ما هي فوائد شمع البرافين للبشرة

عمار علي5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
ما هي فوائد شمع البرافين للبشرة

بشرة يديكِ وقدميكِ متعبة ولا تشعرين بالرضا تجاهها؟ تبحثين باستمرار عن أفضل الحلول لها؟ هل سمعتِ بشمع البرافين من قبل؟ وهل تعرفين ما هي فوائد شمع البرافين للبشرة؟ كيف يتم استخدام شمع البرافين؟ وما هي تكلفة العلاج بشمع البرافين؟ ولكن هل له أضرار على البشرة؟ وما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها عند استخدامه؟ هذا ما سيحاول مقالنا الحالي إجابتك عنه سيدتي.

إن امتلاك بشرة جذابة نضرة وصحية من أهم علامات الجمال تسعى لامتلاكها كل سيدة. وهذا ما يجعلها جاهزة لتجربة أي وصفة طبيعية أو مستحضر تجميلي جديد تسمع عنه للحصول على مثل هذه النتيجة. وفي هذا المجال برز العلاج باستخدام شمع البرافين كأحد الحلول التجميلية لتقشير البشرة وإزالة الجلد الميت. في الحقيقة كانت له نتائج مبهرة جعلته يصبح من أكثر علاجات البشرة استخدامًا.

هذا ما دفعنا في مقالنا إلى التعريف بشمع البرافين، وذكر فوائد شمع البرافين للبشرة ومضاره. طريقة استخدامه والاحتياطات التي يجب الانتباه لها، تكلفة العلاج بشمع البرافين. وغيرها من المعلومات المهمة التي سنعرضها لاحقًا.

فوائد شمع البرافين للبشرة

هناك مجموعة من فوائد شمع البرافين للبشرة والتي تجعل كل سيدة تلجأ إلى استخدامه للحصول على نتائجه وفوائده العظيمة، ومن أهم هذه الفوائد:

  • يمنح شمع البرافين البشرة رونقًا جذابًا، حيث يعمل على تجديد البشرة، ويزيل الأوساخ المتراكمة على سطحها.
  • يعمل شمع البرافين على علاج التشققات الموجودة في البشرة ولا سيما القدمين والكعبين خاصة، كما يحميها من الجفاف.
  • يُستخدم في بعض الأوقات لعلاج حالات معينة من أمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما.
  • يمنح البشرة ملمسًا ناعمًا.
  • له دور في تنشيط الدورة الدموية.
  • كما من فوائد شمع البرافين للبشرة أنه ذو تأثير مهدئ لآلام العضلات.
  • من ناحية أخرى، يعمل شمع البرافين على محاربة التجاعيد.
  • يمنح شمع البرافين رطوبة ونضارة للبشرة الجافة بسب قدرته على اختراق الجلد.
ما هي فوائد شمع البرافين للبشرة
ما هي فوائد شمع البرافين للبشرة

ما هو شمع البرافين

في الواقع إن شمع البرافين موجود في الشموع وأقلام الشمع وأحمر الشفاه. وإن استخدامه في علاجات البشرة ليس بجديد، حيث يعود ذلك إلى عهد روما القديمة، وكان يستخدم في العلاج بالتدليك. ولكن لم يظهر استخدامه التجميلي إلا بعد الحرب العالمية الأولى.

وشمع البرافين هو عبارة عن شمع ناعم مصنوع من المنتجات البترولية الثانوية وقد تم اختباره معمليًا ليكون آمنًا من الناحية الصحية للاستخدام. البرافين النقي عديم اللون والطعم والرائحة، على الرغم من توفر إصدارات المعطرة منه. يمكن أن يوفر علاجًا حراريًا لليدين والقدمين، ويتميز بآثاره المنعمة والمرطبة للبشرة. انتشر استخدامه بكثرة في صالونات التجميل والعناية بالجمال بسبب نتائجه المبهرة.

ولكن في الوقت ذاته، قد يتبادر إلى ذهنك تساؤل: هل لاستخدام شمع البرافين آثار جانبية؟

في الحقيقة ليس هناك آثار جانبية خطيرة لاستخدام شمع البرافين، ولكن قد يظهر بعض الاحمرار في حال كان لديكِ حالة حساسية من هذا الشمع، لذا يُنصح بإجراء اختبار قبل تطبيقه على بشرتك.

ولكن متى يجب عدم استخدام شمع البرافين؟

محاذير استخدام شمع البرافين

هناك عدة مخاطر وأضرار محتملة الحدوث عند استخدام شمع البرافين، لذا يجب تجنب استخدامه في الحالات التالية:

  • مرضى السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • وجود الدوالي.
  • كما يمنع استخدامه بوجود الأطفال لأن البخار المتصاعد عند ذوبانه قد يسبب التسمم للأطفال.

شاهد أيضًا: أفضل أطعمة لمحاربة شيخوخة البشرة غنية بالفيتامين سي وفوائدها

طريقة استخدام شمع البرافين لبشرة اليدين والقدمين

لتحصلي على يدين وقدمين جميلتين ببشرة نضرة باستخدام شمع البرافين عليكِ اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية، اغسلي يديكِ وقدميكِ جيدًا بالماء الدافئ والصابون.
  2. ضعي في وعاء غميق ماء فاتر مع شمع برافين مذاب.
  3. بعد ذلك انقعي يديكِ وقدميكِ في الشمع عدة دقائق، ثم أخرجي يديكِ وقدميكِ من المنقوع واتركيهما في الهواء حتى يجف الشمع.
  4. كرري هذه العملية عدة مرات، بهدف تشكيل طبقة سميكة من الشمع.
  5. ثم استخدمي غطاء مبلول بماء فاتر لتغطية قدميكِ لمدة 10 دقائق.
  6. في هذه الأثناء، يمكنكِ نزع الشمع عن يديكِ وتمتعي ببشرة جذابة من أول استخدام.
  7. بعد ذلك يمكنكِ نزع الشمع عن قدميكِ.
  8. يجب تكرار هذه العملية مرتين في الشهر للحصول على نتائج مرضية.
فوائد شمع البرافين للبشرة
فوائد شمع البرافين للبشرة

أضرار استخدام شمع البرافين

إلى جانب فوائد شمع البرافين للبشرة والتي سبق وذكرناها، فإن له العديد من المضار التي يجب أن نأخذها بعين الاعتبار عند استخدامه، أهمها:

  • طفح الحرارة: يشبه هذا النوع من الطفح، الطفح الجلدي، يصيب الناس ذوي البشرة الحساسة. فعلى الرغم من أن شمع البرافين تتم إذابته بدرجة حرارة متدنية نوعًا ما، إلا أن بعض الأشخاص قد يظهر على بشرتهم طفح حراري أو ما يسمى بالحرارة الشائكة يرافقها رغبة كبيرة في الحكة.
  • التهاب الجلد: قد يتسبب شمع البرافين بالتهابات في الجلد في حال كان هناك نوع من الحساسية تجاه المواد الكيمائية، فقد تظهر بقع حمراء يرافقها تورم خفيف على البشرة. هنا يجب التوقف عن استخدامه فورًا.
  • ضعف الدورة الدموية: في حالات معينة قد يسبب استخدام شمع البرافين ضعف الدورة الدموية، وذلك إذا وجدت بعض الأمراض لدى الذي يستخدمه.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة العناية بالبشرة العادية

احتياطات استخدام شمع البرافين

على الرغم من أن شمع البرافين يمنحكِ بشرة جذابة وقد يفيد الجلد والمفاصل، إلا أن استخدامه ينطوي على مخاطر تتعلق بالسلامة. ووفقًا للإدارة الوطنية (NOAA)، فإن شمع البرافين شديد الاشتعال، ويمكن أن يتسبب استنشاق أبخرته في حدوث تهيج كبير. لهذا السبب، يجب على الشخص عديم الخبرة تجنب استخدامه في المنزل.

لتجنب مخاطر الحريق والأبخرة السامة، يجب ألا يسخن الشخص الشمع على اللهب المكشوف. حيث إن إحدى طرق إذابة الشمع بلطف هي وضعه في وعاء فوق قدر به ماء ساخن.

ويجب على الشخص أيضًا أن يحذر من درجة حرارة الشمع قبل أن يضع يديه أو قدميه فيه، لأن الشمع الساخن يمكن أن يسبب حروقًا. يجب أن تكون درجة الحرارة مريحة للمس ويجب ألا تزيد عن 125 درجة فهرنهايت (51.7 درجة مئوية).

من ناحية أخرى، يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة أيضًا توخي الحذر أثناء استخدام شمع البرافين، لأنه قد يتسبب في حدوث رد فعل. يجب على الشخص دائمًا إجراء اختبار الحساسية قبل استخدام أي منتج جديد على الجلد.

الطريقة الأكثر أمانًا لاستخدام شمع البرافين والحصول على أهم فوائد شمع البرافين للبشرة هي الذهاب إلى منتجع صحي أو صالون متخصص. في حال استخدمه شخص ما في المنزل، فعليه اتباع إرشادات السلامة المذكورة أعلاه.

احتياطات استخدام شمع البرافين
احتياطات استخدام شمع البرافين

تكلفة العلاج بشمع البرافين

في الواقع تختلف تكلفة العلاج بشمع البرافين بشكل كبير حسب عدة عوامل، منها: نوع الشمع المستخدم، الصالون، البلد.

عادةً، سيستمر العلاج حوالي 30 دقيقة وقد يكلف حوالي 15 دولارًا أو أكثر. والجدير بالذكر أنه قد تكون مجموعات علاج البرافين في المنزل أكثر فعالية من حيث التكلفة لأن الشخص يمكنه إعادة استخدام بعض المواد. ويمكن أن تختلف الأسعار أيضًا، ولكن يمكن لأي شخص شراء مجموعة البرافين DIY عبر الإنترنت بحوالي 60 دولارًا.

شاهد أيضًا: أفضل طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

في نهاية المطاف، كانت هذه أهم المعلومات حول شمع البرافين، وما هي فوائد شمع البرافين للبشرة. فضلًا عن أضراره المحتملة، تكلفة العلاج بشمع البرافين. لكن تذكري سيدتي دائمًا أن الجمال مهم ولكن عليكِ أن تبحثي باستمرار عن الحلول والعلاجات المناسبة لبشرتك ولا تخاطري بتجربة أي مستحضر دون التأكد من مناسبته لبشرتك.