كم تبلغ قيمة رسوم جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

راما19 فبراير 2023آخر تحديث :
كم تبلغ قيمة رسوم جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

كم تبلغ قيمة رسوم جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح؟ سؤال يشغل تفكير العديد من المواطنين والمقيمين في دولة الكويت. فجسر الشيخ جابر المبني على خليج الكويت، يعتبر أحد أطول وأضخم الجسور الخرسانية على الصعيد العالمي، وقد تم إنشاؤه لتقصير المسافات بين نقطتي بداية ونهاية الجسر، واختصار وقت السفر بين المدن التي يصل بينها. زمن المعلوم بأنه سيتم فرض رسوم عند عبور الجسر، بهدف تغطية تكلفة صيانته أو أي تكاليف أخرى متعلقة بالجسر. لذلك خصصنا لكم عبر موقع طلاب نت، مقالًا لنتعرف من خلاله على كم تبلغ قيمة رسوم جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح؟ بالإضافة لمعرفة طريقة الوصول إلى الجسر. كما سنسلط الضوء على تاريخ البدء والانتهاء لإنشاء جسْر الشَيخ جَابر الأحمد الصباح وغيرها من المعلومات القيمة، فلنتابع معًا.

كم تبلغ قيمة رسوم جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

حددت قيمة رسوم جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح ‏ بدينار كويتي واحد لكل طن من الوزن الكامل للشاحنة. مع العلم أنه يتم قياس وزن الشاحنات في المحطات المخصصة الموجودة على مداخل الجسر في الشويخ، الدوحة، الصبية. حيث يتم إيداع الرسوم المحصلة في حساب الهيئة العامة للطرق والنقل البري. ولا بد من التنويه إلى أن الهيئة العامة للطرق هي المالك الرسمي لجسْر الشَيخ جَابر الأحْمد الصَباح، وعند التخلف عن سداد رسوم جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح يتم فرض العقوبات بحق مالكي الشاحنات. شاهد أيضًا: التسجيل في الجامعة الأمريكية في الكويت
كم تبلغ قيمة رسوم جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح
كم تبلغ قيمة رسوم جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

ما هي تكلفة إنشاء جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

إن تكلفة إنشاء جسر الشَيخ جابر الأحمْد الصباح قدرت بحوالي ‏‏738750000 مليون دينار كويتي، أي ما يقارب 2659500000 مليار دولار أمريكي. ويتألف الجسر من 1500 دعامة، يبلغ عرض الواحدة منها ‏‏3 أمتار. والدعامة مصنوعة من الخرسانة وهو عبارة عن خليط من الإسمنت وحجارة متكسرة أو حصى أو رمل.‏ كما يضاف إليه سبائك حديدية تدعى الصلب. ثم تثبت بهذه الدعامات على عمق 72 متراً في قاع البحر. شاهد أيضًا: حجز موعد  بيت الزكاة في الكويت

تفاصيل عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

بعد التعرف على رسوم جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح، سنحيطكم علمًا ببعض المعلومات عن جْسر الشَيخ جَابر صباح الأحْمد . وهي على النحو التالي:
  • اسم الجسر: جسْر الشَيخ جابر الأحمد الصَباح.
  • الدولة: الكويت.
  • المالك الرسمي: الهيئة العامة للطرق والنقل البري.
  • مصمم جسْر الشيخ جابر الأحمد الصباح Sistra.
  • اسم شركة التنفيذ: هيونداي للهندسة والإنشاءات.
  • البدء بالإنشاء: سنة 2013م.
  • الانتهاء من الإنشاء: سنة 2019م.
  • تكلفة إنشاء الجسر 738750000 مليون دينار كويتي، حوالي 2659500000 مليار دولار أمريكي.
  • رسوم جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح دينار واحد لكل طن من وزن الشاحنة
  • كذلك تبلغ أطول قطعة بين الركائز 50 متراً.
شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

تاريخ بناء جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

بدأ بناء جسْر الشيخ جابر الأحمد الصباح بتاريخ الثالث من نوفمبر في عام 2013 ميلادي. ثم استمر العل بإنشاء الجسر حتى تاريخ الأول من مايو عام 2019 ميلادي. ويعد جسْر الشِيخ جابر الأحمد أحد أطول الجْسور البحرية على الصعيد العالمي. يربط جسْر الشَيخ جابر الأحمد مدينة الكويت بمدينة الصبية المعروفة بمدينة الحرير الجديدة. كما يحتوي الجسر على جزيرتين اصطناعيتين، الأولى من جهة مدينة الكويت، وحددت مساحتها مايقار 300 ألف متر مربع. كما يحتوي جزيرة ثانية من جهة مدينة الحرير الجديدة. ويمكنك أن تجد في الجزيرتين. كما يحتوي مباني لخدمات المرور والطوارئ، والجهات المسئولة عن مراقبة وصيانة الجسر. بالإضافة إلى محطة للتزويد بالوقود، ومرسى للقوارب. إضافةً إلى جسر للملاحة الرئيسي بارتفاع 23 متراً بفتحة ملاحية 120 متراً مخصصة لمرور السفن.

مدة بناء جسر الشيخ جابر  الصباح

بلغت مدة بناء الشَيخ جابر الأحمد الصباح حوالي خمس سنوات وستة أشهر. فقد تم البدء بإنشاء الجسر في 3 نوفمبر عام 2013، واستمر لغاية 1 مايو عام 2019م. ولا بد من التنويه إلى أن الجسر يحتوي وصلتين هما وصلة الصبية، ووصلة الدوحة. وهاتان الوصلتان كان لهم الدور الأساسي، في تخفيف الاختناقات المرورية في منطقة الشويخ على طريق الغزالي السريع التي تتسبب بها الشاحنات الكبيرة الداخلة والخارجة من ميناء الشويخ.

طول جسر الشيخ جابر الصباح

بلغ طول جسر الشَيخ جابر الأحمد الصَباح ما يقارب 49.9 كم. ويعد جسر الشَيخ جابر الأحمد الصباح رابع أطول جسر على مستوى العالم. كذلك يبلغ عرض الجْسر حوالي 30.6 متر، يبدأ امتداد جسْر الشَيخ جابر الأحْمد من منطقة الشويخ عند تقاطع طريق الغزالي السريع مع شارع جمال عبد الناصر، مرورًا بمنطقة جون الكويت شمالًا وصولًا لمنطقة الصبية بطول 37.5 كيلومتر. يتبعها وصلة الدوحة التي يبلغ طولها 9 كيلومترات

 ارتفاع جسر الشيخ جابر الأحمد

إن ارتفاع جْسر الشَيخ جابر الأحمد ما يقارب 150 مترًا. ويرتفع الجسر عن مستوى سطح البحر حوالي 23 مترًا، بفتحة ملاحية عرضها حوالي 120 مترًا. الأمر الذي يساعد على عبور السفن من أسفل الجسر. كما يبلغ عمق الأعمدة تحت سطح البحر حوالي 72 مترًا. الأمر الذي جعله أحد أضخم وأطول الجسور العالمية، مع العلم أن رسوم جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح دينار واحد لكل وزن الشاحنة. والجدول التالي يبين الأبعاد الحقيقة للجسر:
الطول العرض الارتفاع
49.9 كم 30.6 متر 150 مترًا

الهدف من بناء جسرالشيخ جابر الأحمد في الكويت

يعتبر الهدف الرئيسي من إنشاء جسر الشَيخ جابر الأحمد، تقليص الوقت والمسافة بين مدينتي الكويت، وصبية المعروف حاليًا بمدينة الحرير الجديدة. فقد كانت الرحلة بين المدينتين تستغرق ساعة كاملة. ولكن بعد بناء الجسر تم اختصار الوقت إلى 15 دقيقة فقط، ولا بد من التنويه أن الشَيخ جابر الأحمد  يسعى جاهدًا لارتقاء بمدينة الكويت وجعلها مركزاً مالياً وتجارياً. فقد اعتبر مدينة الحرير بالنسبة له هي مدينة المستقبل لدولة الكويت.
جسرالشيخ جابر الأحمد في الكويت
جسر الشيخ جابر الأحمد في الكويت

موقع الجسر وفق خرائط جوجل ماب

يتوضع جسر الشيخ جَابر الأحمد على الإحداثيات التالية 29.3711856°N 47.9101539°E. ويمكنك الوصول إلى موقع جسر الشيخ جابر عبر خرائط جول ماب، بطريقة سهلة، باتباع خطوات على النحو الآتي:
  •  ادخل إلى خرائط جوجل ماب.
  • اضغط على أيقونة الاتجاهات.
  • ثم انقر على تبويب موقعي.
  • ثم تتبع خط السير المرسوم على الخريطة، لتتمكن من الوصول إلى موقع جسْر الشَيخ جَابر الأحمد الصباح.
وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على كم تبلغ قيمة رسوم جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح؟ كما تعرفنا على تكلفة الجسر، بالإضافة إلى معرفة الأبعاد الحقيقة لجسر الشَيخ جابر الأحمد الصباح. وقد سلطنا الضوء على كيفية الوصول إلى الجسر عبر خرائط غوغل.

أسئلة شائعة

  • كم كاميرا في جسر جابر؟

    ركبت وزارة الداخلية 567 كاميرا على جسر جابر الأحمد متصلة بـ3 غرف عمليات لرصد الحركة المرورية وتجاوزات السرعة والمخالفات المتنوعة.

  • ما هو أطول جسر بحري في العالم؟

    جسر أكاشي كايكو في اليابان الأطول في العالم بطول البحر

  • أين يقع جسْر الشَيخ جَابر الأحمد الصباح؟

    يقع جسر الشَيخ جابر الأحمد الصباح في خليج الكويت، ويصل بين مدينة الكويت ومدينة الصبية المعروفة بمدينة الحرير الجديدة، ويقطع منطقة جون الكويت

  • ما هي أبعاد جسر الشيخ جَابر الأحمد الصباح؟

    يبلغ طول الجسر 49.9 كم. أما العرض فحوالي 30.6 متر. كذلك الارتفاع يقدر بحوالي 150 متراً.