للمرة الأولى منذ نصف قرن، أمريكا تعود إلى القمر بعد رحلة قطعت ربع مليون ميل (فيديو)

tullaab23 فبراير 2024آخر تحديث :
للمرة الأولى منذ نصف قرن، أمريكا تعود إلى القمر بعد رحلة قطعت ربع مليون ميل (فيديو)

للمرة الأولى منذ نصف قرن، أمريكا تعود إلى القمر بعد رحلة قطعت ربع مليون ميل (فيديو) ,

عادت أمريكا إلى القمر عبر المركبة الفضائية التجارية أوديسيوس لأول مرة منذ نصف قرن، بعد رحلة ربع مليون ميل.

هبطت مركبة الهبوط القمرية غير المأهولة بنجاح على سطح القمر في الساعة 6:23 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2323 بالتوقيت العالمي).

ونشرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس فيديو” من غرفة التحكم الأرضية المشرفة على عملية الهبوط، معلقة عليها: “تم تسليم طلبك.. إلى القمر!”.

وأضافت: هبطت مركبة الهبوط القمرية غير المأهولة في الساعة 6:23 مساءً بالتوقيت الشرقي (2323 بالتوقيت العالمي)، وبذلك وصلت علوم ناسا إلى سطح القمر.

وتابعت: هذه الأدوات ستعدنا لاستكشاف الإنسان للقمر في المستقبل تحت قيادة أرتميس.

تم بناء المركبة الفضائية وإطلاقها من قبل شركة Intuitive Machines ومقرها هيوستن، وهي تدور حول القمر في أول محاولة أمريكية للهبوط على القمر منذ أكثر من نصف قرن، وأول محاولة على الإطلاق يقوم بها القطاع الخاص بالكامل.

تحتوي السيارة على ستة أرجل، وتسمى أوديسيوس. بدأ الهبوط النهائي من مدار القمر بانفجار محركه الرئيسي قبل حوالي ساعة من الهبوط.

وتحمل المركبة مجموعة من الأجهزة العلمية والنماذج التكنولوجية لصالح إدارة الطيران والفضاء الوطنية الأمريكية (ناسا) والعديد من العملاء التجاريين، وهي مصممة للعمل بالطاقة الشمسية لمدة سبعة أيام قبل غروب الشمس فوق موقع الهبوط القطبي.

تركز أدوات ونماذج ناسا على جمع البيانات حول تفاعلات الطقس الفضائي مع سطح القمر وعلم الفلك الراديوي والجوانب الأخرى للبيئة القمرية لمركبات الهبوط المستقبلية وخطط ناسا لإرسال رواد فضاء مرة أخرى في وقت لاحق من هذا العقد.

وتدور المركبة الفضائية غير المأهولة حول القمر على ارتفاع حوالي 92 كيلومترًا فوق سطحه منذ أن وصلت إلى المدار يوم الأربعاء، بعد ستة أيام من إطلاقها بواسطة صاروخ فالكون 9 الذي تنتجه شركة سبيس إكس من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا.

وتمثل مهمة IM-1 أول هبوط متحكم فيه على سطح القمر لمركبة فضائية أمريكية منذ مهمة أبولو 17 في عام 1972، عندما هبطت آخر مهمة مأهولة لناسا هناك.