاك إسرائيل لحقوق الشعب الفلسطيني

كل الدلائل تشير إلى انتهاك إسرائيل لحقوق الشعب الفلسطيني ,

قال ممثل تونس أمام محكمة العدل الدولية، مساء الجمعة، إن كل المؤشرات تشير إلى انتهاك دولة الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الشعب الفلسطيني.

وتابع ممثل تونس أمام وزارة العدل الدولية: إسرائيل لم تتردد في استخدام الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني وحرمانه من حقه في تقرير المصير.

التماس عمان أمام محكمة العدل الدولية

وفي السياق نفسه، قال ممثل سلطنة عمان، في مرافعته اليوم الجمعة، في جلسات الاستماع أمام محكمة العدل الدولية، بشأن تداعيات الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية: “إن العالم يشهد اليوم واحدة من أبشع الفظائع المرتكبة في قطاع غزة”.

وأضاف ممثل سلطنة عمان أن الفلسطينيين يعيشون تحت الاحتلال والقمع والإذلال اليومي منذ 75 عاما، ونطالب بالنظر في انتهاك إسرائيل لحق الفلسطينيين في تقرير المصير.

وقال: إن “الاحتلال يعمل على تغيير التركيبة الديمغرافية للأراضي المحتلة، وهناك إجماع دولي على حق تقرير المصير للفلسطينيين”.

ودعا ممثل عمان إسرائيل إلى وضع حد لجميع الأنشطة التي تمنع حق الفلسطينيين في تقرير المصير، مضيفا أن الترحيل القسري لمن احتلت أراضيهم ونقل المستوطنين إليهم محظور بموجب اتفاقية جنيف.
وتابع: “الاستيطان وضم الأراضي الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين هدفه إطالة أمد الاحتلال، ولا يوجد أي مبرر قانوني لاستمرار الاحتلال وحرمان الفلسطينيين من حق تقرير المصير”.

وفي السياق ذاته، قال ممثل النرويج، خلال مرافعته اليوم الجمعة، في الجلسة أمام محكمة العدل الدولية، إن إسرائيل انتهكت القانون الدولي في فلسطين.

الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية

وأضاف ممثل النرويج أنه ليس من القانوني ضم أراض فلسطينية جديدة لبناء المستوطنات الإسرائيلية عليها، مضيفا أن إقامة المستوطنات على الأراضي الفلسطينية يخالف المادة 416 من اتفاقية جنيف.
وأكد أن إسرائيل تستغل الموارد الطبيعية لإدامة احتلالها للأراضي الفلسطينية.

انطلقت، اليوم الجمعة، الجلسة الخامسة من جلسات الاستماع العلنية لمحكمة العدل الدولية بشأن التبعات القانونية للممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.