ما هي عملية الفيزر الطريقة والتكلفة

ماية ابراهيم الفرج27 أغسطس 2023آخر تحديث :
ما هي عملية الفيزر الطريقة والتكلفة 

ما هي عملية الفيزر الطريقة والتكلفة؟ ما هي مزايا شفط الدهون بالفيزر؟ وما هي مخاطر هذه العملية؟ وكم تكلفة عملية الفيزر؟ جميع هذه الأسئلة سوف نجيب عنها في مقالنا هذا.

غالبًا ما تكون مشكلة السمنة من التحديات شديدة الصعوبة التي تواجه عددًا كبيرًا من الناس وتسبب لهم الإحراج، وربما يتفاقم الوضع إلى الأسوأ، فتجد الأشخاص المصابين بالسمنة مصابين أيضًا بقلة الثقة في النفس وضعف التقدير الذاتي والاتجاه نحو العزلة والانطواء. ولذلك ظهرت العديد من الطرق التي تساعد في إذابة الدهون وخسارة الوزن ومن هذه الطرق عملية الفيزر التي تساعد على التخلص من الدهون الزائدة ونحت الجسم. ولذلك سوف نتحدث في هذا المقالحول ما هي عملية الفيزر طريقتها وتكلفتها، مزايا هذه العملية ومخاطرها، ونتائجها.

ما هي عملية الفيزر الطريقة والتكلفة 

دعونا أولًا نتعرف على أصل هذه الكلمة الغريبة “الفيزر”، إن كلمة VASER هي اختصار لعدة كلمات من اللغة الإنجليزية، وهذه الكلمات هي: Vibration Amplification of Sound Energy at Resonance. والمقصود من هذه الجملة هو استعمال ترددات الموجات المضخمة واستغلال الطاقة المتولدة عنها في إزالة الدهون ونحت الجسم.
وتساعد هذه الطريقة على حرق الدهون المخزنة في الجسم بفعالية كبيرة. كما تعمل على تفتيت الخلايا الدهنية وخاصة التي توجد في منطقة البطن. وبذلك تكون تقنية الفيزر لنحت منطقة معينة من الجسم يعد خيارًا صائبًا. بينما الإقدام عليها لإنقاص الوزن للجسم بشكل عام هو خيار خاطئ، وأن تحصل على فارق كبير على مستوى وزن الجسم.

ما هي عملية الفيزر الطريقة والتكلفة 
ما هي عملية الفيزر الطريقة والتكلفة

خطوات عملية شفط الدهون بالفيزر لنحت الجسم

يبدأ الطبيب بدهن جيل على المنطقة المراد تنحيفها. ثم يضع حزام ضاغط حولها. بعد ذلك يتم استخدام جهاز توليد الموجات الصوتية ذات التردد العالي عن طريق إدخال قضيب عبر الجلد، يعطي هذا الجهاز طاقة مركزة وعالية وتصل لعمق 11/2 سم تحت سطح الجلد.
تساعد هذه العملية على توليد ضغط مرتفع على أغشية الخلايا الدهنية فتتسبب في إذابتها وتفتيتها. وأخيرًا تأتي خطوة التخلص من هذه الخلايا عبر كانيولا خاصة تعمل على شفط الخلايا.
تستغرق هذه العملية ساعة واحدة وقد تُجرى تحت التخدير الموضعي أو قد يكتفي الطبيب باستخدام الدهانات المخدرة.

تكلفة عملية الفيزر

بشكل عام، تختلف تكلفة عملية الفيزر من شخص لآخر بحسب كمية الدهون المراد التخلص منها وموقع هذه الدهون في الجسم. حيث لا يمكن اعتبار تكلفة عملية الفيزر لجزء من الجسم مثل تكلفتها لكافة أجزاء الجسم. كما يؤخذ بعين الاعتبار عدد الجلسات اللازمة لإتمام العملية.
وفي عام 2016 أجرت الجمعية الأمريكية لأطباء التجميل دراسة حول متوسط تكلفة عملية الفيزر لنحت الجسم. حيث بلغت 1458$. ولكن هذه التكلفة هي تكلفة الجلسة العلاجية الواحدة، وعادةً تحتاجين من جلستين إلى أربع جلسات للحصول على نتائج مرضية. ولذلك فإن متوسط تكلفة عملية الفيزر النهائي ربما يتراوح بين 4000$ إلى 5000$.
وتزيد هذه التكلفة أو تنقص بمقدار بسيط. وذلك لعدد من الأسباب، نذكر منها:

  • حجم الدهون المراد إزالتها.
  • عدد الجلسات التي تحتاجها للوصول إلى النتائج المرغوبة.
  • مهارة الطبيب المعالج وتجهيزات العيادة أو المركز.
  • تكلفة الأدوية والمستلزمات الطبية المستخدمة أثناء العملية وبعدها.
  • المكان الجغرافي.
  • وأخيرًا بالنسبة للتكلفة ننصح بسؤال الطبيب عن عدد الجلسات التي ستحتاج إليها، وتكلفتها. كما يجب السؤال عن نظام الدفع.
ما هي عملية الفيزر الطريقة والتكلفة
ما هي عملية الفيزر الطريقة والتكلفة

أقرأ أيضًا: مميزات حد اللف التنحيفي ونتائجه وتكلفته

مزايا شفط الدهون بالفيزر

على الرغم من أن شفط الدهون بالطرق التقليدية يكون أكثر عملية، إلا أن تقنية شفط الدهون بالفيزر تتخطى بعض القيود. وإليك بعض فوائد الفيزر:

  • تساعد في إذابة الدهون قبل أن يتم امتصاصها مما يعطي نتائج أفضل وأيضًا تقلل من وقت ومجهود الطبيب.
  • فترة شفاء أقل بكثير، فالجانب الإيجابي الذي يجعل عملية شفط الدهون بالفيزر أفضل من عملية شفط الدهون التقليدية هي الفترة الزمنية القصيرة التي يتم فيها الشفاء وتتراوح بين نصف يوم إلى يوم كامل قبل أن تتمكن من استئناف حياتك الطبيعية الروتينية. قد يختلف وقت استرداد النشاط البدني الكامل من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وتكون هذه الفترة هي الحد الأدنى الذي يجب عليك الراحة فيه وتجنب أي مهام شاقة.
  • تمكن من التخلص من الدهون الليفية العنيدة، أو ما تسمى ب “fat rolls”.
  • تعزز شد وتقلص الجلد.
  • الحد الأدنى من النزيف، بشكل عام لا تحتوي عملية الفيزر نزيفًا. ومع ذلك قد يعاني المريض بعد العملية من ألم خفيف وتورم قد يستمر لبضعة أسابيع حتى يشفى.
  • تجميل وشد الجسم، حيث تضمن تقنية الموجات فوق الصوتية المستخدمة في عملية الفيزر كثافة في تجميل الجسم وتحديده حسب النتائج المرغوبة من قبل المريض. كما وتعد الشقوق التي يتم إجراؤها من أجل العملية صغيرة جدًّا ويتم عملها فقط في مناطق الجسم المستهدفة بالتنحيف، مما يقلل من الجروح أو الندوب. علاوة على ذلك فإن هذه الشقوق تؤدي إلى حد أدنى من النزيف والألم والكدمات.

أما بالنسبة لنتائج عمليات الفيزر تشير تقارير الجمعية الأمريكية للجراحات الجلدية (ASDS) إلى أن نتائج عمليات الفيزر النهائية تحتاج لعدة أشهر حتى تظهر بالشكل الكامل. كما تعتبر هذه المدة الأسرع إذا ما قورنت بالأنواع الأخرى من عمليات شفط الدهون.

مخاطر عمليات الفيزر

تعتبر عمليات الفيزر من أكثر عمليات شفط وإزالة الدهون فعالية ودقة، ولكن كغيرها من عمليات التجميل فإن هنالك بعض المخاطر المحتمل حدوثها، ومن هذه المخاطر:

  • النزيف أثناء العملية.
  • إصابة الأعصاب.
  • احتمال الإصابة ببعض الندوب والآثار التي تشبه الثقوب نتيجة اختراق الجهاز للجلد أو قلة خبرة الطبيب الذي يستخدم الجهاز.
  • خطر التعرض للجلطة والخثرات أثناء العملية أو بعدها.
  • احتمال الإصابة بما يسمى التورم المصلي، والذي يكون عبارة عن تكتل ناتج من تسرب السوائل والبلازما وبقايا الخلايا الميتة وتجمعها تحت الجلد.
  • الحساسية والأكزيما.
  • خطر التعرض للعدوى بعد عملية شفط الدهون بالفيزر أو خلالها.

كما وينصح بتجنب عملية الفيزر في الحالات التالية:

  • حالة ضعف المناعة العام.
  • الحالات المصابة بمرض السكري.
  • حالة الإصابة بأمراض الشرايين التاجية.
  • حالة الخلل في الدورة الدموية.
ما هي عملية الفيزر الطريقة والتكلفة
ما هي عملية الفيزر الطريقة والتكلفة

شاهد أيضًا:نحت الفكين الطرق النتائج والتكلفة وأفضل الأماكن للفيلر

قبل وبعد عملية الفيزر

قبل إجراء عملية الليزر يجب مراجعة التاريخ الطبي للمريض لمعرفة ما إذا كان قد تعرض لأمراض خطيرة في السابق. مثل: الجلطات. ولذلك يجب عليك إخبار الطبيب بأي مرض مزمن تعاني منه والأدوية التي تتناولها أو التي سبق أن تناولتها. كما يجب الالتزام بنظام غذائي معين.
أما بعد عملية شفط الدهون بالفيزر، ففي الغالب سوف تكون قادرًا على الذهاب إلى البيت دون الشعور بأي أعراض جانبية، ولكن من الممكن أن يعاني المريض من بعض الالتهاب والتورم في الموضع الذي تم شفط الدهون منه، علمًا أنه يزول التورم أو الالتهاب خلال يومين على الأكثر.
بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يوصي الطبيب ببعض التمارين الرياضية الخفيفة. مثل: المشي للحفاظ على الدورة الدموية في حالة جيدة ولتجنب حدوث تخثرات للدم. كما ينصح بارتداء الأربطة الضاغطة.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا ما هي عملية الفيزر الطريقة والتكلفة، والذي تعرفنا فيه على عملية الفيزر وطريقتها ومزاياها ومخاطرها، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.