أفضل أسبوع للولادة القيصرية الخامسة في الشهر التاسع

maha ali14 أغسطس 2023آخر تحديث :
أفضل أسبوع للولادة القيصرية الخامسة في الشهر التاسع

أفضل أسبوع للولادة القيصرية الخامسة في الشهر التاسع من الأمور التي تبحث عنها كل سيدة اقترب موعد ولادتها. فالعملية القيصرية من العمليات الجراحية الكبرى والتي يتم فيها شق البطن لإخراج الجنين. وفي الولادة القيصرية هناك إمكانية لتحديد موعد الولادة بعكس الولادة الطبيعية التي تكون بشكل مفاجئ. وبالتأكيد أنتِ تنتظرين قدوم طفلك الصغير وتتلهفين لحمله بين يديكِ، ولكن عزيزتي لا يمكنكِ أنتِ تحديد موعد الولادة القيصرية بل يحدد من قبل الطبيب تبعًا لحالتك الصحية وصحة جنينك، وذلك لضمان خروجك أنتِ وطفلك بخير وسلامة. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سنتعرف في مقالنا اليوم على أفضل أسبوع للولادة القيصرية الخامسة في الشهر التاسع، ومخاطر الولادة في بداية الشهر التاسع ابقي معنا.

أفضل أسبوع للولادة القيصرية الخامسة في الشهر التاسع

أفضل أسبوع للولادة القيصرية الخامسة في الشهر التاسع، من الأمور الهامة والتي لا بد لكل سيدة الإطلاع عليها ومعرفتها. وأفضل أسبوع للولادة القيصرية الخامسة، يحدده الطبيب وفقًا لحالة السيدة الصحية وحالة الجنين، والوضع داخل الرحم. وإذا كانت جميع الأمور تسير بشكل طبيعي بدون وجود أي مشاكل، فعادةً سيقترح الطبيب أن تتم الولادة القيصرية الخامسة في الأسبوع الثالث من الشهر التاسع. فعندها يكون الجنين قد أخذ حقه الكامل بالنمو. وهذا الموعد سيحدده الطبيب بحيث يتجنب حدوث الطلق قبل العملية القيصرية. فهذا له الكثير من المضاعفات والمخاطر على السيدة خاصةً إذا كانت ولاداتها السابقة تمت بعمليات قيصرية.

أفضل أسبوع للولادة القيصرية الخامسة في الشهر التاسع
أفضل أسبوع للولادة القيصرية الخامسة في الشهر التاسع

شاهد أيضًا: أضرار العملية القيصرية الخامسة كم قيصرية يتحمل الرحم

مفهوم الولادة القيصرية

بعد أن تعرفنا على أفضل أسبوع للولادة القيصرية الخامسة في الشهر التاسع، سنبين لكِ مفهوم الولادة القيصرية وكيف يتم إجراؤها.
فهي أحد الطرق التي يتم فيها شق البطن لدى السيدة الحامل من الجانب السفلي فوق الرحم بهدف إخراج الجنين والمشيمة معًا. وتتم الولادة القيصرية بطريقتين وهما كما يلي:

  • الشق العمودي: وفي هذه الطريقة يتم شق البطن بشكل عمودي، ولكن يجب أن يكون هذا الشق في مركز البطن تمامًا.كما تستخدم هذه الطريقة في حالات معينة كالمشيمة المنخفضة جدًا.
  • الشق السفلي: وفي هذه الطريقة يتم شق البطن بشكل أفقي، بحيث يكون الشق أسفل البطن (منطقة البكيني). وهذه الطريقة هي الأكثر شيوعًا في الآونة الأخيرة فهي تمتاز بأن الشق يكون صغير جدًا بالنسبة للشق العمودي، فضلًا عن أن الجرح يلتئم بشكل أفضل وأسرع.

الولادة القيصرية الخامسة في الشهر التاسع

أفضل أسبوع للولادة القيصرية الخامسة يكون بعد دخول السيدة شهرها التاسع. وبدءًا من الأسبوع السادس والثلاثون من الحمل وحتى الأسبوع الأربعين من الحمل، تكون السيدة معرضة للولادة في أي لحظة. ففي هذا الشهر يستقر رأس الجنين في منطقة الحوض استعدادًا للولادة، كما يصبح تنفس السيدة أسهل من قبل. وسبب هذا أن ضغط الجنين على الحجاب الحاجز أصبح أقل، ولكن في هذه الفترة تشعر المرأة بالثقل والتعب. كذلك حركة الجنين تقل عن قبل بسبب ضيق المساحة التي يوجد فيها في الرحم. مما يزيد الضغط على منطقة الحوض وأيضًا تشتد تقلصات وانقباضات براكستون هيكس في هذه الفترة.

الولادة القيصرية الخامسة في الشهر التاسع
الولادة القيصرية الخامسة في الشهر التاسع

فوائد إتمام الشهر التاسع من الحمل

بالرغم من أن الجنين يكتمل نموه في الأسبوع 38 من الحمل، إلا أن إتمام الشهر التاسع من الحمل له الكثير من الفوائد. وتتمثل هذه الفوائد بما يلي:

  • اكتمال نمو رئتي الجنين بشكل طبيعي.
  • عدم اللجوء لوضع الطفل في الحاضنة.
  • وصول الجنين للوزن المثالي.
  • اكتمال نمو دماغ الجنين.
  • عدم حدوث مشكلات في التنفس عند الطفل بعد الولادة.

شاهد أيضًا: أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي

أعراض الولادة في الشهر التاسع

من خلال معرض حديثنا عن أفضل أسبوع للولادة القيصرية الخامسة في الشهر التاسع، دعونا نتعرف على أعراض الولادة في الشهر التاسع. والتي تتمثل بالتالي:

  • توسع عنق الرحم وانفتاحه.
  • نزول رأس الجنين أسفل منطقة الحوض.
  • حدوث الانقباضات والتقلصات تمهيدًا للولادة.
  • زيادة الإفرازات المهبلية عند المرأة.
  • نزول ماء الولادة ويعني تمزق الغشاء الذي يحوي السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين.

مخاطر الولادة القيصرية في بداية الشهر التاسع

الكثير من السيدات بمجرد دخولهن الشهر التاسع يرغبن بالولادة، ولكن هناك العديد من المخاطر للولادة القيصرية في بداية الشهر التاسع، وهي كالتالي:

  • عدم اكتمال نمو رئتي الطفل مما يتطلب إدخاله إلى الحاضنة.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم.
  • نقص السكر في الدم.
  • إصابة الطفل باليرقان (الصفرة).
  • عدم قدرة الطفل على الرضاعة الطبيعية.

شاهد أيضًا: مشروبات طبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس

متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع للبكر

الكثير من السيدات تتساءلن متى يمكن إجراء الولادة القيصرية للبكر؟
عزيزتي الأمر ليس مختلفًا كثيرًا سواء كان الحمل الأول أو الثاني، فإذا كان حملك يسير بشكل طبيعي وجنينك حالته جيدة ولا توجد أي مشاكل، فغالبًا سيقترح الطبيب أن تكون الولادة القيصرية في الأسبوع الثالث من الشهر التاسع. وعندها يكون اكتمل نمو الجنين. وهنا نود الإشارة إلى أن بقاء الجنين في الرحم لنهاية الشهر التاسع له الكثير من الفوائد التي تحدثنا عنها سابقًا. لذا من الأفضل بقاء الجنين في الرحم أطول وقت ممكن في الشهر التاسع.

تجارب الولادة في بداية التاسع

بعد أن تعرفنا على أفضل أسبوع للولادة القيصرية الخامسة في الشهر التاسع، سنقدم لكم تجربة السيدة أم عصام من السعودية والتي تم عمل عملية قيصرية لها في بداية الشهر التاسع.
حيث تقول: كانت فترة الحمل بالنسبة لي متعبة للغاية، وكنت أعاني من حالة تسمى انضغاط العصب المتوسط في اليدين وكنت متعبة جدًا. وعندما دخلت شهري التاسع ذهبت للطبيب وطلبت إجراء عملية قيصرية للولادة في أقرب وقت ممكن. ولكن الطبيب نصحني بالانتظار لبعد مرور أسبوعين من الشهر التاسع، ولكنني أخبرته أني متعبة جدًا ولا أقوى على الانتظار. فقال لي سيجري لي العملية القيصرية ولكن بشرط عمل كافة الفحوصات للاطمئنان على وضع الجنين واكتمال نموه. وفعلًا أجريت كافة الفحوصات التي طلبها مني وعندما عدت إلى الطبيب أخبرني أن كل الفحوصات جيدة والجنين اكتمل نموه. وأنه سيجري لي العملية بعد يومين، وعندها كان مضى على دخولي الشهر التاسع ما يقارب عشرة أيام. وفعلًا أجريت العملية وولدت طفلتي الصغيرة وكانت طفلتي بخير، ولم تحتاج لدخول الحاضنة. ولكن وزنها كان 2.8 كيلو غرام، ولكنها عندما بدأت بالرضاعة الطبيعية تحسن وزنها وأصبحت صحتها ممتازة والحمد لله على كل شيء.

شاهد أيضًا: ما خطر الحمل بعد الولادة القيصرية

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على أفضل أسبوع للولادة القيصرية الخامسة في الشهر التاسع. نود التذكير بأن الطبيب يحدد موعد الولادة بناءً على حالة الجنين الصحية وحالة السيدة ويُنصح بِترك الجنين داخل رحم الْأم أطول فترة ممكنة.