ما هي الأمراض التي تصيب فروة الرأس

رنيم مخلوف22 يونيو 2023آخر تحديث :
ما هي الأمراض التي تصيب فروة الرأس

ما هي الأمراض التي تصيب فروة الرأس؟ هل تعانين من أحد مشاكل فروة الرأس ولم تستطيعي تحديد ماهية المشكلة؟ سنجيبك في هذه المقالة عن هذه التساؤلات فقط تابعي القراءة عزيزتي القارئة.

يمكن للعديد من الحالات المختلفة أنا تؤثر على فروة الرأس. فضلًا عن ذلك تعتبر الأمراض التي تصيب فروة الرأس من المواضيع الأكثر بحثًا. يمكن أن تكون شدة حالات فروة الرأس تتراوح من ردود الفعل التحسسية والالتهابات الطفيفة إلى الحالات الأكثر خطورة. بالإضافة إلى ذلك تؤدي غالبية أمراض فروة الرأس إلى تساقط الشعر أو نوع من الطفح الجلدي، الأكثرية منها وراثي. يمكن أن يكون سوء التغذية أو العدوى أحد أسباب الأمراض التي تصيب فروة الرأس. يعتمد العلاج على الحالة التي تسببت في مشاكل فروة الرأس.

أكملي المقال حتى النهاية حتى تتعرف على الأمراض التي تصيب فروة الرأس الأكثر شيوعًا.

قشرة الرأس من الأمراض التي تصيب فروة الرأس

الأمراض التي تصيب فروة الرأس
الأمراض التي تصيب فروة الرأس

قشرة الرأس هي حالة شائعة حيث يعتبر من الأمراض التي تصيب فروة الرأس والأكثر انتشارًا تتسبب في تقشر جلد فروة الرأس. لكنه لا يعد مرضًا معديًا أو خطيرًا. بل يمكن أن يكون محرجًا ويصعب علاجه.

يمكن علاج قشرة الرأس الخفيفة بشامبو يومي لطيف. إذا لم ينجح ذلك، فقد يساعد الشامبو العلاجي. لكن مع الأسف قد تعود الأعراض لاحقًا. كما أن قشرة الرأس تبدأ عادة في سن الرشد وتستمر حتى منتصف العمر. هنا لا نقصد أنه مع التقدم في العمر لا تصاب بقشرة الرأس. فضلًا عن ذلك يمكن أن تبقى المشكلة مدى الحياة لدى البعض. تنتشر قشرة الرأس عند الذكور أكثر من الإناث، وتكون أكثر وضوحًا عند أصحاب الشعر الغامق.

أعراض قشرة الرأس:

  • يتقشر الجلد ويتسبب في ظهور قشور بيضاء أو رمادية على فروة الرأس والشعر والحاجبين واللحية والشارب والكتفين.
  • حكة وجفاف في فروة الرأس.
  • بالإضافة إلى ذلك أنه من الممكن أن تكون العلامات والأعراض أكثر حدة إذا كنت متوترًا، وتميل القشرة إلى الازدياد في المواسم الباردة والجافة.

أسباب قشرة الرأس:

  • قد يكون لقشرة الرأس عدة أسباب، منها:
  • البشرة الدهنية المتهيجة.
  • جفاف الجلد.
  • فطريات تشبه الخميرة (ملاسيزية) تتغذى على الزيوت الموجودة في فروة الرأس عند معظم الشباب.
  • حساسية بسبب منتجات العناية بالشعر (التهاب الجلد التماسي).
  • أمراض جلدية أخرى، مثل الصدفية والأكزيما.

شاهد أيضًا: أسباب تساقط الشعر وطريقة علاجه

التهاب الجلد الدهني من الأمراض التي تصيب فروة الرأس

هو حالة جلدية منتشرة تعتبر من أبرز الأمراض التي تصيب فروة الرأس. حيث يؤدي إلى ظهور بقع متقشرة تسبب احمرار الجلد  وتترافق مع قشرة الرأس المستعصية. بالإضافة إلى ذلك التهاب الجلد الدهني يمكن أن يؤثر أيضًا على المناطق الدهنية في الجسم، مثل الوجه وحول الأنف والحواجب والأذنين والجفنين والصدر. ممكن أن يختفي التهاب الجلد الدهني دون علاج. وممكن أن تحتاج إلى العديد من العلاجات المتتالية قبل أن تختفي الأعراض. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يعود لاحقًا. قد يساعد التنظيف اليومي بصابون لطيف وشامبو على تقليل الدهون وتراكم الجلد الميت. يُطلق على التهاب الجلد الدهني أيضًا قشرة الرأس والأكزيما الدهنية والصدفية الدهنية. بالنسبة للأطفال الرُضع، تُعرف الحالة باسم غطاء المهد وتتسبب في ظهور بقع قشرية متقشرة على فروة الرأس وهي من أكثر الأمراض التي تصيب فروة الرأس عند الأطفال الصغار.

أعراض التهاب الجلد الدهني:

قد تتمثل أعراض التهاب الجلد الدهني وعلاماته ما يلي:

  • قشرة جلد الرأس على فروة الرأس أو الشعر أو الحاجبين أو اللحية أو الشارب.
  • بقع من الجلد الدهني مغطاة بقشور بيضاء أو صفراء أو قشور على فروة الرأس والوجه وجوانب الأنف والحاجبين والأذنين والجفون والصدر والإبطين ومنطقة الفخذ أو تحت الثدي.
  • جلد أحمر.
  • مثير للحكة.

اقرأ المزيد: أفضل أنواع الشامبو لمعالجة الشعر التالف

قمل الرأس والصئبان من الأمراض التي تصيب فروة الرأس

الأمراض التي تصيب فروة الرأس
الأمراض التي تصيب فروة الرأس

يعتبر قمل الرأس والصئبان من أكثر الأمراض التي تصيب فروة الرأس شيوعًا عند الأطفال الصغار وعائلاتهم. حيث يكون عبارة عن حشرات صغيرة تتغذى على الدم من فروة الرأس ليس له أي علاقة بالشعر المتسخ وعدم النظافة الشخصية أو وجود بيئة غير نظيفة. حيث يتم التقاط العدوى عن طريق الملامسة المباشرة للرأس المصاب، وتنتقل الحشرات بشكل مباشر من الشخص المصاب للشخص السليم.

أعراض قمل الرأس:

قد تشمل الأعراض الشائعة لقمل الرأس ما يلي:

  • مثير للحكة: أكثر أعراض قمل الرأس شيوعًا هي الحكة في فروة الرأس والرقبة والأذنين. هذا رد فعل تحسسي للدغات القمل. عندما يصاب الشخص بقمل الرأس لأول مرة، قد لا تحدث الحكة لمدة 4 إلى 6 أسابيع.
  • قمل على فروة الرأس: قد تكون قادرًا على رؤية القمل، ولكن غالبًا ما يكون من الصعب رؤيته نظرًا لصغر حجمه، وتجنبه الضوء وتحركه بسرعة.
  • بيض القمل (الصئبان) على خصل الشعر: يلتصق الصئبان بأعمدة الشعر وقد يصعب رؤيتها لأنها صغيرة جدًا. يسهل اكتشافها حول الأذنين وخط شعر الرقبة. قد يكون من السهل تحديد الصئبان الفارغة لأنها أفتح في اللون وبعيدة عن فروة الرأس. بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود القمل لا يعني وجود قمل حي.
  • تقرحات في فروة الرأس والرقبة والكتفين: يؤدي الحك غالبًا إلى ظهور نتوءات صغيرة لونها أحمر معرضة أحيانًا للإصابة بالبكتيريا.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل زيت لعلاج تساقط الشعر

داء الصدفية من الأمراض التي تصيب فروة الرأس

أمراض فروة الرأس
أمراض فروة الرأس

الصدفية هي مرض مناعي من الأمراض التي تصيب فروة الرأس وبعض الأجزاء الأخرى من الجسم  الذي يعتبر سببه غير واضح وهو مرض شائع طويل الأمد أو بما معناه مزمن. فضلًا عن ذلك فإنه مرض لا علاج له. يتميز بالتهاب ناجم عن خلل ما في جهاز المناعة يسبب التهابًا في الجسم. قد تكون هناك علامات واضحة للالتهاب مثل اللويحات المرتفعة وقشور على الجلد، حيث يمكن أن تبدو اللويحات مختلفة بسبب اختلاف أنواع البشرة.

يحدث هذا بسبب فرط نشاط الجهاز المناعي، حيث أنه يقوم بتسريع نمو خلايا الجلد. في الواقع تنمو خلايا الجلد الطبيعية وتتساقط تمامًا في غضون شهر. بينما عند الإصابة بالصدفية تقوم خلايا الجلد بذلك في غضون ثلاثة أو أربعة أيام فقط. بالإضافة إلى ذلك بدلًا من أن تتساقط خلايا الجلد تتراكم على سطح الجلد. أفاد بعض الناس أن الصدفية لويحات حكة وحرق ولسع.الالتهاب الناتج عن الصدفية يمكن أن يؤثر على أنسجة وأعضاء أخرى في الجسم. قد يعاني الأشخاص المصابون بالصدفية أيضًا من حالات صحية أخرى. قد يصاب ثلث المصابون بالصدفية بالتهاب المفاصل الصدفي. تشمل علامات التهاب المفاصل الصدفي تورمًا وتيبسًا وألمًا في المفاصل والمناطق المحيطة بالمفاصل. فضلًا عن ذلك من المهم علاج التهاب المفاصل الروماتويدي مبكرًا للمساعدة في تجنب تلف المفاصل الدائم.غالبًا ما تبدأ الأعراض بين سن 15 و 25 عامًا، ولكن يمكن أن تبدأ في أي عمر. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يصيب الرجال والنساء والأطفال بغض النظر عن ألوان البشرة بالصدفية.

أسباب الصدفية:

العلماء لا يعرفون بالضبط ما هي أسباب الصدفية، لكننا نعلم أن الجهاز المناعي وعلم الوراثة يلعبان دورًا رئيسيًا في تطوره.

لكن الشيء الأهم من كل ذلك الذي علينا معرفته أن الصدفية ليست معدية. لا يمكن انتقال الصدفية من شخص آخر. عادةً ما يصاب المرء بالصدفية دون معرفة سببها، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض أو تفاقمها.

ختامًا عزيزتي القارئة نتمنى أن نكون قدمنا لك معلومات مفيدة وواضحة عن الأمراض التي تصيب فروة الرأس علمًا أن هناك الكثير من الأمراض التي تصيب فروة الرأس لكننا اكتفينا بأبرزها وأكثرها انتشارًا.