كيفية التخلص من بقع البشرة الداكنة بخلطة منزلية سريعة وسهلة

نينار اللحام5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
كيفية التخلص من بقع البشرة الداكنة بوصفة منزلية سريعة وسهلة

لا بد أنك تساءلتِ يومًا عن كيفية التخلص من بقع البشرة الداكنة بخلطة منزلية سريعة وسهلة؟ حيث يعاني الكثير من الناس من ظهور البقع الداكنة في أماكن مختلفة من الجسم، وخصوصًا في المناطق الأكثر عرضة لأشعة الشمس. مثل الوجه واليدين والكتفين. ويعود ظهور هذه البقع إلى زيادة إفراز الميلانين. بدايةً سنذكر لكم أهم الأسباب لظهور بقع البشرة الداكنة، ومن ثم سنذكر بعض الوصفات المنزلية السهلة والسريعة والتي يمكن تطبيقها بسهولة مثل، الشاي الأخضر وجل الصبار أو الألوفيرا ووصفة الخيار والليمون، بالإضافة إلى أنه يوجد العديد من الكريمات الفعالة التي تحتوي على مواد مفيدة مثل، خلاصة العرقسوس، وفيتامين C الذي يمتاز بخاصيته المضادة للأكسدة والتي يمكن استخدامها لتفتيح البشرة. وختامًا سنذكر أهم العلاجات الطبية لبقع البشرة الداكنة.

أسباب ظهور بقع البشرة الداكنة

بدايةً سنتعرف على أسباب ظهور البقع الداكنة، حيث تظهر هذه البقع نتيجة فرط في إفراز الميلانين. وصباغ الميلانين هو المسؤول عن إعطاء اللون للبشرة والجلد والعيون. وتختلف هذه البقع في أحجامها وأشكالها، وتتميز بأنها غير مؤلمة. بالإضافة إلى أنها تظهر في المناطق الأكثر عرضة لأشعة الشمس، مثل الوجه والأيدي والصدر والكتفين.

وهنالك العديد من الأسباب لظهور البقع الداكنة نذكر منها:

  • التعرض لأشعة الشمس:

حيث تسبب الإشعاعات الشمسية والأشعة فوق البنفسجية زيادة في إفراز الميلانين. سواء كانت أشعة الشمس الطبيعية أو أجهزة التسمير. ومن ثم فإننا نلاحظ هذه البقع في الأماكن الأكثر عرضة للشمس، مثل الوجه واليدين.

  • التغيرات الهرمونية:

تسبب بعض التغيرات الهرمونية في ظهور البقع الداكنة. مثل الكلف عند الحامل أو ما يسمى بقناع الحمل. وأيضا فرط نشاط الدرق وداء أديسون.

  • استخدام مقشرات البشرة بشكل عشوائي:

حيث أن استخدام المقشرات بتراكيز عالية بدون استشارة طبيب، يمكن أن يؤذي البشرة ويسبب ظهور تهيج واحمرار في البشرة. ومن ثم تظهر البقع الداكنة.

  • بعد حب الشباب والبثور:

حيث يظهر بعد اختفاء حب الشباب والبثور بقع داكنة على البشرة أحيانًا.

  • التقدم بالعمر:

تظهر هذه البقع غالبًا بعد عمر الخمسين، بالإضافة إلى أنها تظهر عند ذوي البشرة الفاتحة بشكل أكبر. علاوة على ذلك، تكون نتيجة التعرض الزائد لأشعة الشمس وليس نتيجة التقدم في العمر فحسب.

تعرف أيضًا: ما هو أفضل كريم لتفتيح البشرة السمراء

التخلص من بقع البشرة الداكنة بخلطة منزلية سريعة وسهلة

كيفية التخلص من بقع البشرة الداكنة بخلطة منزلية سريعة وسهلة
التخلص من بقع البشرة الداكنة

تعد بقع البشرة الداكنة مشكلة جمالية مزعجة للكثير من الناس. وهنالك العديد من الأسباب لظهور هذه البقع، مثل التعرض الزائد لأشعة الشمس، بالإضافة لإجهاد البشرة وقلة الاهتمام بها. ومن ثم تلف البشرة وظهور هذه البقع. وسنذكر لكم الآن أهم الوصفات الطبيعية للتخلص من بقع البشرة الداكنة.

وصفة الخيار والليمون:

بدايةً نقوم بتقطيع الخيار الطازج إلى شرائح، ومن ثم إضافة بعض القطرات من عصير الليمون، ونتركها نصف ساعة تقريبًا على البشرة. ثم نقوم بغسل المنطقة بالماء.

وصفة الشاي الأخضر:

حيث يمتلك الشاي الأخضر العديد من الميزات مثل أنه يحتوي على مادة البوليفينول، والتي تحمي من الآثار السيئة للأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى أنها تقي من ظهور حب الشباب.

ونحصل على الفائدة المرجوة من خلال وضع أكياس الشاي المبردة على البقع وتكرار ذلك على مدى عدة أيام، وستلاحظين النتيجة.

جل الصبار أو الألوفيرا:

بدايةً نقوم بمزج ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا، بالإضافة لملعقة صغيرة من العسل، وبعض الأعشاب البحرية. ومن ثم نتركها على البشرة لعشر دقائق تقريبًا. وأخيرًا نغسل المنطقة بالماء الفاتر.

شرائح البطاطا:

حيث تعمل البطاطا على تعزيز إنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى تقشير الطبقات السطحية من البشرة وإزالة الجلد الميت.

طريقة تحضير الوصفة: بدايةً نقوم بتقطيع البطاطا إلى شرائح رقيقة. ومن ثم نقوم بغسلها ووضعها على البقع الداكنة لمدة 10د تقريبًا. تطبق هذه الوصفة مرتين في اليوم.

أفضل الكريمات للتخلص من بقع البشَرة الداكنة

أفضل الكريمات للتخلص من بقع البشرة الداكنة
التخلص من بقع البشرة الداكنة

بدايةً وبعد أن تعرفنا على أسباب ظهور البقع الداكنة، سنتعرف الآن على أهم الكريمات التي يمكن استخدامها للتخلص من بقع البشرة الداكنة. ومن ثم يجب الاهتمام بنوعية الكريم المستخدم إذ يجب أن يكون مناسبًا لنوعية البشرة. وذلك حتى لا يترك آثار سلبية ومشاكل، وأيضًا يجب استخدامه بالشكل الصحيح. وسنعرض الآن أهم الكريمات للتخلص من بقع البشرة الداكنة.

  • كريم لوريال باريس:

يعمل كريم لوريال باريس على تفتيح البقع الداكنة. بالإضافة إلى إيقافه لعملية فرط التصبغ، حيث أنه يحد من زيادة إفراز الميلانين المسؤول عن التصبغات. علاوةً على ذلك فإن كريم لوريال باريس يحتوي على فيتامين C الذي يحارب الجذور الحرة.

  • كريم بيوديرما وايت أوبجيكتيف:

يتميز هذا الكريم بأنه مناسب للبشرة الحساسة، علاوةً على أنه كريم سهل وسريع الامتصاص. بالإضافة إلى دوره بتفتيح البشرة وذلك لاحتوائه على العديد من المواد المفيدة للبشرة مثل: حمض الغليكوليك، فيتامين C، بالإضافة إلى خلاصة العرقسوس.

  • كريم فولدكس:

بتميز هذا الكريم بأنه يعمل على التقليل من إنتاج الميلانين، ومن ثم التخلص من البقع الداكنة. وذلك لاحتوائه على حمض الألفا هيدروكسي، وفيتامين c، بالإضافة إلى خلاصة العرقسوس.

  • كريم فيد أوت:

يتميز كريم فيد أوت بأنه يحتوي على خلاصة نبات التوت، والذي يعتبر مضاد أكسدة بالإضافة لدوره في تفتيح البشرة. كما أن يتضمن زبدة الشيا التي لها دور في ترطيب البشرة الجافة، وجل الصبار الذي يقلل من التهابات البشرة بالإضافة لدوره في التفتيح. وأخيرًا يحتوي هذا الكريم على خلاصة العرقسوس التي تقلل من التهابات البشرة.

كيفية علاج بقع البشرة الداكنة

بدايةً يوجد العديد من أنواع البقع الداكنة للبشرة، مثل: البقع العمرية أو ما يسمى ببقع الكبد، والبقع الشمسية، والنمش، بالإضافة إلى فرط التصبغ التالي للالتهابات. وتنتج هذه البقع نتيجة فرط إفراز الميلانين وخصوصًا عند ذوي البشرة الفاتحة. ويعتمد علاج بقع البشرة الداكنة على حجمها، وموقعها وأسباب ظهور البقع الداكنة. إذ يقوم الطبيب المختص بفحصها ومن ثم تحديد العلاج المناسب لها. وسنذكر لكم الآن أهم العلاجات.

  • علاج البقع الداكنة بالليزر:

تعتبر تقنية الليزر من أكثر الطرق فاعلية وكفاءة في إزالة البقع الداكنة، بالإضافة إلى أنها تقنية غير مؤلمة، حيث يشعر المريض ببعض الوخز والحرارة فقط. ويوجد العديد من أنواع الليزر مثل: ليزر الياقوت، وليزر ثاني أوكسيد الكربون وغيرها. حيث تعمل إشعاعات الليزر على توحيد لون البشرة والتصبغات بشكل نهائي للأبد. علاوةً على ذلك، فإنها تعمل على اختراق طبقات الأدمة بالإضافة إلى إزالة بقع البشرة الداكنة تمامًا وليس تخفيفها فقط.

  • علاج البقع الداكنة بالميزوثيرابي:

يعتمد الميزوثيرابي على حقن مجموعة من الفيتامينات، والأنزيمات، والحموض الأمينية، التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة وأيضًا خصائص مضادة للالتهاب. ومن ثم يمكن الاعتماد على الميزوثيرابي لعلاج الكلف وعلامات حب الشباب والبقع الشمسية وأيضًا الندبات، وبقع البشرة الداكنة.

تعرف أيضًا:ما هي أفضل كريمات تفتيح البشرة

وهكذا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام هذا المقال والذي كان حول كيفية التخلص من بقع البشرة الداكنة بخلطة منزلية سريعة وسهلة، والذي تحدثنا فيه عن أسباب ظهور بقع البشرة الداكنة، ومن ثم ذكرنا بعض الوصفات المنزلية السريعة للتخلص من بقع البشرة الداكنة، وختامًا ذكرنا أهم الكريمات والعلاجات الطبية للبقع الداكنة.