لماذا يضحك الطفل الرضيع أثناء النوم

براءة زينو28 مارس 2023آخر تحديث :
لماذا يضحك الطفل الرضيع أثناء النوم

لماذا يضحك الطفل الرضيع أثناء النوم؟ تبحث العديد من الأمهات عن تفسير لحالة ضحك الطفل الرضيع أثناء النوم. إذ أن مشاهدة الأم لضحكة طفلها أثناء النوم هي إضافة رائعة للذكريات الأولى الخاصة بطفلها، كما أنها دليل على تطور الطفل ونموه، وطريقة جيدة لملاحظة أن حواسه تعمل بشكل سليم. وحسب كلام الأجداد أن الطفل الرضيع يرى الملائكة تداعبه أثناء نومه لهذا السبب يضحك. ولكن هذه الحركة الصغيرة على وجه الطفل الرضيع كافية لخلق السعادة لدى المحيطين به.

فإذا سبق لك أن شاهدت طفلًا يغط في نوم عميق وبدأ يضحك أثناء النوم. تابع معنا مقالنا التالي عبر موقع طلاب نت عن أسباب تبسم الطفل الرضيع أثناء النوم. وأنواع الابتسامات لدى لأطفال الرضع. بالإضافة إلى بعض المعلومات حول نوم الطفل الرضيع.

أنواع ابتسامات الطفل الرضيع

أنواع ابتسامات الطفل الرضيع
أنواع ابتسامات الطفل الرضيع

عند رؤية ابتسامة الطفل الرضيع، فإن الأم ترغب بمعرفة لماذا يبتسم الطفل الرضيع ورؤية هذه الابتسامة مرة أخرى. ولكن لا بد من التعرف على أنواع ابتسامات الطفل الرضيع وهي كالتالي:

  • الابتسامة الانعكاسية: هي نوع من الابتسامات القصيرة العابرة. إذ يبدأ الطفل الرضيع بالابتسام من عمر ثلاثة شهور. كما بينت الدراسات الحديثة أن الجنين قادر على الضحك في رحم أمه من عمر 33 أسبوع، وهذا الفعل انعكاسي. يمكن حدوثه دون رد فعل، وقد لا يحتاج إلى تحفيز بصري لحدوثه.

كما أن معاناة الطفل من الغازات تسبب الضحك. حيث يبتسم بعض الأطفال عند إخراج البراز أو الغازات. وقد تحدث الابتسامة الانعكاسية أثناء النوم.

  • الابتسامة الاجتماعية: تحدث هذه الابتسامة عندما يتجاوز عمر الطفل الرضيع الثلاثة أشهر. إذ يتفاعل الطفل الرضيع مع محيطه ويتعلم بعض الإشارات الاجتماعية. عندها يظهر الابتسامة كدليل على المشاركة اليقظة مع بيئته والتفاعل معها. كما أنها تدل على تطور دماغه ومهارات التواصل لديه.
  • ابتسامة الاستجابة: يبدأ هذا النوع من الابتسامات بين الشهر السادس والشهر الثامن من عمر الطفل الرضيع. حيث تظهر أثناء نومه أيضًا، كما تعتبر استجابة للتجارب الحسية، أو نتيجة سماع صوت ما. إذ تعبر عن مشاعر المودة أو السعادة أو المتعة لدى الطفل الرضيع.

اقرأ أيضًا: اكتشفي احتياجات طفلك من لغة جسده.

لماذا يضحك الطفل الرضيع أثناء النوم

لماذا يضحك الطفل الرضيع أثناء النوم
لماذا يضحك الطفل الرضيع أثناء النوم

يوجد عدة أسباب تؤدي إلى ضحك الطفل الرضيع أثناء النوم. وأهمها:

الضحك أثناء النوم رد فعل طبيعي أثناء دورة النوم الريمي، إذ يمر الإنسان أثناء نومه بمرحلتين، وهما كالتالي:

  • النوم غير الريمي وينقسم إلى ثلاث مراحل وهي كالتالي:
      • مرحلة انتقال الجسم من اليقظة إلى النوم الخفيف.
      • ومرحلة انتقالية بين النوم الخفيف والنوم الأعمق.
      • مرحلة النوم العميق حيث تتميز بتباطؤ ضربات القلب، وينخفض معدل التنفس، وتسترخي العضلات أكثر.
  • والنوم الريمي يحدث بعد 90 دقيقة من النوم يصل إلى مرحلة تتحرك العينيين بسرعة خلف الجفون، وترتفع معدل ضربات القلب. وفي هذه المرحلة يبتسم الطفل الرضيع نتيجة تشنجات الجسم مسببةً ضحك الطفل أثناء نومه.
  • قد يضحك الطفل الرضيع نتيجة إخراج الغازات أو البراز.
  • وأحيانًا تدل الابتسامة على شيء أكثر خطورة وهو الصرع في حالات نادرة. إذ يتم ملاحظة نوبات ضحك لا يمكن السيطرة عليها. وتترافق مع احمرار وسرعة ضربات القلب. على الرغم من ندرة حدوث ذلك إلا أنه يجب استشارة الطبيب إذا لاحظت الأم أي تغير.
  • يتعرض الطفل الرضيع أثناء يقظته إلى العديد من المشاهد والأصوات. ويعمل عقله الباطن على تسجيل هذه المعلومات ويعالجها أثناء النوم. مما يفسر ضحك الطفل الرضيع أثناء النوم كنتيجة رد فعل لذكرى حدثت خلال اليوم أو حدث مرتبط بعقله الباطن.

اقرأ أيضًا: ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك.

كيف تجعل الطفل الرضيع يضحك

ابتسامة الطفل الرضيع هي تعبير عن فرحته بوجود المحيطين به، عد عن كونها دليل على التفاعل مع بيئته. فإذا كنتي ترغبين بابتسامة طفلك كثيرًا، إليك بعض الطرق التي تولد الابتسامات لطفلك الرضيع:

  • تفاعل الطفل الرضيع مع الأم أثناء الاستحمام والرضاعة وارتداء ملابسه.
  • قراءة القصص للطفل الرضيع.
  • الضحك أمامه.
  • التفاعل بحماسة معه عندما يضحك أو يتجشأ أو يستجيب لشيء ما من بيئته. حيث يحب الطفل الرضيع مشاهدة تعبيرات الوجه، وسماع الأغاني.
     نكت بايخة

طريقة الحفاظ على دورة نوم الطفل الرضيع

للحفاظ على دورة نمو الطفل الرضيع لا بد من القيام بعدة نشاطات وأهمها ما يلي:

  • تنسيق الروتين لوقت القيلولة والنوم. كما يساعد في ذلك تعريضه للضوء الطبيعي أثناء النهار والتعتيم أثناء الليل لربط الراحة والنوم مع الظلام.
  • وضع الطفل الرضيع بمكان نومه دون حركات مفاجئة أو إحداث ضجيج.
  • ابتكار روتين مهدئ للنوم مثل القراءة.

شاهد أيضًا: النوم عند حديثي الولادة والرضع.

طريقة مراقبة دورة نوم الطفل الرضيع

تعد مراقبة دورة نمو الطفل الرضيع عملية بسيطة، حيث تحتاج ما يلي:

  • تدوين أوقات نوم الطفل الرضيع وأوقات يقظته من حيث وقت النوم ووقت اليقظة.
  • حاجة الطفل للنوم (14-15) ساعة تتوزع خلال اليوم بين وقت القيلولة ووقت النوم. إذ ينام الطفل الرضيع حوالي (10-12) كل ليلة، ويتم تقسيم الساعات المتبقية إلى عدة قيلولات على مدار اليوم. وهذا يساعده ليكون أكثر نشاط ومرح، ويحافظ على نشاطه بدلًا من الانفعال والغضب.

وفي ختام مقالنا تعرفنا على أسباب ضحك الطفل الرضيع أثناء النوم. فهو أمر شائع ولا يستدعي القلق بشكل عام إن لم يكن مصحوبًا بسلوك غير طبيعي. حيث يعد علامة مهمة على نمو الطفل عاطفيًا وجسديًا. لذلك على الأم الاستمتاع بهذه اللحظات الصغير برفقة طفلها الرضيع. وإذا كان لدى الأم أي مخاوف أو أسئلة يفضل استشارة طبيب الأطفال دومًا.

شاهد أيضًا: ساعات نوم الطفل حسب السن.