كم عدد المعلمين الوافدين في الكويت 2023 آخر الإحصائيات

رنيم مخلوف16 فبراير 2023آخر تحديث :
كم عدد المعلمين الوافدين في الكويت 2023 آخر الإحصائيات

عدد المعلمين الوافدين في الكويت آخر الإحصائيات أولئك الذين يعملون في وزارة التربية في الكويت. حيث يتم فتح باب قبول المعلمين الوافدين وتعيين الشروط المطلوبة لوظائف المعلمين من قبل وزارة التربية في الكويت.

كما أصدرت الوزارة إعلان عن مضيها في خطة جعل كافة الوظائف التعليمية الإدارية في الكويت كويتية. وذلك يتماشى مع خطة الدولة في توظيف كافة الكوادر المحلية.

سنتحدث في هذا المقال عن عدد المعلمين الوافدين في الكويت، وفتح باب قبول المعلمين الوافدين، ورواتب المعلمين الوافدين في الكويت، والشروط المطلوبة لوظائف المعلمين.

كم عدد المعلمين الوافدين في الكويت 2023 آخر الإحصائيات

إن عدد المعلمين الوافدين في الكويت يبلغ حوالي 48 ألف معلم ومعلمة. وذلك وفقًا لإحصائيات سابقة، لكن خلال هذه الفترة يتم إجراء دراسة من أجل أعداد المعلمين الوافدين لخمس مواد وهي اللغة العربية، التاريخ، الجغرافيا، التربية الإسلامية، والفلسفة، ذلك بهدف تعيين معلمين كويتيين مكانهم، ويتم ذلك وفقًا لأعداد حملة الشهادات المطلوبة من الأشخاص الراغبين بوظائف في مجال التدريس، وذلك يأتي تنفيذًا للمادة 26 في الدستور الكويتي والتي تنص على حق المواطن في الوظيفة العامة وهذا يساعد في القضاء على البطالة. والجدير بالذكر أن عدد المعلمين الوافدين في الكويت يتناقص بسبب تعيين معلمين كويتيين مكانهم.

قبل كل شيء تابع الموقع الرسمي لوزارة التربية في الكويت لمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

اقرأ أيضًا: نتائج مدارس الكويت

بيان الإعلان عن فتح باب قبول المعلمين الوافدين في الكويت

أصدرت وزارة التربية في الكويت إعلان عن فتح باب قبول عدد من المعلمين الوافدين في الكويت كذلك المعلمات في التعاقدات الداخلية للوافدين من أجل العمل في سلك التدريس للعام الدراسي 2023-2023 من الأشخاص الحائزين على الشهادات الجامعية للعمل في مدارس التعليم العام في تخصصات اللغة الفرنسية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الجيولوجيا والأحياء للمعلمين. أما المعلمات في تخصصات الفيزياء والرياضيات، ‏والتربية الموسيقية.

‏بالإضافة إلى ذلك أكدت وزارة التربية أن المتقدمين يجب عليهم بشكل ضروري الالتزام بشرط الخبرة لقبول ملفاتهم في جميع المواد ما عدا تخصص التربية الموسيقية إناث فقط. بحيث تكون الخبرة سنتين لذوي المؤهلات التؤبويية وثلاثة سنوات لذوي المؤهلات غير التربوية.

أيضًا حملة شهادة الماجستير والدكتوراه والحائزون على تقدير جيد جدًا أو أكثر والحائزون على معدل امتياز أو أكثر في مؤهلاتهم الجامعية يتم استثنائهم من شرط الخبرة. كذلك خريجو كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من داخل الكويت وخريجو كلية التربية من جامعة الكويت.

فضلًا عن ذلك بينت وزارة التربية أن أولوية التعيين بعد قبول جميع الكويتيين في التخصصات المطلوبة لخريجي كليات إعداد المعلم المحلية لأبناء الكويتيات، وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي، وغير محددي الجنسية، ومن ثم الوافدون.

‏ويشترط اجتياز المقابلة الشخصية لقبول تعيين المتخرجين الحديثين غير الكويتيين من كليات إعداد المعلمين ولا يستثنى من ذلك أي تخصص أو حالة، ولن يستقبل أي طلب للتوظيف إلا بعد أن تتوافر جميع المستندات المطلوبة وفق الإعلان.

اقرأ أيضًا: الكورس الثاني في الكويت

كذلك وضحت وزارة التربية عدم قبول طلبات حملة سمات الدخول، ويجب أن يكون المؤهل العلمي والمهنة في إذن العمل لا يختلف عن الوظيفة المتقدم عليها أي وظيفة المعلم. كما يشترط موافقة مبدئية للعاملين بالمدارس الأهلية أو القطاع الخاص معتمدًا من الكفيل. بالإضافة إلى معادلة المجلس الأعلى للجامعات الخاصة للشهادات الصادرة عن الجامعات الخاصة، وصورة اعتماد توقيع الكفيل

فضلًا عن ذلك يجب عند استقبال الطلبات أن تكون المؤهلات العلمية وكشف الدرجات مصدقة من الجهات الرسمية بصحة البيانات من المكاتب الثقافية للكويت ببلد التخرج، كذلك يجب إحضار نسخة طبق الأصل عن كشف الدرجات والشهادة وإفادة بالانتظام مصدقة من الملحق الثقافي الكويتي للشهادة الصادرة.

‏كما ذكرت أنه عند التقدم لطلب العمل بوزارة التربية لصالح ‏دول مجلس التعاون الخليجي يجب إحضار جواز السفر وبطاقة الهوية الشخصية لبلد المتعاقد. أيضًا يجب أن تكون جميع المستندات سارية المفعول. كما يجب إحضار صورة شخصية بمقاس 4×6 سم.

اقرأ أيضًا دوام المدارس الكويتية الفصل الثاني

فتح باب قبول المعلمين الوافدين والشروط المطلوبة لوظائف المعلمين
فتح باب قبول المعلمين الوافدين والشروط المطلوبة لوظائف المعلمين

الشروط المطلوبة لوظائف المعلمين والمعلمات في وزارة التربية في الكويت 2023 والأوراق المطلوبة

في الحقيقة يوجد العديد من الشروط المطلوبة لوظائف المعلمين والمعلمات في وزارة التربية في الكويت وهي:

  • ألا يكون تقدير المؤهل العلمي أقل من جيد.
  • ألا يكون عمر المتقدم أكثر من 45 سنة. أما معلمات التربية البدنية المتقدمات للعمل يشترط ألا يزيد عن 30 سنة.
  • تعطى الأولوية للمتقدمين الحائزين على شهادة الماجستير والدكتوراه.
  • لا يتم تبديل أي طلب توظيف إلا بعد توافر كافة المستندات حسب الإعلان.
  • لا يتم قبول طلبات حملة سمات الزيارة.
  • يجب أن تكون كشف الدرجات والمؤهلات العلمية مصدقة من الجهات الرسمية بصحة البيانات من المكاتب الثقافية لدولة الكويت ببلد التخرج عند استقبال الطلبات.
  • في الواقع يتم استقبال شهادة الخبرة الحكومية والخاصة بالتعيين فقط وليس بنِظام الحِصة والأجر. بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون موثقة من الجهات الرسمية.
  • معادلة الشهادات الصادرة عن الجامعات الخاصة في جمهورية مصر العربية من قبل المجلس الأعلى للجامعات الخاصة.
  • يجب إحضار نسخة طبق الأصل عن كشف الدرجات والشهادة وإفادة بالانتظام تكون مصدقة من الملحق الثقافي الكويتي للشهادات الصادرة عن المملكة العربية السعودية من أجل قبول عدد من المعلمين.
  • إحضار البطاقة المدنية الكويتية عند تقديم رعاية دول مجلس التعاون الخليجي لطلب العمل بوزارة التربية.
  • صورة شخصية تكون مقاس 4×6 سم.
  • إحضار جواز السفر وصورة عنه والبطاقة المدنية وصورة عنها للوافدين.
  • موافقة مبدئية معتمدة من الكفيل للأشخاص العاملين بالمدارس الأهلية الخاصة أو من القطاع الخاص. بالإضافة إلى صورة اعتماد توقيع الكفيل.

في ختام مقالنا عدد المعلمين الوافدين في الكويت آخر الإحصائيات. الذي تحدثنا فيه عن عدد المعلمين الوافدين في الكويت وفتح باب قبول المعلمين غير الكويتيين. ورواتب المعلمين الوافدين في الكويت. والشروط المطلوبة لوظائف المعلمين والمعلمات في وزارة التربية في الكويت 2023 والأوراق المطلوبة. نتمنى أن نكون قدمنا لكم الفائدة المرجوة في بحثكم بطريقة واضحة وبسيطة.

الأسئلة الشائعة حول عدد المعلمين الوافدين في الكويت 2023 آخر الإحصائيات

كم تبلغ رواتب المعلمين الوافدين في الكويت؟

إن رواتب المعلمين الوافدين في الكويت تبلغ حوالي 290 دينار كويتي كل شهر، وهذه الرواتب تمنح للمعلمات والمعلمين الوافدين إلى دولة الكويت بموجب عقود عمل خارجي. وذلك بعد اجتياز الاختبارات التي تقوم بها اللجان الموفدة لبلادهم. بالإضافة إلى ذلك 60 دينار كويتي تضاف إلى الراتب ويتم صرفها بشكل شهري فقط للمعلمين الذكور وتعتبر بدل سكن لهم.

كم تبلغ رواتب المعلمين المصريين في الكويت حسب إحصائيات عام 2023؟

تبلغ رواتب المعلمين المصريين في الكويت حوالي 650 دينار كويتي كل شهر. كذلك رواتب المصريين العاملين في مجال الخدمات تتراوح بين ال 180 وال 500 دينار كويتي شهريًا.