من هو شين باركر مدير فيس بوك السابق؟

عمار حسين4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
من هو شين باركر

من هو شين باركر مدير فيس بوك السابق؟ شين باركر من مواليد 3 ديسمبر 1979، رائد أعمال أمريكي ومحسن، ومن أبرز مشاركته في تأسيس خدمة كمبيوتر مشاركة الملفات Napster، كما عمل كأول رئيس لموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك Facebook. أيضا شارك في تأسيس Plaxo وCauses و Airtime. com وBrigade، وهي عبارة عن منصة على الإنترنت للمشاركة المدنية. وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة باركر، التي تشمل علوم الحياة والصحة العامة العالمية والمشاركة المدنية. على الفوربس قائمة المليارديرات في العالم في عام 2016. كما أنه احتل المرتبة 722 بثروة صافية قدرها 2.4 مليار دولار أمريكي.

وقت مبكر من حياة شين باركر

وقت مبكر من حياة شين باركر

ولد شين باركر في هيرندون بولاية فيرجينيا لوالده ديان باركر وسيط الإعلانات التلفزيونية، وبروس باركر، عالم المحيطات التابع للحكومة الأمريكية وكبير العلماء في NOAA. في السابعة من عمر شين باركر، علمه والده البرمجة على جهاز أتاري ثماني مئة.

أخبر والد باركر، الذي وضع عائلته قبل أحلامه الكبيرة، باركر “إذا كنت سوف تخاطر، فخذها مبكرًا قبل أن يكون لديك عائلة”. في سن المراهقة، كان من هوايات باركر هي القرصنة والبرمجة. حيث أنه ذات أحد الليالي، وأثناء اختراق شبكة إحدى شركات Fortune 500، لم يستطع باركر تسجيل الخروج بعد أن صادر والده لوحة مفاتيح الكمبيوتر. لأنه تم الكشف عن عنوان IP الخاص به، قام F. B. I. تعقب العملاء الشاب البالغ من العمر ست عشر عامًا. عندما كان باركر أقل من 18 عامًا، حُكم عليه بخدمة المجتمع.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة عدم إنشاء حساب فيسبوك Facebook

مرحلة تعليم شين باركر

قام شين باركر بالالتحاق بمدرسة أوكتون الثانوية ضمن مقاطعة فيرفاكس في ولاية فيرجينيا لمدة عامين قبل أن يتم نقله إلى مدرسة شانتيلي الثانوية. في عام 1996 لسنواته الأولى والعليا. ضم الوقت الذي أمضاه هناك، قم باركر بكتابة رسالة إلى إدارة المدرسة وأقنعهم بحساب الوقت الذي يقضيه في الترميز في معمل الكمبيوتر كصف لغة أجنبية. نتيجة هذه الرسالة، قرب نهاية السنة الدراسية الأولى لباركر في شانتيلي. كان يكتب الأكواد ويبدأ الشركات تخرج باركر في عام 1998.

عندما كان لا يزال في المدرسة الثانوية، تدرب لدى Mark Pincus الرئيس التنفيذي لشركة Zynga في شركة FreeLoader الناشئة في Pincus بواشنطن العاصمة. كما أنه فاز بمعرض علوم الكمبيوتر في ولاية فرجينيا لأنه قام بتطوير زاحف الويب، وتم تجنيده من قبل وكالة المخابرات المركزية. بحلول سنته الأخيرة في المدرسة الثانوية، كان باركر يكسب أكثر من 80 ألف دولار سنويًا عن طريق مشاريع مختلفة. وكل ذلك يكفي لإقناع والديه بالسماح له بتخطي الكلية وممارسة مهنة كرائد أعمال.

في طفولته. كان باركر قارئًا بشكل كبير. حيث أن بداية حياته الذاتية كانت تشير العديد من ملفات تعريف الوسائط إلى باركر باعتباره عبقريًا. كما يعتبر أن الوقت الذي أمضاه في نابستر هو تعليمه الجامعي. حيث أطلق عليها اسم “جامعة نابستر”، عندها أصبح على دراية جيدة بقانون الملكية الفكرية وتمويل الشركات وريادة الأعمال.

اقرأ أيضًا: حماية الحسابات Archives

مشاريع شين باركر

سوف نتكلم الآن عن بعض مشاريع شين باركر وهي كالتالي:

مشروع نابستر من مشاريع باركر

عندما كان باركر في الخامسة عشرة من عمره التقى بشؤون فانينغ البالغ من العمر أربعة عشر عامًا من خلال الإنترنت، حيث تم ارتباط الاثنان بموضوعات مثل الفيزياء النظرية والقرصنة. بعد مرور عدة سنوات، قام باركر وفانينج، الطالبان في جامعة نورث إيسترن، بتأسيس Napster، وهي عبارة عن خدمة مجانية لمشاركة الملفات للموسيقى. جمعت باركر المبلغ الأولي البالغ 50000 دولار، وقاموا بإطلاق نابستر في يونيو 1999. وبعد مرور عام، أصبح للخدمة عشرات الملايين من المستخدمين. عارضت نابستر شركات التسجيل، ورابطة صناعة التسجيلات الأمريكية، وفرقة ميتاليكا المعدنية الثقيلة. من بين آخرين الدعاوى القضائية من قبل جمعيات صناعية مختلفة وتم إغلاق الخدمة في النهاية.

يطلق على Napster اسم الأعمال الأسرع نموًا على الإطلاق، كما ينسب إليه الفضل في إحداث ثورة في صناعة الموسيقى، وإن البعض يعتبره بمثابة مقدمة لـ iTunes.

موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك

ضمن عام 2004، رأى باركر موقع يسمى “The Facebook” داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بزميلته في السكن حيث كانت طالبة في جامعة ستانفورد.

كما أن باكر يتمتع بخبرة في صناعة الشبكات الاجتماعية كمستشار مبكر لـ Friendster ومؤسسها، جوناثان أبرامز. وقد حصل على كمية صغيرة من الأسهم في عام 2003.

التقى باركر مع مارك زوكربيرج وإدواردو سافرين، وبعد أشهر انضم باركر إلى شركة عمرها خمسة أشهر وعمل فيها كرئيس. وفقًا لبيتر ثيل، أول مستثمر في Facebook، كان شون باركر أول من رأى إمكانية أن تكون الشركة “كبيرة بشكل حقيقي”، وأنه “إذا كان لدى مارك أي أفكار ثانية، فإن شين باركر هو من قطع ذلك”.

اقرأ أيضًا: مسح وإزالة رقم الهاتف من الفيس بوك Facebook شرح

مشروع بلاكسو من مشاريع شين باركر

في نوفمبر 2002 قام شين باركر بإطلاق Plaxo. وهو عبارة عن دفتر عناوين على الإنترنت وخدمة شبكات اجتماعية تتكامل مع Microsoft Outlook. حيث كانت Plaxo عبارة عن أداة شبكات اجتماعية مبكرة، والتي سوف تؤثر في الأيام الآتية على نمو الشركات مثل LinkedIn وZynga وFacebook. كما كانت شركة Plaxo واحدة من أولى المنتجات التي قامت ببناء الفاعلية في بداية إطلاقها، والتي أكسبتها حوالي عشرين مليون مستخدم. بعد عامين من تأسيس شركة Plaxo تمت الإطاحة بشين باركر من قبل ممولي الشركة، سيكويا كابيتال ورام شريرام.

في النهاية. نكون قد تحدثنا في مقالنا اليوم من هو شين باركر، وما هي أول بداياته وتعليمه. كما ذكرنا بعضًا من مشاريعه. نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم.

اقرأ أيضًا: طرق تسجيل فيس بوك Facebook والتصفح بدون حساب