كيف تحمي نفسك من الاحتيال على فيسبوك Facebook

عمران الصفدي4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
كيف تحمي نفسك من الاحتيال على فيسبوك Facebook

كيف تحمي نفسك من الاحتيال على فيسبوك؟ سؤال يراود الكثير من الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث في السنوات الأخيرة زاد عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير، وأصبحت البيانات الشخصية مثل الصور والاسم وغيرها منتشرة بشكل كبير. هذا الأمر سهل عملية الاحتيال على الأشخاص المحتالين، حيث يمكن أن يصلو للبيانات الشخصية بكل سهولة، وذلك بهدف تحقيق غاياتهم الخبيثة. كثيرًا ما نسمع عن أشخاص تعرضوا لعمليات احتيال أو ابتزاز من خلال الفيس بوك، وذلك بسرقة الأسماء الخاصة بهم، أو صورهم وتطبيقها على صور غير لائقة، وهذا الأمر تتعرض له الفتيات أكثر من الشباب. كيف تحمي نفسك من الاحتيال على فيسبوك، هذا هو عنوان مقالنا من موقع طلاب نت.

أشهر طرق الاحتيال على فيسبوك

كيف تحمي نفسك من الاحتيال على فيسبوك Facebook
الابتزاز على فيس بوك

قبل أن نتعرف على طريقة حماية نفسك من الاحتيال على فيسبوك. يجب أن نتعرف سويًا على أشهر طرق الاحتيال التي من الممكن أن يتعرض لها أي شخص على فيسبوك، سواء كان شاب أو فتاة، صغير أو كبير. وفيما يلي نستعرض لكم أشهر طرق الاحتيال على فيسبوك:

  • نسخ الحسابات: إحدى طرق الاحتيال على فيسبوك. والتي يتم من خلالها سرقة الحسابات بكل سهولة، وذلك من خلال إنشاء صفحة تسجيل دخول تشبه الموجودة في فيسبوك. ثم عندما تقوم الضحية بإدخال عنوان البريد الإلكتروني وكلمة السر، يتم نسخ الحساب بكل سهولة، ويمكن من خلال ذلك أن يقوم المخادعون بتغيير كلمة السر، وعنوان البريد الإلكتروني.
  • الفيديوهات الفيروسية: تعتبر الفيديوهات على فيسبوك من أكثر العناصر جذبًا للمستخدمين. وأيضًا تعتبر من أشهر طرق الاحتيال على فيسبوك، حيث يستغل المخادعون هذه الطريقة من أجل الوصول إلى معلومات حسابك كاملة. كذلك بمجرد النقر على الفيديو لتشغيله يتم توجيهك إلى رابط جديد يطلب منك الموافقة على ترقية النظام، أو حل مشكلة ما في جهازك. أو ينبهك بوجود فايروس أيضًا، أو يطلب منك ترقية مشغل الفيديو خاصتك من أجل مشاهدة الفيديو. كذلك من خلال النقر على الموافقة يتم تحميل فايروس على نظام التشغيل التابع للشخص، ويمكن سرقة جميع البيانات الخاصة به. كما سيتم مشاركة الفيديو مع العديد من الأشخاص على فيسبوك.
  • انتحال الشخصية: من طرق الاحتيال على فيسبوك المشهورة هي انتحال الشخصية. حيث يمكن من خلال هذه الطريقة تخمين كلمة السر الخاصة بك على فيسبوك. أو عمل حساب شبيه لحسابك يحمل نفس البيانات، وطلب المال من الأصدقاء.

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين إعلانات جوجل وإعلانات فيس بوك

 

ما هي طرق الابتزاز على فيسبوك؟

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها القيام بعملية الاحتيال على فيسبوك، ومن هذه الطرق نذكر ما يلي:

  • جرائم السطو: يمكن للمجرمين تعقب الأشخاص على فيسبوك. وذلك من خلال تتبع المواقع التي يتم مشاركتها على فيسبوك، أو الدعوات لحضور مناسبات أو حفلات ما. كما من خلال هذه الطريقة يمكن للمجرمين تحديد أوقات عدم تواجد الضحية في المنزل والقيام بالسطو على منزل الضحية.
  • قسائم الشراء المجانية: حيث تعتبر من طرق الاحتيال على فيسبوك المشهورة. والتي يتم من خلالها الترويج لقسيمة شراء من أحد المتاجر الكبيرة. وعند قيام الضحية بالنقر على قسيمة الشراء سيطلب منه إدخال معلومات حساسة مثل عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور، أو رقم بطاقة الائتمان.
  • هل هذا أنت؟ تعتبر من طرق الاحتيال على فيسبوك المشهورة جدًا. حيث تتضمن هذه الحيلة صورة أو فيديو من صديق أو شخص تعرفه، يبين به أنك تظهر في هذه الفيديو أو الصورة. كما بمجرد القيام بالنقر على الصورة سيتم زرع فايروس بالجهاز، أو مختطف للمتصفح.
  • من يتصفح حسابك كل يوم؟ أو من قام بإلغاء صداقته معك؟ تعتبر من أكثر الحيل انتشار على فيسبوك. كما أن فيسبوك لا يروج لمثل هذا النوع من النشاط.
  • حيل المسابقات: وتعتبر من طرق الاحتيال على فيسبوك الأكثر انتشار. حيث يتم عمل مسابقات تتضمن قسائم مالية أو جوائز مالية قيمة. ثم يتم جمع كافة البيانات الخاصة بالأشخاص الذين روجوا لهذه الصفحة.
  • الحيل العاطفية: هذه الطريقة من أكثر وأكبر طرق الاحتيال على فيسبوك فعالية. حيث يتم من خلال هذه الطريقة استغلال الأشخاص الذين يعانون من الوحدة، أو الفراغ العاطفي. ثم يتم طلب المال من الضحية بهدف السفر مثلًا إليهم، وعند الحصول على المال يختفي هذا الحبيب أدراج الرياح.

حيث تعتبر هذه من أكثر الطرق شعبية وأكثرها شهرا والتي يتم من خلالها الاحتيال على فيسبوك.

شاهد أيضًا: زيادة لايكات الفيسبوك بطريقة مضمونة بدون باسوورد حسابك 2023

طرق كشف الاحتيال على فيسبوك

بعد أن تعرفنا على أشهر طرق الاحتيال على فيسبوك، سنتعرف على طريقة كشف الاحتيال على فيسبوك، والتي سنذكرها فيما يلي:

  • من العلامات التي تشير إلى تعرض المستخدم إلى الاحتيال أو الاختراق هي طلب التسجيل الدخول، أو طلب إدخال رقم البطاقة الائتمانية، وعند القيام بذلك سيتم الاحتفاظ بكلمة المرور أو رقم بطاقة الائتمان.
  • كما يجب التأكد من اسم الموقع والنطاق الخاص به، حيث تحاول معظم التطبيقات نقلك إلى صفحات جديدة، تحتوي على صفحة مشابهة لصفحة تسجيل الدخول في فيسبوك، حيث يملك بعض المحتالين درجة حرفية عالية في تزوير صفحات الفيسبوك.
  • كذلك الرسائل التي تنبثق عند القيام بتحمل تطبيق ما وتنصحك بتحميل تطبيق آخر، هذه علامة تشير على احتمالية الاختراق.
  • كما يجب الانتباه في حالة تلقي دعوة من صديق ما أو شخص ما، بهدف زيارة صفحة أو موقع إلكتروني، فيجب الانتباه أن كان نفس الشخص هو الذي قام بإرسال هذه الرسالة. حيث من الممكن أن يكون تم اختراق صفحته.

شاهد أيضًا: طريقة تسجيل الخروج من فيس بوك ماسنجر Facebook

كيف تحمي نفسك من الاحتيال على فيسبوك

كيف تحمي نفسك من الاحتيال على فيسبوك Facebook
الابتزاز على فيس بوك

توجد طرق عديدة ومتنوعة من أجل حماية الحساب من الاحتيال، وتعتبر من أفضل الطرق من أجل الحماية من الاحتيال على فيسبوك هي القيام بتبليغ، حيث يتم القيام بعملية الإبلاغ من خلال الطرق التالية:

  • الإبلاغ عن صفحة مزورة يتم من خلال النقر على تبويب Actions أعلى الصفحة ثم اختيار حظر الصفحة أو الإبلاغ عنها من خلال القائمة المنسدلة. ثم يجب النقر على نعم، حيث تعمل هذه الخطوة على حظر حساب فيسبوك وإبلاغ فريق فيسبوك عن الصفحة.
  • كذلك الإبلاغ عن الرسائل الغريبة ويتم باتخاذ نفس الإجراء السابق مع اختيار الإبلاغ عن بريدٍ عشوائيٍّ Report as spam، أو الإبلاغ عن المحادثة Report conversation من القائمة المنسدلة، ثم اختيار “نعم” لتأكيد الخيار.
  • كما يجب الإبلاغ عن إعلان احتيالي وذلك عبر زيارة صفحة التفاعل مع الإعلانات Interacting with Ads الموجودة مركز مساعدة فيسبوك. ثم النقر على خيار كيف أقوم بالإبلاغ عن إعلان على فيسبوك، لتظهر قائمةٌ منسدلةٌ تحوي شرحًا لما يعتبر إعلانًا مثيرًا للشكوك على فيسبوك. كما يجب النقر على الرابط المسمى بهذا النموذج الموجود في القائمة المنسدلة، والإجابة على الأسئلة المطروحة، وأخيرًا النقر على إرسال Send لإنهاء التبليغ.

شاهد أيضًا: طريقة قفل حساب فيس بوك Facebook

بعض الخطوات الاحترازية

أهم الخطوات هي التأكد من إعدادات الخصوصية. كما يقوم بعض المستخدمين بإغلاق منشوراتهم وتحديد الأشخاص الذين يتمكنون من رؤيتها إلا أنهم يبقون على صورهم الشخصية وحجوزاتهم وغيرها مفتوحةً للعامة، والتي تعد مصدرًا غنيًّا لمن يريد استغلالها، لذلك يجب تمكين إعدادات الخصوصية واختبارها.

اتباع قاعدة “لا تفعل في العالم الافتراضي ما لا تفعله في الحياة الواقعية”. أي لا يجب أن تنخدع في الواقع الافتراضي بما لا تصدقه في حياتك اليومية. كأن يطلب منك أحدٌ ما لا تعرفه جيدًا إعطاءه رقم ضمانك الاجتماعي ليعطيك مبلغ $2000.

 

في ختام مقالنا كيف تحمي نفسك من الاحتيال على فيسبوك، نكون قد ذكرنا لكم أهم الطرق التي يتبعها المحتالون من أجل القيام بعملية الابتزاز على الفيسبوك، كما ذكرنا أيضًا طريقة كشف الاحتيال، وطريقة حماية حسابك من عمليات الاحتيال التي من الممكن أن تقع على فيسبوك.