مؤشرات تدل على أن هاتفك قد تعرض للاختراق 2024

ليال العلي9 نوفمبر 2023آخر تحديث :
مؤشرات تدل على أن هاتفك قد تعرض للاختراق 2024

مؤشرات تدل على أن هاتفك قد تعرض للاختراق وعلى الرّغم من صعوبة معرفتها في بعض الأحيان. إلّا أنّ هذا لا يمنع من وجود طرقٍ فعّالةٍ مؤكّدةٍ لكشف أي حالة تهكير للجهاز المحمول. كذلك تفادي وقوع صاحب الهاتف ضحيّةً للتجسس والابتزاز الإلكترونيّ المنتشر مؤخّراً عبر شبكة الإنترنت. وعند ظهور أيّ من الإشارات الغريبة على جهاز الهاتف لا بدّ من التصرّف السّريع حيال ذلك لوقف محاولة الاختراق وسرقة البيانات الشّخصية. وذلك من خلال الاعتماد على استراتيجيّةٍ فعّالة وشاملة ضدّ محاولات القرصنة الإلكترونيّة، تهدف لتجنّب التعرّض للتهكير وتعزيز حماية الهواتف بالدرجة الأولى. وفي سياق ذلك سنرفق لكَ عبر ثنايا مقالنا التالي أبرز المؤشرات التي تدل على أن هاتفك قد تعرض للاختراق، وكيفية التعامل معها وأهم النصائح الوقائية لتفاديها وعدم الوقوع في شِباك التهكير والانتحال عبر شبكة الويب.

مؤشرات تدل على أن هاتفك قد تعرض للاختراق

إليكَ أهم المؤشرات التي تدل على أن هاتفك قد تعرض للاختراق وهي كالتالي:

تباطؤ أداء الهاتف على غير المعتاد

عندما يستغرق هاتفكَ وقتاً أطول في تحميل مواقع الويب، أو تعطلّت إحدى تطبيقاته المثبتة بشكلٍ مفاجئ، فهذا يدلّ على تعرضه للاختراق وبنسبةٍ كبيرة. فغالباً ما تؤدي البرامج الضارّة والفيروسات المُهاجمة في الخلفية إلى استنزاف النطاق الترددي للجهاز وقوّة معالجته وسرعة استجابته للأوامر المطلوبة منه. كذلك يواجه الهاتف، صعوبةً في إرسال واستقبال الرّسائل مع تأخيرٍ واضح في إيقاف تشغيل الجهاز وإعادة تشغيله مرّةً أخرى.

سخونة الهاتف من المؤشرات التي تدل على تعرضه للاختراق

يمكن أن ترتفع درجة حرارة هاتفكَ خلال فترات الاستخدام المتواصل له، لا سيّما عند مشاهدة الأفلام أو ممارسة الألعاب الإلكترونية لوقتٍ مطوّلٍ. لكن في حال شعرت بسخونة الجهاز دون أن تكون أنت المسبّب في ذلك، فهناك احتمالٌ كبير ٌلأن يكون قد وقع في شراك أحد قراصنة الإنترنت والهاكرز.

 نفاذ بطارية الهاتف بشكل سريع

يعدّ استنزاف بطارية الهاتف من أبرز المؤشرات التي تدل على تعرضه للاختراق. فعندما تلاحظ أنّ  بطارية جهازك المحمول تشحن بسرعةٍ وتفرّغ شحنتها بسرعةٍ أيضاً دون وجود تطبيقات مفتوحة أو استخدام مفرط للهاتف. فهذا يضعك أمام علامةٍ واضحة من علامات تهكير الهواتف الذكيّة.

انقطاع خدمات اتصال المحمول

قد تتوقف المكالمة فجأةً أثناء اتصالك أو ربّما تلاحظ تشويشاً بسيطاً في خطّ المحمول. لكن عند تكرار انقطاع خدمة الاتصال وظهور تشويشٍ كبيرٍ خلال إجراء المكالمة الهاتفيّة وعدم وضوح الحديث أو تداخله مع مكالمةٍ أخرى، فهنا من الممكن جدّاً أنّ هاتفك قد تعرض للاختراق. وبالتالي عليك تدارك الأمر مباشرةً قبل فقدان خصوصيتك بالكامل.

ظهور غريب للنوافذ المنبثقة

في حال ظهرت أمامك على شاشة الهاتف العديد من الإشعارات التنبيهية ورسائل السبام SPAM أكثر ممّا هو عليه في العادة، فهذا يعني تعرض جهازك لأحد البرامج الإعلانية الضارّة. وغالباً ما تظهر هذه البرامج الفيروسية بشكل إعلاناتٍ متتابعة وتجذب المستخدم للنقر على الرّوابط المشبوهة التابعة لها. وذلك بقصد التّجسس على الهاتف وسرقة بياناته الخاصّة وتعطيل نظام تشغيله بالمجمل.

ظهور تطبيقات جديدة من مؤشرات تعرض هاتفك للاختراق

عند تصفح قائمة تطبيقات هاتفك وملاحظة ظهور تطبيقٍ إضافيّ جديدٍ لم تقم بتنزيله، فهنا لا بدّ من وضع احتمالٍ كبير ٍلتعرض جهازك للتهكير. ومن الضروري أيضاً التأكد من ماهية التطبيق مباشرةً عبر الإنترنت، وإزالته فوراً. كذلك إجراء فحص وتنظيف كامل للهاتف للتخلّص من البرامج الضارّة المتسلّلة، التي غالباً ما يرسلها متصيدو شبكة الويب.

نفاد بيانات الهاتف بسرعة

يمكن أن يزيد استهلاك بيانات هاتفكَ على غير المعتاد دون استخدامها في تحميل برنامجٍ أو تصفح مواقع الويب أو صفحات التواصل الاجتماعي. وهنا ستلاحظ نفاذ بياناتك بشكلٍ أسرع من ذي قبل، مما يضعك أمام مؤشرٍ ممكن جدّاً، يدل على تعرض جهاز المحمول للتتبع والتسلل. سواء لأجهزة المحمول من نظام الأندرويد أو الآيفون.

تلقي رسائل نصية ومكالمات مجهولة المصدر

من المرجّح جدّاً اختراق هاتفك المحمول من خلال اتصالٍ عادي أو تلقي رسالةٍ نصيّةٍ من مصدرٍ غير معروف. إذ يعتمد قراصنة الإنترنت على هذا الأسلوب لتتبع الهواتف وسرقة بياناتها، لا سيّما عند قيام صاحب الجهاز بالردّ على المكالمة الهاتفية أو النقر على الرّابط المشبوه المرفق مع الرسالة النصيّة. كما من الممكن ملاحظة تهكير هاتفكَ في حال أخبرك أحد أصدقائك أو أفراد عائلتك بتلقي مكالماتٍ هاتفية من رقمك ورسائل نصيّة أيضاً وأنت لم تفعل ذلك مطلقاً.

كيفية التعامل السليم عند تعرض الهاتف للاختراق

عند ظهور أحد المؤشرات التي تدلّ على تعرض هاتفك للاختراق، لا بدّ من اتخاذ الإجراءات التالية:

  1. أبلغ جهات الاتصال لديك بأنّ هاتفك قد تعرض للتهكير. واطلب منهم عدم الرّد على المكالمات والرسائل والروابط الواردة إليهم من هاتفكَ.
  2. احذف أيّ تطبيق مشبوه موجود على هاتفكَ من مصادر مجهولةٍ غير متجري جوجل بلاي وأبل ستور.
  3.  حمّل تطبيقات مضادّة للفيروسات وبرامج التسلل الضارّة لفحص جهازك والتحقّق من خلوه من أيّ برامج تصيّد.
  4. غيّر كلمة المرو الخاصّة بجهازك والتطبيقات والحسابات الشخصية التابعة لك من خلال اختيار كلمات مرورٍ قويّةٍ، يصعب اختراقها.

خطوات وقائية لتفادي تعرض هاتفك للاختراق

من الممكن اتّباع بعض الخطوات الوقائية لتفادي المؤشرات الدالة على تعرض هاتفك للاختراق وهي كما يلي:

  • احفظ رمز الدخول إلى الهاتف وكلمات المرور الخاصّة بحساباتك المختلفة في مكانٍ آمنٍ وسريّ، يصعب الوصول إليه.
  • تجنّب استخدام شبكات الواي فاي العامّة من دون تشفير ٍلبياناتك الشخصية.
  • حاول إقفال البلوتوث على هاتفك عند الانتهاء من استخدامه.
  • تأكّد من مصادر التّطبيقات التي ترغب بتنزيلها، ومن الأفضل أن تكون محملة من متجري جوجل بلاي وأبل ستور.
  • فعّل المصادقة الثنائية أو المتعدّدة في معظم حساباتك الشخصيّة، بحيث يصعب على المتسلل الوصول إلى كلمة السّر الخاصة بك. فهنا يحتاج لأكثر من مرحلة لاختراق الكلمة وغالباً ما تبوء محاولاته بالفشل.
  • اتبع نظام تحديث هاتفك باستمرار، بما في ذلك تحديث البرامج والتطبيقات الموجودة في خلفية الجهاز، للكشف عن أيّ محاولة اختراقٍ والتصدي لها مباشرةً.
  • استخدم خدمة تتبع الهاتف الخاصّ بك في حال تعرضه للسرقة أو الضياع.

بهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا الذي تحدثنا من خلاله عن مجموعة مؤشرات تدل على أن هاتفك قد تعرض للاختراق. كما استعرضنا كيفية التصرّف السليم حيال ظهور إحدى علامات التهكير لديك وأبرز الخطوات الوقائية لتفادي التعرض لمحاولات التجسس والتتبع المنتشرة عبر شبكة الإنترنت بكثرة مؤخّراً وحماية هاتفك وبياناتك الخاصة من التزوير والانتحال وتعريضك للابتزاز الإلكتروني ومشاكله الكثيرة.