كل ما عليك معرفته حول الحليب الصناعي وتأثيره على الأطفال الرضع

فرح عدلة13 أبريل 2023آخر تحديث :
كل ما عليك معرفته حول الحليب الصناعي وتأثيره على الأطفال الرضع

إن كنت أمًا جديدة وتفكرين في إرضاع طفلك بالزجاجة، نقدم لك كل ما عليك معرفته حول الحليب الصناعي. إضافةً إلى تأثير الحليب الصناعي على الأطفال الرضع، لتكوني على درايةٍ تامةٍ بكافة مزاياه وأضراره. حيث يعد الحليب الصناعي بديلًا للرضاعة الطبيعية، قد تلجأ إليه بعض الأمهات غير القادرات على الرضاعة الطبيعية، أو اللواتي يرغبن في إرضاع الحليب الصناعي جنبًا إلى جنب مع حليب الثدي. لكنهن غالبًا ما يقلقن أو يترددن تجاه هذا القرار، نظرًا لعدم وجود ما يضاهي الرضاعة الطبيعية في الفوائد.

إن كنت قلقةً بشأن ذلك أيضًا نقترح عليك قراءة المقال التالي من موقع طلاب نت حيث تجدين كل ما عليك معرفته حول الحليب الصناعي وتأثيره على الأطفال الرضع.

كل ما عليك معرفته حول الحليب الصناعي

كل ما عليك معرفته حول الحليب الصناعي
كل ما عليك معرفته حول الحليب الصناعي

إن كنت تنوين إرضاع طفلك حليبًا صناعيًا، فإليك كل ما عليك معرفته حول الحليب الصناعي:

  • لا يوجد حليب صناعي يشبه حليب الأم تمامًا، لكن معظم الخيارات الموجودة آمنة لطفلك. حيث تحاكي الوصفة الطبيعية المثالية، ولها نفس الأنواع والنسب من الدهون والبروتينات والمعادن والفيتامينات والكربوهيدرات. على سبيل المثال تحتوي معظم تركيبات الحليب الصناعي الآن على الأحماض الضرورية مثل أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 التي تعزّز النمو العقلي والبصري عند الرضع، كما تلعب دورًا هامًا في وظائف المخ. مع ذلك يجب توخي الحذر عند شراء الحليب الصناعي وتخزينه ليكون آمنًا قدر الإمكان لطفلك.
  • يحتاج الأطفال الرضع إلى كمياتٍ صغيرةٍ جدًا من الحليب الصناعي في بداية الرضاعة الصناعية. ومع نهاية الأسبوع الأول سيحتاج معظم الرضع إلى 150-250 مل من الحليب الصناعي لكل كيلو غرام من وزنهم بشكلٍ يومي، حتى يبلغوا عمر الستة أشهر. لكن، يختلف الأطفال في مقدار وعدد مرات الرضاعة الصناعية حسب رغبتهم بذلك. حيث تتغير كمية الحليب الصناعي إن كان الطفل على ما يرام، أو يعاني من طفرة نمو، أو يعاني من التسنين.
  • من أهم ما عليك معرفته حول الحليب الصناعي هو تحضيره بشكلٍ آمن، وذلك باتباع الخطوات التالية:
      • غسل اليدين بالماء والصابون بشكلٍ جيدٍ قبل تحضير الحليب الصناعي.
      • تنظيف علبة الحليب بشكلٍ جيدٍ بالصابون والماء الساخن قبل فتحها، ومن ثم تجفيفها.
      • مزج التركيبة مع الماء بشكلٍ صحيح من خلال اتباع الإرشادات بدقة.
      • تدفئة زجاجة الحليب إذا لزم الأمر، من خلال وضعها في وعاءٍ ساخنٍ، أو صب الماء الساخن فوقها.
      • في حال تسخين زجاجة الحليب يجب التأكد من درجة حرارته بوضع بضع قطراتٍ على اليد. ليس من الضروري أن يكون دافئًا؛ فقط بدرجة حرارة الجسم.
      • تقديم الحليب الصناعي إلى الطفل في غضون ساعتين من التحضير لمنعها من التلف.
      • التخلص من بقايا الحليب الموجودة في الزجاجة بعد انتهاء الطفل من الرضاعة؛ لأنها تشكل بيئةً ملائمةً للبكتريا.
      • أخيرًا يمكنك التوقف عن تقديم الحليب الصناعي لطفلك عند بلوغه السنة؛ لكن قومي بالتبديل إلى حليب البقر بشكلٍ تدريجي حتى يتكيف معه الطفل؛ فهو يختلف عمّا اعتاد عليه.

شاهد أيضًا: نصائح للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

تأثير الحليب الصناعي على الأطفال الرضع

تأثير الحليب الصناعي على الأطفال الرضع
تأثير الحليب الصناعي على الأطفال الرضع

إن كنت تفكرين في إرضاع طفلك حليبًا صناعيًا، فيجب معرفة تأثير الحليب الصناعي على الأطفال الرضع، والذي ينعكس بشكلٍ تلقائي عليكِ أيضًا. فيما يلي كل ما عليك معرفته حول تأثير الحليب الصناعي، من مزايا وأضرار:

مزايا الحليب الصناعي

هناك العديد من المزايا لإرضاع الطفل حليبًا صناعيًا، فيما يلي بعض هذه المزايا:

  • يمكن لأي من الوالدين إطعام الطفل، مما يمنح الأب فرصة التواصل مع طفله، حيث تعد التغذية لحظة ارتباطٍ مهمة؛ الرضاعة الطبيعية لا تمنح الأب هذه الفرصة.
  • تستطيع للعائلة بأكملها أن تشارك في الرضاعة الصناعية، وبذلك يقضوون بعض الوقت مع المولود الجديد. من جهةٍ أخرى تحصلُ الأم على مزيدٍ من الراحة، ومزيدٍ من الوقت لإنجاز الأعمال الأخرى.
  • بينما لا تشعر معظم الأمهات بالراحة تجاه الرضاعة الطبيعية في الأماكن العامة؛ يمكنها استخدام الزجاجة في أي مكانٍ وأي وقتٍ.
  • تسمح الرضاعة بالزجاجة في معرفة مقدار ما يتلقاه الطفل في كل رضعةٍ بشكلٍ دقيقٍ. حيث يعدّ هذا الأمر هامًا جدًا للآباء أو عندما يعاني الطفل من حالاتٍ طبيةٍ معينةٍ.
  • لا تشكل الأطعمة أو الأدوية أو الظروف الجسدية والنفسية للأم مصدر قلقٍ على الطفل الذي يرضع حليبًا صناعيًا.
  • إذا مرضت الأم أو واجهت مشاكل صحيةً لا تسمح لها بالرضاعة الطبيعية بعد الولادة، فيمكن استخدام الحليب الصناعي.
  • يستغرق الطفل الذي يرضع حليبًا صناعيًا وقتًا أقل من الطفل الذي يرضع طبيعيًا.

شاهد أيضًا: كثرة الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة

الأضرار الحقيقية للحليب الصناعي

ربما من أهم ما عليك معرفته حول الحليب الصناعي هي أضراره. فيما يلي الأضرار الحقيقة للحليب الصناعي:

  • الحليب الصناعي ليس مغذيًا مثل حليب الأم، حيث يحتوي حليب الثدي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل لينمو ويتطور. كما قد يؤدي الحليب الصناعي إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة المبكرة.
  • الحليب الصناعي أقل سهولةً في الهضم مقارنةً بحليب الأم، لذا يحتاج الأطفال الذين يرضعون حليبًا صناعيًا إلى تناول الحليب بشكلٍ أقل إلى حدٍ ما.
  • يستغرق تحضير الحليب الصناعي وقتًا وجهدًا، حيث تحتاج الأم إلى غسل الزجاجة وتعقيمها، ثم صبُّ الحليب وتدفئته. قد يؤدي التعقيم غير السليم للزجاجة إلى تعريض صحة الطفل الرضيع للخطر.
  • لا يحتوي الحليب الصناعي على جميع العناصر الحيوية والطبيعية مثل حليب الثدي. لذا فقد يتعرض الأطفال الذين يرضعون حليبًا صناعيًا لخطر الإصابة بأمراضٍ معينةٍ مثل التهاب الأذن أو التهاب الصدر أو الإسهال.
  • تعد الرضاعة الصناعية مكلفةً جدًا، فإضافةً إلى ثمن الحليب يجب شراء الزجاجات وفرشاة التنظيف وأيضًا جهاز التعقيم.
  • يمكن أن تكون الرضاعة الصناعية غير مريحة، خاصةً في الليل، حيث يتعين على الأم النهوض وتحضير الحليب في كل مرة. كما يتعين عليها حمل الحليب الصناعي والزجاجات النظيفة وضروريات أخرى للرضاعة الصناعية أثناء السفر.
  • أثبتت بعض الدراسات أن الأمهات اللواتي يرضعن رضاعةً طبيعيةً أقل عرضةً للإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض وهشاشة العظام.
  • قد لا يكون الحليب الصناعي مناسبًا لبعض الأطفال، فقد يعانون من الإسهال وفقدان السوائل من الجسم.

شاهد أيضًا: جدول كمية الحليب للرضع اللازمة يوميا

شائعات منتشرة عن أضرار الحليب الصناعي

هناك العديد من الشائعات المنتشرة عن أضرار الحليب الصناعي، والتي قد تسبب ارتباك وقلق الأمهات من اتخاذ قرار الرضاعة الصناعية. من ضمن هذه الشائعات:

  • يضعف الحليب الصناعي مناعة الطفل تمامًا: قد لا يحتوي الحليب الصناعي على الأجسام المضادة التي يحتويها حليب الأم، والتي تعزز مناعة الطفل الرضيع؛ لكن هذا لا يعني أنه يضعف مناعة الطفل.
  • يجعل الطفل الرضيع ضعيف الوزن: إن ضعف وزن الرضيع لا يتعلق بنوع الحليب، بل بكمية الحليب التي يتناولها الطفل الرضيع. فقد يعاني الأطفال الذين يرضعون رضاعةً طبيعيةً من ضعف الوزن أيضًا. عادةً ما يتعلق ضعف الوزن الشديد بمشاكل صحية، ويفضل استشارة الطبيب من أجل ذلك.
  • يقلّل الارتباط العاطفي بين الطفل والأم: يمكن للأم تجنب هذه المشكلة من خلال الاهتمام بالطفل الرضيع وقضاء الوقت معه أثناء الرضاعة الصناعية.

شاهد أيضًا: ما أسباب عصبية الرضع أثناء الرضاعة

عيوب نفسية للإرضاع بالحليب الصناعي وكيف تحولينها إلى مميزات

عيوب نفسية للإرضاع بالحليب الصناعي وكيف تحولينها إلى مميزات
عيوب نفسية للإرضاع بالحليب الصناعي وكيف تحولينها إلى مميزات

تخشى الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن حليبًا صناعيًا من العيوب النفسية للإرضاع بالحليب الصناعي. فبينما يقضي الأطفال الذين يرضعون من الثدي وقتًا طويلًا في تجربة ملامسة الجلد لأمهاتهم؛ لا يعيش الأطفال الذين يرضعون حليبًا صناعيًا هذه التجربة. لكن هذا لا يعني أن الرضاعة الصناعية يمكن أن تؤثر حقًا على الترابط بين الأم والطفل. حيث أن قضاء الوقت مع الطفل الرضيع ومداعبته والاهتمام به والنظر في عينيه يمكن أن يحل هذه المشكلة. ليس ذلك وحسب، بل يمكن تحويل هذه المشكلة إلى ميزةٍ وذلك من خلال مشاركة الأب في تقديم الحليب للطفل، حيث يعزز هذا التواصل بين الأب والطفل، في حين لا تمنح الرضاعة الطبيعية هذه الفرصة للأب. كذلك يمكن لأفراد الأسرة الآخرين المشاركة في ذلك، مما يعطيهم فرصة قضاء الوقت مع الصغير، ويوفر للأم قسطًا من الراحة.

شاهد أيضًا: هل عدد مرات تبرز اﻷطفال يعتمد على نوع الرضعة

ختامًا، بعد اطلاعك على كل ما عليك معرفته حول الحليب الصناعي وتأثيره على الأطفال الرضع، لم يعد هناك داعٍ للقلق بشأن اتخاذ قرار الرضاعة الصناعية. لأن الأطفال الذين يرضعون حليبًا صناعيًا ينمون ويتطورون مثل الأطفال الذين يرضعون رضاعةً طبيعية؛ فالحليب الصناعي مُصمّم ليلبي احتياجات الأطفال في مرحلة النمو.