ما هي العملات الرقمية انواع العملات الرقمية

tullaab26 أغسطس 2023آخر تحديث :
العملات الرقمية

العملة الرقمية هي نوع من المال لا يتوفر إلا الكترونيًا. على عكس الأوراق النقدية والعملات المعدنية ، لا تتوفر هذه العملة بشكل مادي. يمكننا نقل العملَة الرقمية بين المستخدمين أو الكيانات باستخدام التكنولوجيا مثل الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر أو الإنترنت.

كما هو الحال مع النقود التقليدية ، يمكننا استخدام  هذه العملاْت في شراء السلع والخدمات.

ومع ذلك، في بعض الأحيان ، يمكنك فقط استخدام عُملة رقْمية لأغراض محددة، مثل شبكة اجتماعية أو لعبة عبر الإنترنت.

نسميها أيضًا نقودًا رقمية أو نقودًا افتراضية أو عملَة افتراضية أو نقود إلكترونية. ومع ذلك ، قد تختلف معانيها قليلاً ، اعتمادًا على من يكتب أو يتحدث.

عملة معماة وأصدر البنك المركزي ” المال الأساسي الرقمي ،” على سبيل المثال، أنواع من العملَة الرقمِية.

العملة المادية مقابل العملة الرقمية

العملَات الرقمِية تشبه العملات التقليدية. ومع ذلك ، فهم يختلفون بطريقتين رئيسيتين:

– أولاً ، العملَات الرقْمية ليس لها خصائص مادية. لا يمكنك حملهم في يدك كما لو كنت تستطيع فاتورة بقيمة 10 دولارات ، ولا يمكنك وضعها في حصالة مادية. بمعنى آخر ، إنها غير ملموسة.

ومع ذلك ، يمكنك الاحتفاظ بالعمَلات الرقمِية في محفظة افتراضية.

– ثانيًا ، تسمح بنقل الملكية دون حدود والمعاملَات الفورية.

تقول Techopedia ما يلي فيما يتعلق بالعملاْت الرقْمية :

“طريقة دفع موجودة فقط في شكل إلكتروني وليست ملموسة”.

“يمكن نقل العملة الرقمية بين الكيانات أو المستخدمين بمساعدة التكنولوجيا مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والإنترنت.

العملة التقليدية مقابل العملة الافتراضية مقابل العملة الرقمية

نرى العديد من المصطلحات الخاصة بالعملة التقليدية والعملة في شكل إلكتروني. غالبًا ما يستخدم الناس بعضها بالتبادل ، بشكل صحيح وغير صحيح.

ومع ذلك ، عندما يتعذر على الخبراء الاتفاق على ما تعنيه العملات الافتراضية والعملات الرقمية ، فمن الصعب معرفة من هو على حق.

العملة الرقمية أم الافتراضية؟

يقول تقرير البنك المركزي الأوروبي (ECB) لعام 2015 أن العملات الافتراضية هي تمثيل رقمي للقيمة. لم يصدرها أي مصرف مركزي أو مؤسسة أموال إلكترونية أو مؤسسة ائتمانية.

في بعض الحالات ، يستخدم الناس العملات الافتراضية كبدائل للمال.

يُعرِّف مقال البنك المركزي الأوروبي بعنوان ” أنظمة العملات الافتراضية ”  العملة الافتراضية على أنها نوع من النقود الرقمية غير الخاضعة للتنظيم.

يقول المؤلفون إن مطوري العملة يصدرونها ويتحكمون فيها. وأضافوا أن أعضاء مجتمع افتراضي معين فقط هم من يقبلون ذلك.

من ناحية أخرى ، يعرّف بنك التسويات الدولية (BIS) العملات الرقمية على أنها أصول ممثلة في شكل رقمي . قال بنك التسويات الدولية أيضًا أن العملات  لها بعض الخصائص النقدية.

قد تكون العملات الرقمية عملات تقليدية

في بعض الأحيان ، تمثل العملات الرقمية العملات السيادية (التقليدية) التي يمكن للناس استردادها مقابل النقود ، تمامًا مثل النقود الرقمية. في مثل هذه الحالات ، تمثل العملة الرقمية النقود الإلكترونية ، أي النقود الإلكترونية.

كتبت ويكيبيديا :

“العملَة الرقمِية المقومة بوحدات القيمة الخاصة بها أو ذات الإصدار اللامركزي أو التلقائي سيتم اعتبارها عملة افتراضية .”

لذلك ، فإن العملَة المشفرة Bitcoin هي عملةْ رقميّة. ومع ذلك ، فهي أيضًا نوع من العملات الافتراضية.

تعتمد Bitcoin و Ethereum و Litecoin و Ripple نفسها على خوارزميات التشفير. لذلك ، فإن هذه الأنواع من العملات الافتراضية هي أيضًا عملات مشفرة.

شاهد أيضًا: مشروع عملة ELMON

العملات الرقمية

العمْلات المشفرة هي نوع من العُملات الرّقمية . صممها منشئو المحتوى بحيث تكون فائقة الأمان ، وفي معظم الحالات تكون مجهولة الهوية. بمعنى آخر ، يمكن للأشخاص إجراء المعاملات دون الكشف عن هوياتهم.

العملات المشفرة آمنة بفضل التشفير. التشفير هو فن إنشاء وفك الشفرة. يستخدم منشئو العملات المشفرة تقنيات التشفير لتنظيم توليد العملات وأيضًا للتحقق من تحويل الأموال. على عكس العملَات التقليدية، لا تملك العملات المشفرة منظمًا مركزيًا، أي لا يوجد بنك مركزي.

و كان عملة معماة أولا بيتكوين . ظهرت Bitcoin ، وهي العملة المشفرة الأكثر شيوعًا في التداول اليوم ، في عام 2009. Ethereum (Ether) هو ثاني أكثر العملات شيوعًا.