ما هو المعدل الطبيعي للسكر عند الأطفال حديثي الولادة

أسامة ديب17 أبريل 2023آخر تحديث :
ما هو المعدل الطبيعي للسكر عند الأطفال حديثي الولادة

من المهم لكل الذين ينتظرون مولودًا جديدًا أو يعتنون بأطفالهم حديثي الولادة معرفة المعدل الطبيعي للسكر للأطفال حديثي الولادة، إذ وفي كثير من الحالات تتسبب معدلات السكر غير المضبوطة عند الأطفال حديثي الولادة بكثير من المشاكل الخطيرة، والمهددة للحياة أحيانًا، ما يقودنا مباشرةً إلى الحديث عن جدول المعدل الطبيعي للسكر في الدم عند الأطفال حديثي الولادة، لمعرفة القيم التي تعتبر عندها تغيرات معدل السكر في الدم خطيرةً.

وأيضًا هل يختلف المعدل الطبيعي للسكر في الدم عند الأطفال حديثي الولادة عن معدل السكر عند الأطفال الأكبر سنًا، والبالغين؟ تابعوا معنا لتتعرفوا على كثير من المعلومات الضرورية لتساعدكم في العناية بأطفالكم حديثي الولادة، والحفاظ على المعدل الطبيعي للسكر في الدم عند أطفالكم.

ما هو الغلوكوز

من وجهة النظر الكيميائية يعتبر الغلوكوز سكرًا بسيطًا، يحصل عليه الإنسان من نظامه الغذائي عن طريق تكسير الكربوهيدرات (السكريات) الأكثر تعقيدًا، كالنشاء على سبيل المثال، إضافةً إلى السكريات الأخرى، مثل سكر اللاكتوز الموجود في الحليب. كما يمكن تحويل الدهون، والبروتينات إلى غلوكوز في الكبد. كما يصنف الغلوكوز كمصدر أساسي للطاقة للكثير من خلايا الجسم، وخاصةً الدماغ.

يمتص الغلوكوز في القناة الهضمية، ثم يخزن في الجسم بأحد الأشكال الآتية:

  • جليكوجين في الكبد.
  • بروتين في العضلات.
  • دهون تحت الجلد.

في الحياة الجنينة يستمد الجنين معظم طاقته من الأم على شكل غلوكوز عبر المشيمة. وكلما ارتفع تركيز الغلوكوز في دم الأم، كلما ازدادت نسبة السكر التي يحصل عليها الجنين.

المعدل الطبيعي للسكر للأطفال حديثي الولادة

تختلف معدلات السكر من إنسان لآخر، وتختلف أيضًا حسب الفئة العمرية، فمثلًا المعدل الطبيعي للسكر عند الأطفال حديثي الولادة يختلف عن المعدل الطبيعي للسكر للأطفال في المدرسة، وعن البالغين، وكبار السن.

بالنسبة للأطفال حديثي الولادة، فإن المعدل الطبيعي للسكر في الدم هو 2.5-7 ميلي مول/لتر، أي 45-126 مجم/ ديسيلتر، فإذا كان معدل سكر الدم عند طفلكم حديث الولادة ضمن المجال السابق، فهو يملك معدلًا طبيعيًا لسكر الدم.

غالبًا ما يأخذ المعدل الطبيعي للسكر في الدم عند معظم الأطفال حديثي الولادة قيمةً في منتصف المجال الطبيعي. أي تقريبًا 3.5-5 ميلي مول/ لتر.

شاهد أيضًا: معدل السكر التراكمي الطبيعي عند الأطفال.

جدول معدل السكر الطبيعي للأطفال

"جدول

من المهم معرفة جدول معدل السكر الطبيعي للأطفال، فكما أسلفنا يختلف المعدل الطبيعي لسكر الدم باختلاف الفئة العمرية، وذلك بالشكل الآتي:

  • من الولادة حتى 5 سنوات: يتراوح المعدل الطبيعي لسكر الدم عند الأطفال منذ الولادة، وحتى سن الخامسة من 100-200 مجم/ ديسيلتر. كما يجب أن تكون نسبة السكر عند قياسه على معدة فارغة حوالي 100 مجم/ ديسيلتر. ونسبته بعد تناول الطعام، وقبل النوم حوالي 200 مجم/ ديسيلتر.
  • من سن 5 حتى 11 سنةً: المستوى الطبيعي لسكر الدم عند الأطفال من هذه الفئة العمرية هي 70-150 مجم/ ديسيلتر. إذ يجب أن تكون مستويات السكر عند قياسها على معدة فارغة قريبةً من الحد الأدنى لمجال المعدل الطبيعي. وقريبةً من الحد الأعلى بعد الوجبات، وقبل النوم. من الضروري الانتباه إلى أنه عندما يكون مستوى السكر في الدم أقل من 120 مجم/ ديسيلتر ليلًا، فمن الضروري مراجعة الطبيب المختص.
  • بالنسبة للأطفال الذين بلغوا 12  عامًا أو أكثر، فيجب أن يكون معدل السكر في الدم عندهم مماثلًا لمعدل السكر عند البالغين. أي 100-180 مجم/ ديسيلتر. ومن الضروري مراجعة الطبيب في حال كان معدل السكر قبل النوم أقل من 100 مجم/ ديسيلتر.

هل يحتاج جميع الأطفال حديثي الولادة إلى فحص معدل سكر الدم

إن معرفة جدول المعدل الطبيعي للسكر عند الأطفال حديثي الولادة ضروري لتشخيص إصابة الطفل بانخفاض السكر في الدم أو ارتفاعه. ولكن لا يحتاج الأطفال حديثو الولادة الأصحاء إلى إجراء فحص سكر الدم، وبالطبع لا مانع من قياس سكر الدم للأطفال الأصحاء من باب الاطمئنان. في حين يعتبر قياس معدل سكر الدم عند الأطفال الذين لا يتمتعون بصحة جيدة ضروريًا، لتقديم العلاج المناسب بأسرع وقت.

يتعرض بعض الأطفال حديثي الولادة لخطر الإصابة بانخفاض معدل سكر الدم، وهؤلاء الأطفال هم:

  • الأطفال الخدج المولودون قبل أكثر من 3 أسابيع من الموعد الطبيعي لولادتهم (أي في الأسبوع 36 من الحمل أو قبل).
  • الأطفال الذين أصيبت أمهاتهم بمرض السكري أثناء الحمل أو قبله.
  • إضافةً إلى الأطفال الذين يبدون نموًا غير متوافق مع عمر الحمل، سواء بالزيادة أو بالنقصان.
  • وأخيرًا الأطفال الذين يعانون من حالات طبية نادرة تسبب انخفاض معدل السكر في الدم.

كيفية إجراء فحص معدل السكر للأطفال حديثي الولادة

كيفية إجراء فحص معدل السكر للأطفال حديثي الولادة
كيفية إجراء فحص معدل السكر للأطفال حديثي الولادة

هناك عدة طرق لفحص معدل السكر للأطفال حديثي الولادة. وسنصنفها حسب دقتها في قياس معدل السكر عند حديثي الولادة، وتكلفتها كما يلي:

  • الطريقة الأسرع، والأسهل، والأقل تكلفةً لقياس معدل السكر عند الأطفال حديثي الولادة في الحضانة باستخدام شريط كاشف مثل Haemo-Glukotest، ثم مقارنة لون شريط كاشف السكر مع نطاق اللون على الزجاجة المرفقة مع الكاشف لتحديد معدل سكر الدم للأطفال حديثي الولادة. يجب أن يكون استخدام كاشف Haemo-Glukotest بيد خبيرة، وإلا فسيعطي الكاشف قراءةً خاطئةً.
  • هناك طريقة أخرى لقياس معدل السكر عند الأطفال حديثي الولادة باستخدام مقياس الغلوكوز. أي قراءة شرائط Haemo-Glukotest بمقياس Reflolux أو باستخدام شرائط AccuChek Active مع جهاز قياس Glucotrend. عند اتباع هذه الطريقة، فمن الضروري استخدام المقياس الصحيح مع شرائط السكر المخصصة للمقياس.
  • كما يمكن قياس معدل السكر عند الأطفال حديثي الولادة في المختبر. إذ تعتبر هذه الطريقة أكثر دقةً، لكنها تستغرق وقتًا أطول، فضلًا عن تكلفتها المرتفعة بالنسبة لسواها من الطرق.

أهمية فحص معدل السكر الطبيعي للأطفال حديثي الولادة

إن حصول الأطفال حديثي الولادة على حاجتهم من الطاقة الغذائية، وخاصة سكر الغلوكوز أمر ضروري لتأمين النمو، والتطور الطبيعي لهم. إذ وفي بعض الحالات تنخفض معدل سكر الدم عند الأطفال، فيصابون بتوعك شديد. كما قد تسبب الفترات الطويلة من انخفاض سكر الدم عند الأطفال تلفًا في الدماغ. لذا يعتبر إجراء فحص معدل السكر الطبيعي عند الأطفال حديثي الولادة ضروريًا، ولا يجب التأخير في إجراءه حرصًا على سلامة الطفل.

ننصحكم بقراءة: داء السكري من النوع الثاني عند الأطفال التشخيص والعلاج.

متى يتم فحص معدل السكر الطبيعي للأطفال حديثي الولادة

بدايةً لا بد من فحص معدل السكر الطبيعي عند الأطفال حديثي الولادة مباشرةً بعد الولادة بساعتين، ثم مرةً أخرى لكن بعد أن يرضع الطفل. أي يفحص المعدل الطبيعي للسكر عند الأطفال حديثي الولادة بمعدل 3 إلى 5  مرات خلال أول يومين بعد الولادة.

غالبًا ما تعود مستويات السكر في الدم إلى قيمتها الطبيعية في غضون 12 إلى 72 ساعةً بعد الولادة. خاصةً عندما يتلقى الطفل حديث الولادة التغذية المناسبة من حليب الأم، ولكن استمرار الاضطراب في معدل سكر الدم بعد 24 ساعةً يستوجب المزيد من الفحوصات من قبل طبيب الأطفال.

شاهد أيضًا: أهم أسباب انخفاض السكر عند الأطفال حديثي الولادة.

مصادر السكر الطبيعية للأطفال

مصادر السكر الطبيعية للأطفال
مصادر السكر الطبيعية للأطفال

تتفكك الكربوهيدرات في بعض الأطعمة كالدقيق الأبيض، والأرز الأبيض بسرعة، فتسبب ارتفاع معدل السكر في الدم بشكل سريع. في حين تحتاج الكربوهيدرات المعقدة، والموجودة في الحبوب الكاملة إلى وقت أطول لتفكك. لذا فهي تسبب ارتفاعًا بطيئًا بمعدل السكر في الدم.

قد يسبب اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تسبب ارتفاعًا سريعًا في معدل السكر في الدم إلى زيادة خطر إصابة الأطفال بمشكلات صحية، وأهمها مرض السكري. لذا لا بد من معرفة أنواع الأطعمة الحاوية على السكر، المفيدة منها، والضارة، فضلًا عن قياس المعدل الطبيعي للسكر عند حديثي الولادة.

وعليه فإن بعض الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أفضل من غيرها، ومن أمثلة مصادر السكر الطبيعية الصحية:

  • حبوب القمح الكاملة.
  • الأرز البني.
  • خبز الحبوب الكاملة.
  • الفواكه بمختلف أنوعها.
  • الخضراوات.
  • الألبان منخفضة الدسم.

يجب أن يشتمل النظام الغذائي الصحي المتوازن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنتين على 50-60% من السعرات الحرارية. وذلك عن طريق الكربوهيدرات ذات المصادر الطبيعية، والصحية.

ننصحكم بزيارة: علاج مرض السكر عند الأطفال.

تسبب مشاكل السكر، واضطرابات معدل السكر في الدم في الطفولة المبكرة الكثير من العقبات الصحية لأطفالكم، والتي تؤثر بشكل أو بآخر على تحصيلهم العلمي، وحياتهم اليومية. لذا لا بد من الوعي لهذه المشكلة، ومراقبة معدل السكر في الدم عند أطفالكم، والبداية طبعًا بمعرفة جدول المعدل الطبيعي للسكر عند الأطفال حديثي الولادة.