كيف سيصبح فيسبوك في الواقع الافتراضي

Riad Bawadikji4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
كيف سيصبح فيسبوك في الواقع الافتراضي

كيف سيصبح فيسبوك في الواقع الافتراضي؟ لعلك سمعت عن موضوع الانتقال إلى الواقع الافتراضي وتساءلت هذا السؤال. سنجيبك اليوم عليه وعلى الكثير من التساؤلات أيضا.

بدأ العالم منذ عام 1995 بالتعرف على العالم الرقمي وفوائد العالم الرقمي. ومع تطور الإنترنت وازدياد سرعته وموثوقيته. ورخص ثمنه ووصوله إلى كثير من الناس في العالم. تحول إلى بيئة حاضنة للعديد من المشاريع التي غيرت من طريقة حياة الإنسان. ومنها منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. وأهمها فيسبوك. حيث عمل فيسبوك على إنشاء عالم اجتماعي رقمي موازي للعالم الحقيقي. يجتمع فيه الناس من مختلف الأماكن ويتفاعلون مع بعضهم البعض. عبر الكثير من الوسائل كمشاركة المنشورات والصور المختلفة. ونشر القصص اليومية. وحتى الحديث المباشر مع الأفراد أو المجموعات عبر مسنجر. أما الخطوة التالية، بعد أن قام فيسبوك ببناء العالم الافتراضي، هو تحويله إلى واقع. وهذا هو موضوع مقال اليوم.

سنتحدث اليوم في هذا المقال عن الواقع الافتراضي. وماذا تعني كلمة الواقع الافتراضي. ثم سنتحدث عن علاقة فيسبوك بفكرة الواقع الافتراضي. بعدها، سنناقش كيف سيصبح فيسبوك في الواقع الافتراضي. وفي النهاية سنختتم المقال بنبذة عن كيفية توصلنا مع العالم الافتراضي. بسم الله نبدأ.

ما هو الواقع الافتراضي

فهم الواقع الافتراضي أساسي للإجابة عن سؤال كيف سيصبح فيسبوك في الواقع الافتراضي. وهو عبارة عن مكان افتراضي لا وجود له على أرض الواقع. يستطيع الإنسان رؤيته والتفاعل معه باستخدام أدوات خاصة. ويمكن عبره تنفيذ كثير من الأمور التي لا يمكن تنفيذها على أرض الواقع. سواء بسبب محدودية قدرات الإنسان، أو قوانين الفيزياء، أو طبيعية الحياة الاجتماعية للأفراد في المجتمع.

سمح التطور الكبير في التكنولوجيا حديثاً ببناء معالجات جبارة. قادرة على معالجة وخلق واقع افتراضي كامل. وفكرة الواقع الافتراضي ليست بالفكرة الحديثة الإبداعية. حيث أنها مجرد تطور لفكرة المحاكاة المستخدمة بشكل كثير في عالم التقنية. حيث يصنع الإنسان العديد من برامج المحاكاة المختلفة لأداء العديد من المهام. مثل اختبار ماذا يمكن أن يحدث في شروط معينة. مثل برامج محاكاة الدارات الكهربائية. التي يستطيع من خلال الإنسان بناء دارة كهربائية على سبيل المثال. ومن ثم التنبؤ بنتيجة هذه الدارة كما لو قام بصناعتها بشكل حقيقي. أو برامج محاكاة الطيران التي يتعلم من خلالها الطيارون تشغيل وقيادة الطائرات قبل أن يبدؤوا بالتعلم على الطائرات الحقيقية. حتى أن الألعاب الإلكترونية تعد بذاتها نوعاً من المحاكاة الحاسوبية لعالم خاص بهذه الألعاب.

اقرأ أيضا: مزايا وعيوب منصة binance للعملات المشفرة

هناك مصطلحان فيما يخص الواقع الافتراضي. وهما الواقع الافتراضي والواقع المعزز. والاختلاف فيما بينهما يكمن في أن الواقع المعزز ينطلق من واقعنا الحقيقي. ومن ثم يضيف عليه أموراً تخيلية لا وجود لها. بينما الواقع الافتراضي يبني واقعاً جديداً من الصفر. لا يتشابه بالضرورة مع واقعنا الحقيقي. ولهذا الواقع قوانينه الفيزيائية الخاصة به. ونتفاعل معه بطريقة معينة خاصة به أيضا.

علاقة فيسبوك بالواقع الافتراضي

بعد أن فهمنا ماهية الواقع الافتراضي. نعود إلى سؤالنا الأساسي، كيف سيصبح فيسبوك في الواقع الافتراضي؟ ولكن قبل الإجابة عن هذا السؤال، سنطرح سؤالاً آخر. لماذا فيسبوك تحديداً؟ لماذا نهتم بمعرفة حال فيسبوك في الواقع الافتراضي قبل غيره؟

جواب هذا السؤال بسيط إلى حد ما. من فترة وجيزة قامت شركة فيسبوك بتغيير اسمها إلى ميتا Meta. وحسب شرح مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، فقد قال إن ميتا تعني ميتافيرس Metaverse. وهو مفهوم يعني تعدد الأكوان. أي أن شركة ميتا ستأخذ على عاتقها بناء أول واقع افتراضي كامل عرفته البشرية. وبالطبع، فإن العماد الاجتماعي لهذا الواقع سيكون فيسبوك. خاصة وأن فيسبوك قد قام مسبقاً بإنشاء قاعدة وأساس لبناء مجتمع افتراضي. وذلك عبر وجود حساب خاص لكل إنسان على حدا. مع معرفة المجتمع من الأصدقاء المحيط بكل فرد. وتفضيلات كل إنسان وآراءه وتوجهاته. حتى أنه يمكنه تمييز وجهك في الصور التي تقوم بنشرها أو ينشرها غيرها عنك. كل هذا يعمله فيسبوك مسبقاً عن كل الناس. مما سيسهل إلى حد كبير بناء محاكاة كبيرة تحوي هؤلاء الناس. وتجعلهم يتفاعلون مع بعض، لكن بشكل أكثر “تفاعلاً” من التفاعل من خلف شاشات الأجهزة الذكية.

اقرأ أيضا: ما الفائدة من اختراع الفيس بوك facebook

كيف سيصبح فيسبوك في الواقع الافتراضي

كيف سيصبح فيسبوك في الواقع الافتراضي

وأخيراً وصلنا إلى سؤالنا الأساسي، كيف سيصبح فيسبوك في العالم الافتراضي؟ تخيل غرفة خيالية، تحتوي على بعض الأثاث، وفيها عدد من الأشخاص. يستطيع هؤلاء الأشخاص رؤية بعضهم. ورؤية الغرفة التي يجلسون فيها. ورؤية مكان كل شخص من الغرفة. كما يستطيعون الانتقال من مكان لآخر داخل الغرفة. ويستطيعون التحدث مع بعضهم، وحتى لعب بعض الألعاب الجماعية كالألعاب المسلية التي يلعبها الناس في سهراتهم. إنه سيناريو مماثل جداً لسهرة حقيقة بين الأصدقاء أو العائلة في غرفة حقيقية. نعم! هذه هي التجربة المرتقبة من فيسبوك تجاه الواقع الافتراضي. بالطبع فإن الفائدة من هذا الموضوع، هو اجتماع الأصدقاء في أماكن متباعدة جغرافياً. وإمكانية لعب ألعاب أو أداء أنشطة غير ممكنة في العالم الحقيقي. حيث لا يمكن حصر الإمكانيات المتاحة مع تقنية كهذه التقنية. يمكنك التواجد مع أصدقائك في غابة والذهاب في رحلة تخييم. أو التواجد ضمن منزل مهجور ورؤية الأرواح الشريرة فيه وخوض تجربة مرعبة ممتعة.

كيف سنستخدم تقنيات الواقع الافتراضي

كيف سيصبح فيسبوك في الواقع الافتراضي

بالطبع، فإن الأجهزة التي تمكننا من الانتقال إلى العالم الافتراضي كثيرة جداً. ولكنها تبدأ بنظارة الواقع الافتراضي أو VR Headset. وهي نظارة تغطي العينين وتمكننا من الرؤية داخل العالم الافتراضي. طبعاً سنحتاج إلى ميكروفون وسماعات لنقل الصوت. وسنحتاج أيضا إلى مجسات خاصة تمكننا من تحريك يدينا ولمس الأشياء. وتتوفر مثل الأجهزة حالياً، لكنها ليست مستعدة بعد للتعامل بشكل كامل مع كافة احتياجات الواقع الافتراضي. ولذلك، فإن هذه المجسات هي أول ما يتم تطويره حالياً من شركة ميتا.

إليك أيضا: كيف يمكن استرجاع حساب فيس بوك إذا نسيت كلمة السر ورقم السري Facebook

إلى هنا، نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال الخيالي عن الواقع الافتراضي وفيسبوك. نتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤال كيف سيصبح فيسبوك في الواقع الافتراضي. ونتمنى أن تكونوا قد استمعتم بقراءة هذا المقال.