كيفية الربح من التليجرام 2023 | كيف تربح 200 دولار من التليجرام يوميا

Riad Bawadikji5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
كيفية الربح من التليجرام

يعتبر برنامج تلغرام Telegram ثالث أكثر برنامج مراسلة فورية شيوعاً. بعد واتساب وفيسبوك مسنجر. وبسبب انتشاره الواسع بين الناس، تعتبر كيفية الربح من التليجرام واحدةً من أهم الأبحاث التي يقوم بها مستخدمو التليجرام وأصحاب القنوات الكبيرة ضمنه.

يتضمن برنامج تلغرام الكثير من الميزات الإضافية، والتي تجعله يتجاوز كونه مجرد برنامج للمراسلة. ويكاد يكون شبكة تواصل اجتماعي متكاملة. حيث انطلق التطبيق عام 2013 كتطبيق مراسلة بسيط. ومع الزمن بدأ يكتسب المزيد من الميزات المفيدة عبر تحديثاته المستمرة. وهو يتفوق على واتساب بفكرة القنوات. والتي تعد طريقة نشر واسعة، تصل عبرها رسائلك إلى جمهورك المختار، الذي قام بالتسجيل على قناتك. أي أن القناة تشبه المجموعات التقليدية التي تحوي على العديد من المشتركين إلى حد ما. لكن يكمن الفرق في أن إمكانية كتابة الرسائل ضمن القناة محصورة ضمن مدراء القناة. بينما يستطيع أي عضو في المجموعة كتابة الرسائل للجميع.

بالطبع، فإن هذه المجموعات أصبحت تحوي على ميزات تسمح للمشتركين بالتفاعل مع الرسائل المنشورة عليها. وهذا ما يجعل تلغرام أشبه بوسيلة للتواصل الاجتماعي.

في هذا المقال سنتحدث عن كيفية الربح من التليجرام. حيث سنفصل في الطرق والوسائل التي يمكنك من خلالها الربح من التليجرام. ثم سنقدم بعض الاستراتيجيات التي من شأنها أن تمهد لك الطريق لبدء الربح من التليجرام. بسم الله نبدأ.

الربح من التليجرام

الربح من التليجرام
الربح من التليجرام

عادة ما يربح صانعو المحتوى على يوتيوب وتيك توك عن طريق مشاركة المنصات لأرباح الإعلانات معهم. لكن الربح من التليجرام لا يعمل بهذه الطريقة. حيث لا تقدم شركة تلغرام أي طريقة مباشرة للربح من منصتها. لكن بالرغم من ذلك، يمكن استخدام المنصة لتحقيق الأرباح عبر العديد من الطرق والوسائل الأخرى. إليك كيفية الربح من التليجرام:

شاهد أيضًا: استراتيجيات الفوركس والربح من تجارة العملات

الربح من التليجرام عن طريق بيع منتجاتك

كيفية الربح من التليجرام عن طريق بيع منتجاتك
كيفية الربح من التليجرام عن طريق بيع منتجاتك

لعلها الطريقة الأسهل والأكثر وضوحاً بين غيرها من الطرق. في حال كان لديك شركة تقدم منتجات أو خدمات معينة. يمكنك إنشاء قناة خاصة بها على تلغرام. ومن ثم عرض وتسويق منتجاتك وخدماتك عليها. وبذلك، تستفيد من التليجرام كخدمة إعلانية مجانية بالكامل.

كما يمكنك القيام بذلك على نطاق أصغر. لنقل أنك مصمم جرافيك أو مبرمج. يمكنك عرض خدماتك أو معرض أعمالك على قناة خاصة بك على تلغرام. أو لنقل أنك تجيد تصميم بعض الإكسسوارات اليدوية. يمكنك تصوير أعمالك وعرضها على قناتك على تلغرام.

ولكن ما الذي يميز التليجرام عن غيره من منصات التواصل الاجتماعي من حيث التسويق؟ ما الفائدة التسويقية المميزة التي يقدمها تلغرام؟

ظاهرياً يبدو تلغرام كغيره من المنصات. لكنه يتميز بميزة مهمة وهي الجمهور المهتم. حيث أن الرسائل التي تقوم بإرسالها لن تصل إلى كل مستخدمي التليجرام أو بشكل عشوائي. بل فقط إلى أولئك الذين قد اشتركوا في قناتك بشكل إرادي. واشتراكهم هذا يعني أنهم مهتمون بما تقدمه من خدمات ومنتجات. وبذلك فأنت تكسب جمهوراً مهتماً.

شاهد أيضًا: مواقع الربح من التفريغ الصوتي

الربح من التليجرام عبر الإعلانات

كيفية الربح من التليجرام عبر الإعلانات
كيفية الربح من التليجرام عبر الإعلانات

أصبح من الواضح الآن، أن الربح من التليجرام يعتمد على القنوات. وكلما كان لديك قنوات بعدد أكبر من المشتركين، زادت إمكانية تحقيق الأرباح.

في هذه الحالة، ليس هدفك من القناة عرض أي من منتجاتك. بل إن الهدف هو الترويج للأخرين. وذلك عن طريق عرض إعلاناتهم على قناتك.

كل ما عليك فعله هو البدء بقناة. ثم نشر محتوى مفيد ليجذب زمرة معينة من الناس. على سبيل المثال، بدأت بنشر مراجعات عن الكتب التي تقرأها. وبذلك بدأ الكثير من محبي القراءة بالاشتراك بقناتك. كلما كان محتوى قناتك مفيداً وجاذباً أكثر، زاد عدد المشتركين بشكل بديهي. بعد أن تصل إلى عدد كبير من المشتركين يمكنك البدء بنشر الإعلانات وربح المال.

بالطبع، فإن الجمهور المهتم هو النقطة المهمة في هذه الحالة كما الحالة السابقة. حيث يمكن لمتجر كتب أن يقوم بنشر إعلانه على صفحة فيسبوك عامة، لكنه سيستفيد أكثر بكثير من نشر إعلانه على قناتك. وذلك لأن جمهور قناتك مهتم بالكتب، وبالتالي فمن المرجح أن يستفيدوا من هذا الإعلان أكثر من غيره. ولا ينفي ذلك إمكانية نشر إعلانات بعيدة عن اهتمام جمهورك، إلا أنها ستكون إعلانات أقل فائدة.

لا تنسى الموازنة بين نشر المحتوى والإعلانات. ففي حال زادت الإعلانات عن الحد المحتمل، سيصبح محتوى قناتك هو الإعلانات. مما سيدفع المشتركين إلى إلغاء اشتراكهم.

شاهد أيضًا: طرق هامة للربح من اليوتيوب

بيع قنوات التليجرام

بيع قنوات التليجرام
بيع قنوات التليجرام

تعتبر قنوات التليجرام وسائل فعالة جداً لنشر الرسائل على نطاق واسع. وبالتالي، فهي تعد هدفاً عند المسوقين على سبيل المثال.

في حال امتلاكك لقناة كبيرة على التليجرام، يمكنك بيع القناة بأكملها. حيث ستجد بعض الناس المهتمين بقناتك. والذين قد يرغبون بشرائها منك.

لا يعد بيع قناتك على تلغرام نهاية الطريق، بل إنه بداية طريق جديد. حيث يمكنك بعد بيع قناتك إنشاء قناة جديدة. واستثمار بعض الجهد فيها إلى أن تصل إلى مرحلة تكون فيها قابلة للبيع بسعر جيد. ومن ثم تبدأ الكرة من جديد.

بيع قناتك هو أمر يتم بالاتفاق والتراضي بينك وبين الطرف المشتري. أي أنه لا يوجد سعر معين. ولذلك، يمكنك تحديد السعر الذي ترغب به حسب حجم قناتك وتفاعل المشتركين فيها. ولا تنسى موضوعها، فكلما كانت القناة ذات موضوع اختصاصي أكثر، زاد سعرها.

كيفية الربح من التليجرام

سنقدم لك خريطة عامة تعلمك كيفية الربح من التليجرام من الصفر. وذلك يعتمد على الأفكار التي سبق وذكرناها. ابدأ من إنشاء القناة، واستهدف نمطاً معيناً للربح من الأنماط والطرق التي ذكرناها سابقاً. واستفد من النصائح التالية:

  • قدم محتوى مفيداً وجذاباً

كلما كان المحتوى الذي تقدمه مميزاً أكثر، جذب هذا المحتوى المزيد من المشتركين إلى قناتك. ولا يمكننا التوقف عن التركيز على أهمية زيادة عدد المشتركين في قناتك. وبالتالي، يعتبر محتوى القناة هو العامل الأساسي في تحديد نجاح القناة. كلما كان المحتوى أفضل، زادت الأرباح.

  • حاول دائما توسيع نشاطك

عليك أن تسعى بكل الطرق والوسائل الممكنة لزيادة مشتركي قناتك. يمكنك على سبيل المثال عرض إعلان مدفوع لقناتك على قنوات أخرى. كما يمكنك إنشاء أكثر من قناة واحدة. حيث يمكنك إنشاء سلسلة من القنوات. وتقديم محتوى متخصص بمجال معين على كل منها. مثل أن تقوم بإنشاء قناة عن الكتب التعليمية. وقناة عن الروايات البوليسية. وأخرى عن القصص الدرامية.

  • تعلم التسويق

إن كيفية الربح من التليجرام تندرج بالكامل تحت مجال التسويق. وبالتالي، في حال لم تكن خبيراً بهذا المجال، ابدأ بتعلمه فوراً. ستتعلم طرقاً عديدة تساعدك على جذب المتابعين. مثل طرق خاصة لكتابة الرسائل والإعلانات. كما أنك ستحتاج حتماً إلى تعلم التسويق في حال كنت تحاول بيع منتجاتك الخاصة على القناة.

  • ادعم التليجرام بمنصات التواصل الاجتماعي الأخرى

ليس من الضروري أن تتوقف عند التليجرام. بل عادة ما يكون التليجرام منصة مكملة لغيرها من المنصات. على سبيل المثال، في حال كان لديك نشاط تجاري، ابدأ بإنشاء صفحة على فيسبوك. ثم أنشئ حساباً على انستغرام. بعدها، أنشئ قناة تلغرام وأعلن عنها على هذه المنصات. يمكنك أيضا انشر بعض العروض الخاصة عليها حتى تدفع الناس للاشتراك فيها.

أسئلة شائعة

  • هل يدفع تليجرام لمشتركيه؟

    لا، لا يدفع تلغرام أي نسبة لأصحاب القنوات الكبيرة ضمنه. على الرغم أن التحديثات الأخيرة للتليجرام تضمنت إضافة رسائل إعلانية إلى القنوات الكبيرة، لكن لم يحصل أي حديث حول مشاركة هذه الأرباح مع أصحاب القناة.

  • هل يمكن الربح من التليجرام؟

    طبعاً. بالرغم من أن تلغرام لا يشارك أرباحه مع أصحاب القنوات، يمكنك الربح من التليجرام بطرق أخرى. مثل بيع وتسويق منتجاتك وخدماتك الخاصة. أو نشر الإعلانات المدفوعة على قناتك. أو حتى بيع قناتك.

  • هل تلغرام مجاني؟

    نعم. برنامج تلغرام يعتبر برنامجاً مجانياً للاستخدام. لكنه يوفر أيضا خياراً مدفوعاً. يقدم الاشتراك المدفوع العديد من الميزات الثانوية الإضافية.

  • ما هو تلغرام بريميوم؟

    هو اشتراك شهري ضمن برنامج التليجرام. يحصل المستخدم مقابله على العديد من الميزات. مثل سعة تخزين سحابية لا محدودة. وعدم وجود أي قيود على أحجام الملفات المرسلة والمستلمة. إضافة إلى العديد من الملصقات الحصرية أيضا. كما يمكن استعمال تلغرام مجاناً دون الاشتراك بهذه الخدمة.