ما سبب تبسم الطفل في شهره الأول

براءة زينو30 مارس 2023آخر تحديث :
ما سبب تبسم الطفل في شهره الأول

هل يوجد صورة أجمل من رؤية ضحكة الطفل في شهره الأول؟ إذ أن رؤية الطفل الرضيع وهو يبتسم في مراحله الأولى هي لحظة تذيب القلب وتبقى في الذاكرة إلى الأبد. وكما أن الأمر المهم أنه عندما يضحك هذا الإنسان الصغير لأول مرة تتلاشى جميع المصاعب ومشاعر التعب والإرهاق عند رؤية ابتسامته الجميلة. بالإضافة إلى أن هذه الابتسامات البدائية العشوائية تختلف عن الابتسامة الاجتماعية التي تحدث في تقدمه في العمر، ولهذا لم يفسرها بعض العلماء على أنها عاطفية. لذلك تابعِ معنا مقالنا التالي لمعرفة سبب تبسم الطفل في شهره الأول. مع التعرف على تطور الابتسامات لديه. بالإضافة إلى كيفية تشجيع الطفل على الضحك.

تطور ابتسامات الطفل الرضيع في شهوره الأولى

لتبسم الطفل الرضيع في شهوره الأولى دلالة على تطوره ونموه، حيث يمكن تقسيمها إلى ما يلي:

  • الابتسامة الانعكاسية: هي ابتسامة المولود الأولى وتستمر حتى عمر الشهرين، وغالبًا يضحك الطفل الرضيع أثناء النوم. حيث تكون رد فعل جسدي على التجشؤ أو خروج الغازات. وليس لها دلالة عاطفية.
  •  ابتسامة الاستجابة: هي رد فعل للتجارب الحسية ودليل على نمو الطفل الرضيع، إذ يبدأ الطفل الابتسام للأصوات والوجوه والأحضان. تحدث بين عمر (6-8) أسابيع.
  • الابتسامة الاجتماعية: هي رد فعل على الأشياء التي تلفت انتباهه. حيث يبتسم الطفل الرضيع عندما يرى أمه أو عندما تصدر أصواتًا غريبة. كما أنها تعبير عن رغبته بالتواصل واللعب من خلال تحريك ذراعيه وساقيه.
  • الابتسامة الانتقائية: وهي تحدث بدءًا من عمر تسعة أشهر، إذ يبدأ الطفل بتمييز الوجوه ولا يبتسم للغرباء. كما أن تمييز الوجوه علامة على نموه الصحي.
  • روح الدعابة: يبدأ الطفل بإظهار حسه الفكاهي وتطور مهاراته في عمر 12 شهرًا. فعندما يضحك الطفل ينتظر أمه تضحك عندها يضحك أكثر.

دراسات في ابتسامة الطفل حديث الولادة

حتى بداية القرن الحادي والعشرين أكدت معظم الدراسات أن الابتسامة الاجتماعية لا تحدث إلا في الشهر الثاني من الحياة، ودعم هذه النظرية جادل تشارلز داروين في عام 1872 بأن التعبيرات العاطفية خلقية وعامة. ووثق ابتسامة طفله الحقيقية في عمر 45 يوم. كما بين في بحثه أنه طلب من 957 من الآباء تسجيل ابتسامة طفلهم الأولى، ومعظمهم سجلوا ابتسامة طفلهم الأولى بعد شهر من عمرهم.

وفي عام 1959 بدأت دراسة جديدة في مراقبة الأطفال، وكانت النتائج الأولية مختلفة عن تقارير الأبوين. إذ تضمنت الدراسة مراقبة الابتسامة الاجتماعية للأطفال. حيث شملت الدراسة 400  طفل، وكانت النتيجة أن 11% ابتسموا عند بلوغهم أسبوعين. و60% ابتسموا اجتماعيًا عند بلوغهم ثلاثة أسابيع. وبشكل عام ابتسم معظم الأطفال الابتسامة الاجتماعية في الشهر الأول.

وإلى الآن يفشل الباحثين في تسجيل الابتسامات في عمر مبكر للأطفال، إذ أن معظمها تحدث أثناء النوم. وتظهر بعض الدراسات أن الأطفال حديثي الولادة يبتسمون في أوقات نادرة جدًا، وبعضهم يبتسمون مرة كل أربع دقائق في عمر يوم واحد.

سبب تبسم الطفل في شهره الأول

"<yoastmark

ما هو سبب تبسم الطفل في شهره الأول أي خلال الأسابيع الأولى من حياته سؤال يراودنا كثيرًا، لنتعرف معًا على أسباب هذه الابتسامة اللطيفة:

  • قد يستجيب الطفل لبعض الإشارات الداخلية بالابتسامة مثل ابتسامته عند خروج الغازات أو التجشؤ. وهذه تسمى بالابتسامة الانعكاسية .
  • وأحيانًا يبتسم الطفل كرد فعل فطري على مداعبة الخد أو البطن. أو تعبير عن شعوره بالراحة بين ذراعي أمه.
  • كما تحدث معظم هذه الابتسامات أثناء النوم، إذ تعتبر رد فعل طبيعي خلال دورة النوم الريمي. حيث يقسم النوم إلى مرحلتين وهما كالتالي:
  • النوم غير الريمي وهو ينقسم إلى عدة مراحل وهي كالتالي:
      • مرحلة النوم الخفيف.
      • ومرحلة النوم الأعمق.
      • مرحلة النوم العميق حيث تتميز بانخفاض معدل التنفس وتباطؤ ضربات القلب وتسترخي العضلات.
  • النوم الريمي: يحدث بعد ساعة ونصف من نوم الطفل. وترتفع عدد ضربات القلب بالإضافة إلى حركة العينين خلف الجفون. وفي هذه المرحلة يضحك الطفل الرضيع بسبب تشنجات الجسم أثناء نومه.

شاهد أيضًا: مراحل تطور الطفل في شهره الأول.

معنى تبسم الطفل في شهوره الأولى

معنى تبسم الطفل في شهوره الأولى

بعد أن تعرفنا على سبب تبسم الطفل في شهره الأول، لنتطرق إلى معاني هذه الابتسامة، أهمها:

  • بدء اكتشاف السلوك البشري.
  • تطور دماغ الطفل: عندما يبتسم الطفل الرضيع فهذا دليل على نضج دماغه وجهازه العصبي.
  • التطور الاجتماعي والعاطفي للطفل، عندما تستجيب الأم لإشارات طفلها الصغير عندما يحتاج للنوم أو يحتاج للعب، فإنها تخبره أن مشاعره مهمة أيضًا. إذ يبدأ تقدير الطفل لذاته ولا سيما في هذه السن المبكرة. فترتسم ابتسامة الرضا والسعادة.
  • يدرك الطفل أن ابتسامه يجذب انتباه المحيطين به. حيث يشعر الطفل بالحماس والحب عندما يبتسم الناس له.

كيف تشجعين الطفل على الابتسام

أحيانًا لا تحدث الابتسامة الأولى للطفل الرضيع حتى بلوغه الشهر الثاني. لذا على الأم التحلي بالصبر لرؤية ابتسامة طفلها. ومن أهم الطرق لتشجيع الطفل الرضيع على الابتسام هي:

  • النظر إلى وجهه: حيث يجب على الأم الحفاظ على التواصل البصري مع طفلها وتجربة تعابير الوجه المختلفة.
  • التحدث إليه والابتسام له مما يساعد على تطور الدماغ ونموه. قد ينتظر الطفل الرضيع أن تبتسم أمه له قبل الرد بابتسامة مماثلة، فالتقليد خطوة مهمة لنمو الطفل اجتماعيًا وعاطفيًا.
  • تجريب أصوات مختلفة، حيث يحب الطفل الرضيع في هذه المرحلة سماع أصوات مختلفة وجديدة.

اقرأ أيضًا: ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك.

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على سبب تبسم الطفل في شهره الأول. فإذا كنتِ تبحثين عن ابتسامة طفلك، فلا تقلقي. لأنها قد تستغرق وقتًا أطول. وأحيانًا يبتسم من خلفك دون النظر إلى عينيك. لذا تذكري دومًا أن تطور كل طفل مختلف عن الآخر، ولكن يمكنك استشارة طبيب الأطفال إذا احتاج الأمر.