كيف تولد البيتكوين 2023؟

tullaab26 أغسطس 2023آخر تحديث :
كيف تولد البيتكوين

كيف تولد البيتكوين 2023؟ آلية عمل البيتكوين وتوليده تختلف بشكل كبير عن عملية توليد أي عملة ورقية إذ أن العملات الورقية إصدارها يتحكم فيه الحكومات والبنوك المركزية فمتى رأت الحكومة حاجة إلى طباعة الأموال فإنها تقوم بذلك، أما بالنسبة لعملة البيتكوين فإن إنتاجها يتبع نهج آخر سوف توضحها عبر المقال التالي.

ما هي عملة البيتكوين؟

تعتبر البيتكوين أحد أشهر العملات الرقمية بل وأقدمهم وأكثرهم شهرة على الإطلاق وهي عملة ذات نظام رقمي مشفر كان ظهورها بداية جدل كبير حول مشروعيتها ومدى أمان النظام الرقمي الخاص بها ومع الوقت بدأت بعض الحكومات بتقبلها وتقبل تداولها بشكل رسمي وأساس الخلاف الدائر حولها أنها ليست ملموسة وليس لها غطاء من المال أو المعدن النفيس هي فقط عبارة عن أرقام مشفرة بعبقرية ودقة بالغة ويتم تداولها عبر الإنترنت.

بدايات تعدين البيتكوين

كانت عملية تعدين البيتكوين في بادىء الأمر بسيطة للغاية ولا تحتاج إلى برامج أو أجهزة حواسيب ذات إمكانيات خاصة ومع الوقت تم تطوير نوع من الرقائق الإلكترونية المميزة التي تصلح للمسائل الحسابية المعقدة الخاصة بالبيتكوين، ومع الوقت ظهرت تقنية ASIC التي جعلت من التعدين أمر أكثر سهولة وسرعة وأوفر في استهلاك الكهرباء.

وبالرغم من كل ما اعترى عملية تعدين البيتكوين من تطورات مختلفة على مر السنوات إلا أنه مع الزيادة الملحوظة في عدد الأفراد المشاركين في تولد وتعدين البيتكوين أصبح هناك تعقيد أكبر من السابق في مقدار صعوبة المسائل الرقمية الخاصة بعملة البيتكوين، وفي سبيل حل هذا الأمر بدأ التفكير في ابتكار طريقة عمل جديدة من أجل التعدين وهي ما عرفت بعد ذلك بإسم pools فمن خلال آلية العمل المتبعة في تلك الطريقة والتي تتطلب أن يكون المشاركين في حل المسائل الرقمية مجموعة الأمر الذي يسهل فك عقد المسائل أسرع من العمل بشكل فردي.

كيفية تولد البيتكوين

إن الكيفية التي يتم عبرها إنتاج البيتكوين وتولده تعتمد في الأصل على عدد المستخدمين للبيتكوين والمساهمين في تداوله فكلما زادت عدد الأجهزة كلما ساهم ذلك في تولد البيتكوين واتساع الشبكة الخاصة به التي تتخذ من مبدأ الند بالند قاعدة للعمل بها والجدير بالذكر أن ال miners هم من يقومون بالتعدين عن هذه العملة ويساهمون بإصدارها طوال الوقت، وتتم عملية التولد والإنتاج للبيتكوين عبر أجهزة الحاسب الآلي حيث أن هناك برامج معينة يستخدمها هؤلاء المعدنون من أجل فك ألغاز المسائل الحسابية الخاصة بتلك العملة الرقمية وبالتالي المساهمة في تداولها واتساع نطاق هذا التداول مما يجعل البيتكوين عددها يتضاعف ويزيد.

مميزات وعيوب البيتكوين

ما هي المميزات التي تدفع الأشخاص نحو التنقيب عن البيتكوين والمشاركة في إنتاجه. وهل هناك عيوب كبيرة قد تجعل الأفراد يعيدون التفكير في تداول البيتكوين، دعونا نعرف مميزات وعيوب البيتكوين. حتى نتعرف مدى المكاسب التي سوف يحظى بها الأشخاص وكذلك مقدار الخطر الذي يشوب أمر تداول مثل تلك العملة الرقمية:

  • من مميزات البيتكوين أنها ذات سيولة كبيرة تجعل تداولها يتم بشكل موسع كما أنها تعمل بشكل تقني رائع. حيث نظام البلوكشين، ومن واقع التداول والتحويلات الخاصة بالبيتكوين نجد أن رسومها بسيطة مقارنة برسوم معاملات العملات الورقية الملموسة.
  • من عيوب البيتكوين أن قيمتها في اضطراب مستمر تارة مرتفعة وتارة أخرى تهبط بشكل مفاجىء. كما أن البيتكوين غير خاضعة للرقابة وسهل استخدامها في الأعمال التي يعاقب عليها القانون.
في النهاية البيتكوين عملة رقمية ذات نظام رقمي معقد نوعًا ما وإنتاجها يتوقف على عدد الأشخاص المشاركين في أعمال التداول والتنقيب عن تلك العملة الرقمية وإصدارها ليس محكوم بدولة أو جهة مسئولة.

كما يمكنك أن تقرأ: هل البيتكوين حلال أم حرام