ما هو الفرق بين إعلانات جوجل و إعلانات فيس بوك

عمران الصفدي4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
ما هو الفرق بين إعلانات جوجل و إعلانات فيس بوك

الفرق بين إعلانات جوجل وإعلانات فيس بوك سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص المبتدئين في مجال التجارة على الإنترنت، سواء كان في مجال التدوين، أو صناعة المحتوى المرئي. أو الأشخاص الراغبين في امتلاك متجر إلكتروني لبيع منتجات خاصة بهم، أو لعرض منتج ما. كما يوجد بعض الفروقات بين الشركتين، وذلك بسبب المنافسة الشديدة في مجال الإعلانات على الشبكة العنكبوتية. وتعتبر جوجل من أكبر شركات الإعلان على الشبكة العنكبوتية، أيضًا تعتبر شركة ميتا المالكة لفيس بوك من أكبر الشركات المنافسة لجوجل في مجال الإعلانات، حيث تنفرد كل شركة عن الأخرى في ميزات تجعلها محببة لدى أشخاص معينين. وفي هذا المقال من موقع طلاب نت سنتعرف على الفرق بين إعلانات جوجل وإعلانات فيس بوك.

ما هي الإعلانات الرقمية

ما هو الفرق بين إعلانات جوجل و إعلانات فيس بوك
الفرق بين إعلانات جوجل وإعلانات فيس بوك

قبل أن نبدأ في الحديث عن الفرق بين إعلانات جوجل وإعلانات فيس بوك، يجب أن نعرف ما هي الإعلانات الرقمية. حيث يمكن القول أن الإعلانات الرقمية تعمل على دعم المروجين والبائعين على توصيل منتجاتهم إلى أكبر فئة ممكنة من الأشخاص المهتمين بمنتج ما، أو على زيادة زيارات موقعك الإلكتروني، وذلك عبر ميزانية يتم تحديدها من قبلك. كما يعتبر البرنامج الإعلاني من أفضل الطرق والوسائل على استهداف أشخاص معينين، وذلك من خلال القيام باستهداف كلمات معينة يقوم الزبون بالبحث عنها، كما يمكن استهداف بلدان معينة أو أشخاص معينين، ومن أكبر هذه البرامج الإعلانية هي Google ads  إعلانات جوجل، أو إعلانات فيس بوك Facebook ads.

شاهد أيضًا: طريقة إنشاء صفحة على الفيس بوك بالتفصيل Facebook

ما هي إعلانات فيس بوك

أيضًا يجب التعرف على إعلانات فيس بوك بشكل منفصل قبل البدء في مقالنا الفرق بين إعلانات جوجل وإعلانات فيس بوك. ويمكن القول إن إعلانات فيس بوك هي الإعلانات الممولة والتي يتم استخدامها من خلال شبكة الفيس بوك، وهذا بهدف الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص المهتمين في المنتج الذي يتم ترويجه، حيث تعتمد شبكة إعلانات فيس بوك على استهداف الأشخاص المهتمين بمنتج معين من الخدمات التي تقدمها الشركة وذلك ضمن شبكة الفيس بوك.

حيث يساعد الفيس بوك في الوصول لجمهور مستهدف جديد، ومحاولة أقناعه في عملية الشراء، ويمكن القول أن شبكة الفيس بوك لا تساعد بشكل مباشر في تحقيق عمليات المبيعات، بل تعمل على الوصول إلى الجمهور المستهدف والتفاعل معه بشكل مباشر، وعلى هذا الأساس يمكن تحديد الفرق بين إعلانات جوجل وإعلانات فيس بوك.

شاهد أيضًا: حذف حسابي نهائياً من الفيس بوك Facebook

ما هي إعلانات جوجل

ما هي إعلانات جوجل؟، هذا ما سنتكلم عنه في هذه الفقرة قبل البدء في مقالنا الفرق بين إعلانات جوجل و إعلانات فيس بوك، حيث كانت تعرف في السابق إعلانات جوجل Google ads، بجوجل إدوردز Google adwords ، وتعتبر من اقوى وسائل الإعلان الرقمي في الشبكة العنكبوتية.

كما تعمل هذه التقنية على إظهار الإعلان الخاص بالمعلن في نتائج البحث الأولى الخاصة بمحرك البحث جوجل. حيث يقوم المعلن باستهداف كلمات مفتاحية معينة، ويمكن جلب المبيعات بشكل مباشر إلى متجرك، أو حركة الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، من خلال هذه الفقرة يمكن تحديد الفرق بين إعلانات جوجل و إعلانات الفيس بوك.

شاهد أيضًا: حل مشكلة تعطيل حساب الفيس بوك Facebook شرح

 

كيفية عمل إعلان فيس بوك ممول

ما هو الفرق بين إعلانات جوجل و إعلانات فيس بوك

طريقة إنشاء إعلان فيس بوك ممول في هذه الفقرة هذا ما سنتعرف عليه، قبل البدء في الفرق بين إعلانات جوجل وإعلانات الفيس بوك. حيث يعمل هذا النظام من خلال الدفع مقابل كل نقرة Pay Per Click، بمعنى أخر عندما يقوم المستخدم بالنقر فوق لإعلان الخاص بك سيتم احتساب هذه النقرة واقتطاع ثمنها، حيث يعمل نظام الإعلانات في فيس بوك باستهداف جمهور معين بشكل دقيق جدًا، وذلك من خلال تحديد اهتمام الجمهور، والمكان الجغرافي، وجنس الجمهور الذي ترغب في استهدافه.

  • في البداية يجب التوجه إلى الحساب الإعلان الخاص بك على فيس بوك.
  • ثم انقر على زر إنشاء حملة إعلانية.
  • بعد ذلك من القائمة الجانبية الموجودة في أعلى الصفحة، انقر على مدير الإعلانات.
  • سيظهر أمامك كافة الحملات الإعلانية التي قمت بها سابقًا، ويمكن إنشاء حملة جديدة من خلال النقر على زر إنشاء.
  • كما يجب تحديد الهدف التسويقي، والذي ينقسم إلى ثلاث أقسام، هي على الشكل التالي:
    • الوعي: وهي مخصصة من أجل إشهار العلامة التجارية الخاصة بالشركة.
    • الاهتمام: وهي للإعلانات الممولة المخصصة لإرسال زيارات لرابط صفحة ويب، أو لتثبيت تطبيق ما، أو مشاهدة فيديو.
    • التحويل: وهي مخصصة للحملات الإعلانية الأكثر تقدمًَا، والتي تعتبر أهدفها دقيقة.
  • اختر الخيار المناسب لك.
  • كما يجب اختيار اسم للحملة الإعلانية الخاصة بك.
  • ثم استبدل كلمة الزيارات التي تظهر في الفراغ أسفل الصفحة، باسم آخر أنت تريده.
  • في الصفحة التالية، يجب إدخال الميزانية اليومية من أجل القيام بحملة إعلانية، والجمهور المستهدف، وموعد انطلاق الحملة وعدد الأيام التي ترغب في استمرار الحملة بها.

بهذه الخطوات البسيطة يمكن القيام بعمل إعلان ممول على فيس بوك.

شاهد أيضًا: كيفية إيجاد البريد الإلكتروني الخاص بالفيس بوك Facebook

كيفية إنشاء إعلان ممول على جوجل

ما هو الفرق بين إعلانات جوجل و إعلانات فيس بوك
الفرق بين إعلانات جوجل وإعلانات فيس بوك

يمكن القيام في إعلان ممول على جوجل من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة. كما يجب أن يتوفر لديك حساب إعلاني على جوجل، أيضًا يجب ربط حساب الإعلانات الخاص بك بطريقة دفع، ويمكن إنشاء إعلان ممول على جوجل من خلال التالي:

  • في البداية يجب التوجه إلى جوجل آدووردز أو إعلانات جوجل من خلال الرابط التالي من هنا
  • بعد ذلك يجب النقر على الوضع المخصص، سيتم الانتقال إلى صفحة جديدة.
  • ثم أنقر من خلال الخيارات التي تظهر أمامك على إنشاء حملة مخصصة بدون إرشادات.
  • بعد ذلك يجب اختيار نوع الإعلان الذي ترغب أن يظهر موقعك به.
  • بعد اختيار نوع الإعلان، انتقل إلى أسفل الصفحة، ثم انقر على متابعة.
  • ثم في الصفحة التالية يجب إدخال اسم الحملة.
  • كما يجب تحديد إن كنت تريد أن يظهر إعلانك في محركات البحث الأخرى شركاء جوجل.
  • ثم حدد إذا كنت تريد الظهور في شبكة جوجل الإعلانية.
  • كما يجب تحديد البلد المستهدف في الخيار بالأسفل.
  • كذلك يجب تحديد اللغة التي تريد استهدافها.
  • ثم يجب تحديد ميزانية الحملة اليومية.
  • أيضًا يجب تحديد تاريخ بدء الحملة.
  • ثم قم بتحديد النقرة في خانة عرض الأسعار.
  • بعد ذلك انقر على متابعة.
  • وفي هذه الصفحة يجب استهداف الكلمات المفتاحية التي تريد استهدافها.
  • انقر على المتابعة، ثم ادخل عنوان الموقع الإلكتروني الخاص بك، ووصف قصير عن هذا الموقع.

بهذه الخطوات البسيطة يمكن إنشاء إعلان ممول على جوجل.

شاهد أيضًا: كيف تعمل هاشتاق في الفيس بوك Facebook شرح

الفرق بين إعلانات جوجل وإعلانات فيس بوك

يمكن القول أن الفرق بين إعلانات جوجل وإعلانات فيس بوك، أن إعلانات جوجل تساعد بشكل كبير في تحقيق المبيعات بشكل مباشر للشركات، أما إعلانات الفيس بوك تساعد الشركات على الوصول إلى أشخاص معينين والتفاعل مع هذا الشخص والعمل على إقناع الزبون باتخاذ قرار الشراء.

كذلك تقتصر إعلانات جوجل على تتبع المستخدمين الذين يستخدمون محرك بحث جوجل ومنصة يوتيوب والمواقع التي تستخدم نظام إعلانات جوجل، على عكس فيس بوك الذي يتمكن من تتبع المستخدمين حتى خارج شبكة فيس بوك.

كما تعمل الشركات المصنعة للمنتجات على إعلانات جوجل بشكل كبير، وذلك بهدف بيع المنتجات للشركات التي تعمل على توزيع البضائع للمحلات التجارية أو الشركات التجارية الصغيرة.

وتعتمد الشركات التي  تقوم ببيع منتجاتها بأسعار منافسة على إعلانات فيس بوك، حيث تعتمد هذه الشركات على الظهور أكثر من مرا من أجل إقناع الزبون بشكل كامل.

 

في ختام مقالنا ما هو الفرق بين إعلانات جوجل و إعلانات فيس بوك، نكون قد تحدثنا بشكل مفصل عن كافة الجوانب الخاصة في نظام الإعلانات الرقمية، وذكرنا طريقة إنشاء إعلانات جوجل ممولة، وأيضًا طريقة إنشاء إعلان فيس بوك ممول.