ما هو الفرق بين تيليجرام و واتساب Whatsapp

ALMotassem Bellah Al Dakkak4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
ما هو الفرق بين تيليجرام و واتساب Whatsapp

ما هو الفرق بين تيليجرام و واتساب؟ وما وجه المقارنة بين تيليجرام و واتساب، ولماذا تجري الكثير من المقارنات عليهما؟ لعل الشهرة والانتشار الواسع لهذين التطبيقين، هو ما يضعهم في حيز المقارنة الدائمة، رغم أن الواتساب يسبق تلغرام بفترة، لكن تلجرام لاقى سرعة وضجة أسرع في الانتشار من واتساب. وتطرقنا في مقالات سابقة عن مواضيع حول واتساب وحيثياته، لكن لم نتعمق في مواضيع تلغرام ولماذا يفضل الكثير من المستخدمين هذا التطبيق الأزرق.

كما سنصنف كل تطبيق حسب هذه الميزات، والخصوصية وسهولة الاستخدام، وآراء بعض المستخدمين حول تجربتهم مع التطبيقين، وسنشرح كيف وصل كل تطبيق لهذه الشعبية الحالية.

تيليجرام Telegram

تيليجرام Telegram، أو تيليجرام، وقبل المضي في حيثيات المقارنة بين التطبيقين، عليك التفطن وفهم كل تطبيق من التطبيقين. وسنبدأ أولاً بالتيليجرام، الذي يصنف كتطبيق مراسلة، وتأتي شهرته من الدرجة العالية من الأمان والسرعة التي يتحلى بها.

إليك أيضا: طريقة تنزيل واتساب عمر الوردي WhatsApp

وهو مجاني ويعرض خدماته لمستخدمين تلغرام عن طريق المراسلة وإمكانية مشاركة الملفات والمستندات والوسائط المختلفة، كالصور ومقاطع الفيديو. وغيرها من الخدمات. كما يتيح لك كنظيره الواتساب، إمكانية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من المحادثات الخاصة بالتطبيق في سحابة تيليغرام، كما يمتاز تلغرام بأنه يتوافق مع الأجهزة المكتبية والتابلت وغيرهم.

تيليجرام Telegram
تيليجرام Telegram

واتساب Whatsapp

واتساب WhatsApp، والذي سبق لنا التطرق حوله في كثير من مقالاتنا. فهو تطبيق مراسلة أيضاً، مجاني ويعتبر وسيلة تواصل سريعة وعملية بين المستخدمين من خلال خدمات الاتصال الصوتي والاتصالات الفيديوية، والنصية. وأهم معلومة حديثة حول التطبيق، أنه قد تم تطوير الإصدارات الأخيرة وأصبحت تدعم أجهزة الحواسيب المكتبية والمحمولة واللوحية، وسميت بواتساب ويب WhatsApp Web.

ما هو الفرق بين تيليجرام وواتساب

على الرغم من وجود الكثير من الصفات المشتركة بين التطبيقين تيليجرام وواتساب، لكن لا بد من وجود الكثير من الاختلافات في الخدمية والبنية لكل برنامج. ومن أهم الصفات المشتركة للتطبيقين هي مجانية الاستخدام. وفيما يلي سنحاول استعراض بعض أهم النقاط التي تبيّن الفرق بين كل من تيليجرام و واتساب، وهي:

الأسبقية بين تيليجرام و واتساب

يعتبر تطبيق واتساب الأقدم، إذ تمت انطلاقة التلغرام في عام 2013. بينما أُطلق الواتساب عام 2009.

الفرق في دعم الأنظمة بين الواتساب والتيليجرام

أما في موضوع دعم الأنظمة فيكمن الفرق بين تيليجرام و واتساب من حيث أنظمة التشغيل الداعمة لكل منها، بأن التيليجرام لا يدعم نظام البلاك بيري Blackberry والذي يتفوق عليه واتساب بدعمه والتفوق في هذه النقطة بشكل عام.

حجم الملفات المرسلة بين الواتساب والتيليجرام

وهنا تكمن الميزة الأكبر لتيليجرام، حيث يختلف حجم الملفات المرسلة بينهم بشكل واضح، إذ تتمكن من إرسال ملف يصل حجمه إلى “1.5” GB عبر تطبيق التيليجرام، لكن حجم الملف في وواتساب لا يتجاوز “160” MB.

مقارنات بين واتساب وتيليجرام

  • يتفوق التيليجرام على الواتساب من حيث إمكانية الولوج إلى حساب تيليجرام من خلال أكثر من جهاز ذكي، بينما يفتقر الواتساب لهذه الخاصية، أما التيليجرام فيقوم بتقديم تقرير مفصل لك حول الأجهزة النشطة التي تستخدمها، بعد السماح من قبلك بالعمل بأكثر من مكان.
  • يقوم تيليجرام بإتاحة الفرصة لخدمات معينة مثل، إجراء استطلاع رأي، وهه الخاصية غير متوفرة في الواتساب.
  • عدد الأفراد المسموح بإضافتهم في المجموعات ما بين 1000-3000 مستخدم، أما الواتساب فلا يتجاوز عدد الأعضاء فيها 256 فقط.

هل يعتبر تيليجرام أفضل من واتساب

من خلال الإجابة عن سؤال، ما هو الفرق بين تيليجرام وواتساب. لا يمكننا التيقن الأكيد حول تفضيل تطبيق تيليجرام على واتساب، ولكل مستخدم رأيه في الخدمة والعروض. لكن، كتلخيص لأبرز وأكثر الآراء المكررة من قبل مستخدمي التطبيقين، فإن التيليجرام يتسم بالعملية أكثر من واتساب، لكن ما زال واتساب الأكثر شهراً على أرض الواقع.

عدد مستخدمي واتساب حول العالم

حيث يصل عدد مستخدمي واتساب إلى أكثر من 2000000000 “ملياري” مستخدم حول العالم، في إحصائية أجريت عام 2020. لذلك تسعى شركة واتساب، أن تقدم تحديثات وخدمات محسنة ومستمرة على التطبيق.

عدد مستخدمي تيليجرام حول العالم

وضع تطبيق تيليجرام نفسه كمنافس قوي، منذ انتشاره وحتى الآن، حيث يصل عدد مستخدمي تطبيق تيليجرام إلى أكثر من 400000000، “400”مليون مستخدم. وهذا رقم مرشح للازدياد المؤكد من قبل خبراء، ومن المتوقع أن يتضاعف مستقبلاً. ومن خلال موضوعنا الرئيسي في، ما هو الفرق بين تيليجرام وواتساب، سننظم جدولاً ليختصر للمستخدم تكبد العناء في البحث.

هل يعتبر تيليجرام أفضل من واتساب
هل يعتبر تيليجرام أفضل من واتساب

جدول مقارنة بين واتساب وتيليغرام

في هذا الجدول سنحاول تلخيص ما ورد من فرق بين تيليجرام وواتساب، ومقارنات لكل تطبيق، وذلك لسهولة المقارنة والتفضيل بين التطبيقين.

تيليجرام

واتساب

المحادثات الجماعية تصل حتى 200 مستخدم، في حين المجموعة تصل إلى 100,000 مشترك. المحادثة الجماعية تصل إلى
256 فقط.
إرسال وسائط بكافة أنواعها وملفات بحجم يصل إلى 1.5 جيجابايت. إرسال وسائط وملفات بحجم 160 ميجابايت فقط.
الشات بوت متاح في التليجرام. وهو ما اشتهر به البرنامج، وجعل الكثير من المستخدمين يشعرون بضرورته. الشات بوت متاح ولكن ليس بنفس القوة كما في تلجرام، والفيس بوك ماسنجر .
الملصقات متوفرة بالطبع. الملصقات متوفرة ولكن باستخدام تطبيقات ثانوية.
الحالة أو Status متاحة وتعرف باسم السيرة الذاتية. الحالة أو Status متوفرة. وموجودة باسم الحالة.
نمط تشفير قوي وفعال، ويشهد به الكثير من المستخدمين. التشفير متوفر. لكن مع بعض الشكاوى من قبل المستخدمين.
تحرير الرسائل فعال، وفي غضون 48 ساعة تقريباً. التحرير للرسائل غير متوفر في الواتساب.
حذف الرسالة متاح خلال 48 ساعة، في حال لم يشاهدها المستقبل. الحذف للرسالة متاح في غضون 51 دقيقة فقط.
مشروع إنشاء قناة متوفرة في التيليجرام. لا يتيح الواتساب إنشاء قناة.
المكالمات الصوت متاحة، من بداية طرح التطبيق. مكالمات الصوت أتيحت فيما بعد.
الاتصال الفيديوي متاح. مكالمات الفيديو متاحة.
يمكنك فتح تيليجرام من خلال جهازين أو أكثر في نفس الوقت. لا يمكنك فتح تطبيق الواتساب على جهازين في ذات الوقت.
التخصيص متوفر في التيليجرام. لا يتوفر التخصيص في واتساب.
الدردشة محمولة بالكامل، لأنها مخزنة على خادم سحابي. بشكل تلقائي. المحادثات لا يمكن نقلها إلى جهاز أو رقم آخر. إلا إن كنت قد رفعتها على جوجل درايف، أو أحد التطبيقات المشابهة.
الأحجام متشابهة تقريباً، فحجم التيليجرام يصل إلى 140 ميجابايت. حجم الواتساب يصل إلى 135 ميجابايت.

بعد التمعن بالجدول، سيكون قد توضح مفهوم المقارنة وما هو الفرق بين تيليجرام و واتساب، بشكل أوضح

طريقة تحميل تطبيق تيليجرام على الكمبيوتر Telegram Messenge

من خلال هذه الفقرة سنستعرض كل الروابط التي تحتاجها لكي تقوم بتحميل تطبيق تيليجرام على الأجهزة الذكية سواء أكنت تحمل جهاز آيفون أو أندرويد، أو على الحاسب الشخصي.

رابط تحميل تيليجرام للكمبيوتر أو اللابتوب

بالدخول للرابط التالي يمكنك تحميل تيليجرام لحاسوبك الشخصي.

رابط تحميل تيليجرام للأندرويد

وذلك بالولوج للرابط هنا.

رابط تحميل تيليجرام للآيفون

عن طريق الضغط على الرابط التالي.

إليك أيضا: طريقة تحميل واتساب عمر العنابي من تليجرام WhatsApp

وفي ختام مقالتنا المتمحورة حول الإجابة عن سؤال، ما هو الفرق بين تيليجرام و واتساب، وبعد تصنينفنا لأهم الاختلافات والمقارنات. نستنتج أن التطبيقين هما أهم وأكبر التطبيقات الموجودة حالياً في نفس المجال. ولعل هذا السبب كافي لإنشاء مقالة تتمحور حول المقارنة بين تيليجرام وواتساب.