ماسكات الموز للبشرة فوائد وصفات طبيعية

رانيا مخلوف5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
ماسكات الموز للبشرة فوائد وصفات طبيعية

ما هي ماسكات الموز للبشرة؟ ما هي فوائد ماسكات الموز للبشرة؟ وما هي الوصفات الطبيعية لماسكات الموز للبشرة؟ وهل هناك آثار جانبية ناتجة عن استخدام ماسكات الموز؟ جميع هذه التساؤلات حول ماسكات الموز البشرة، وأهم الفوائد والوصفات الطبيعية سوف نجيب عليها في مقالنا هذا، فقط تابعي القراءة عزيزتي.

في الواقع بالإضافة إلى فوائد الموز الكثيرة  لصحة جسم الإنسان، أيضًا له فوائد مذهلة للبشرة. حيث يمكننا الاستفادة من ماسك الموز للوجه في القضاء على التجاعيد ومحاربة البثور. بالإضافة إلى ذلك يوجد لقشور الموز الكثير من الفوائد المتعددة للوجه والبشرة. حيث سنتحدث في هذا المقال عن أهم الفوائد لماسكات الموز للبشرة وعن بعض الوصفات وطرق تحضيرها.

ماسكات الموز للبشرة وصفات طبيعية

في الحقيقة إن ماسك الموز مناسب لجميع أنواع البشرة العادية والدهنية والمختلطة، وسنذكر بعض من هذه الماسكات وما هي فوائدها وطريقة تحضيرها ومن هذه الوصفات:

  • ماسك الموز من أجل نضارة البشرة.
  • ماسك الموز من أجل إزالة البثور والشوائب والعيوب والندبات.
  • مَاسك الموز للقضاء على التجاعيد.
  • ماسك الموز من أجل البشرة الجافة.
  • ماسك الموز للبقع السوداء الداكنة.
ماسكات الموز للبشرة فوائد وصفات طبيعية
ماسكات الموز للبشرة فوائد وصفات طبيعية

 ماسك الموز من أجل نضارة البشرة

في الحقيقة يحتوي الموز على فيتامين A الذي يساعد على تقشير البشرة وتنعيمها. فضلًا عن ذلك يمكن مزجه مع مكونات أخرى من أجل الحصول على نتيجة رائعة، لكي نحصل على هذا المزيج نحتاج إلى هذه المكونات:

  • حبة موز واحدة.
  • ملعقة واحدة من العسل.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من الأرز المطحون.

طريقة التحضير:

في البداية نفرم حبة الموز ونضعها في إناء، ونضيف العسل والأرز المطحون، وبعدها نخلط المكونات حتى يصبح الخليط متماسك بشكل جيد. ومن ثم نضع المزيج على الوجه لفترة زمنية لا تتجاوز 15 دقيقة، نفرك الوجه بشكل ناعم ولطيف، ثم نغسله بالماء.

اقرأ المزيد: روتين العناية بالبشرة في فصل الصيف

ماسك الموز لإزالة البثور والشوائب والعيوب والندبات

في الواقع للموز دور فعال ومهم في القضاء على البكتيريا، والتخفيف من الندبات، كذلك يحارب حب الشباب. والجدير بالذكر أنه يحتوي على فيتامينات مهمة على سبيل المثال فيتامين A. فضلًا عن ذلك في هذا الماسك يفضل إضافة القليل من الكركم وبذلك نحصل على نتيجة مذهلة، أما مكونات هذا الماسك هي:

  • موزة واحدة.
  • ملعقة صغيرة من الكركم حسب الرغبة.
  • كوب صغير من اللبن.

طريقة التحضير:

نفرم حبة الموز داخل إناء، ونضيف الكركم واللبن، ونخلط بشكل جيد، ونضعه على الوجه لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة. ومن ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.

ماسكات الموز للبشرة فوائد وصفات طبيعية
ماسكات الموز للبشرة فوائد وصفات طبيعية

ماسك الموز من أجل القضاء على التجاعيد

في الواقع عند التقدم في السن تظهر التجاعيد والخطوط وذلك لأن إنتاج الكولاجين يصبح أقل في الجسم. والجدير بالذكر أن ماسك الموز هنا يعمل على زيادة إفراز الكولاجين في الجسم، وذلك لاحتوائه على السيليكا إذ أنه يساعد الجسم بشكل كبير في إفراز وتركيب الكولاجين.

طريقة التحضير:

أولًا نهرس حبة من الموز بشكل جيد، ونضعها على الرقبة، والوجه حتى يجف، أي بحدود النصف ساعة. ومن ثم نغسل الوجه والرقبة بالماء الفاتر.

 ماسك الموز من أجل البشرة الجافة

في الواقع يتميز الموز باحتوائه على البوتاسيوم وفيتامين B6، وتعمل هذه المكونات على تحسين البشرة الجافة، أما بالنسبة لمكونات هذا الماسك فهي:

  • موزة كبيرة.
  • ملعقة متوسطة الحجم من العسل.

طريقة التحضير:

نفرم الموزة، ونضيف العسل إليها، ونخلط المزيج بشكل جيد حتى يصبح قوامه مشدود. ومن ثم نضعه على الوجه لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة. بعد ذلك نغسل الوجه بالماء البارد.

اقرأ أيضًا: ما هي طريقة العناية بالبشرة المختلطة

ماسك الموز للبقع السوداء الداكنة

في الواقع إن هذا الماسك يساهم في تفتيح البشرة وتوحيد لونها، كذلك يساعد على تبييض البقع السوداء الداكنة. بالإضافة إلى ذلك يفضل إضافة عصير الليمون للحصول على نتائج رائعة، فإن هذا الخليط باحتوائه على فيتامين C يعمل على تفتيح البشرة والبقع السوداء، أما مكونات هذا الماسك فهي:

  • موزة واحدة كبيرة.
  • ملعقتين من عصير الليمون.
  • ملعقة واحدة من العسل.

طريقة التحضير:

تتشابه الطريقة مع باقي الماسكات. حيث نفرم حبة الموز في إناء، ونضيف المكونات المتبقية عصير الليمون والعسل ونخلطهم جيدًا، ونترك الماسك على البشرة لمدة 10 دقائق لا أكثر. بعد ذلك نغسل الوجه بالماء.

ماسكات الموز للبشرة فوائد وصفات طبيعية
ماسكات الموز للبشرة فوائد وصفات طبيعية

شاهد أيضًا: كريم الأرز لتفتيح البشرة فوائد وأضرار وطريقة الاستخدام

فوائد ماسكات الموز للبشرة

في الحقيقة يحتوي الموز على الكثير من العناصر الغذائية التي غالبًا تساعد في المحافظة على صحة البشرة كالبوتاسيوم ومجموعة من الفيتامينات. بالإضافة إلى ذلك السيليكا التي قد تساهم في زيادة إفراز الكولاجين وهو نوع من أنواع البروتينات الطبيعية التي تعمل على المحافظة على نعومة وترطيب البشرة، ومن أبرز فوائد الموز ما يلي:

  • ترطيب البشرة

في الواقع يعتبر الموز مرطبًا طبيعيًا للبشرة الجافة، لاحتوائه على فيتامين A الذي يعمل على إصلاح وترطيب البشرة الجافة.

  •  تغذية البشرة

في الحقيقة يعد الموز مغذيًا للبشرة لاحتوائه على البوتاسيوم وفيتامين B6 الذي يساعد على إعادة إصلاح وترطيب البشرة الجافة والباهتة. بالإضافة إلى ذلك يعد الموز مفيدًا لجميع أنواع البشرة. حيث يساعد الموز على تهدئة البشرة المتهيجة، أيضًا يعتبر الموز مفيدًا للبشرة الدهنية. حيث يساعد على ترطيبها دون أن تظهر بمظهرها الدهني. والجدير بالذكر أن عدم الاهتمام بالبشرة الدهنية وعدم ترطيبها بالشكل المنتظم والمناسب يزيد من إفراز الدهون.

  • نضارة البشرة وإشراقها

في الواقع يعتبر الموز غنيًا بمضادات الأكسدة التي تعمل على القضاء على الجذور الحرة في الجسم، ويساعد في حماية البشرة من أضرار هذه الجذور. فضلًا عن ذلك يساعد في المحافظة على نضارة البشرة وإشراقها. بالإضافة إلى ذلك يعد احتوائه على فيتامين C يساعد في المحافظة على توهج البشرة الطبيعي وإشراقتها.

  • التخفيف من ظهور التجاعيد:

في الحقيقة يحتوي الموز على الكثير من العناصر الغذائية المهمة مثل المنغنيز ومجموعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة. حيث تساهم جميعًا بالتقليل من ظهور أعراض الشيخوخة وتأخرها. بالإضافة إلى ذلك تحافظ على مرونة الجلد. نسبة الكولاجين الموجودة في الجلد تنخفض طبيعيًا مع تقدم الإنسان بالعمر وهذا ما يزيد من ظهور الخطوط الصغيرة على الوجه والتجاعيد. لذلك تطبيق ماسك الموز على الوجه يساهم في زيادة نسبة الكولاجين بالجلد وكما ذكرنا سابقًا لغناه بالسيليكا الذي يعمل بدوره على التخفيف من التجاعيد.

  • التخفيف من حب الشباب وعلاج آثاره

في الواقع  الموز يحتوي على فيتامين A ومكونات الفينول التي تحتوي خصائص مضادة للميكروبات. لذلك يعتمد على الموز في التقليل من حب الشباب لتخفيفه من التهاب الجلد. فضلًا عن ذلك احتواء الموز على فيتامين A وفيتامين C ربما يساعد على التقليل من تصبغ الجلد وهذا بدوره يعمل على التخفيف من الآثار والندبات الناتجة عن حب الشباب.

آثار ماسك الموز الجانبية المتوقعة على البشرة

في الواقع من الممكن أن يحدث ردات فعل تحسسية بعد تطبيق ماسك الموز على الوجه، بالرغم من أن هذا الأمر غير منتشر، لذلك ننصح بتجنب ماسك الموز إذا كان الجسم يعاني من حساسية تجاه الموز. فضلًا عن ذلك يمكن أن تظهر ردات الفعل التحسسية بعد استعمال ماسكات الموز للبشرة مثل حكة في الجلد أو طفح جلدي، أو تورم بالجلد، أو العطس أو ربما أعراض أخرى بسيطة.

في الختام نتمنى أن نكون قدمنا لكم مقالًا مفيدًا وبسيطًا حول ماسكات الموز للبشرة. وعن أهم الفوائد والوصفات الطبيعية والآثار الجانبية، بأبسط المكونات وأقل التكاليف.