لليوم الخامس، «المهندسين» تواصل تلقي طلبات المرشحين لانتخابات التجديد النصفي

tullaab12 يناير 2024آخر تحديث :
لليوم الخامس، «المهندسين» تواصل تلقي طلبات المرشحين لانتخابات التجديد النصفي

لليوم الخامس، «المهندسين» تواصل تلقي طلبات المرشحين لانتخابات التجديد النصفي ,

لليوم الخامس، تستمر نقابة المهندسين وكافة مقار فروعها في المحافظات، باستقبال طلبات الترشح للانتخابات النصفية للنقابة، من الساعة 10 صباحًا حتى 6 مساءً، طوال أيام الأسبوع.

أعداد المتقدمين للترشح للانتخابات النصفية لنقابة المهندسين

وفي نهاية اليوم الرابع، بلغ إجمالي المتقدمين للترشح في الاتحاد العام أو النقابات الفرعية (386) مرشحا، حيث تقدم 147 مرشحا للتنافس على (43) مقعدا لعضوية مجالس الشعب، و239 مرشحا. وتقدم المرشحون للتنافس على (175) مقعداً لعضوية مجالس الاتحاد الفرعية.

يُشار إلى أن الانتخابات النصفية تجرى على مقاعد المجالس الشعبية للهندسة الكهربائية والمدنية والميكانيكية والمعمارية، بواقع 5 أعضاء فوق السن، و2 تحت السن، والتعدين والبترول والمعادن والكيماويات والنووية. وصناعة الغزل والنسيج والنسيج، وتضم 3 أعضاء فوق السن، و2 تحت السن. بالإضافة إلى انتخاب 7 أعضاء من الأقسام المختلفة لكل مجلس اتحادي فرعي.

وسيستمر تلقي طلبات الترشيح حتى يوم الثلاثاء 23 يناير 2024، حيث تجرى الانتخابات في فبراير المقبل.
يُذكر أن باب قبول التنازلات والطعون سيكون مفتوحاً يومي الأحد والاثنين 28-29 يناير 2024، وسيتقدم المهندس بنفسه للترشيح، ويجوز التقدم للترشيح بموجب توكيل خاص موثق في السجل العقاري.

ممثل نقابة المهندسين: متمسكون بحكم المحكمة في شروط الترشح

وأكد الدكتور المهندس أحمد البدوي السيد ممثل النقابة وممثل اللجنة العليا لانتخابات نقابة المهندسين التزام اللجنة بحكم القضاء الإداري فيما يتعلق بشرطة التصيد والتشبيهات وتحليل المخدرات. وقال: “حكم القضاء عنوان الحق، وأحكام القضاء الإداري بشكل خاص نافذة أمام الجميع، وتتمتع بالسلطة التنفيذية”. لأن الأمر في النهاية يتعلق بإرساء الحق وتحقيق المصلحة العامة، وهو ما تحرص عليه اللجنة العليا للانتخابات، والذي يؤكد التزامها الكامل بما ورد في حكم المحكمة.

وأضاف: الهدف الأساسي للجنة الانتخابات هو إجراء انتخابات نزيهة وشفافة تعكس إرادة جميع المهندسين، وتكون تليق بالمهندسين الذين هم بناة الوطن، وبنقابة المهندسين إحدى أعرق النقابات.

انتخابات نقابة المهندسين

وأشاد وكيل لجنة الانتخابات بالتزام المهندسين باستيفاء كافة شروط الترشح، وقال: إن كل من يتقدم للترشح لعضوية النقابة يتمتع بدرجة عالية من الوعي والحرص على المشاركة في خدمة جموع المهندسين. إن جوهر المنافسة في انتخابات المهندسين هو التنافس لخدمة المهندسين من خلال العمل النقابي.

ومن المعروف أن الانتخابات النصفية تجرى على مقاعد مجالس أقسام الهندسة الكهربائية، والمدنية، والميكانيكية، والمعمارية: بواقع 5 أعضاء فوق السن، وعضوين تحت السن، وقسم التعدين والبترول والمعادن والكيميائية والكيميائية. مجالس أقسام الصناعات النووية والنسيجية والنسيجية: وتضم 3 أعضاء فوق السن القانونية وعضوين دون السن القانونية. تحت السن القانونية، بالإضافة إلى انتخاب 7 أعضاء من الأقسام المختلفة لكل مجلس اتحادي فرعي.