استثمارات العقارات الصناعية في الإمارات: توجهات السوق وفرص النمو

ليال العلي9 نوفمبر 2023آخر تحديث :
استثمارات العقارات الصناعية في الإمارات: توجهات السوق وفرص النمو

تنتشر العقارات الصناعية في الإمارات في عدّة مناطق على امتداد المساحة الجغرافية الإماراتيّة. متمثلةً بأهمّ المعامل والمصانع والورشات والمستودعات، بحيث تؤدي الغرض من تشييدها في دعم الصناعة وتخزين المواد الخام. ومن ثمّ استخدامها في إنتاج العديد من المنتجات والسلع المختلفة.

  • وقد استطاعت المباني الصناعية، فرض وجودها في سوق العقارات الإماراتي ومنافستها للعقارات السكنية والتجارية. خاصّة على مستوى توفير الخيارات الاستثمارية الميسورة والمميزة التي تدرّ أرباحاً عاليةً وطويلة الأجل.
  • وهذا ما جعلها محطّ اهتمام رجال الأعمال والمستثمرين المغتربين والأجانب، لاغتنام أبرز الفرص الاستثمارية وتحقيق عوائد استثمارية ممتازة ومستمرّة. ولمعرفة أهم المعلومات حول واقع استثمارات العقارات الصناعية في الإمارات وميزاتها وتوجهات السوق العقارية بخصوصها، تابع معنا سطور هذا المقال حتى النهاية، لتجد إجابةً واضحة لكل استفساراتك بهذا الخصوص.

الفرص الاستثمارية في قطاع العقارات الصناعية في الإمارات

تضمّ العقارات الصناعية في الإمارات كافة المصانع والمعامل والمستودعات وورشات التصنيع الصغيرة والمتوسطة. إذ تتوزع ضمن مناطق صناعية شاملة لأهم المباني والهيئات الخاصة بآلية الإنتاج. وقد شهدت رواجاً ملحوظاً مؤخراً وقدّمت العديد من فرص الاستثمار العقاري الصناعي، خاصّةً في إمارة الشارقة وعجمان ورأس الخيمة. إضافةً إلى انتشارها في إمارات دبي وأبوظبي، التي تتميّز بعقاراتها السكنية والتجارية والفندقية بشكلٍ أكبر وأوسع.

وللعلم، توفّر حكومة دولة الإمارات العربيّة المتحدة تسهيلاتٍ عديدة على صعيد دعم استثمار العقارات الصناعيّة. سواء من خلال تبسيط الإجراءات القانونية والماليّة. كذلك تشجيع الحركة العمرانية في مجال إنشاء وتشييد المعامل والمصانع ومستودعات التخزين. بهدف استثمارها في البيع والإيجار لروّاد الأعمال والصناعيين الكبار وأصحاب الميزانيات الضخمة على الأخصّ.

الطلب المتزايد على العقارات الصناعية في الإمارات وتأثيرها على الاقتصاد المحلي

يضمّ سوق العقارات في الإمارات عدّة قطاعات، بما فيها العقارات السكنية والتجارية والصناعية والتجزئة. وقد شهد قطاع العقارات الصناعيّة زيادةً في الطلب على منشآته مؤخراً، لا سيما بقصد الاستثمار والبدء بمشاريع إنتاجية مربحة على المدى البعيد.

وفي ضوء ذلك، ازداد التوجه إلى شراء وضمان العقار الصناعيّ، كخطوةٍ فعالة لفرض الوجود من قبل المستثمرين في السوق العقارية. وكذلك وضع استراتيجيات فعّالة للبدء بإقامة المشاريع الإنتاجية وكسب الأرباح الطائلة منها. مما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد المحليّ ويرفد الناتج المحلي الإجمالي للعقارات، ويحافظ على قيمتها السوقية وارتفاعها بالشكل الصحيح والمضمون.

الفوائد الاستثمارية المترتبة على شراء عقارات صناعية في الإمارات

سوف تحصل على العديد من الفوائد الاستثمارية عند شراء العقارات الصناعية في الإمارات وهي كما يلي:

الاستثمار في بيئة مستقرة وآمنة

توفر الإمارات بيئة مستقرة وخصبة، مميزة للاستثمارات العقارية الصناعية والتجارية. مما يحفز المستثمرون العرب والأجانب على استثمار أموالهم في شراء عقار في أحد المناطق الصناعية الإماراتية والانطلاق بمشروعه الخاص. كما يمكنه فيما بعد بيعه والاستفادة من فرق الأسعار خلال مدة زمنية محددة. أو تأجيره لجهة موثوقة والحصول على عوائد إيجارية ممتازة.

انخفاض الضرائب على العقارات الصناعية

تتميز الإمارات بميزة الإعفاء الضريبي لاستثمار العقارات بمختلف أنواعها، بما فيها الصّناعية. إذ لا يتحمل المستثمر أعباء دفع مبالغ ضريبية باهظة، وإنما يكتفي بتسديد الرسوم المترتبة على شراء العقار والبدء باستثماره لاحقاً. وقد ساهم ذلك في استقطاب رؤوس الأموال المغتربين والأجانب وإطلاق مشاريعهم في الإمارات وتحقيق الأرباح لهم والفائدة للاقتصاد المحليّ.

الحصول على عوائد استثمارية عالية

إنّ شراء المعامل والمصانع والمستودعات واستثمارها في البيع والإيجار من جديد، يحقّق أرباح مضمونة ومستمرّة. لا سيما عند شراء العقار الصناعي في موقع مميز وبمساحة كافية ومواصفات جذابة، بما يزيد الطلب عليه. وبالتالي إمكانية الحصول على عوائد استثمارية مرتفعة ولأجل طويل، سواء شهرية أو سنوية.

دعم الاقتصاد المحلي والمساهمة في تنميته

إنّ ازدياد الطلب على شراء العقارات الصّناعية واستثمارها في صناعات ومشاريع إنتاجية مربحة؛ له عظيم الأثر في دعم الاقتصاد الإماراتي. سواء من خلال جذب المستثمرين الأجانب للشراء والتملك. كذلك استقطاب الوافدين بقصد العمالة في أحد المعامل والمصانع، لا سيما من يبحثون عن شراء إقامة لهم في الإمارات، وعودة ثمنها لصالح الحكومة الإماراتية.

العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات الصناعية في الإمارات

توجد عدّة عوامل مؤثّرة على أسعار العقارات الصناعية في الإمارات وهي كالتالي:

  • موقع العقار الصناعي: يلعب الموقع الاستراتيجي الحيويّ دوراً رئيسيّاً في زيادة سعر المعمل أو المستودع. في حين ينخفض السعر في حال لم يكن الموقع مهمّاً واستثنائيّاً.
  • عمر وحالة العقار الصناعيّ: غالباً ما تنخفض قيمة العقار الصناعي السوقية في حال مضى على إنشائه مدة زمنية طويلة. كذلك إن كان بحاجة إلى صيانة وإصلاحات فنيّة وهيكلية. بينما يحافظ العقار الذي بُني حديثاً على سعره المرتفع.
  • مساحة العقار الصّناعي: تؤثر مساحة المعمل أو المستودع على سعره الخاص بالبيع أو الإيجار. إذ يختلف سعر العقار ذو المساحة الكبيرة عن العقار الصغير.
  • سلامة الهيكل الخارجي والتصميم الداخلي للعقار: يزيد الهيكل الخارجي السليم من سعر العقار عادةً. كما يساهم التصميم الداخلي المميز في ارتفاع السعر أيضاً.

أفضل العقارات في المنطقة الصناعية بالشارقة

تشمل المنطقة الصناعية في الشارقة أهم المشاريع العقارية الصناعية والتجارية، كذلك تضم عدة عقارات سكنية ومن أفضل عقاراتها نورد ما يلي:

  • المصانع.
  • مستودعات التخزين.
  • صالات العرض.
  • المحلات التجارية.
  • المساكن العمالية.
  • المكاتب.
  • شقق الاستوديو (شقق بغرفة واحدة – شقق 2 غرفة – شقق 3 غرف).

أفضل اراضي صناعيه للبيع في الشارقه

توجد العديد من عروض الأراضي الصناعية المتاحة للبيع في إمارة الشارقة وهي كالتالي:

أرض صناعية للبيع في الشارقة

تتوفر أرض صناعية للبيع في الشارقة، وفيما يلي أهم مواصفاتها:

  • موقع الأرض: الشارقة –  منطقة الصجعة الصناعية.
  • مساحة الأرض: 42000 قدم مربع.
  • حالة الأرض: مخصّصة للبيع.

أرض صناعية للبيع في مدينة الإمارات الصناعية

توجد أرض صناعية للبيع في الشارقة وبالمواصفات التالية:

  • موقع العقار الصناعي: الشارقة – مدينة الإمارات الصناعية.
  • مساحة الأرض: 22248 قدم مربع.
  • حالة الأرض: متاحة للبيع

أرض صناعية للبيع في منطقة السجع

تتوفر أرض صناعية للبيع في الشارقة وبالمواصفات الآتية:

  • موقع الأرض: الشارقة – منطقة السجع الصناعية.
  • مساحة الأرض: 834000 قدم مربع.
  • حالة الأرض: مخصصة للبيع.

كيف أعرض ارض صناعية للبيع في الشارقة؟

يمكنكَ عرض أرضك الصناعية للبيع في الشارقة من خلال اتباع ما يلي:

  • البحث عن الشركات العقارية المختصة ببيع وشراء العقارات الصناعية في الشارقة، وطلب مساعدتهم في تأمين المشتري عن طريقهم.
  • أخذ استشارة أفضل الوكلاء ومطوري العقارات حول رغبتك بعرض أرضك للبيع.
  • عرض أرضك للبيع عبر الإنترنت من خلال أحد المواقع العقارية الإلكترونية الموثوقة وفي مقدمتها موقع العقاري. كوم.
  • تزويد الموقع بكامل مواصفات الأرض الصناعية والثبوتيات الخاصة بها.
  • مراقبة إعلانك ريثما يتم تأمين العميل المناسب عن طريق الموقع الإلكتروني.

استثمار العقارات الصناعية في عجمان

تنقسم المنطقة الصناعية في عجمان إلى منطقتين صناعيتين (1و2). كما تضمّ أفضل المصانع والمستودعات ومراكز التسوق والمدارس والعقارات السكنية المخصصة للإيجار، لا سيما للعمال الذين يعملون ضمن معامل ومصانع عجمان. وهذا ما شجع على الاستثمار العقاري في المنطقة بغية مواكبة زيادة الطلب على استئجار العقارات القريبة من مناطق عجمان الصّناعية وتحقيق أرباح مجزية من خلالها ولفتراتٍ طويلة.

العقارات الصناعية في رأس الخيمة

تنتشر العقارات الصناعيّة في إمارة رأس الخيمة ضمن المناطق التالية:

  • عقارات منطقة الغيل الصناعيّة.
  • عقارات منطقة الحمرا الصناعيّة.
  • عَقارات منطقة الحليلة الصناعية.

في ختام مقالنا، كانت هذه أهم المعلومات حول استثمارات العقارات الصناعية في الإمارات وتوجهات السوق وفرص النمو. إذ استعرضنا أهم العقارات المنتشرة في المناطق الصناعيّة الإماراتيّة وواقع الاستثمار من خلالها وفوائده العديدة التي تعود على المستثمر والاقتصاد المحلي. ولا بدّ من الإشارة إلى استمرار نموّ سوق العقارات الصناعيّة وتوقّع وصوله إلى مراتب متقدّمة خلال الفترات المقبلة. لذا لا ضير من خوض تجربة الاستثمار العقاري في الإمارات وتحقيق أرباح مضمونة وطويلة الأجل.