كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني

كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني؟ من التساؤلات الكثيرة التي تطرحها السيدات الحوامل حيث تتغير وضعية الجنين خلال مراحل الحمل عدة مرات، وتتنوع ما بين الوضع الطولي، والذي يكون فيه العمود الفقري للجنين عموديًا مع العمود الفقري للسيدة، وكذلك الوضع المائل والذي يكون فيه العمود الفقري للجنين على زاوية ميل أقل من تسعين درجة تبعًا للعمود الفقري للسيدة. وأيضًا الوضع العرضي وبه يكون العمود الفقري للجنين في زاوية قائمة بالنسبة للعمود الفقري للسيدة الحامل. ونظرًا لأن الوضع العرضي هو أكثر الأوضاع شيوعًا فالكثير من السيدات الحوامل تتساءلن كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني؟ محاولةً منها لتصحيح وضعيته قبل الولادة. وانطلاقًا من هذا سنتعرف في مقالنا اليوم على الوضع العرضي للجنين، ونجيب على سؤالكم كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني؟ كما سنتعرف على طرق علاج الوضع العرضي للجنين وتجارب بعض السيدات اللواتي واجهن نفس المشكلة تابعي معنا.

الوضع العرضي للجنين

الوضع العرضي للجنين يقصد به اتخاذ الجنين وضعية عرضية في الحوض، فيكون المحور الطولي لجسم الجنين عموديًا مع المحور الطولي لجسم الأم، والجزء الذي يكون في حوض الأم هو كتف الجنين. بمعنى آخر هو نوم الجنين بشكل عرضي في رحم أمه. وهي من الوضعيات الخطيرة على رغم من أنها من الحالات الشائعة التي تحدث للحامل خصوصًا في الأشهر الثلاثة الأولى. ولكنها تسبب الكثير من المشاكل للجنين وللأم خلال عملية الولادة، وذلك بسبب بعد الجنين عن منطقة الحوض. بمعنى آخر يكون ظهر الجنين على قناة الولادة وكتفه قريب من موضع الولادة، وقدميه ويديه للأعلى. أما الوضع الطولي والطبيعي هو عندما يكون الجنين رأسه باتجاه قناة الولادة وظهره باتجاه ظهر أمه أو عمودها الفقري، أو يكون وجهه مواجهًا لظهر أمه، وكلاهما يعتبر وضعًا طوليًا لا مشكلة فيه. ولكن كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني؟ هذا ما سنجيب عنه في الفقرة التالية.

شاهد أيضًا: كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم

كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني

كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني؟ سؤال تطرحه أي سيدة حامل للاطمئنان على صحة جنينها. وسنبين فيما يلي إجابة لسؤالكم كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني؟ حيث يتم ذلك بأحد الطرق التالية:

  • الفحص بالموجات فوق الصوتية (السونار): من أكثر الوسائل التي تساعد في معرفة إن كان الجنين معترضًا في بطن السيدة الحامل أم لا. حيث يعمل هذا الجهاز على أخذ العديد من الصور للجنين وهو داخل رحم الأم، وهذا يشير لوضعية الجنين بشكل دقيق للغاية، وذلك بفضل اعتماده على الموجات فوق الصوتية.
  • الفحص اليدوي: يتم الفحص اليدوي من خلال وضع الطبيب يده بأماكن معينة على بطن السيدة الحامل، والضغط بأصابعه لمعرفة إن كان الحنين معترضًا في البطن أم لا.
كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني
كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني

أسباب الوضع العرضي للجنين

يوجد عدة أسباب تسبب نوم الجنين بشكل عرضي داخل الرحم، وهذه الأسباب هي كالتالي:

  • حدوث الحمل والولادة عدة مرات لدى السيدة.
  • وجود كمية كبيرة جدًا من السائل الأمينوسي المحيط بالجنين في الرحم، أو نقص هذا السائل بشكل كبير.
  • كذلك إصابة السيدة الحامل بأورام خطيرة في منطقة الحوض.
  • أيضًا ترهل عضلات الرحم والبطن عند السيدة.
  • وجود بعض العيوب في الرحم كضيق الرحم، أو الرحم المقلوب، أو إصابة السيدة بالأورام الليفية الرحمية.
  • وضع المشيمة وحجمها.
  • الحمل بأكثر من طفل.

شاهد أيضًا: نزول دم بني في الشهر الثاني من الحمل مع ألم في الظهر

علامات الوضع العرضي للجنين

عزيزتي لا يمكن القول إن الجنين متخذًا الوضعية العرضية إلا عندما يصبح عمر الحمل 35 أسبوع. ففي حالات الحمل الطبيعية يتوجه الجنين إلى أسفل الحوض أو إلى الجانب قبل الأسبوع 35. ولكن بحال لم يلتف الجنين حتى الأسبوع 36 من الحمل، فلن يستطيع الالتفات بعد ذلك لكبر حجمه. كما أن هناك مجموعة من الأعراض والعلامات التي تشعر بها السيدة الحامل والتي تشير لاتخاذ جنينها الوضع العرضي داخل الرحم. وهذه الأعراض تتمثل بالتالي:

  • ظهور شريان حجمه كبير أسفل الضلع.
  • إحساس السيدة الحامل أن رأس الجنين في أعلى البطن.
  • إحساس الأم بثقل أو تكتل أسفل منطقة الحوض.
  • سماع السيدة لنبضات قلب جنينها أعلى منطقة السرة.

المضاعفات الناتجة عن الوضع العرضي للجنين

إن اتخاذ الجنين الوضعية العرضية قد يعرضه للوفاة، وذلك لأنه قد يعلق أثناء الولادة الطبيعية في قناة الرحم أو قد ينقطع إمداد الأكسجين عنه عبر الحبل السري. لذلك في أغلب الحالات التي يكون الجنين معترضًا في البطن يلجأ الأطباء للولادة القيصرية، لأنها تساعد في خروج الجنين بسلام ويحمي الأم وجنينها من المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث نتيجة اعتراض الجنين في البطن. وهنا يجب على السيدة الالتزام بكافة التعليمات والتوصيات التي يوصي بها الطبيب لتفادي أي مضاعفات قد تحدث.

الجنين معترض كيف أنام

تتساءل الكثير من السيدات الحوامل اللواتي يواجهن مشكلة اعتراض الجنين، حول طريقة النوم المناسبة لها ولجنينها. وهنا ينصح جميع الأطباء بضرورة نوم السيدة على جانبها الأيمن أو الأيسر، خاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل. فهذه الوضعية تساعد في حماية الأم والجنين من أي مشكلات أو مضاعفات قد تصيبهم. كما تساعد الجنين على تغيير وضعيته بكل سهولة.

شاهد أيضًا: كيفية الاعتناء بالحامل في الشهور الاولى

كيفية علاج الوضع العرضي للجنين

بعدما تعرفنا على كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني، دعونا نتعرف على طرق علاج هذه المشكلة. وسنبين في السطور القادمة كيفية علاج الوضع العرضي للجنين بين الماضي والحاضر:

علاج الوضع العرضي للجنين قديما

قديمًا كان يلجأ الأطباء للعمل الجراحي كعلاج للوضعية العرضية للجنين، ولكن هذه الطريقة لها العديد من المضاعفات الوخيمة كانفصال المشيمة أو انفجار الرحم، وبالتالي موت الجنين.

علاج الوضع العرضي للجنين حديثا

في الوقت الحاضر أصبح الأطباء يلجأون لعلاج مشكلة الوضع العرضي للجنين بممارسة التمرينات الرياضية والتي تساعد على تغيير وضعية الجنين والحفاظ عليه. ومن هذه التمرينات ما يلي:

  • المشي لمدة نصف ساعة أو أكثر بشكل يومي.
  • أو اتخاذ السيدة وضعية السجود لمدة من الزمن فهذه الوضعية تساعد في تغيير وضع الجنين العرضي.
  • وضعية الجسر وتكون بدفع الوركين لأعلى في الهواء أثناء الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين والقدمين مسطحتين على الأرض.
وضعية الجسر
وضعية الجسر

 

وضعية السجود
وضعية السجود

طرق تغيير وضع الجنين العرضي داخل الرحم

سنبين فيما يلي طرق تساعد على تغيير وضع الجنين العرضي داخل الرحم لتسهيل الولادة، وهي كالتالي:

طرق طبية لتغيير وضع الجنين العرضي داخل الرحم

كوضع الطبيب يديه على بطنك والضغط لمساعدة طفلك على الدوران ووضع الرأس للأسفل، ولكن هذه الطريقة تحتاج لطبيب ماهر جدًا ومتقن لهذه الطريقة.

طرق طبية لتغيير وضع الجنين العرضي داخل الرحم
طرق طبية لتغيير وضع الجنين العرضي داخل الرحم

كمادات المياه الباردة والساخنة لتغيير وضع الجنين العرضي داخل الرحم

إن تغيير درجة حرارة الجسم تساعد الجنين على تغيير وضعيته بشكل سريع، كما أن الجنين يتجه للمنطقة الدافئة. ولعمل كمادات المياه الباردة والساخنة كل ما عليك هو ما يلي:

  • ضعي كيس من الثلج على أعلى منطقة البطن.
  • ثم ضعي قطعة قماش دافئة على منطقة أسفل البطن.
  • وبهذا يتحرك الطفل نحو منطقة أسفل البطن لأنها أكثر دفئًا. وهذه الطريقة يجب تكرارها عدة مرات في اليوم للحصول على النتيجة المطلوبة.

حزام الحمل لتغيير الوضع العرضي للجنين داخل الرحم

ينصح العديد من الأطباء السيدة الحامل بارتداء حزام الحمل في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل، على المنطقة التي يكون بها الجنين. فهذا يساعد على تغير وضعيته في أسرع وقت، وذلك لأن الجنين يبتعد عن الأماكن الضيقة لأنه لا يشعر فيها بالراحة.

وضعية القرفصاء لتغيير الوضع العرضي للجنين داخل الرحم

ينصح الكثير من الأطباء بعمل وضعية القرفصاء لأنها تحافظ على الوضع الصحي والطبيعي للجنين، ويتم عمل هذه الوضعية من خلال الخطوات التالية:

  1. اجلسي على أرض مستوية تمامًا.
  2. وبعدها عليكِ إسناد ظهرك إلى الحائط بشكل مستقيم، حاولي أن تلامس باطني القدم بعضهما البعض.
  3. كما يجب أن تبقي على هذه الوضعية لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
وضعية القرفصاء لتغيير الوضع العرضي للجنين داخل الرحم
وضعية القرفصاء لتغيير الوضع العرضي للجنين داخل الرحم

السباحة لتغيير الوضع العرضي للجنين داخل الرحم

السباحة من الرياضات الرائعة للسيدة الحامل والتي تعمل على فتح منطقة الحوض، وبالتالي تغير وضعية الجنين في الرحم. كما تساعد في القضاء على مشكلات العضلات وترهل جدار البطن. ولكن يجب ممارستها بطريقة سهلة دون أن تجهدي جسدك.

كيف اعرف ان الجنين معترض بدون سونار

تتساءلين كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني بدون سونار؟ عزيزتي يمكنكِ بكل بساطة وضع يدك على بطنك لمعرفة أين رأس جنينك، فبحال كانت رأسه في الأعلى فهذا يشير إلى الوضعية المقعدية. أما بحال كانت رأس الجنين في الجهة اليمنى أو اليسرى فهذا يشير إلى أن الجنين في الوضعية المستعرضة.

شاهد أيضًا: أسباب نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق

تجاربكم مع الجنين المعترض

بعدما تعرفنا على كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني، هناك العديد من السيدات الحوامل اللواتي يواجهن مشكلة الجنين المعترض، وتساءلن عن تجارب غيرهن من السيدات للاطمئنان على حال الجنين. وسنستعرض معكم بعض من تجارب السيدات اللواتي تعرضن لمشكلة الجنين المعترض:

  • تقول أصالة: لقد كنت في الشهر السابع من حملي وأجرى لي الطبيب تصوير للجنين بالسونار، وعندها أخبرني أن جنيني متخذًا الوضع العرضي داخل الرحم. وهذا سيسبب مشاكل ومضاعفات كثيرة عند الولادة، لذا نصحني بممارسة بعض التمرينات الرياضية لتغيير وضعية الجنين. وفعلًا عملت على ممارسة التمرينات الرياضية بشكل يومي وخلال شهر تمامًا تعدلت وضعية الجنين، وأصبح بحالة طبيعية والآن أنا استمتع بأمومتي مع طفلتي الصغيرة والحمد الله.
  • أما كاريس فتقول: عندما وصلت للشهر الثامن من الحمل ذهبت للطبيب بزيارة دورية لمراقبة وضع الحمل. ولكن أخبرني الطبيب أن جنيني يأخذ الوضعية المستعرضة داخل رحمي. وأخبرني أنه لا يوجد وقت لعلاج هذه المشكلة فالولادة باتت قريبة. لذا أخبرني بأنه سيجري لي عملية قيصرية لتفادي أي مضاعفات أو مخاطر قد تحدث بسبب الولادة الطبيعية. وفعلًا أجرى لي الطبيب عملية  قيصرية في بداية الشهر التاسع وولدت طفلتي بخير وسلامة. وكانت ولادتي سهلة جدًا والحمد لله على كل شيء.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي أجبنا فيه على سؤالكم كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني؟ نود التذكير بضرورة عدم القلق حيال هذه المشكلة وإن باءت جميع محاولاتك لتغيير وضعية الجنين المستعرض بالفشل، فهناك حل آمن للأم والجنين وهو العملية القيصرية.