ما هي أنواع البشرة وطرق العناية بها

احمد ابراهيم5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
أنواع البشرة وطرق العناية بها

ما هي أنواع البشرة وطرق العناية بها ؟ مَن لا ترغب بالحصول على بشرة صحيّة ونضرة؟ هل ترغبين بامتلاك بَشرة شابّة ولا تعرفين ما هي الطرق؟ سيدتي من أجل أن تكوني على اطلاع إليك هذا المقال التعريفي بأنواع البشرة وخصائصها.

في الحقيقة يعاني الكثير من الناس من المشاكل المتعلقة بالبشرة بسبب التعرض لعوامل عديدة خارجية وداخلية تؤثر على صحتها. لا سيما أن من هذه العوامل، استخدام مستحضرات التجميل والمواد الكيميائية بشكل مبالغ فيه. علاوة على ذلك كثرة التعرض لأشعة الشمس وأثرها الضار وكذلك التغذية غير المتوازنة، جميعها تلعب دورًا في التّأثير على صحة البشرة. كذلك ولأن البشرة هي من معايير الجمال الرئيسية التي تميِّز كل فتاة عن الأُخرى، لِذا كان الاهتمام بصحة ونضارة البشرة واجب على كل فتاة تريد الحفاظ على رونقها وسحرها الخاص. إنّ التمسك بروتين معين ومناسب لطبيعة بشرتك ليس بالأمر السهل. لذلك معرفة كيفية العناية بالبشرة له أثر كبير في الحصول على بشرة صحية ونضرة، حيث سنتعرف في هذا المقال على أنواع البشرة وطرق العناية بها .

أنواع البشرة

أنواع البشرة
أنواع البشرة

إنّ أهم طريقة للبدء في العناية بالبشرة هي معرفة نوعية بشرتك، وذلك لمعرفة الطريقة المناسبة للِعناية بها. حيث هناك عدة  أنواع للبشرة، وهي:

البشرة العادية:

تتميّز البشرة العادية بالنعومة وخلوّها من المساحات الدهنية أو الجافة أو البقع. يجب تنظيفها باستخدام منظف مناسب لها مرة في اليوم ووَضع مرطب لها بعد التنظيف. وكذلك وضع واقي شمسي عند الخروج من المنزل. يمكن تنظيف هذه البشرة باستخدام غسول زيتي يقوم بمسح بقايا المكياج السابق والزيت المتراكم، ثم استخدام غسول خالٍ من الزيت ولطيف وذو درجة حموضة منخفضة للتنظيف العميق وإزالة البقايا و الأوساخ.

البشرة الجافة:

تتميز البشرة الجافة بالشقوق التي يمكن أن تظهر بسهولة وبصِغر المسامات، كما أنها معرّضة  لظهور التجاعيد المبكرة. لذا يجب العناية بها باستخدام منظف خالٍ من الصابون ووضع مرطبات خاصة في الأماكن الحارة والجافة. والابتعاد عن المنتجات الحاوية على كحول والتي تزيد من جفافها. ولا بدَّ من وضع واقٍ قبل الخروج من المنزل وينصح بتقشير البشرة مرة في الأسبوع للحفاظ على مظهر البشرة النقي والتخلص من خلايا الجلد الميتة. كما يجب تجنب استخدام الماء الساخن لأنه يقوم بإزالة زيت البشرة الطبيعي بسرعة.

البشرة الدهنية :

تتميز بمسامات كبيرة ولمعان وكثيرًا ما تتعرض لظهور حب الشباب. ولا يجب الإفراط في تنظيفها حتى لا يتم تحفيز الغدد الدهنية. ويمكن وضع واقٍ خالٍ من الزيوت، والإسراع في معالجة أيّة مشكلة في البشرة فورَ ظهورها تجنّبًا لِتفاقمها في المستقبل. وينصح باستخدام غسول رغوي وخالٍ منَ الزيت وغسلها بالماء الدافئ. واستخدام تونر قادر على إزالة زيت البشرة الفائض وهذا ما يقلل لمعانها ويبقيها نظيفة.

البشرة المختلطة:

من أكثر أنواع البشرة انتشارًا وهنا يكون فقط جزء من الوجه عادي وأجزاء أخرى دهنية مثل الجبين والذقن وتكون أكثر خشونًة. وهنا يجب استخدام المنتجات القابضة في الأماكن الزيتية ووضع كريم واقٍ شمسي عند الخروج.

البشرة الحساسة:

إنها شديدة الحساسية للمواد العطرية ومستحضرات التجميل وتتأثر بالحرارة والبرودة، لذا يجب اختيار منتجات عناية لا تحوي روائح مضادة للحساسية. وكذلك وضع كريم مرطّب وواقٍ شمسي قبل الخروج. كما وينصح باستخدام مكونات تهدّئ البشرة مثل جل الألوفيرا والبابونج والشاي وحبوب الشوفان.

شاهد أيضًا: وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب ونصائح للحفاظ على صحة البشرة الدهنية

طرق العناية بالبشرة

فيما يلي مجموعة نصائح مهمة والتي لكل منها أهمية لا تنفصل عن الأخرى في إطار العناية بالبشرة، وهي:

  • يجب غسل الوجه بعد التعرق أو بذل مجهود رياضي لأن ترك العرق على البشرة يسد مسامها.
  •  غسل الوجه من مستحضرات التجميل قبل النوم لتجنب انسداد المسامات وظهور حب الشباب وتجنب العبث بالبثور لمنع التهابها وترك ندوب على البشرة.
  • اختيار كريم أساس ومنتج خالٍ من الزيت وحاوي على مواد معالجة لحب الشباب وذلك حسب نوع البشرة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس لأن التعرض لها يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • الابتعاد عن مشاركة أدوات الماكياج مع الآخرين.
  •  الامتناع عن التدخين لأنه يسبب جفاف البشرة وبهتان لونها.
  •  عدم وصول منتجات تصفيف الشعر للوجه مثل الجل والبخاخ المثبت للشعر.

شاهد أيضًا: وصفات لتنظيف البشرة وتبيضها بالخطوات ولجميع أنواع البشرة

العناية الليلية بالبشرة

إن العناية بالبشرة ليلًا يساعد في التخلص من المواد السامة الموجودة في الخلايا. لاسيما أن الأوعية الدموية تتوسع ليلًا. من جهة أخرى يسهم ذلك ببدخول المواد الغذائية والأوكسجين لخلايا الجلد. إذ أن المنتجات المستخدمة لمنع مظاهر الشيخوخة تسهم ليلًا في منع تشكل الخطوط الدقيقة والتجاعيد لاحتوائها على المواد المحفزة لإنتاج الكولاجين collagen والإيلاستين اللازمة لتعزيز مرونة البشرة. بالإضافة إلى ذلك يجب الحصول على نوم جيد ومريح.

بالإضافة إلى ذلك، تساهم العناية الليلية في القضاء على البكتريا المسببة لحب الشباب في البشرة الدهنية. وتمنح النضارة بشكل عام لبقية أنواع البشرة.

شاهد أيضًا: وصفات لتبيض البشرة ونصائح لبشرة مشرقة

خطوات العناية الليلية بالبشرة

أنواع البشرة وطرق العناية بها
خطوات العناية بالبشرة ليلًا

هناك مجموعة من الخطوات التي من الممكن اتباعها للعناية بالبشرة ليلًا، وهي:

  • إزالة الماكياج: وهي أهم الخطوات لأن البشرة تكون مغطاة بطبقة تسد المسامات، الأمر الذي يؤدي إلى تكون البقع أو حب الشباب وتفاوت بلون البشرة. بالإضافة إلى ذلك يمكن إزالة الماكياج باستخدام غسول الوجه أو كريم خاص.
  • تنظيف البشرة: يستخدم غسول وجه مناسب لنوع البشرة مع تدليك خفيف لثواني. من ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ.
  • ترطيب البشرة: يسهم في تغذية البشرة والتخلص من الجلد الميت وجعل البشرة أكثر نضارة وينصح بذلك بشكل يومي باستخدام كريم مرطب حسب أنواع البشرة.
  • تقشير البشرة: يمكن تحضير ذلك بشكل طبيعي في المنزل كالحليب أو ماسكات تعمل على إزالة الجلد الميت. وينصح بتكرار ذلك مرتين في الأسبوع.
  • التونر: لتحسين نسيج الجلد وتوازن حموضة البشرة.
  • كريم تحت العين: يتم وضع كريمات في منطقة تحت العين للتقليل من الانتفاخ والتجاعيد والحد من الهالات السوداء. على وجه الخصوص هذه المناطق هي أول مناطق معرضة لمظاهر الشيخوخة والتجاعيد. علاوة على ذلك يجب استخدام كريمات تحتوي على مضادات الأكسدة و كافيين ومواد مبيضة.
  • ترطيب الشفاه: لتجنب تشققها ولونها الباهت، يوضع مرطب شفاه يوميًا. مع ذلك يجب تقشيرها مرة في الأسبوع باستخدام الزيوت لترطيبها والحفاظ على مظهرها.

وصفات كريمات ليلية منزلية

وصفات لصنع كريمات ليلية منزلية

هنالك العديد من الوصفات سهلة التحضير ومناسبة لجميع أنواع البشرة، وهي طبيعية المصدر كما يفضلها البعض بدلًا من المنتجات الكيميائية:

  • كريم الأولوفيرا

يعالج حب الشباب ويجعل البشرة أكثر نعومة بالإضافة لعلاج عيوب مختلفة ويتم تحضيره بغضافة ملعقتان كبيرتان من هلام الأولوفيرا وملعقة صغيرة من زيت زهرة الربيع ومثلها من زيت الخزامى. بعد ذلك تخلط المكونات وتفرغ في علبة وتوضع بشكل يومي على البشرة.

  • كريم التفاح

يعتبر غني بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات، لذلك يسهم في الحفاظ على نعومة البشرة وشبابها. يتكون هالكريم من حبتان من التفاح مع 4 ملاعق ماء ورد وملعقة صغيرة من زيت الزيتون. حيث يتم خلط قطع التفاح مع زيت الزيتون في الخلاط الكهربائي حتى تصبح عجينة لها قوام. بعد ذلك  نسخن المزيج على النار ويضاف له ماء الورد، ويترك حتى يبرد ويستخدم لمدة شهرين أو 3 أشهر.

  • كريم زيت الزيتون

يعد مرطب ممتاز ومناسب لكل أنواع البشرة ويدخل في صناعة كثير من الكريمات. يتكون من نصف كوب زيت زيتون وملعقتان زيت جوز الهند وملعقة من شمع العسل وكبسولتان فيتامين e. حيث نخلط زيت الزيتون مع زيت جوز الهند وشمع العسل على نار هادئة حتى الذوبان. ثم يضاف كبسولتا الفيتامين e للخليط ويترك حتى يبرد، ويستخدم لمدة شهرين أو 3 أشهر.

شاهد أيضًا: وصفات تفتيح البشره وصفة لتفتيح البشرة في يوم واحد قناع العسل والدقيق

بصفة عامة ولأن الكثیر من الناس تعاني من علامات الشّيخوخة المبكّرة لكل أنواع البشرة مثل التجاعید والبقع والخطوط الدّقیقة حول الوجه. فمن الضروري جدًا الاھتمام والالتزام قدر المستطاع بما سبق ذكره حول أنواع البشرة وطرق العناية بها. والعنایة بغذاء البشرة للحفاظ على صحتھا والالتزام بكل ما ھو طبیعي والابتعاد عن العادات الضارة والمواد الكیمیائیة. فعندما یتعلق الأمر بالجمال لا بد من ترك الأمر للطبیعة وعناصرھا الحقیقیة غیر الصناعیة للحصول على بشرة نضرة وسلیمة على اختلاف أنواعها.