كيف يمكن استخدام فيسبوك بشكل مفيد

ALMotassem Bellah Al Dakkak4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
كيف يمكن استخدام فيسبوك بشكل مفيد

بدون أي شك أن تطبيق الفيسبوك بشكل أو بآخر أصبح شيء مهم في حياتنا اليومية، سنتعلم في هذه المقالة “كيف يمكن استخدام فيسبوك بشكل مفيد“. فمن منّا يمكنه الاستغناء عن حسابه على الفيسبوك ليوم واحد، أو بضع ساعات حتى، فأصبح لعالمنا الافتراضي مساحته الخاصة لكل منا، ولكنه في الحقيقة أصبح يساهم بقوة في تشكيل واقعنا.

نقضي ساعات في تصفحه، وجزء كبير من مشاعرنا أصبح يتبلور من خلال ما نشاهد فيه من منشورات. نعتمد عليه في التواصل مع من نحب، ونتصل من خلاله بالمجالات التي نهتم ونبحث عنها.

حسب بعض الدراسات في آخر سنتين، أن الفرد يزداد استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي ولأجهزة الذكاء الصنعي حوالي الساعة كل يوم. ولكن لماذا رغم أهميته هذه، نشعر في بعض الأحيان أنه مضيعة للوقت فنقوم بقفل حساباتنا وصفحاتنا، ونجد أنفسنا لا نستطيع تحمله. في حين أننا لا نستطيع الاستغناء عنه. بعد أن تقرأ هذا المقال، سوف تتعلم كيف تستفيد حقاً من حسابك على فيسبوك، وكيف تجعله شيء مثمر وإيجابي في حياتك اليومية. وتتجنب أي شيء سلبي قد يأتيك من خلاله.

كيف يمكنك استخدام الفيسبوك بالشكل المفيد

في البداية كتعريف بسيط للفيسبوك، فهو موقع تواصل اجتماعي يقدم لمستخدميه إمكانية التواصل والتفاعل فيما بينهم، من خلاله يستطيع المستخدم مشاركة الكثير من الأشياء مثل الصور والفيديوهات مع الآخرين، ويتفاعل أيضاً مع ما يقدمه الآخرين من محتوى أو منشورات.

اقرأ أيضا: كيف يمكن استرجاع حساب فيس بوك إذا نسيت كلمة السر ورقم السري Facebook

من ناحية أخرى يتيح التطبيق لأي مشروع عمل أو موقع أو أي كيان آخر إمكانية إنشاء صفحة تجارية. ويتيح للمستخدمين الاشتراك في الصفحات التي يهتمون بها وبما تقدم من محتوى.

إذاً يتضح من تعريفنا لفيسبوك أنه شيء جيد ومفيد وبنّاء، ولكن وفقاً للخبرة العملية للكثيرين ليس هذا هو الحال دائماً،

طبيعة الفيسبوك نفسه

الفيسبوك متاح للجميع ويستطيع أي شخص أن يمتلك حساب إنشاء محتوى، هذا في الواقع جعله ممتلئ بالمحتوي التافه والثرثرات التي ليس لها معنى. وهذا السبب لا يمكنك التحكم فيه كمستخدم طبيعي.

وأيضاً مفهومك الخاص عن هذا التطبيق، والسبب الشخصي الذي يدفعك لاستخدامه، ورغبتك في الاستفادة منه. وهذا يكون في الغالب متوقف على شخصيتك واهتماماتك الخاصة.

تغيير مفهومك عن فائدة الفيسبوك

الوقت هو أغلى ما نملك، والأشياء التي نقضي أوقاتنا في التعامل معها، هي في الواقع الأشياء التي نفني حياتنا فيها. بطريقة أو بأخرى أنت تقضي الكثير من الوقت في تصفح هذا التطبيق.

هذا يضع على عاتقك مسؤولية كبيرة، في تحديد أي الأشياء التي تستحق الظهور على يومياتك، بمعنى آخر أي الأشياء التي تستحق أن تفني بها هذا الجزء من حياتك.

عليك أن تعي أن الفيسبوك يحتوي على الكثير من المحتوى ذا القيمة، الذي من الممكن أن يساهم في تطوير وتحسين حياتك، فلماذا تقضي هذا الجزء من حياتك في مشاهدة المحتوى التافه أو الكوميدي. في حين يمكنك أن تستغل هذا الوقت في تعلم شيء جديد.

للأسف، نسبة كبيرة من مستخدمي الإنترنت في محيطنا العربي بشكل عام، يتعاملون مع الإنترنت على أنه وسيلة لتمضية الوقت وقتل الفراغ، نعم نحن بشر ونحتاج لجانب ترفيهي في حياتنا، وربما الفيسبوك يحتوي على جانب ترفيهي لكل منا. لكن يجب أن نعي أننا أيضاً نحتاج للمعرفة والقيمة لكي نتطور وتتحسن حياتنا، وتصبح لدينا قدرة أكبر على الإنتاج.

إليك أيضا: طريقة إلغاء متابعة كل صفحات فيسبوك بضغطة واحدة وحل مشكلة الإعجاب التلقائي

الشيء الذي ربما هناك البعض لا يعرفونه، أن الفيسبوك يحتوي على صفحات لكل كيان على وجه الأرض تقريباً، أكبر المؤسسات والشركات العالمية والمحلية لديها صفحات على الفيسبوك، وأكبر المواقع الثقافية المفيدة لديها صفحات على الفيسبوك.

ما نريد إيصاله لك أنك أنت من تحدد وجهتك من تصفح الفيسبوك والاستفادة الفعلية منه. وستتعلم بعض الأمور التقنية التي عليك فعلها للاستفادة القصوى منه، في الفقرة التالية.

كيف يمكنك استخدام الفيسبوك بالشكل المفيد 
كيف يمكنك استخدام الفيسبوك بالشكل المفيد

ضبط إعدادات حسابك على الفيسبوك

عند الضغط على الثلاثة نقاط في أعلى اليمين لأي منشور أو “Post”، سوف تظهر لك قائمة بها مجموعة من الخيارات. وسنظهر وظيفة كل خيار من الخيارات التي تظهر بالقائمة:

  • Save postتمكنك من حفظ المنشور في حسابك للاطلاع عليه في أي وقت تريده.

    كما يمكنك الوصول للمنشورات المحفوظة من زر إعدادات حسابك أو من خلال هذا الرابط التالي.

  • Hide post

يمكّنك هذا الخيار من إخفاء المنشور الظاهر أمامك.

  • Snooze

تمكنك من إيقاف ظهور المنشورات من هذا المصدر لمدة 30 يوم.

  • Unfollow

تمكنك من إلغاء المتابعة لمصدر المنشور، أي منع ظهور منشورات جديدة من هذا المصدر.

  • Give feedback

من خلالها يمكنك التبليغ عن المحتوى غير الشرعي أو المخالف. الجدير بالذكر أن الفيسبوك سوف يرسل لك نتيجة بلاغك بعد التحقق.

  • Turn on notification

تمكنك من الحصول على إشعارات عند كل تعليق على المنشور.

  • Embed

ليس مهم لكل مستخدم، ولكن على أي حال يمكنك هذا الخيار من تضمين منشور فيسبوك في موقعك الإلكتروني، وذلك عن طريق وضع كود يظهر لك عن الضغط على “Embed”.

اقرأ أيضا: أفضل تطبيقات الأندرويد 2023

نصائح أخرى لتحسين طريقة استخدامك بالشكل المفيد للفيسبوك

كن سلبي مع المنشورات عديمة القيمة

كن إيجابي مع المنشورات المفيدة والمهمة

الفيسبوك يعمل وفقاً لخوارزميات تبنى بشكل مسبق، فهو يعتبر تفاعلك مع المنشورات إشارة لتفضيلك المنشورات. وأيضاً إشارة لاهتمامك بهذا التصنيف الذي تنتمي له المنشورات لذلك ايجابيتك في التفاعل مع المنشورات التي تراها مهمة ومفيدة. سوف يؤدي إلى ظهور المزيد من المنشورات المهمة.

كن سلبي مع المنشورات عديمة القيمة

إذا رأيت منشور تافه أو سلبي تجنب التفاعل معه بأي شكل. تعليقك الناقد في الغالب سوف يرفع من نسبة ظهور هذا المنشور. لذلك في هذه الحالة السلبية والتجاهل هو المطلوب.

إليك أيضا: كيفية تخصيص المشاركة في فيسبوك Facebook

في نهاية مقالتنا “كيف يمكن استخدام فيسبوك بشكل مفيد” تعرفنا على بعض النصائح لتحسين طريقة استخدامنا لفيسبوك. نستنتج أن فيسبوك كغيره من الأمور الحياتية يحمل الإيجابيات والسلبيات ومهمتك هي اختيار المفيد لك ولمستقبلك.