فوائد الصابونة السوداء للبشرة الدهنية وكيف يمكن استخدامها

رنيم مخلوف5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
فوائد الصابونة السوداء للبشرة الدهنية وكيف يمكن استخدامها

ما هي الصابونة السوداء؟ وما هي فوائد الصابونة السوداء للبشرة الدهنية وكيف يمكن استخدامها؟ وما هي مكونات الصابونة السوداء؟ جميع هذه التساؤلات سنجيبك عليها في هذه المقالة عزيزتي والكثير من المعلومات الأخرى لذا تابعي القراءة.

في الحقيقة في ظل وجود كل هذه الشركات التجميلية والمنتجات المتوفرة في الأسواق أصبح من الصعب اختيار منتجات العناية بالبشرة والشعر وغيرها بسهولة. حيث يتم الترويج لكل المنتجات بطريقة ملفتة وجذابة ولا نستطيع أن نعرف المنتجات التي تشمل مكونات طبيعية فقط. فضلًا عن ذلك أصبحت المنتجات المكونة من مكونات طبيعية فقط قليلة الوجود.

في هذه المقال سنتحدث عن فوائد الصابونة السوداء للبشرة الدهنية وكيف يمكن استخدامها، وما هي مكوناتها. تابعي القراءة لمعرفة كل هذه المعلومات بالتفصيل.

البشرة الدهنية

فوائد الصابونة السوداء للبشرة الدهنية وكيف يمكن استخدامها
فوائد الصابونة السوداء للبشرة الدهنية وكيف يمكن استخدامها

بدايةً سوف نتحدث عن البشرة الدهنية بشكل عام. في الواقع البشرة الدهنية تتشكل عندما تفرز الغدد الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد الكثير من الزيوت. حيث تعتبر الزيوت مادة دهنية شمعية مصنوعة من الدهون ولا تعد صفة سيئة للبشرة لأنها تحافظ على رطوبة البشرة وتحميها.

بالإضافة إلى ذلك هناك عدة عوامل تؤدي إلى تشكل البشرة الدهنية. حيث يعتبر زيادة إفراز الزيوت من هذه العوامل فهو يؤدي إلى ظهور البثور وحب الشباب وانسداد المسامات. فضلًا عن ذلك العوامل الوراثية والاضطرابات الهرمونية أو تغيرها بشكل عام وحتى الإجهاد يعد من تلك العوامل أيضًا. في الحقيقة ذلك يجعلك بحاجة للاهتمام بالبشرة الدهنية بشكل منتظم فهي بحاجة للعناية أكثر من جميع أنواع البشرة.

في الواقع من الصعب التعامل مع البشرة الدهنية والبثور وحب الشباب. لكن عادةً يوجد بعض المنتجات الطبيعية مئة في المئة التي تساعد في تقليل أعراض البشرة الدهنية أو تقلل من إفراز الدهون دون الحاجة إلى الأدوية الكيميائية والوصفات العلاجية الغالية الثمن.

ومن هذه المنتجات الطبيعية والأكثر انتشارًا هي الصابونة السوداء الإفريقية Black soap. حيث سنتحدث في هذه المقالة عن فوائد الصابونة السوداء للبشرة الدهنية ومكوناتها وطريقة استخدامها.

شاهد أيضًا: ما هي أهم مشاكل البشرة الدهنية

الصابونة السوداء Black soap ومكوناتها

فوائد الصابونة السوداء للبشرة الدهنية وكيف يمكن استخدامها
فوائد الصابونة السوداء للبشرة الدهنية وكيف يمكن استخدامها

الصابون الأفريقي الأسود Black soap هو صابون مصنوع بالكامل من مواد طبيعية يتم تصديره من بلدان عدة في أفريقيا. حيث نشأ من غرب إفريقيا.

المكونات الدقيقة تعتمد على البلد الذي يتم فيه صنع الصابون. في الواقع كل البلدان تعتمد على عدة مكونات رئيسية لصنعه مثل زيت بذور النخيل ورماد قشور الموز المحمص أو رماد قرون الكاكاو. فضلًا عن ذلك يمكن أن تكون المكونات التي يتم إضافتها حسب البلد الذي يتم صنع الصابونة السوداء فيه هي الأولوفيرا أو العسل الاستوائي أو زبدة الشيا ومزيج من زيت جوز الهند وزيت النخيل وغيرها الكثير.

بالإضافة إلى ذلك فإن ملمس الصابونة السوداء ناعم جدًا لأنها تصنع بدون أي غسول مضاف. حيث يعطي ترطيبًا أكثر للبشرة. فضلًا عن ذلك الجودة العالية. كذلك فإن الصابونة السوداء ليست معطرة لهذا السبب فإنها تناسب جميع أنواع البشرة.

تشتري بعض شركات منتجات التجميل والعناية بالبشرة غالبًا الصابون الأسود الأفريقي وتضيف له بعض الإضافات. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تكون بعض هذه الإضافات معالجة كيميائيًا وبعضها لها رائحة قد تكون مزعجة لبعض الناس أو تسبب الحساسية.

في الحقيقة يوجد أكثر من 100 نوع من الصابون الأفريقي الأسود متاحة في الأسواق. حيث يكون بعضها معالج أكثر من غيرها. من الأفضل أن تشتري نوع بحيث تكون نسبة المعالجة فيه أقل.

للتمييز بين الصابونة السوداء الإفريقية الأصلية والمعالجة كيميائيًا، فإن الصابونة الأصلية تكون بنية أو رمادية اللون وسطحها ليس أملس. فضلًا عن ذلك تكون عند الأطراف مفتتة بعض الشيء. بالإضافة إلى ذلك يمكن قراءة المكونات على الملصق المرفق مع الصابونة والتأكد من عدم وجود أي إضافات. حيث طرق إنتاج الصابونة السوداء القديمة تشكل فرق كبير في النتيجة الأخيرة.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل أنواع الكريمات المرطبة للبشرة الدهنية

طريقة صنع الصابونة السوداء

فوائد الصابونة السوداء للبشرة الدهنية وكيف يمكن استخدامها
فوائد الصابونة السوداء للبشرة الدهنية وكيف يمكن استخدامها

في الواقع انتقلت وصفة صنع الصابونة السوداء الإفريقية في العائلات من الأم للابنة عبر الأجيال المتتالية. حيث لا يزال حتى يومنا هذا تصنع بعض النساء الإفريقيات الصابونة السوداء يدويًا.

حيث يتم صنع الصابونة السوداء بعدة طرق سنتحدث عن الطريقة الأساسية والأقصر والتي لا تحتوي أي إضافات وتتم أولًا بتجفيف قشور الموز تحت أشعة الشمس. ثم تحميص تلك القشور أو أوراق النخيل وقرون الكاكاو في فرن من الصلصال للحصول على الرماد. وبعد ذلك يضاف الماء للرماد وبعدها يتم تصفية الخليط. بعد هذه المرحلة يتم تسخين المكونات مثل زبدة الشيا أو زيت جوز الهند أو زبدة الكاكاو وغيرها. ومن ثم يتم تحريكه يدويًا لمدة 24 ساعة. بعد هذا نلاحظ تشكل الصابون في الأعلى. ويتم استخراجه وتجهيزه للبيع أو الاستخدام.

شاهد أيضًا: أفضل علاج لحب الشباب للبشرة الدهنية وآثاره

فوائد الصابونة السوداء

يوجد الكثير من فوائد الصابونة السوداء سوف نذكر بعضًا منها:

  • مناسب وآمن لكل أنواع البشرة: إن مكونات الوصفة الأساسية للصابون الأسود الإفريقي لا يوجد بها أي عطور أو أصبغة أو أي مواد كيميائية. لذلك تعتبر من أهم فوائد الصابونة السوداء أنها لا تسبب أي حساسية. فضلًا عن ذلك الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من بعض الإضافات فيمكنهم الاعتماد على الصابون الأسود في روتين العناية بالبشرة أيًا كان نوعها.
  • يتمتع بخاصيات مضادة للبكتيريا والجراثيم: يتمتع الصابون الأسود الإفريقي بخاصيات تساعد على التخلص من الجراثيم والبكتيريا مثل المكورات العنقودية الذهبية والإشريكية القولونية والمكورات العنقودية البشرية وغيرها الكثير.
  • يقلل من ظهور البثور وحب الشباب: يساعد الصابون الأسود الإفريقي في معالجة حب الشباب  البثور وذلك وفق دراسات تم إجراؤها حيث سأل الخبراء الأشخاص الذين استخدموا الصابون الأسود وكانت النتيجة أن 93% من الأشخاص تخلصوا من حب الشباب. فضلًا عن ذلك تخلصوا من الكثير من مشاكل البشرة الأخرى.
  • يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة: نظرًا لخصائص الصابون الأسود المضادة للأكسدة يعتقد الناس أنها قد تساعد في منع ظهور الخطوط الدقيقة.
  • كما يقلل ظهور البقع والتصبغات: يساعد الصابون الأسود في التخلص من التصبغات أي البقع الداكنة أو ما يسمى بالبقع العمرية. نظرًا لعدة دراسات تم إجراؤها في عدة جامعات.
  • ممكن أن يقلل من نتوءات الناتجة عن الحلاقة: يعتبر من أبرز فوائد الصابونة السوداء أنها تساعد في التخلص من النتوءات الناتجة عن الحلاقة والعديد من العيوب الأخرى. كذلك أيضًا وفقًا للعديد من الدراسات.
  • يزيل المكياج: يعتبر من أبرز استخدامات الصابون الأسود أنه يزيل المكياج ويساعد على العناية بالبشرة بشكل عام.
  • يعالج الأكزيما أو يقلل تأثيرها: يمكن أن يساعد الصابون الأسود الإفريقي في علاج الأكزيما لكن فعليًا لم يتم إثبات ذلك بشكل كامل. حيث نسبة كبيرة من الأشخاص الذين استخدموه قالوا إنه ساعدهم في التخلص من الأكزيما وتأثيرها. فضلًا عن ذلك يحتاج الباحثون الأدلة لإثبات فعاليته للحد من الأكزيما.

فوائد إضافية للصابونة السوداء:

  • يتمتع بخاصيات مضادة للفطريات: يساعد الصابون الأسود الإفريقي في منع انتشار الالتهابات الفطرية. حيث يكون استخدام الصابون مفيدًا في حال كان المستخدم يعاني من أي عدوى فطرية.
  • يرطب البشرة: عندما يكون الصابون الأسود يحتوي في تركيبته على زبدة الشيا فإنه يساعد على ترطيب البشرة بشكل كبير. ومع ذلك العديد من المستخدمين قالوا أنهم عانوا بعد استخدام الصابون الأسود من جفاف الجلد. في هذه الحالة ينصح باستخدامه بشكل أقل أو التوقف عن استخدامه بشكل نهائي.
  • يشطف عن الجلد بسهولة: يزول أثر الصابون الأسود بسهولة عند شطفه بالماء. مما يجعل البشرة نظيفة وغير لزجة على عكس بعض أنواع الصابون الحديثة التي يصعب إزالتها عن البشرة.
  • تهدئة البشرة: كما ذكرنا سابقًا يحتوي الصابون الأسود على الزيوت. حيث تساعد على تهدئة البشرة بحيث توفر للمستخدم راحة بسيطة من أعراض الطفح الجلدي والكثير من الحالات المرضية للجلد التي قد تسبب الألم أو الحكة. لكن لا يزال الباحثون بحاجة للمزيد من الأدلة لإثبات هذه الفائدة للصابون الأسود. حيث يوجد حالات مرضية كالصدفية يمكن ألا يشعر المريض بالراحة بعد استخدام الصابون. فضلًا عن ذلك سوف يحتاجون لوصفة طبية يواظبون عليها بجانب الصابون الأسود.
  • يساعد في إزالة الزيوت عن البشرة: نعلم أن تراكم الزيوت على البشرة يؤدي إلى انسداد المسامات. لكن عند استخدام الصابونة السوداء وشفطها بالماء بشكل جيد يساعد ذلك على إزالة الزيوت المتراكمة على البشرة.
  • ينظف البشرة بشكل جيد: العديد من الأشخاص الذين استخدموا الصابونة السوداء قالوا أنها تنظف البشرة بعمق. فضلًا عن ذلك عدة دراسات أثبتت أنه من أهم فوائد الصابونة السوداء التنظيف العميق للبشرة.
  • مقشر طبيعي للبشرة: يعتبر من أهم فوائد الصابونة السوداء أنها تقشر البشرة بشكل طبيعي، حيث تزيل الجلد الميت. وهذا يجعل للبشرة أكثر إشراق ونضارة بعد استخدامه.

كيفية استخدام الصابونة السوداء

في الواقع يمكنك إضافة الصابون الأسود الإفريقي في الروتين اليومي للعناية بالبشرة. وذلك لكثرة فوائد الصابونة السوداء التي تحدثنا عنها سابقًا.
بعد استخدامك الصابون الأسود يمكن أن تشعر بجفاف أو شد لبشرتك في حال كانت جافة أو حساسة. لهذا يفضل استخدام مرطب مناسب للبشرة بعد تنظيفها بالصابون الأسود. فضلًا عن ذلك يحبذ استخدام الصابون المُدعم بزبدة الشيا لإضفاء المزيد من الترطيب.

في البداية قد تصاب بشرتك بالاحمرار أو ممكن أيضًا أن تشعر بالوخز قليلًا. لذلك يفصل تجريب تأثير الصابونة السوداء أولًا على مكان صغير من الجلد.

هناك عدة خطوات لاستخدام الصابونة السوداء وهي:

  1. ضعي الماء على وجهك. ومن ثم افركي الصابونة بين يديكِ حتى تظهر الرغوة.
  2. افركي بشرتك بتلك الرغوة بشكل دائري برفق لمدة لا تقل عن 10 ثوانٍ.
  3. إذا كنتي ترغبين بالتقشير استخدمي المنشفة أو أي أداة تقشير أخرى قبل أن تتم إزالة الصابون.
  4. اشطفي وجهك بالماء البارد جيدًا.
  5. أخيرًا ضعي المرطب المناسب لبشرتك.

يمكنك استخدام الصابون الأسود كشامبو أيضًا نظرًا لتمتعه بالكثير من الفوائد.

ختامًا عزيزتي قد تحدثنا عن كل الأمور المتعلقة بفوائد الصابونة السوداء للبشرة الدهنية وكيف يمكن استخدامها. نتمنى أن نكون قدمنا لك معلومات مفيدة عن فوائد الصابونة السوداء وأجبنا عن جميع تساؤلاتك بخصوص هذا الموضوع.