تعرف على الأساسيات الضرورية لبرمجة الروبوتات في دورة تدريبية لمدة شهر بمكتبة مصر الجديدة للطفل

tullaab12 يناير 2024آخر تحديث :
تعرف على الأساسيات الضرورية لبرمجة الروبوتات في دورة تدريبية لمدة شهر بمكتبة مصر الجديدة للطفل

تعرف على الأساسيات الضرورية لبرمجة الروبوتات في دورة تدريبية لمدة شهر بمكتبة مصر الجديدة للطفل ,

تنطلق برامج الدورة التدريبية التي تنظمها مكتبة مصر الجديدة للأطفال يوم 15 يناير تحت عنوان “البرمجة والروبوتات” والتي تحدد بأربعة برامج تدريبية حسب الفئة العمرية المستهدفة. تستمر الدورة لمدة شهر في البرامج الأربعة، يومين في الأسبوع “الاثنين والخميس”، بواقع 8 محاضرات لكل منها. البرنامج: تبدأ محاضرات البرامج الأربعة من الساعة 10 حتى الساعة 6 مساءً على التوالي كل ساعتين.

الأساسيات اللازمة لبرمجة الروبوتات

وقال الدكتور نبيل حلمي، رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة التي تنتمي إليها المكتبة، إنه يجب علينا الآن أكثر من أي وقت مضى أن ندرك التقنيات الحديثة والتحولات التكنولوجية السريعة، خاصة في مجالات الهندسة والعلوم التطبيقية، لذلك تعتبر هذه الدورة خطوة مهمة لمن يريد التعرف على الروبوتات وأساسيات برمجتها.

وأشار حلمي إلى أن المشاركين في الدورة سيتعرفون على الأساسيات اللازمة لبرمجة الروبوتات، بما في ذلك التحكم في الأضواء والحركة والتواصل مع أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية. بهذه الطريقة، ستكتسب المهارات اللازمة لبناء الروبوتات الخاصة بك، وتطويرها للقيام بالمهام المختلفة التي ترغب بها.

وأضاف الدكتور نبيل حلمي أن الدورة تقدم بالتعاون مع مؤسسة تكنوسبيس، مشيراً إلى أن البرنامج الأول يستهدف الفئة العمرية من 5 إلى 7 سنوات. يتعلم الطفل أساسيات الأكواد، إنشاء روبوت بسيط وبرمجته بالكود المخصص لتحريك محرك، أما البرنامج الثاني فهو مهرجان العلوم والروبوتات من سن 7 – 10 سنوات، يتم تدريب الأطفال على علوم الجذع ودراسة أساسيات البرامج والأكواد، وبرمجة المحركات والحساسات.

البرنامج الثالث هو روبوت الإنقاذ من سن 10 – 14 سنة. ويتم تدريب الأطفال على آليات تصميم الروبوتات ذات التصميمات المختلفة، وروبوت إرم وكيفية تصميمه، والبرمجة، وكيفية برمجة المحركات والحساسات المختلفة، وكتابة الأكواد الطويلة. يعزز البرنامج مهارات الاتصال والعمل الجماعي والتفكير المنطقي الرياضي والثقة بالنفس.

البرنامج الرابع “تطبيق الجوال” وهو تطبيق جوال يحقق أحد أهداف التنمية المستدامة. ويتعلم الطالب كيفية تصميم تطبيق جوال، ولغات البرمجة المختلفة لإتمام البرمجة، وكيفية إنشاء قواعد البيانات. الأعمار 9-12.