كيفية انتقال جدري القرود بين البشر

maha ali26 مايو 2023آخر تحديث :
كيفية انتقال جدري القرود بين البشر

كيفية انتقال جدري القرود بين البشر؟ وماهي أعراض الإصابة بجدري القرود؟ وهل ينتشر جدري القرود عبر الجنس؟ من أكثر التساؤلات التي تجتاح محركات البحث في هذا الوقت فمع توالي الإعلان عن إصابات جديدة بمرض جدري القرود في عدد من بلدان العالم، أصيب الناس بالذعر والخوف من هذا الفيروس خصوصًا بعد أن عاش العالم بأسره أكثر من سنتين وهو يعاني من فيروس كوفيد 19. ولكن الأمر هنا يختلف حيث إن فيروس جدري القرود ليس جديدًا بل كان موجودًا في دول وسط أفريقيا، ولكن في السابع من شهر أيار الجاري تم الإعلان عن أول إصابة بجدري القرود في أوربا سببها شخص قادم من نيجيريا إلى بريطانيا ثم انتقل هذا الفيروس إلى عدد من الدول كأسبانيا والسويد والولايات المتحدة الأمريكية. كذلك تم الإعلان مؤخرًا عن أول إصابة في الإمارات العربية المتحدة لسيدة قادمة من غرب أفريقيا. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سنتعرف في مقالنا اليوم على كيفية انتقال جدري القرود بين البشر وعلى أعراض الإصابة بجدري القرود، وسنجيب على سؤالكم هل ينتشر جدري القرود عبر الجنس؟ تابع معنا.

ما هو جدري القرود

يعد جدري القرود (Monkeypox) مرض فيروسي حيواني المنشأ، فهو ينتقل إلى الإنسان من الحيوانات. ويتشابه هذا المرض كثيرًا مع مرض الجدري العادي. كذلك تم اكتشافه لأول مرة عام 1958 بين مجموعة قرود خصصت لإجراء بعض الأبحاث العلمية، ولهذا السبب سمي هذا المرض بمرض جدري القرود. الجدير بالذكر أنه تم تشخيص أول إصابة بهذا المرض عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية. كما انتشر جدري القرود سنة 2017 في نيجيريا، وتفشى بشكل كبير حينها وقد سجلت أكثر من 500 حالة مشتبه بها بجدري القرود وأكثر من 200 حالة مؤكدة، وكانت نسبة الوفيات عندها 3%. كذلك تم الإبلاغ فيما بعد عن عدة حالات مصابة بهذا المرض في بلدان وسط أفريقيا، وحاليًا انتشر هذا الفيروس بعدد من البلدان التي لم يكن موجود فيها من قبل، مثل: بريطانيا، والسويد، والولايات المتحدة الأمريكية. ولكن كيفية انتقال جدري القرود بين البشر؟ وهل ينتشر جدري القرود عبر الجنس؟ هذا ما سنجيب عنه في السطور القادمة.

شاهد أيضًا: جدري القردة يتفشى في العالم دول تعلن إصابات متعددة

كيفية انتقال جدري القرود بين البشر

"كيفية

 

 

تتساءل عن طرق انتقال جدري القرود بين البشر؟ هناك عدة طرق لانتقال هذا الفيروس بين البشر وتتمثل هذه الطرق بالتالي:

  • فيروس جدري القرود ينتقل إلى الإنسان من الحيوانات المصابة بهذا الفيروس، كالجرذان والسناجب والقرود. وذلك من خلال التعرض لعضة أو لدغة من هذا الحيوان المصاب بالفيروس، أو في حال لمس سوائل جسده أو دمه أو البثور.
  • كذلك من الممكن انتقال جدري القرود بين البشر عند مخالطة أشخاص مصابين بالمرض، ويتم هذا عند الاحتكاك المباشر بشخص مصاب بالمرض أو لمس أغراضه ومقتنياته.
  • كذلك ينتقل عند عطس أو سعال شخص مصاب بالمرض وانتشار رذاذه. فهو يدخل الجسم عبر الأنف أو الفم أو العين أو تشققات البشرة.
  • كما من الممكن انتقال جدري القرود بين البشر عن طريق المشيمة من الأم إلى جنينها ويطلق عليه عندها جدري القرود الخلقي.
  • كذلك من الممكن انتقال جدري القرود بين البشر عند لمس الأسطح الملوثة بالفيروس كالملابس والفراش.
  • أيضًا يساعد عدم طهي اللحوم جيدًا، في انتقال جدري القرود بين البشر من خلال تناول لحم حيوان مصاب بالفيروس لم يتم طهيه بشكل جيد.

هل ينتشر جدري القرود عبر الجنس

هل ينتشر جدري القرود عبر الجنس
هل ينتشر جدري القرود عبر الجنس

سؤال يطرح كثيرًا هل ينتشر جدري القرود عبر الجنس؟ الإجابة نعم من الممكن أن ينتشر جدري القرود عبر ممارسة الجنس، فهذا الفيروس ينتقل عن طريق الاتصال الوثيق مع المصابين، وتبادل سوائل أجسامهم أو الاحتكاك بأسطح ملوثة بالفيروس كالفراش والملابس. وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تحقق في حقيقة أن هناك عدة حالات مبلغ عنها كانت لأشخاص مثليين أو رجال يمارسون الجنس مع رجال. وفي كل الأحوال فإن النشاط الجنسي ينطوي على اتصال حميم بين الأشخاص، مما يزيد من احتمالية انتقال العدوى بين الأشخاص، بغض النظر عن التوجه الجنسي للشخص.

شاهد أيضًا: هل جدري القرود يسبب الموت

أعراض الإصابة بجدري القرود

أعراض الإصابة بجدري القرود
أعراض الإصابة بجدري القرود

وبعد أن أجبنا على سؤالكم كيفية انتقال جدري القرود بين البشر وهل ينتشر جدري القرود عبر الجنس؟ دعونا نتعرف على أعراض الإصابة بجدري القرود، فأعراضها تتشابه كثيرًا مع أعراض الجدري، ولكنها تكون أقل حدة من الجدري العادي. ويتمثل الاختلاف بين هذين المرضين بأن جدري القرود يسبب تورم الغدد الليمفاوية، في حين الجدري العادي لا يسبب ذلك. وحسب منظمة الصحة العالمية فإن فترة الحضانة لهذا الفيروس، تتراوح بين 6 إلى 13 يوم، وقد تتراوح أيضًا بين 5 إلى 21 يوم. وأبرز أعراض الإصابة بجدري القرود في فترة الحضانة ما يلي:

  • الحمى.
  • الصداع الحاد.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.
  • آلام العضلات.
  • الإرهاق والتعب.
  • القشعريرة.

وبعد 3 أيام من ظهور الحمى على المريض يبدأ ظهور الطفح الجلدي لديه. حيث ينتشر بشدة على الوجه والأطراف، لينتقل بعدها إلى أجزاء مختلفة من الجسم. ويتطور هذا الطفح الجلدي من لطاخات (آفات ذات قاعدة مسطحة)، إلى حطاطات (آفات بارزة قليلًا)، ثم (بثور) مليئة بالسوائل، وهكذا حتى تجف وتتقشر وتسقط.

هل جدري القرود قاتل

إن أعراض الإصابة بجدري القرود عمومًا تستمر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وقد تختفي الأعراض بشكل تلقائي دون علاج. إلا في بعض الحالات الشديدة، حيث صرحت منظمة الصحة العالمية في دليلها، أن نسبة الوفيات بمرض جدري القرود لا تتجاوز 10 بالمئة من الحالات المؤكدة بالإصابة بهذا المرض. وأكثر الحالات عرضةً للوفاة بسبب الإصابة بالفيروس هي:

  • الأطفال الصغار.
  • التعرض للفيروس لفترة طويلة.
  • ضعف الجهاز المناعي لدى المصاب.
  • تطور الأعراض بشدة.

وقد أكد العديد من الأطباء أن حصول الجميع على لقاح مضاد للجدري في الصغر، له قدرة كبيرة على منع تفشي هذا الفيروس وانتقال جدري القرود بين البشر. وبذات الوقت هناك تخوف كبير من أن يبقى فيروس جدري القرود طويلًا بين الناس، فقد يتحور وتتغير خصائصه كما حصل في فيروس كوفيد 19.

علاج جدري القرود

بعدما تعرفنا على أعراض الإصابة بجدري القرود وهل ينتشر جدري القرود عبر الجنس، دعونا نتعرف على علاج جدري القرود، فحسب منظمة الصحة العالمية فإنه لا يوجد علاج مؤكد حتى يومنا هذا لمرض جدري القرود. ولكن يمكن السيطرة على أعراضه ومكافحة انتشاره من خلال لقاح الجدري. ففي العام الفائت نجح التطعيم ضد الجدري بنسبة 85% في الوقاية من جدري القرود. بالمقابل بين مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه من الممكن استخدام بعض الأدوية، للسيطرة على أعراض هذا المرض ومنع تفشيه. وأبرز هذه الأدوية ما يلي:

  • الأدوية المضادة للفيروسات.
  • لقاح الجدري.
  • الجلوبيولين المناعي (VIG).

الجيد بالأمر أن أغلب الإصابات تتماثل للشفاء تلقائيًا وحتى من دون لقاح خلال بضعة أسابيع. لكن هناك بعض الحالات تتطور وتتردى حالتها.

شاهد أيضًا: هل مرض جدري القرود معدي

نصائح للوقاية من جدري القرود

بعدما تعرفنا على طرق انتقال جدري القرود بين البشر، وكيفية علاج جدري القرود، سنقدم بعض النصائح للوقاية من جدري القرود. أبرزها:

  • تقليل الاتصال بين الإنسان والحيوانات المصابة بجدري القرود، وتجنب ملامسة الحيوانات النافقة. خاصةً في البلدان التي ظهر فيها حالات مصابة بجدري القرود.
  • تجنب لمس الأسطح أو الأشياء التي لمسها شخص مصاب بالفيروس.
  • العمل على عزل المصاب عن الآخرين قدر الإمكان وعدم الاحتكاك به.
  • ارتداء قفازات ومعدات حماية عند العناية بالمصابين بمرض جدري القرود.
  • المواظبة على غسل اليدين بالماء والصابون أو تعقيمها بالكحول.
  • طهي الأطعمة التي تحتوي على اللحوم بشكل جيد، وبدرجات حرارة كافية لقتل البكتيريا.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على كيفية انتقال جدري القرود بين البشر، وأعراض الإصابة بجدري القرود. وأجبنا على سؤالكم هل ينتشر جدري القرود عبر الجنس؟ نود التنبيه إلى ضرورة الاهتمام بالنظافة والالتزام بالنصائح التي قدمناها للوقاية من الإصابة بجدري القرود فالوقاية خيرٌ من العلاج.