ما هي خدمة Onavo Protect من فيسبوك؟

بتول سلوم4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
ما هي خدمة Onavo Protect من فيسبوك؟

خدمة Onavo Protect من فيسبوك، وما هي هذه الخدمة، وسبب تواجدها، وهل حقًّا تستخدم للتجسُّس على المستخدمين أم أنها مجرَّد إشاعات فقط، والسبب الرئيسي لقيام شركة فيسبوك بإلغاء هذه الخدمة وحذفها بعد سنوات من شرائها، سنذكر ضمن مقالنا هذا إجابات عن جميع هذه الاستفسارات حول هذه الخدمة.

ما هي خدمة Onavo Protect من فيسبوك

ما هي خدمة Onavo Protect من فيسبوك
ما هي خدمة Onavo Protect من فيسبوك

لقد قام فيسبوك بشراء هذه الخدمة في عام 2013 وتعتبر هذه الخدمة من الخدمات التابعة لجهة خارجية، وتحديدًا ذات منشأ إسرائيلي. خدمة Onavo Protect من فيسبوك هي خدمة تهدف إلى عمل شبكة افتراضيَّة خاصَّة، أو ما يعرف باسم VPN.

نتيجة لذلك قامت شركة فيسبوك بوضع اختيار جديد هو اختيار الحماية أو Protect، والذي قوم بنقل المستخدم تلقائيًّا إلى تطبيق Onavo Protect الموجود في المتجر. وبحسب التصريحات فإنَّ التطبيق سيقوم بحماية بيانات المستخدمين، والحفاظ على الخصوصيَّة.

ما أسباب طرح خدمة Onavo Protect من فيسبوك؟

ظاهريًّا كان الهدف من طرح خدمة Onavo Protect من فيسبوك هو حماية البيانات والخصوصيَّة للمستخدم. أمَّا باطنيًّا فإن هدف فيسبوك من طرح هذه الخدمة هو مراقبة نشاطات المستخدمين على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك نتيجة الصلاحيات الكبيرة التي منحها فيسبوك للتطبيق.

اقرأ أيضًا: معاني الإيموجي Emoji كاملة والفرق بين الإيموجي والايموشن على فيسبوك

هكذا سيتمكَّن فيسبوك من معرفة أحدث التطورات في عالم الإنترنت وجميع الترندات حال ظهورها نتيجة توجُّه الأشخاص لها. كما استغل التطبيق كثرة عدد المستخدمين عليه لصالحه، فقد منحته الأفضليَّة لمعرفة جميع التطورات قبل باقي الشركات المنافسة له.

هل تعتبر Onavo Protect آمنة للمستخدمين؟

إنَّ هذه الخدمة ليست متاحة إلَّا على ios من تطبيق فيسبوك. الخدمة تظهر كغيرها من تطبيقات VPN بمعنى أنَّها تقوم بتشفير البيانات الشخصيَّة للمستخدمين. كذلك هي تحمي الشبكة وتقوم بإخفاء بيانات المستخدم وحفظها بشكل آمن. فبحسب قولهم أنَّ التطبيق وظيفته الخصوصيَّة والأمان، ولكن في الواقع التطبيق يقوم بحفظ البيانات وجمعها وإرسالها إلى شركة فيسبوك.

فهو يقوم باستغلال الخصوصيَّة لصالح شركة فيسبوك، وذلك لاستخدامها في التطور بشكل أكبر. ببساطة عند تثبيت التطبيق على الجهاز سيقوم باكتشاف جميع التطبيقات المثبَّتة على الجهاز وإرسالها إلى الشركة. لذا ومن أجل الحصول على أفضل خدمة آمنة من VPN لا حلَّ أفضل من الـVPN المدفوع.

البيانات التي ترسلها خدمة Onavo Protect إلى فيسبوك

البيانات التي ترسلها خدمة Onavo Protect إلى فيسبوك
البيانات التي ترسلها خدمة Onavo Protect إلى فيسبوك

بحسب التصريحات من إدارة التطبيق، فإنَّ يقوم بإرسال البيانات التالية إلى فيسبوك:

  • عند القيام بتشغيل الجهاز وإقفاله.
  • كذلك استهلاك بيانات WI-FI اليوميَّة، حتى عندما يتم إيقاف تشغيل التطبيق.
  • كما يراقب حركة مرور بيانات الجوَّال واستهلاكها، ويرسلها للشركة.
  • أيضًا الوقت الذي يعمل فيه هذا التطبيق على الجهاز يوميًّا.

ولكن هذا ليس حقيقيًّا بالكامل، فعند تثبيت التطبيق ستظهر للمستخدم رسالة تخبره بما يلي:

  • عند تثبيت التطبيق واستخدامه، فإنَّ المستخدم سيسمح للتطبيق بالتطفُّل على معلوماته المرسلة من وإلى الجهاز المحمول وجمعها.
  • كذلك تتضمَّن هذه المعلومات حالة الجهاز، والموقع، والتطبيقات الموجودة على الجهاز، كذلك عدد مرَّات استخدام كل تطبيق من تلك التطبيقات، بالإضافة إلى مواقع الويب التي يتم زيارتها، وكميَّة البيانات المستخدمة.
  • وبحسب قولهم فالغاية منه هو تحسين الخدمة بالاعتماد على تحليل تلك البيانات واستخدام التطبيقات ومواقع الويب.

سياسة خصوصية خدمة Onavo Protect من فيسبوك

رغم القول أنها سياسة لدراسة حركة البيانات، ولكنها أكبر من مجرَّد حفاظ على الخصوصيَّة. فقد صرَّح Facebook أنَّ هذه الخدمة تهدف إلى أمان البيانات والحفاظ عليها من المواقع الضارَّة التي قد تحاول سرقتها واستغلالها. ليتبيَّن أنَّ المستغلَّ الأكبر لهذه البيانات هي الشركة ذاتًا.

اقرأ أيضًا: طريقة إلغاء متابعة كل صفحات فيسبوك بضغطة واحدة وحل مشكلة الإعجاب التلقائي

في اللحظة التي يتم تثبيت التطبيق فيها على الجهاز، سيكون المستخدم قد عرض جميع بياناته للتطبيق ليقوم بإرسالها إلى فيسبوك. كما يقول أنَّه سيستخدم هذه البيانات من أجل تطوير وتحسين مستوى الخدمات بشكل أكبر.

خدمات Vpn بديلة عن هذه الخدمة

خدمات Vpn بديلة عن هذه الخدمة 
خدمات Vpn بديلة عن هذه الخدمة
  • إنَّ العثور على تطبيق VPN آمن وموثوق به شيء صعب للغاية.
  • ببساطة غالبيَّة تطبيقات VPN المجانيَّة هي تطبيقا تساهم في التجسس على المعلومات الشخصيَّة للمستخدم.
  • ومن أجل العثور على تطبيقات آمنة، فلا حل إلَّا باستخدام تطبيقات Vpn المدفوعة.
  • قد تكون ذات تكلفة، ولكنَّها الحل الوحيد والطريقة الأمثل في حال الرغبة بالحفاظ على البيانات الشخصيَّة.

اقرأ أيضًا: مشكلة في فيسبوك الإعجاب بصفحات بدون إذنك كيف يحدث وماذا تفعل؟

إيقاف خدمة Onavo Protect من فيسبوك

قامت شركة فيسبوك بسحب خدمة Onavo Protect من فيسبوك، وسحبت التطبيق من غوغل بلاي كذلك الأمر. رغم أنَّ كل ما فعله التطبيق هو تقديم الخدمات للشركة، ولكن بعد الشائعات والكلام الكثير حوله قامت الشركة بإزالته.

كذلك سيتوقَّف التطبيق عن جمع بيانات المستخدمين، بعد أن تمَّت إزالته من فيسبوك، وغوغل بلاي. إنَّ التطبيق لا يزال موجودًا حتَّى الآن، ولكن الروابط التي تصله بتطبيق فيسبوك معطلة بالكامل. تمَّ شراء التطبيق في عام 2013 وتمَّت إزالته في عام 2018 وذلك لانتهاكه خصوصيَّة المستخدمين. لتصرَّح شركة فيسبوك أنها تسعى للتطوير بالاعتماد على الأعمال، وليس المكافآت كما كانت تعتمد خدمة Onavo Protect.

إليك أيضا: هل يمكن أن نعتمد على مجموعات الدعم النفسي على فيسبوك Facebook

ختامًا، تعرَّفنا في هذا المقال على خدمة Onavo Protect من فيسبوك، وأسباب طرح شركة فيسبوك لها، وهل هي آمنة بالنسبة للمستخدمين أم لا، ولماذا قامت شركة فيسبوك بإزالتها من التطبيق، وإزالتها من غوغل بلاي حتَّى، وفي حال وجود استفسارات أكثر حول هذا الموضوع يرجى وضعها ضمن التعليقات.