ما هي المدن الذكية في العالم 2023

ليال العلي9 نوفمبر 2023آخر تحديث :
ما هي المدن الذكية في العالم 2023

أصبح مصطلح المدن الذكية Smart Cities متداولاً جدّاً في العالم، فهي إحدى النّتائج المهمّة للثورة الرّقميّة المعاصرة. إذ تعتمد المدينة الذّكيّة على استخدام وسائل وأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإنترنت الأشياء في سبيل تطوير أدائها التّشغيليّ ومشاركة معلوماتها مع الجمهور المستهدف من خدماتها. وبذلك فقد اكتسبت سمعةً جيّدةٍ على المستوى الشّخصيّ والرّسميّ، لا سيّما من خلال تقديمها لأفضل الخدمات الحكوميّة الرّسميّة المساعدة في تسيير أمور المواطنين. وهم في منازلهم دون الحاجة إلى متابعة معاملاتهم بشكلٍ شخصيّ وبأعلى كفاءة تكنولوجيّة وأسرع وقتٍ. ونظراً لأهميّة وميزات المدن الذكيّة في العالم، خصّصنا هذا المقال عبر موقع…. لنتعرّف أكثر من خلاله على أفضل الـ Smart Cities. إضافةً إلى تسليط الضوء على ماهيتها وخصائصها والخدمات التي توفّرها للعالم. لنتابع معاً.

ما هي المدن الذكية

المدن الذكية: هي المدن التي تحقّق الاستخدام الأفضل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في سياق تحليل البيانات المتاحة لديها. كذلك تفعيل استخدام الموارد المحدودة بطريقةٍ رقميّةٍ للاستفادة منها في مواجهة التّحدّيات الحضريّة. وإنشاء بنى تحتيّة أسياسيّة مشتركة ومدعومة تقنيّاً، بما يضمن استدامة للنّتائج الخدميّة الرّقميّة الموجهّة لخدمة الأجيال وتحسين نوعية الحياة اقتصاديّاً واجتماعيّاً وبيئيّاً على المدى البعيد.

أفضل المدن الذكية في العالم

تندرج أفضل المدن الذكيّة في العالم للعام 2023 ضمن القائمة التالية:

مدينة لندن الذكية

حظيت العاصمة البريطانيّة لندن بلقب أفضل المدن الذكيّة للعام الحالي وذلك تبعاً لاعتمادها على أحدث الوسائل التكنولوجية التالية:

  • استضافة أبراج الجيل الخامس للاتصالات.
  • كذلك دعم البنى التحتيّة الخضراء ومحطّات شحن السيّارات التي تعمل على الكهرباء.
  • إنشاء ما يقارب من 2000 كيلو واط من الكابلات عبر شبكة مترو أنفاق لندن، وذلك بهدف تغطيّة شبكة الهاتف المحمول من الجيل الرّابع باستمرار ودون انقطاع في المترو.
  •  إضافةً إلى إطلاق منصّة تحدّي الابتكار المدني، الخاصّة بمساعدة الشّركات الناشئة على تعزيز وابتكار الحلول المعالجة للمشكلات الحضريّة.
  • فضلاً عن تنفيذ برنامج Connect London، إذ يعتبر المسؤول عن شبكة الجيل الخامس المتطوّرة وتغطية الألياف الضوئيّة ضمن مدينة لندن.
  • ناهيكَ عن تسهيل العديد من المشاريع الاستثماريّة الضخمة الّتي تعتمد تقنيات الذّكاء الاصطناعيّ والجيل السّادس وإنترنت الأشياء IOT الأكثر تطوّراً.

ولاية نيويورك

قطعت ولاية نيويورك أشواطاً بعيدةٍ في مجال استخدام التّكنولوجيا الرّقميّة وإنترنت الأشياء. وذلك في سبيل سعيها لتكون إحدى أكثر المدن الذكيّة تطوّراً في العالم. وقد تمثّل ذلك من خلال تنفيذها للاستراتيجيات التّقنيّة المتقدّمة في مجالات الحياة المختلفة، بغية تحسينها و تسريع وتيرتها. بما في ذلك امتلاكها أفضل البنى التحتيّة التّكنولوجيّة، كذلك ابتكار أبرز أجهزة الاستشعار عن بعد وعدّادات المياه الذّكيّة. إضافةً إلى إنتاج معدّات ضغط النفايات التقنيّة، وتحفيز الواقع المعزّز والافتراضي في القطاع التّعليميّ والماليّ والوظيفيّ بشكلٍ كبير. علاوةً عن استخدام تقنيات شبكة المنطقة الواسعة منخفضة الطاقة LPWAN في سبيل النشر المكثف لها وإيصالها لأبعد مدى.

مدينة باريس الذكية

تعتبر العاصمة الفرنسيّة باريس من أفضل المدن الذكيّة في العالم للعام 2023 وذلك نظراً لتحقيقها المواصفات التالية:

  • امتلاك أفضل الأنظمة الذّكيّة لإدارة وتنظيم حركة المرور.
  • إنشاء ودعم أحدث المستشعرات وتوزيعها في كافة أنحاء المدينة، وذلك بغية مراقبة مستويات الضجيج ونقاوة الهواء وغيرها من العوامل الجويّة والبيئيّة الأخرى.
  • إطلاق برنامج Paris Respire الموجّه لتخصيص مناطق خالية من السّيارات في بعض أجزاء من باريس، لا سيّما في أيام عطل نهاية الأسبوع والعطل الرّسميّة.
  • اعتماد الوسائل الرّقميّة الأكثر تقدّماً في مجال التّعليم والصّحة وتسيير المعاملات في المؤسسات والهيئات الحكوميّة والخاصّة.

مدينة طوكيو

تحتلّ مدينة طوكيو اليابانيّة مكانة متقدّمة بين المدن الذكية في العالم. كيف لا؟ وهي من أوائل العواصم العالميّة التي سعت إلى تطويع التّكنولوجيا الحديثة والاستفادة منها بطريقةٍ عمليّةٍ بحتة. فاليوم أكثر ما يميّز طابع الحياة في طوكيو، امتلاكها لمجموعةٍ هائلة من الأنظمة الذّكيّة. بما فيها أنظمة إدارة حركة المرور واستخدام أجهزة الاستشعار عن بعد والكاميرات الرّقميّة. كذلك الاعتماد على قوانين البناء المتطوّرة الخاصّة بآليّة استخدام الطاقة وإدارتها الصّحيحة. بالإضافة إلى ذلك، حرصت طوكيو على تعزيز المشاريع البيئيّة باستخدام الأدوات التّقنيّة لضمان نجاحها. فكان من أبرزها العمل على تحقيق هدفها المتمثّل في تقليل انبعاث الغازات الدّفيئة بنسبة 80% بحلول العام 2050. كذلك تنفيذ مشاريع نظام النّقل منخفض الكربون وتحفيز استخدام الطّاقة المتجدّدة.

مدينة سنغافورة

سطعَ اسم العاصمة السّنغافورية سنغافورة ضمن قائمة أفضل المدن الذكية في العالم، وذلك وفقاً لما يلي:

  • إطلاق مبادرة الأمّة الّذكيّة والتي تحمل العديد من تقنيات وأدوات الذّكاء الاصطناعيّ الموجهّة لتلبية احتياجات المواطنين بالدّرجة الأولى.
  • كذلك توجّه الحكومة السّنغافورية إلى رقمنة نظام الرّعاية الصّحيّة بكلّ ما فيه من منشآتٍ عامةٍ وخاصّة.
  • إضافةً إلى إطلاق العديد من التّطبيقات الإلكترونيّة الخاصّة بتسهيل حركة التّسوّق وشراء الحاجيّات الأساسيّة.
  • اعتماد الهوية الرّقميّة في تنفيذ مختلف الخدمات الحكوميّة والخاصّة.

كيف تعمل المدن الذكية

تعتمد المدن الذّكيّة على إنترنت الأشياء IOT لدعم مسارها التّكنولوجي وتحسين نوعية الحياة ضمنها، وذلك وفق المراحل الآتية:

  1. مرحلة التّجميع: تجمع أجهزة الاستشعار عن بعد الذكيّة كافة البيانات الخاصّة بعمليّة الإدخال.
  2. مرحلة التّحليل: تعالج البيانات المدخلة وفق رؤى تحليليّة دقيقة للحصول على أفضل النّتائج التي تصبّ في تأمين خدمات المدينة الذّكيّة.
  3. مرحلة الاتصال: في هذه المرحلة ترسل نتائج معالجة البيانات إلى مكان صنع القرار النّهائيّ.
  4. مرحلة الإجراءات النهائيّة: تتخذ كافة القرارات النّهائيّة اللّازمة لتحسين عمليّات تحليل البيانات بالشّكل الأمثل وإدارة الأصول.

 خصائص المدن الذكية

تشترك المدن الذّكيّة في العالم بمجموعةٍ من الخصائص الأساسيّة وهي كما يلي:

  • نظام النّقل الذكيّ: تعتمد المدن الذّكيّة عامةً على وضع منظومة مبتكرة في مجال التنقل اليوميّ للمواطنين عبر تتبع حركة المواصلات بوسائل رقميّة متطوّرة جدّاً.
  • الخدمات الصّحيّة الذّكيّة: تستخدم المدينة الذّكيّة كلّ الأدوات التكنولوجيّة المساعدة في تحسين واقع الرّعاية الصّحيّة. بما في ذلك سيارات الإسعاف والإطفاء الذّكيّة وربطها بالمستشعرات GPS بهدف الكشف عن الحالة المروريّة وتأمين الطريق الأفضل لحالات الطوارئ. فضلاً عن تطوير الأجهزة الطّبيّة المستخدمة في المستشفيات من خلال الاعتماد على تقنيات إنترنت الأشياء IOT وتقنيات النانو الرّقميّة.
  • النّظام البيئيّ الذّكيّ: تقدّم المدن الذّكيّة أحدث الأنظمة البيئيّة التّكنولوجيّة، مثل أنظمة الريّ وتوليد الطّاقة النّظيفة ومعدّات إمدادات المياه وتمديد وإيصال الإضاءة. إضافةً إلى ابتكار مشاريع تدوير النّفايات والاستفادة منها من جديد وغيرها من المنظومات التّقنيّة المتقدّمة.
  • النّظام الاقتصادي الذّكيّ: يتميّز اقتصاد المدن الذّكيّة بالاعتماد على أطرٍ رقميّة ممنهجة. بما في ذلك أساليب التّجارة الإلكترونيّة والتّسويق الإلكترونيّ والعدّادات والصرّافات الرّقميّة. إضافةً إلى استخدام كافة الآلات التّكنولوجيّة الذّكيّة الخاصّة بزيادة الإنتاج ودعم الاقتصاد المحلّي.

بهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية سطور مقالنا حول المدن الذكية في العالم. إذ استعرضنا قائمة بأفضل المدن على مستوى العالم في استخدام الأدوات والوسائل التّكنولوجيّة الأكثر تطوراً للعام الحالي. كما وضحنا آلية عمل تلك المدن وخصائصها المشتركة. وهنا لا يسعنا إلّا الإشادة بأهميّة ابتكار الأنظمة الذّكيّة لتوفير منظومة اتصالات رقميّة عالية الكفاءة وضمان توصيلها للمناطق الحضرية وتحسين مستوى حياة الأفراد في كافة أنحاء العالم وضمان استدامة الموارد لأبعد مدى.