كم يحتاج الفرد للعيش في الكويت 2023

غنوة حسن9 سبتمبر 2023آخر تحديث :
كم يحتاج الفرد للعيش في الكويت 2023

كم يحتاج الفرد للعيش في الكويت التي تعتبر من أحد دول الخليج، التي يطمح الكثير من الأشخاص للعيش فيها من أجل كسب المال. ولكن من الجدير بالذكر، أن الكويت تتسم بارتفاع تكاليف المعيشة فيها، وذلك يعود لاعتمادها الكبير على الاستيراد لكافة السلع والمنتجات اليومية. ولكن يتمتع الأفراد المقيمون فيها بميزة معيشية أساسية، وهي الإعفاء الضريبي الكبير على مدخولهم الشهري. ولهذا الأمر سنتحدث في موقع طلاب نت عن كم يحتاج الفرد للعيش في الكويت. وأيضًا ما هي تكلفة المعيشة في الكويت. وكم يحتاج الفرد لكي يكون قادر على تأمين احتياجاته اليومية على الأقل.

كم يحتاج الفرد للعيش في الكويت

كم يحتاج الفرد للعيش في الكويت من الأمور التي تشغل بال كل من يرغب بالعيش في الكويت من وافدين ومقيمين. ومن الجدير بالذكر، أن الكويت تتميّز باقتصادٍ صغير، ولكنه غنيّ ومنفتح. فهي تعتبر من أولى الدول المصدّرة للنفط على مستوى العالم، حيث يمثل البترول أكثر من نصف الإنتاج المحلّي. وبالتالي يعتبر النفط مصدر الدخل الكبير والأساسي لهذه الدولة، وكذلك يعدّ من أحد أسباب انتعاش الاقتصاد ووصوله إلى مستويات عالية. وبناء على ذلك كل هذه الأمور تنعكس إيجابًا على الفرد والموظّف والعامل، وذلك بحصوله على أجرٍ عالٍ مقارنةً مع رواتب الدول العربية. وبالتالي الفرد يحتاج إلى تكاليف كبيرة مقارنةً بالبلدان الأخرى، ومن الجدير بالذكر، أن متوّسط راتب الفرد في الكويت يبلغ 2500 دينار كويتي شهريًا، وذلك إذا كان من أصحاب الباقات الزرقاء. في حين يكون متوسّط دخل الأفراد أصحاب الباقات البيضاء أعلى بكثير. وبالتالي الفرد هو الذي يستطيع تحقيق الدخل المناسب بالعمل والاستمرارية والاجتهاد.

شاهد أيضًا: التأمين الصحي لتجديد الإقامة بالكويت

ما هي تكلفة المعيشة في الكويت

يحتاج الفرد للعيش في الكويت إلى تكاليف شهرية تُقدّر بحوالي 216 دينار كويتي للشخص الواحد. في حين تحتاج العائلة إلى تكاليف حوالي 810 دينار كويتي شهريًا. فأسعار المواد اليوميّة فيها غالية بالنسبة لأصحاب الرواتب المنخفضة، ولكن سعر البنزين والسيارات فيها رخيصًا إلى حدٍ ما. ولذلك سنبين تكلفة المعيشة في الكويت بالنسبةٍ إلى:

  • تكلفة السكن في الكويت تتراوح بين 300 و650 دينار كويتي للأجار.
  • تكلفة التعليم في الكويت بين 300 إلى 800 دينار.
  • تكلفة الصحة في الكويت و تصل إلى 2000 دينار.
  • تكلفة الخدمات في الكويت تقدر من 7 إلى 66 دينار كويتي شهريًا.
  • تكلفة المواد الغذائية في الكويت بين 1 إلى 15 دينار.
  • تكلفة الملابس في الكويت بين 19 و 34 دينار.
  • تكلفة الرفاهية في الكويت تتراوح من 5 إلى 34.52 دينار كويتي.
  • تكلفة المواصلات والبنزين في الكويت بين 03 و10 دينار.

شاهد أيضًا: مراكز تأجير خيام في الكويت

تكلفة السكن للعيش في الكويت

بالنسبةٍ للوافدين فكم يحتاج الفرد للعيش في الكويت من ناحية السكن. فهو يحتاج إلى أكبر تكلفةٍ من أجل السكن، حيث تختلف أسعار السكن من حيث الإقامة في المدينة وحسب الأحياء وجودة الأبنية، وكذلك حسب الموقع الجغرافي. فمثلًا الشقة المؤلفة من غرفة نوم واحدة أجارها 300 دينار كويتي شهريًا، بينما الشقة المؤلفة من غرفتين تكلفتها 320 دينار كويتي شهريًا. ولكن إذا كنت تريد أن تحصل على سكنٍ أرخص، فعليك البحث خارج المدينة. فتكلفة الشقة فيها المكوّنة من غرفة واحدة 230 دينار كويتي شهريًا. وبالمقابل هناك فئة من الوافدين ذوي الأجور الجيدة يرغبون بالعيش في شقةٍ كاملةٍ مع حوض سباح وصالة رياضية، وهذه تكلفتها حوالي 650 دينار كويتي شهريًا.

تكلفة الخدمات في الكويت

أمّا بالنسبة لأسعار الكهرباء والغاز والمياه فهي مدعومة من قبل الحكومة الكويتية، وبالتالي أسعارها رخيصة نسبيًا. ففاتورة الكهرباء تتراوح بين 5 إلى 20 دينار كويتي شهريًا. ولكن عليهم توّخي الحذر من ناحية مكيّفات الهواء في أشهر الصيف والجو الحار، وذلك تجنبًا للفواتير العالية. وكذلك أيضًا بالنسبة إلى خدمات الإنترنت والهاتف المنزلي والجوّال، فهي رخيصة باعتبارها مدعومة أيضًا من قبل الحكومة الكويتية.

تكلفة التعليم في الكويت

من الأمور التي يريد الوافدون أن يعرفونها هي كم يحتاج الفرد للعيش في الكويت من ناحية التعليم. فتكلفة التعليم في الكويت ليست رخيصة في القطاع الخاص، حيث تختلف من مدرسة لأخرى حسب تصنيفها، وكذلك الأمر تختلف تكلفة التعليم حسب نوع المدارس مثل المدارس الإنجليزية والباكستانية والأمريكية والفلبينية. ومن الجدير بالذكر، أن تكاليف التعليم الخاص يتراوح بين 300 إلى 800 دينار كويتي سنويًا. في حين التعليم في المدارس العامة، أو الحكومية فهو مجاني تمامًا من الروضة وصولًا للجامعة، وذلك بالنسبة للأولاد الذين يعملون أهاليهم في القطاع الحكومي، أو أحد مؤسسات الدولة الرسمية.

شاهد أيضًا: استعلام عن موعد وزارة التجارة في الكويت

تكلفة التعليم في الكويت
تكلفة التعليم في الكويت

تكلفة المواد الغذائية في الكويت

كم يحتاج الفرد للعيش في الكويت من ناحية المواد والسلع الغذائية والتي تتضمن منتجات الألبان، الخبز والجبن والمواد المعلبة، والفواكه الطازجة والزيت واللحوم والخضروات والمشروبات الغازية وغيرها من المواد العديدة. كل هذه المنتجات هي مستوردة، وبالتالي أسعارها مرتفعة وتختلف من منطقة لأخرى. ومن الجدير بالذكر، أن أسعار المنتجات الغذائية في الكويت تعتبر معتدلة وأرخص مقارنةً مع باقي الدول. ولكن عادت وارتفعت أسعارها بعد جائحة كورونا والحرب الروسية على أوكرانيا، وخاصةً الخضروات التي تتراوح تكلفتها من 1 إلى 9 دينار كويتي للكيلو الواحد.

تكلفة الملابس في الكويت

إنّ أسعار الملابس ف الكويت مرتفعة، وذلك بسبب عدم وجود ورش خياطة تصمم الملابس في البلاد. ولكن من الجدير بالذكر، بأنك لا تحتاج في الكويت إلى ملابس شتوية، وذلك بسبب مناخها الحار. بالإضافة إلى أن لباس العاملين للرجال اللباس الرسمي (الطقم)، والنساء يلبسون الزّي الرسمي أيضًا. وبالتالي المقيمون في الكويت لا يحتاجون إلى مصروف كبير للباس، وبالتالي بإمكانهم ادخاره في مكانٍ آخر.

تكلفة الصحة في الكويت

تعتبر تكلفة الخدمات الطبية في الكويت أسعار رمزية. وذلك بفضل هيئة التأمين الصحي الحكومية، فإذا كان الموّظف مؤمنًا لديها يتمتع بخدماتٍ طبية بأسعارٍ رمزية. حيث يقتطع من راتب العامل سنويًا 30 دينار كويتي. وبالتالي إذا كنت تعمل في شركةٍ ما تتكفل هذه الشركة بدفع هذا التأمين لك. ومن الجدير بالذكر، أن العيادات والمشافي والمراكز الصحية في الكويت مرتفعة جدًا، حيث تتراوح الاستشارة بين 7 و 35 دينار كويتي. وكذلك الولادة الطبيعية في المشافي الخاصة تبلغ 400 و900 دينار، في حين أن الولادة القيصرية تتراوح بين 1000 و2000 دينار كويتي. لذلك من المهم أن يتعاقد المقيم مع شركات التأمين.

تكلفة الصحة في الكويت
تكلفة الصحة في الكويت

تكلفة المواصلات والبنزين في الكويت

أسعار البنزين في الكويت منخفضة جدًا، وكذلك أسعار السيارات فيها رخيصة. وبالتالي هذا ينعكس على تكلفة المواصلات للحافلات العامة التي تعتبر قليلة أيضًا. فتكلفة النقل بالحافلات العامة بين المحافظات تبلغ دينارًا واحدًا فقط، في حين تبلغ أجرة التاكسي تتراوح بين 1 إلى 10دينار كويتي حسب المسافة.

تكلفة الرفاهية في الكويت

تتمتع الكويت بأجمل مراكز الترفيه والتسوّق والحدائق ومدن الملاهي، وكذلك تتمتع بأرقى المطاعم والمقاهي. حيث يوجد من هذه الأماكن مجاني لفئة من الأفراد، ومنها ما هو استثمار خاص وذو تكلفة كبيرة. حيث تتراوح وجبة الطعام لشخصين في مطعم شعبي بين 2و 4 دينار كويتي، في حين في المطاعم الخاصة يصل السعر إلى 25 دينار كويتي. وكذلك الأمر بالنسبة للأندية الرياضية يبلغ الاشتراك الشهري بين 20 و 60.

ميزات المعيشة في الكويت

أهم النقاط الإيجابية للمعيشة في الكويت بالنسبة للوافدين أنها بلد تعدد الثقافات، حيث يعيش فيها مجموعة من الجنسيات المختلفة من الهندية والمصرية والباكستانية. وسنستعرض الميزات الأخرى وهي:

  • أول هذه الميزات هي الأجر العالي الذي تمنحه الدولة للعمالة الأجنبية كحد أدنى، والذي يبلغ 170 دينار كويتي، والذي يعادل 510 دولار أمريكي.
  • الأمن والأمان الذي تتميز فيه دولة الكويت.
  • إن نظام العمل في الكويت قائم على نظام الساعات، وبالتالي بإمكان الفرد العمل في أكتر من وظيفة، وبالتالي تحقيق دخل إضافي.
  • إن التعليم والخدمات الطبية في الكويت، تعتبر من أفضل المؤسسات التي تؤمنها الدولة للوافدين بأسعار قليلة وخبرة عالية.
  • يعتمد السكن في الكويت على نظام المشاركة، حيث يمكنك الإقامة بالقرب من مكان العمل وبأسعار لا تتجاور 50 دينار.

وفي ختام المقال الذي تحدثنا فيه عن كم يحتاج الفرد للعيش في الكويت 2023. يتبين لنا أن المعيشة في الكويت ودول الخليج عامةً مكلفةً، وتحتاج إلى دخلٍ عالي. ولكن بإمكان الفرد التحكم بمصروفه وإدارته بطريقة تناسب حياته.

الأسئلة الشائعة

ما هو أقل راتب في الكويت؟

يبدأ الحد الأدنى للأجور للوافدين داخل الكويت من 320 دينار كويتي شهريا. بينما يبلغ الحد الأقصى للأجور 5460 دينار كويتي شهريا. بحيث يكون متوسط أجر العاملين بالكويت الوافدين 1320 دينار كويتي

هل العيش في الكويت غالي؟

تكلفة المعيشة في الكويت هي: 1.16 مرة أقل من الرياض 1.13 مرة أقل من جدة 1.07 مرة أعلى من بريدة.