كيف يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة

رنا حمدان28 أغسطس 2023آخر تحديث :
كيف يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة

كيف يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة ؟ لا سيما أن مرحلة ما بعد الولادة تكون حساسة على الأم خاصة إذا ولدت ولادة قيصرية. وفي الواقع ترغب أغلب الأمهات بممارسة الرياضة بعد الولادة لأن المرحلة الأخيرة من الحمل تقل حركتهن ويصبحن كسولات تجاه المشي والقيام بالأعمال البسيطة، مما يتسبب في زيادة الوزن وتراكم الدهون لديهن. فيبدأن بالتساؤل حول متى وكيف يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة، وسنوضح ذلك في مقالنا التالي بالإضافة إلى أننا سنبين التمارين المناسبة بعد الولادة. لذا ابقوا معنا لتتعرفوا على كل ما يخص ممارسة الرياضة بعد الولادة.

كيف يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة

كيف يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة ؟ في الحقيقة تلجأ غالبية الأمهات بعد الولادة إلى ممارسة الرياضة. حيث إن ممارسة الرياضة بانتظام بعد الولادة تساعد في التعافي من المخاض في حال الولادة القيصرية بالإضافة إلى تقوية عضلات الجسم. ولكن يفضل ممارسة الرياضة تحت إشراف مختصين لتجنب الإلحاق بأي أذى للجسم، كآلام الظهر ومشاكل في المثانة، وسقوط الرحم. وفي الواقع تختلف طبيعة التمارين الرياضية بعد الولادة تبعًا للمرحلة وحالة الأم الصحية، بالإضافة إلى لياقة الأم قبل الحمل والولادة.

كيف يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة
كيف يمكن ممارسةُ الرياضةِ بعدَ الولادةِ

فوائد ممارسة الرياضة بعد الولادة

في الواقع إن فوائد ممارسة الرياضة عديدة ولهذا السبب تكثر تساؤلات الأمهات حول كيف يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة. وتتضمن فوائد ممارسة الرياضة بعد الولادة ما يلي:

  • تقوية عضلات الجسم.
  • المساهمة في التعافي من المخاض في حال كانت الولادة طبيعية.
  • إنقاص الوزن ورفع مستويات الطاقة.
  • تخفيف توتر واكتئاب ما بعد الولادة.
  • تساعد في عودة عضلات البطن إلى طبيعتها بعد الولادة.
  • تقوية عضلات الحوض.
  • تقوية الأربطة الداعمة للمثانة والأمعاء والرحم بعد الضغط الذي تعرضوا له.

شاهد أيضًا: ما أضرار الجماع خلال فترة النفاس على الرجل

ممارسة الرياضة خلال الحمل

في الحقيقة تحتاج الحوامل إلى ممارسة التمارين الرياضية فلا داعي للخوف من ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل. حيث تحتاج كل حامل أسبوعيًا إلى ممارسة ما لا يقل عن ساعتين ونصف من الأنشطة الرياضية الهوائية كالمشي والسباحة، فضلًا عن أن التمارين الرياضية خلال فترة الحمل تقي من حدوث مضاعفات الحمل وتخفف من آلام الحمل. لكن ما تجدر الإشارة إليه أن هناك بعض الرياضات غير الآمنة على الحامل كالغوض وكرة السلة وغيرها من الرياضات القاسية.

شاهد أيضًا: أفضل أسبوع للولادة القيصرية الخامسة في الشهر التاسع

كيف يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة الطبيعية

في الواقع يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة الطبيعية بعدة أيام في حال شعرت الأم بأن حالتها الصحية تناسب ممارسة الرياضة، لكن يجب التوقف عن ممارسة الرياضة في حال الشعور بأي ألم. بالإضافة إلى ذلك يجب على الأم تجنب ممارسة رياضة السباحة إلا بعد توقف النزيف ومضي الأسبوع السادس بعد الولادة. وما تجدر الإشارة إليه أنه لا يمكن العودة إلى نفس قوة الأنشطة البدنية قبل الولادة إلا بعد مضي 16 أسبوعا بعد الولادة.

شاهد أيضًا: أعراض الولادة في الشهر السابع أسبابها ومضاعفاتها

كيف يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية

في الواقع إن عملية الولادة القيصرية تعد من العمليات الصعبة والتي تستغرق وقتًا للتعافي منها. لكن على الرغم من ذلك يمكن للأم ممارسة تمارين قاع الحوض بعد مضي عدة أيام بعد الولادة القيصرية. وما تجدر الإشارة إليه إلى ضرورة تجنب رفع الأحمال الثقيلة وممارسة تمارين البطن القاسية حتى يتم التعافي بشكل كامل من العملية. بالإضافة إلى تجنب رياضة السباحة حتى توقف النزيف.

ما هي التمارين المناسبة بعد الولادة

في الحقيقة هناك تمارين محددة يمكن القيام بها بعد الولادة. وتتضمن التمارين المناسبة بعد الولادة ما يلي:

  • المشي.
  • تمارين قاع الحوض.
  • اليوغا.
  • ركوب الدراجات.
  • تمارين زيادة اللياقة البدنية.
  • دفع دراجة الطفل تعد من الرياضات المناسبة.

لكن يجب تجنب الرياضات القاسية لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد الولادة.

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة

في الحقيقة تختلف الفترة التي يمكن فيها ممارسةُ الرياضةِ بعدَ الولادةِ من أم إلى أخرى. حيث يمكن للأمهات اللواتي ولدن ولادة طبيعية البدء بإجراء التمارين الرياضية بعد مرور عدة أيام على الولادة وعند الشعور بالتحسن. أما في حال خضوع الأم للولادة القيصرية أو إجراء الطبيب عملية بضع الفرج لها، فيجب استشارة الطبيب عن الوقت الذي تستطيع فيه الأم ممارسة التمرينات الرياضية دون أن تلحق الأذى بنفسها.

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة
متى يمكن ممارسةُ الرياضةِ بعدَ الولادةِ

متى يمكن ممارسة رياضة المشي بعد الولادة

في الواقع تختلف إمكانية البدء برياضة المشي بعد الولادة تبعًا لنوع الولادة. حيث يمكن البدء بالمشي بعد الولادة الطبيعية بعدة أيام لمدة نصف ساعة ثم زيادة المدة تدريجيًا. أما في حال الولادة القيصرية يمكن البدء برياضة المشي بعد مرور 6 أسابيع على الولادة حتى يتم التعافي من جرح العملية القيصرية. وفي حال الشعور بالتعب أو الألم يمكن التوقف لفترة ومعاودة المشي بعد الشعور بالتحسن.

كيف يتم إجراء تمارين قاع الحوض

في الواقع إن تمارين قاع الحوض لها فوائد عديدة لشد عضلات الحوض. فضلًا عن ذلك لها فوائد في معالجة ترهلات المهبل بعد الولادة وشدها. حيث تساهم ممارستها بانتظام يوميًا إلى شد عضلات المهبل وعودتها إلى طبيعتها. ويمكن إجراء تمارين قاع الحوض من خلال الخطوات التالية:

  • الجلوس والظهر مستقيم والانحناء قليلا نحو الأمام.
  • شد عضلات المهبل لمدة 8 ثوان مع تجنب شد عضلات البطن والمؤخرة.
  • الاسترخاء لمدة 8 ثوان.
  • يمكن تكرار هذا التمرين حوالي 10 مرات.

متى يجب التوقف عن ممارسة الرياضة بعد الولادة

في الحقيقة هناك بعض الأعراض التي يجب عند حدوثها التوقف عن ممارسة الرياضة واللجوء إلى استشارة الطبيب. وتتضمن تلك الأعراض ما يلي:

  • في حال تسرب البول مع العطاس والسعال أو القفز، وتكون تلك علامة على عدم توازن عضلات الحوض عند المرأة، وقد تزداد هذه المشكلة خطرًا في حال عدم علاجها.
  • في حال الشعور بثقل في الحوض يكون ذلك دليلًا على هبوط الحوض بسبب ضعف الأنسجة الداعمة نتيجة الضغط عليها خلال الولادة.

نصائح لممارسة الرياضة بعد الولادة

في الواقع قبل البدء بممارسةِ الرياضةِ بعدَ الولادةِ يجب استشارة الطبيب المختص لتقديم النصائح التي يجب اتباعها من أجل ممارسةِ الرياضةِ بعدَ الولادةِ بشكل صحي وسليم. وتتضمن تلك النصائح ما يلي:

  • عدم التسرع في البدء بممارسة التمارين الرياضية. حيث يمكن البدء بالرياضة بعد مرور عدة أيام على الولادة الطبيعية مع الشعور بالتحسن وبعد 6 أو 8 أسابيع من الولادة القيصرية.
  • تجنب التمرينات الرياضية القاسية التي قد تسبب أذية كمشاكل المثانة، وهبوط الرحم وغيرها من المشاكل.
  • تجنب الجري وركوب الدراجة خاصة عند الولادة القيصرية والانتظار حتى التئام الجرح بشكل كامل والتعافي من آثار العملية.
  • ممارسة رياضة المشي في البداية لأنها لا تسبب أي أذى على صحة الأم.
  • التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية في حال الشعور بأي ألم غير طبيعي، والمعاودة إلى ممارستها بعد التعافي.

وفي نهاية مقالنا كيف يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة تجدر الإشارة إلى ضرورة ممارسة التمرينات الرياضية تحت إشراف المختصين لتجنب إلحاق الضرر والأذى بأي مكان من جسم الأم.