ما هو حب الشباب الهرموني أسبابه وعلاجه

احمد ابراهيم5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
حب الشباب الهرموني أسبابه وعلاجه

ما هو حب الشباب الهرموني أسبابه وعلاجه؟ يعاني كثير من الناس من ظهور حب الشباب الهرموني بشكل مزعج ومؤلم. ناهيك عن الإحراج ما يجعلهم يشعرون بفقدان الثقة بأنفسهم. رغم أن حب الشباب الهرموني مرتبط بمرحلة المراهقة. إلا أنه يمكن أن يحدث في مراحل عمرية مختلفة نتيجة خلل هرموني يتسبب في فرط إنتاج الغدد الدهنية ما يسبب انسداد للمسامات. كذلك مع تواجد كتلة من الخلايا الميتة والزيوت المتراكمة. نتيجة لذلك يخلق هذا جوًا مناسبًا تستغله البكتريا لتحويل هذه الكتلة إلى مركبات مسببةً ندبات والتهابات. وتظهر الحبوب عادةً على الذقن ومحيط الفك وغالبًا بشكل دوري من كل شهر خاصةً خلال فترة الدورة الشهرية. والتي تتغير فيها الهرمونات بشكل كبير، وبالتالي ظهور حب الشباب الهرموني.

إذا كنتي قد عانيتي مسبقًا من حب الشّباب ولديكِ تجربة لا تريدينها أن تتكرر. إليكِ سيدتي هذا المقال، الذي سيعرفكِ بأهم أسباب ظهور أعراض حب الشباب الهرموني والالتهاب لتلافيها لاحقًا. وسبل العلاج والتعافي من هذه المعاناة كي تبقى بشرتك نقية ومشرقة.

أسباب حب الشباب الهرموني عند النساء

حب الشباب الهرموني
أسباب حب الشباب الهرموني عند النساء

تعد النساء أكثر عرضة من الرجال إلى ظهور حب الشباب الهرموني لأسباب تتعلق باختلاف كبير في الهرمونات خلال فترة الدورة الشهرية وفترة الحمل والولادة وحتى بعد انقطاع الطمث. رغم أن فترة ظهور حب الشباب تكون في مرحلة عمرية بين 20-40 عام. إلا أنه يمكن أن يعود للظهور نتيجة التغيرات الهرمونية.

وبشكل عام الهرمونات الرئيسية المسؤولة عن ذلك هي:

  • التستوستيرون (حب الشباب المرتبط بالأندروجين): يرتفع إنتاجه خلال فترة البلوغ ما يزيد إنتاج المادة الدهنية (الزهم) الأمر الذي يسبب انسداد المسام. على وجه الخصوص يظهر هذا النوع على شكل حبوب على طول الذقن والعنق والظهر أو كل منها على حدى. ويرجع لأسباب عديدة منها عدم انتظام الدورة الشهرية، وتباين في نسب بقية الهرمونات بالنسبة لبعضها البعض، وهذا ما يسبب حبوب الوجه لكثير من النساء في فترة الدورة الشهرية.
  • هرمون الإستروجين: عندما يرتفع معدل هرمون الإستروجين في وقت قريب من الإباضة، يؤدي ذلك لظهور حب الشباب خاصةً في القسم الأول من الدورة الشهرية.
  • البروجسترون: انخفاض معدل هرمون البروجسترون قبل فترة الحيض و تلازم ذلك مع أعراض الدورة الشهرية كالتقلبات المزاجية واضطراب النوم، يمكن أن يظهر ذلك البثور في منطقة الذقن أو الجبهة والخدين.
  • الأنسولين: و من المعروف أنه الهرمون المسؤول عن تنظيم السكر في الدم. ويمكن لنسبته المرتفعة أن تسبب ظهور حب الشباب، ويترافق غالبًا مع ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون في متلازمة تكيس المبايض أو ما يسمى المبيض المتعدد الكيسات، والتي يجب إجراء الفحص اللازم لها من خلال مجموعة اختبارات للدم والتي تعطي نظرة شاملة على الهرمونات وأهمها: التستوستيرون الكلي والحر، والهرمون المنبه للجريب FSH والمنشط للحوصلة. وكبريتات ديهيدرو إيبيا ندروستيرون DHEAS، والهرمون المتلون LH. و تعتبر اختبارات الدم لهرموني الإستروجين والبروجسترون ذات فائدة أقل بسبب التقلب الدائم لهما بشكل يومي، بل وعلى مدار الساعة. وهذا الاختبار سيعطي نظرة مؤقتة عن هذه الهرمونات. من ناحية أخرى يمكن الاعتماد على اختبارات الأندروجينات وسكر الدم والأنسولين في الكشف عن السبب الرئيسي لحب الشباب والذي يمكن أن يظهر من خلال اختبار مستوى الغلوكوز في الغدد الدهنية للمصابين بحب الشباب وتتمثل هذه الاختبارات في: تحليل الأنسولين – تحليل السكر الصائم – لوحة الكولسترول.
  • الكورتيزول: ويسمى هرمون التوتر، ويزداد بازدياد التوتر والقلق مسببًا ظهور حب الشباب.

شاهد أيضًا: وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب ونصائح للحفاظ على صحة البشرة الدهنية

علاج حب الشباب الهرموني بشكل طبيعي

في الواقع إن غالبية العلاجات الطبيعية قد لا تناسب كل الحالات من حب الشباب الهرموني. وقد لا تعطي المقدار ذاته من التأثير والفاعلية. لكن استخدام الأعشاب الطبيعية يمكن أن يخفف من ذلك:

  • الشاي الأخضر: يحتوي على أحد مضادات الأكسدة وهو الكاتشين  Catechin  والذي يعمل على تقليل إنتاج الزيت في البشرة. ولذلك يمكن لشرب عدة أكواب يوميًا منه بالتزامن مع عناية يومية موضعية للبشرة (باستخدام منتجات حاوية على 2% على الأقل من الشاي الأخضر) أن يخفف من الالتهابات .
  • حمض ألفا هيدروكسيAHA لعلاج حب الشباب: يساعد في تقليل ظهور حب الشباب وإزالة خلايا الجلد الميتة التي تسد المسامات، وهذا الحمض النباتي مشتق غالبًا من ثمار الحمضيات. إلا أنه يزيد من حساسية البشرة جراء تعرضها للشمس، لذلك يجب اتخاذ إجراءات وقائية من أشعة الشمس عند استخدام منتجات حاوية له.
علاج حب الشباب الهرموني بشكل طبيعي
  • زيت شجرة الشاي: يعتبر علاج موضعي و يكون بإضافة 12 قطرة من الزيت الحامل كزيت الزيتون وزيت جوز الهند إلى قطرة أو قطرتين من زيت الشاي العطري.ويمكن أن يتواجد زيت شجرة الشاي في منتجات العناية بالبشرة كالتونر. ولكن قبل استخدامه ينبغي تجربته بشكل مخفف على جزء من الساعد وفي حال عدم حدوث تهيجات خلال 24 ساعة، عندها يكوم من الآمن وضعه في مكان آخر.
علاج حب الشباب الهرموني بشكل طبيعي
  • الريحان: يمكن لمسح الوجه بمغلي منقوع الريحان أن يقلل من إفراز الزيوت في البشرة وتقليل الالتهابات، لأنه يمتلك خصائص قابضة.
  • زيت جوز الهند: مقاوم للبكتريا و مخفف للاحمرار و الالتهاب ويخفف من الندوب الناتجة عن حب الشباب.
  • جل الألوفيرا: يمكن أن يحد من انتشار حب الشباب أو نموه، وذلك باعتباره مضاد للبكتريا و الالتهاب. كما يخفف الجفاف الناتج عن استخدام الأدوية لاحتوائه على نسبة عالية من الماء بطبيعته.
  • نبات كف مريم: يؤثر بشكل مباشر على الهرمون المنشط للحوصلة والجسم الأصفر وبالتالي التخفيف من حَب الشباب الهرموني.

شاهد أيضًا: طرق علاج حب الشباب العقدي

 نصائح للحد من حب الشباب الهرموني

هناك العديد من النصائح للحد من حب الشباب الهرموني، إليكِ أهمها:

  • ينبغي غسل اليدين بشكل دائم، متجنبين لمس الوجه قدر الإمكان خاصةً في مناطق ظهور حَب الشباب الهرموني.
  • غسل الوجه للمحافظة على رطوبته باستخدام الماء أو الغسول المعقم والذي يخفف من الزيوت في البشرة. ولكن ليس بكثافة تؤدي للتخلص من الزيوت وبالتالي تعريض البشرة للجفاف والتشقق.
  • اجتناب تقشير بشرة الوجه خلال فترات قصيرة متقاربة، تجنبًا لتهيج واحمرار البشرة واختيار مرطب مناسب للبشرة وعدم المبالغة في استخدامه.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك: مثل الزبادي والموز الأخضر والثوم ويقوم البروبيوتيك بحماية الجلد ومنع نشاط البكتريا المسببة للاختلال الهرموني وبالتالي منع ظهور حَب الشباب، كما ويحافظ على درجة حموضة طبيعية للبشرة. بصورة عامة ينبغي تناول الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن والعناصر الهامة وأمر مهم لتعزيز وظائف الغدد المنتجة للهرمونات وتوازنها مثل الرمان والجزر والأفوكادو.
  • الابتعاد عن التوتر والقلق: للحفاظ على مستوى منخفض من هرمون الكورتيزول والذي يؤدي ارتفاعه إلى خلل في نسب الهرمونات الأخرى.

شاهد أيضًا: الحبوب الدهنية تحت الجلد أسباب وطرق العلاج

أخيرًا، لقد خلق الله تعالى الإنسان في أبهى صورة وأحسن تقويم ولأن الله جميل يحب الجمال، اعتني بنفسكِ ولأجلكِ سيدتي. لا سيما أن الروتين المنتظم للعناية بالبشرة باستخدام منتجات لا تغلق المسامات. واتباع نظام غذائي غني بالفيتوستروغنز والذي يعمل على توازن الهرمونات، أو باستخدام أدوية كيميائية علاجية والحد من الإجهاد والتوتر قدر المستطاع، جميعها حلول تصب في ملتقى الحلول العلاجية. ولكن هذا كله لا يغني عن استشارة الطبيب المختص والذي يمكنه إيجاد السبب الرئيسي للمشكلة. وعليه فإن الحل الجذري سيكون عندها فعال وآمن، فغالبًا ما يختفي حب الشباب الهرموني بتوقف السبب المؤدي إاليه.