لسرقة ذهبها، ضبط المتهمين بسحل وضرب فتاة بالخصوص

tullaab21 يناير 2024آخر تحديث :
لسرقة ذهبها، ضبط المتهمين بسحل وضرب فتاة بالخصوص

لسرقة ذهبها، ضبط المتهمين بسحل وضرب فتاة بالخصوص ,

تكثف الأجهزة الأمنية بالقليوبية جهودها للقبض على المتهمين بجر فتاة وضربها وسرقة متعلقاتها الشخصية بمدينة الخصوص، وتحرر محضر بالواقعة رقم 18833 جنح الخصوص.

وكشفت الفتاة في بلاغها أنها كانت ذاهبة لشراء طعام في أحد الشوارع العامة بالمدينة، ففوجئت بثلاثة أشخاص يستقلون دراجة نارية اعتدوا عليها وضربوها وأخذوا هاتفها المحمول وسلسلة و خاتم ذهبي.

تلقت الأجهزة الأمنية بالقليوبية، إخطارًا من شرطة الخصوص، بورود بلاغ من فتاة تدعى “أ.أ” تفيد بتعرضها للاعتداء من قبل ثلاثة أشخاص أثناء سيرها في الشارع.

وتبين أن مجهولين سرقوا بعض متعلقاتها، والتي تضمنت هاتفاً محمولاً وسلسلة وخاتماً ذهبياً، ثم قاموا بضربها أثناء سيرها في الشارع.

الظروف المخففة للسرقة

أضاف إسلام علي سلامة، محامي ومستشار قانوني وتنص المادة 319 العقوبات على أنه يجوز استبدال عقوبة السجن المنصوص عليها في المادتين 317 و318 بغرامة لا تزيد على جنيهين مصريين إذا كانت المسروقات حبوباً أو محاصيل أخرى لم يتم فصلها عن الأرض، ولا تزيد قيمتها على عشرين – عشرين جنيهاً. خمسة قروش مصرية. تنطبق المادة 319 أيضًا. من قانون العقوبات إذا كان الفعل في الأصل جنحة، أي من السرقات العادية التي ينطبق عليها نص المادة 317 أو نص المادة 318 من هذا القانون، أو كان الفعل جناية فلا يجوز العذر المخفف. تنطبق عليه.

وأوضح المستشار القانوني أن المادة 312 من قانون العقوبات نصت على أنه لا يجوز ملاحقة كل من يرتكب سرقة يلحق الضرر بزوجته أو أصوله أو فروعه إلا بناء على طلب المجني عليه. ويحق للمجني عليه التنازل عن دعواه في ذلك مهما كانت حالة الدعوى، كما يحق له وقف التنفيذ. ويفرض الحكم النهائي على الجاني في أي وقت يشاء، وقد وضع المشرع بهذا النص قيدا على حرية النيابة العامة في رفع الدعوى الجزائية على الجاني، حرصا على مصلحة الجريمة. عائلة. وينطبق هذا النص أيضًا على جميع السرقات البسيطة أو الجسيمة، وكذلك على فعل إرهابهم. إنه يساوي أن تكون فاعلا أو شريكا.

الظروف المشددة للسرقة

وأشار المحامي إسلام علي سلامة، إلى أن هناك عقوبات الحبس مع الشغل وهي كالتالي:

– بالنسبة للسرقات التي تقع في مكان مسكون أو معد للسكنى، أو في ملحقاته، أو في أحد الأماكن المعدة للعبادة.

– بالنسبة للسرقات التي تحصل في مكان محاط بسور أو سياج مصنوع من أشجار خضراء أو حطب يابس أو خنادق. ويتم ذلك عن طريق كسره من الخارج، أو عن طريق تسييجه، أو عن طريق استخدام مفاتيح صناعية. – في السرقات التي تحصل عن طريق كسر الأختام المنصوص عليها في الفصل التاسع من الكتاب الثاني.

– عن السرقات التي تحدث ليلاً.

– بالنسبة للسرقات التي يرتكبها شخصان أو أكثر.

– السرقات التي تقع من الخدم بأجر على حساب أصحاب عملهم، أو المستخدمين، أو الحرفيين، أو الأولاد في مصانع أو محلات من يستخدمهم، أو في المحلات التي يعملون فيها عادة.

– بالنسبة للسرقات التي تقع من محترفي نقل الأشياء في المركبات أو القوارب أو دواب الحمل أو أي شخص آخر مكلف بنقل الأشياء أو أحد تابعيهم إذا سلمت إليهم الأشياء المذكورة بصفتهم السابقة.

– عن السرقات التي ارتكبت أثناء الحرب على الجرحى حتى بين الأعداء.