موضوع تعبير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

روعة حسين26 فبراير 2023آخر تحديث :
موضوع تعبير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

موضوعَ تعبير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح، الجسر الذي تم افتتاحه في دولة الكويت عام 2019م، كما نال الجسر على تصنيف رابع أطول جسر بحري في العالم ،كما أنه يقرّب المسافة بين العاصمة الكويت وشمالها، كذلك يوفر الكثير من الوقت والوقود على المواطنين الكويتيين، وسنبحث عبر هذا المقال من خلال منصة طلاب نت في موضوع تعبير حول جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح.

مقدمة حول موضوع تعبير حول جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

يعد جسر الشيخ جابِر الأحمد الصباح من أشهر المعالم الحضارية في دولة الكويت، كما تم افتتاحه منذ حوالي أربع سنوات، ليوفر للمواطنين والمقيمين في دولة الكويت الكثير من الوقت، وذلك خلال تنقلهم بين العاصمة الكويت وشمالها، كما توجد مدينة الصبية وهي تعرف باسم مدينة الحرير الجديدة كما يعد جسر الشيخ جابر الصباح نقطة وصل ربطت معظم أطراف الكويت ببعضها.

اقرأ أيضًا: قيمة رسوم جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

موضوع تعبير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح
موضوع تعبير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

موضوع تعبير عن جسر الشيخ جابر  الصباح

يتربع جِسر الشيخ جَابر الأحمد الصباح فوق مياه الخليج العربي. كما يصل ارتفاعه إلى حوالي ثلاثة وعشرين مترًا عن سطح البحر، وكذلك فتحة مائية تبلغ كذلك  120 مترًا، وذلك لكي لا تكون هناك أي عرقلة حركة مرور السفن البحرية. بالإضافة إلى طول يصل حوالي 49.9 ألف كيلو متر، كذلك تصل العاصمة الكويت بمدينة الصبية في الشمال.

اقرأ أيضًا: موعد العيد الوطني الكويتي

بطاقة تعريفية لجسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

اسم الجسر جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح
البلد الكويت
المالك الهيئة العامة للطرق والنقل البري
بداية الإنشاء عام 2013
نهاية الإنشاء كذلك عام 2019
التكلفة 738750000مليون دينار كويتي
الشركة المنفذة هيونداي الكورية
الافتتاح الأول من أيار  من عام 2019م

متى تم بناء الجسر

لقد بدأ بناء جِسر الشيخ جَابر الصَّباح في الثالث من شهر تشرين الثاني من  عام 2013م. كما استمر العمل فيه لغاية الأول من أيار من عام  2019م. كذلك تم افتتاحه بشكل رسمي في هذا الوقت، كما يربط الجسر مدينة الكويت بمدينة الحرير الجديدة، كذلك يحتوي على جزيرتين اصطناعيتين، الأولى من جهة الكويت والثانية من جهة الصبية، وتحتوي كذلك كلّ منهما على مبانٍ حكومية ومحطات وقود أيضًا.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن هلا فبراير في الكويت

موضوع تعبير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح
موضوع تعبير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

كم مدة البناء

استمرت مدة بناء جِسر الَّشيخ جَابر تقريبًا خمس سنوات وستة أشهر، وذلك من تاريخ البدء وحتى تاريخ الافتتاح الرسمي، كما أن الجسر يتألف من وصلتين هما وصلة الصبية، وكذلك وصلة الدوحة التي يبلغ  طولها تقريبًا 9 كيلو متر، كما ساهمت في تخفيف الازدحام المروري كثيرًا، وذلك عند منطقة الشويخ على طريق الغزالي السريع، وذلك الازدحام  نتيجة دخول وخروج الشاحنات الكبيرة إلى ميناء الشويخ.

ما سبب  إطلاق اسم جسر الشيخ جابر على هذا الجسر

سمي جِسر الشيخ جابر بهذا الاسم، نسبة إلى الشَّيخ جابِر الأحمد الصباح لأنه صاحب فكرة الجسر، بالرغم من أنه لم يتمكن من تحقيق هذه الفكرة بعده، كما أنّ الشِّيخ صباح الأحَمد الصباح عمل على تنفيذ الفكرة وتم إنشاء الجسر، كما قام بتدشين الجسر في الأول من أيار من عام 2019م، وبذلك يكون  واحدًا من أطول الجسور البحرية في العالم.

ما هو الهدف من بناء جسر الشيخ جابر

لعل الهدف الرئيسي من بناء جِسر الَّشيخ جابر هو اختصار المسافة، كذلك لتوفير الوقت والوقود على المواطنين من دولة الكويت، خلال تنقلهم من العاصمة إلى مدينة الصبية شمالًا، كذلك وفّر الجسر حوالي خمس وأربعين دقيقة على المواطن، كما أصبح بإمكانك التنقل بين المدينتين خلال ربع ساعة بدلاُ من ساعة كاملة.

موضوع تعبير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح
موضوع تعبير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

موقع الجسر وفق خرائط جوجل ماب

يتربع جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح على الإحداثيات التالية 29.3711856°N 47.9101539°E. كما باستطاعتك الوصول إلى موقع جسر الشيخ جابر عبر خرائط جول ماب، بطريقة سهلة، وذلك باتباع الخطوات كما يلي :

  • أولًا ادخل إلى خرائط جوجل ماب.
  • كذلك اضغط على أيقونة الاتجاهات.
  •  انقر على تبويب موقعي.
  • كذلك تتبع خط السير المرسوم على الخريطة، لكي تتمكن من الوصول إلى موقع الجسر.

ما هي رسوم جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح؟

بلغت رسوم جسر الشيخ جَابر الأحمد الصباح ‏دينار كويتي واحد فقط، لكل طن من الوزن الشامل للشاحنة. حيث يتم قياس وزن الشاحنات في المحطات المخصصة لهذا الغرض، والموجودة على مداخل الجسر الثلاث (الشويخ – الدوحة – الصبية)، كما يتم إيداع هذه المبالغ التي يتم تحصيلها، في حساب الهيئة العامة للطرق والنقل البري.

خاتمة موضوع تعبير حول جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

يمكننا  القول إن جِسر الشيخ جَابر الأحمد الصباح الذي قامت بإنشائه شركة هيونداي الكورية، هو من أنجح وأبرز الإنجازات التي قدّمتها دولة الكويت لمواطنيها، وذلك لتخفيف العبء عليهم، وكذلك لتوفير الكثير من الوقت لهم خلال تنقلهم من العاصمة باتجاه الشمال.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا، حول مَوضوع تعبير عن جِسر الشيخ جابِر الأحمَد الّصباح، كما أوردنا عبر تلك السطور أبرز المعلومات المتعلقة بهذا الجسِر، كذلك تاريخ بدء البناء وحتى افتتاحه، كذلك ذكرنا الهدف من إنشائه، كما ذكرنا  سبب تسميته بهذا الاسم. وكذلك سردنا عن موقع الجسر وفق خرائط جوجل ماب، كما أوردنا عبر سطرين خاتمة موضوع تعبير حول جِسر الشَّيخ جابر الأحمد الصباح.

أسئلة شائعة

  • كم يبلغ ارتفاع جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح؟

    يبلغ ارتفاع الجسر حوالي 150متر.

  • كم كاميرا توجد في جسر الشيخ جابر

    يوجد567 كاميرا وثلاث غرف مراقبة.

  • أين تودع رسوم جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح؟

    تودع في حساب الهيئة العامة للطرق والنقل البري لدى البنوك الكويتية.