كيفية إدارة كلمات المرور المختلفة

Riad Bawadikji7 أبريل 2023آخر تحديث :
إدارة كلمات المرور

يعتبر موضوع إدارة كلمات المرور المختلفة واحداً من أهم المواضيع التي لا ينتبه لها معظم الناس. وخاصة في ظل سيطرة النظم المعلوماتية المتعددة على حياة الإنسان، وفي مختلف الأصعدة.

في القرن الحادي والعشرين. تطورت التكنولوجيا الحاسوبية بشكل كبير وسريع جداً. وقامت بتسهيل الكثير من الأمور في حياة الإنسان. وقد أضحت معظم بل جميع الشركات والمنشآت والمؤسسات تعتمد بشكل رئيسي وكبير جداً على الأنظمة المحوسبة والمؤتمتة في عملياتها اليومية. حتى أن الأفراد نقلوا حياتهم بشكل جزئي، أو في بعض الأحيان بشكل كلي، إلى الفضاء الإلكتروني. حيث أن التعاملات المالية للمرء يتم إنجازها عبر تطبيقات الهواتف الذكية، وخدمات أخرى تعتمد على النظم الحاسوبية بشكل أساسي. إضافة إلى ذلك، أصبح الإنسان يشتري أغراضه بشكل إلكتروني. بل إنه يتفاعل مع محيطه الاجتماعي بشكل إلكتروني عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي. بالمختصر المفيد، لقد سيطرت التكنولوجيا على حياة الإنسان. وهذا أنشأ بالنتيجة نوعاً جديداً من التهديدات والتحديات. وهو أمن المعلومات.

في هذا المقال، سنتحدث بصورة عامة عن أمن المعلومات. وماذا يعني هذا المفهوم الواسع. ومن ثم سنتخصص في الحديث عن أمن المعلومات الفردي. الذي يعتمد بشكل رئيسي على كلمات السر. حيث سنتعلم إنشاء كلمات مرور قوية. وكيفية إدارة كلمات المرور المختلفة. بسم الله نبدأ.

أنظمة أمن المعلومات

إدارة كلمات المرور

لما كان الإنسان ينتقل بشكل تدريجي من تسجيل معلوماته المهمة في الحياة على الورق والمطبوعات، إلى التسجيل الإلكتروني. بدأ العديد من الناس بتطوير مفاهيم جديدة للسرقة والجريمة، بحيث تكون صالحة للعالم الإلكتروني الجديد. فسابقاً، كان السارقون يعتمدون على الدخول إلى منزل الضحية عبر فتح باب المنزل، أو الدخول عبر النافذة مثلاً، وسرقة الأموال التي تكون موجودة بشكل عينيّ في المنزل. لكن في العالم الرقمي الجديد، فلا وجود أساساً للمال. حيث أنه أصبح مجرد رقم افتراضي ضمن حاسوب ما. وبالتالي تحتم على السارقين تطوير طريقة جديدة للسرقة.

وبالطبع، تطورت نظم الأمن أيضا لتحمي الأفراد من الجرائم والسرقات المختلفة. وكما أن نظم الحماية التقليدية القديمة ليست منيعة بشكل كامل. أي أنها قابلة للاختراق في النهاية. فإن نظم أمن المعلومات مثلها تماماً. فهي ليست منيعة بشكل كامل، وإنما قابلة للاختراق باستخدام الجهد والوقت الكافيين. ولذلك، فإن إدارة كلمات المرور الفعالة أمر ضروري جداً.

اقرأ أيضا: تهكير الفيسبوك: احذر من اختراق حسابك على فيسبوك Facebook

وبالتالي، ما الفائدة من نظام حماية ما إذا كان قابلاً للاختراق بكل الأحوال؟ الجواب سهل. هل تعتقد حقاً أن باب منزلك منيع ضد السارقين؟ بالطبع لا! لربما ترى باب منزلك وسيلة حماية فعالة، وذلك لأنك غير قادر على فتحه دون مفتاح خاص. ولكن الأمر ليس كذلك بالنسبة للسارق على سبيل المثال. فهو شخص قادر على فهم آلية عمل قفل الباب نفسه. وباستخدام هذا الفهم، وبعض الأدوات البسيطة، فهو قادر على فتح أي باب خلال 5 دقائق على الأكثر! وبالتالي، فإن الهدف من باب منزلك ليس الحماية المنيعة. بل رد معظم هجمات السارقين قليلي الخبرة. وتأخير السارقين الخبيرين قدر الإمكان.

كيفية إنشاء كلمات مرور قوية

كلمة المرور بالنسبة للعالم الرقمي تماثل مفتاح منزلك الخاص في عالمنا الواقع. فهي الوسيلة التي تستطيع من خلالها الوصول إلى معلوماتك كلها، وتملكها أنت ولا يملكها أحد سواك. وبالطبع، فإن استعمال كلمة مرور قوية، يماثل استعمال قفل باب عالي الجودة. أي أن الفائدة هي رد الهجمات ضعيفة المستوى، التي يكون وراءها مخترقون قليلو الخبرة. وزيادة صعوبة مهمة المخترقين المحترفين.

اقرأ أيضا: طريقة استرداد حساب فيسبوك واسترجاع الحساب وتسجيل الدخول

واحدة من أكثر الأمور سهولة في عالم الاختراق هي معرفة المخترق لكلمة مرور الضحية. والوصول عبرها إلى حياته الإلكترونية. لنتخيل كلمة مرور هاتف محمول، مكونة من 4 أرقام فقط. تعتبر هذه الكلمة ضعيفة للغاية. حيث أن هناك 10 احتمالات لكل رقم فقط. أي أن هناك 10000 كلمة مرور ممكنة فقط. وهذا يعتبر رقماً سهلاً جداً وقابلاً للتجريب كلمة كلمة بالنسبة لبرنامج كمبيوتر اختصاصي في الاختراق.

بينما، تخيل كلمة مرور مكونة من 16 خانة، تتضمن أحرفا إنكليزية صغيرة وكبيرة ورموزاً وأرقاما. سيكون هناك ما يزيد على 80 احتمالاً لكل خانة. وبوجود  حوالي الـ 16 خانة، سيكون عدد الاحتمالات الكلي الممكن لكلمة مرورك يقارب 1096! أي 10 وجانبها 96 صفراً! بالطبع، فإن إدارة كلمات المرور الفعالة ستجعل من هذا أمراً ممكناً.

وبالتالي، عليك اتباع بعض النصائح أثناء إنشاء كلمات مرور قوية:

  • ألا تقل كلمة المرور عن 14 خانة.
  • أن تحوي الكلمة على أحرف صغيرة وكبيرة، ورموز وأرقام أيضا.
  • يجب أن تكون كلمة المرور خالية من أي كلمة ذات معنى. أي أنها يجب أن تكون أحرفاً ورموزاً عشوائية تماماً.
  • الابتعاد كل البعد عن أرقام الهاتف وتواريخ الميلاد. فهي كلمات مرور ضعيفة جداً وقابلة للتخمين بسهولة.

إدارة كلمات المرور

إدارة كلمات المرور

لعلك ترتجف الآن بعد قراءتك للفقرة السابقة. كيف ستحفظ كلمة مرور عشوائية تماماً مكونة من 16 خانة مثل “%nC8ieMNr5bKKa%^”. إنها ببساطة غير قابلة للحفظ. ماذا إن قلت لك أنه عليك أن تستخدم كلمة مرور مختلفة لكل موقع أو حساب تستخدمه على الويب؟ وكل كلمة مرور يجب أن تكون مشابهة للكلمة السابقة. يبدو أمراً مستحيلاً. لكن مع إدارة كلمات المرور الصحيحة، سيكون الأمر سهلاً جداً.

الفكرة المجردة من الموضوع، هي أنه عليك أن تبقي جميع كلمات المرور الخاصة بك آمنة تماماً. وفي مكان لا يستطيع أحد الوصول إليه سواك. وفي نفس الوقت أيضا، يجب ألا تضيع أي من كلمات السر. هذه هي ببساطة مبادئ إدارة كلمات المرور. باستعمال أي استراتيجية تحقق كل هذه الشروط، فإنك ستضمن أمانك الفردي في عالم الإنترنت بنسبة تفوق 99.9%.

اقرأ أيضاأسئلة عليك الإجابة عليها قبل الموافقة على قبول طلبات صداقة على الفيسبوك

الطريقة الأوضح لهذا هي كتابة كافة كلمات المرور مع حسابها الموافق على دفتر ورقي. والاحتفاظ بهذا الدفتر في مكان آمن. ولكنها طريقة غير عملية على المدى الطويل. لذلك، سنقدم في الفقرة القادمة الطريقة الأفضل لإدارة كلمات المرور.

كيفية إدارة كلمات المرور المختلفة باستخدام البرامج

هناك العديد من برامج إدارة كلمات المرور. فكرة هذه البرامج ببساطة، إبقاء كافة كلمات مرورك مخزنة بشكل إلكتروني. ومحمية ضمن حساب خاص، هذا الحساب محمي بكلمة مرور. وبالتالي، فليس عليك سوى تذكر كلمة مرور واحدة فقط، وبنفس الوقت، ستكون قادراً على استخدام كلمة مرور مختلفة لكل موقع تستخدمه في حياتك. بالطبع عليك أن تجعل كلمة مرورك الرئيسية (كلمة مرور برنامج إدارة كلمات المرور) قوية للغاية. ولكن الاحتفاظ بها لن يكون صعباً. حيث يمكنك كتابتها على قطعة ورق صغيرة. والأفضل بالطبع أن تحفظها عن ظهر قلب.

تقدم هذه البرامج خدمات إضافية أيضا. مثل إنشاء كلمات مرور قوية عشوائيّة. وملأ كلمات المرور بشكل تلقائي. وحفظ كلمات المرور للمواقع الجديدة التي تستخدمها بشكل تلقائي أيضا. وبالتالي، فإن عملية تسجيل دخولك لمعظم حساباتك على الإنترنت ستكون أسهل وأسرع حتى من إدخالك اليدوي لكلمة مرور قصيرة وبسيطة.

كثيرة هي البرامج التي تقدم خدمة إدارة كلمات المرور. ومعظمها مدفوعة للأسف. بعض هذه البرامج المدفوعة والشهيرة 1Password وLastPass. وهي تقدم الكثير من الخدمات الجانبية مع إدارة كلمات المرور. بالطبع، فإن هناك Google Passwords، أو خدمة حفظ كلمات المرور التلقائية الموجودة في متصفح كروم. ويحوي كل متصفح خدمة مشابهة أيضا، ولكن لا ينصح باستخدام مثل هذه الخدمات. وذلك لافتقارها لبعض الميزات المهمة، مثل إنشاء كلمات المرور القوية.

أقوى برنامج إدارة كلمات مرور مجاني موجود حالياً هو Bitwarden. وعلى الرغم من أن واجهة استخدامه ليست الأفضل بين بقية البرامج، إلا أنه يقدم حزمة ميزات ممتازة بالنسبة لكونه مجانياً. في حال كنت لم تستخدم برنامجاً لإدارة كلمات المرور من قبل، وترغب بالبدء اليوم دون الاشتراك بالبرامج المدفوعة. فـ Bitwarden هو خيارك الأفضل.

إليك أيضا: ما هو الحظر الخفي على فيسبوك؟ Facebook

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الشيّق. نتمنى أن تكونوا قد استمعتم بالمعلومات الواردة. ونلقاكم في مقالات لاحقة.