متى يحدث الحمل بعد الولادة الطبيعية

رنا حمدان4 فبراير 2023آخر تحديث :
متى يحدث الحمل بعد الولادة الطبيعية

متى يحدث الحمل بعد الولادة الطبيعية سؤال تتداوله الأمهات بين بعضهن بعد الولادة. فقد يعتقد البعض منهن أن الحمل يتأخر بعد الولادة والرضاعة الطبيعية، لكن من المهم جدًا معرفة كافة المعلومات التي تخص فرص الحمل بعد الولادة من أجل أخذ الاحتياطات اللازمة حتى يأخذ الطفل الرضيع حقه من الاهتمام والغذاء. وسنتناول في مقالنا التالي أهم أعراض الحمل بعد الولادة الطبيعية وأضرار الحمل بعد الولادة الطبيعية مباشرة. أيضًا سنقدم النصائح للتقليل من فرص الحمل بعد الولادة الطبيعية. لذا ابقوا معنا لتتعرفوا على كل ما يخص للحمل بعد الولادة الطبيعية.

أعراض الحمل بعد الولادة الطبيعية

في الحقيقة تكثر الشائعات حول أنه لا يحدث حمل بعد الولادة الطبيعية. إلا أنه قد يحدث الحمل بعد أسبوعين من الولادة الطبيعية عند بعض النساء. وفيما يلي أهم 5 أعراض لحدوث الحمل بعد الولادة الطبيعية:

  • تغير في كمية الحليب عند الأم: حيث إن من أهم أعراض حدوث الحمل بعد الولادة الطبيعية هو قلة كمية الحليب عند الأم. وذلك في حال عدم وجود أي أسباب أخرى تتسبب في تغير كمية الحليب كالحالة النفسية  والتوتر عند الأم وتناول بعض الأدوية التي تسبب قلة الحليب.
  • الغثيان والإقياء: إن الغثيان والإقياء من أهم أعراض الحمل في أي وقت بالإضافة إلى فترة ما بعد الولادة. ففي حال استمرت أعراض الغثيان والإقياء لعدة أيام خاصة في فترة الصباح. يتوجب استشارة الطبيب من أجل التأكد من وجود حمل.
  • التعب والإرهاق: فمن المعروف أن التعب من أعراض ما بعد الولادة إلا أن التعب بعد الراحة قد يكون من أعراض الحمل بعد الولادة الطبيعية. لذا إذا استمر هذا التعب يجب مراجعة الطبيب للاطمئنان من وجود حمل أو لا.
  • غياب الدورة الشهرية: حيث يحدث غياب الدورة الشهرية لمدة معينة بعد الولادة الطبيعية. حيث تغيب الدورة الشهرية لفترة 5 أشهر بعد الولادة الطبيعية عند الأم المرضعة. أما الأم غير المرضعة يحدث غياب للدورة الشهرية لمدة تقارب الشهر. ففي حال حدث غياب للدورة الشهرية أكثر من هذه المدة فهذا دليل على حدوث حمل بعد الولادة.
  • النزيف المهبلي: فقد يحدث نزيفا مهبليًا نتيجة انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم. لذا عند ملاحظة حدوث نزيف مهبلي في الفترة بعد الولادة يحب مراجعة الطبيب على الفور.
أعراض الحمل بعد الولادة الطبيعية
أعراض الحمل بعد الولادة الطبيعية

متى يحدث الحمل بعد الولادة الطبيعية

تتساءل العديد من الأمهات بعد الولادة حول متى يحدث الحمل بعد الولادة الطبيعية. وفي الحقيقة قد يحدث الحمل بعد الولادة الطبيعية مباشرة، ويختلف هذا الأمر من امرأة إلى أخرى وتختلف الإجابة على هذا سؤال متى يحدث الحمل بعد الولادة الطبيعية تبعًا لعدة عوامل تتمثل فيما يلي:

  •  قدرة المبايض على إنتاج البويضات بعد الولادة.
  • الرضاعة الطبيعية التي تؤخر نزول الحيض حتى لو حدثت إباضة.
  • اختلاف طبيعة الجسم من مرأة إلى أخرى فقد يحدث التبويض بعد أسبوعين من الولادة عند بعض النساء والبعض الآخر بعد شهرين.

فعلى الرغم من أن الرضاعة الطبيعية تمنع من نزول الدورة الشهرية، فإنها لا تمنع حدوث التبويض وحدوث الحمل بعد الولادة الطبيعية. حيث إن حدوث الحمل في هذه الفترة أمر لا بد من الانتباه إليه. وأشارت الدراسات أنه لا يمكن حدوث حمل بعد الولادة الطبيعية إلا بعد مرور 34 يوم على الولادة في حال لم تكن الأم مرضعة. وتزداد تلك المدة اذا كانت الأم مرضعة لتصل إلى عدة أشهر.

شاهد أيضًا: 5 علامات لحدوث الحمل بعد النفاس

هل الرضاعة تمنع حدوث الحمل بعد الولادة الطبيعية

في الحقيقة إن الرضاعة بعد الولادة الطبيعية لا يمكن أن تمنع من حدوث الحمل. حيث تعود الدورة الشهرية إلى الأم بعد حوالي 40 يومًا من الولادة الطبيعية، حيث ينتهي نزول بقايا الحمل السابق من رحم الأم. وتكون علامة انتهاء نزول بقايا الحمل السابق هي إفرازات بيضاء اللون تنزل من المهبل. فبعد نزول هذه الإفرازات يكون الحمل بعد الولادة الطبيعية واردًا. وتختلف مدة عودة الدورة الشهرية من أم إلى أخرى حسب مستويات الهرمونات جسمها. فالهرمونان المسؤولان عن التحكم في عودة الدورة الشهرية هما البروجسترون والأستروجين، ويتحكم فيها أيضًا عدد الرضعات من الثدي والمدة بين الرضعة والأخرى للأم المرضعة.

شاهد أيضًا: حساب الحمل بالأسابيع 

أضرار الحمل بعد الولادة الطبيعية مباشرة

في الحقيقة يجب التنويه إلى أن الحمل بعد الولادة الطبيعية له عدة أضرار سنذكرها فيما يلي:

  • أضرار الحمل بعد الولادة الطبيعية بالنسبة للجنين:
    • حدوث الولادة المبكرة.
    • ولادة الجنين بوزن قليل.
    • حدوث مضاعفات للجنين.
  • أضرار الحمل بعد الولادة الطبيعية بالنسبة للأم: وتتضمن مايلي:
    • إصابة الأم بسكري الحمل.
    • الإصابة بالأنيميا.
    • نقص في مستوى الكالسيوم في الدم.
    • هشاشة العظام عند الأم.
  • الأضرار بالنسبة للطفل الرضيع: وتتضمن ما يلي:
    • قلة اهتمام الأم به بسبب انشغالها بالحمل.
    • انخفاض في وزنه.
    • عدم حصوله على الغذاء الكافي من أمه.
أضرار الحمل بعد الولادة الطبيعية
أضرار الحمل بعد الولادة الطبيعية

هل يحدث الحمل بعد الولادة الطبيعية بأسبوعين

تكثر تساؤلات بعض الأمهات حول هل يحدث الحمل بعد الولادة بأسبوعين؟ في الحقيقة كلا لا يمكن أن يحدث الحمل بعد أسبوعين من الولادة الطبيعية، حيث من الممكن أن يحدث الحمل بعد مرور شهر على الولادة الطبيعية وتختلف تلك المدة لحدوث الحمل من مرأة إلى أخرى حسب وقت الإباضة لديها. وتجدر الإشارة إلى أنه من الممكن أن تحدث الإباضة والحمل بعد الولادة الطبيعية دون عودة الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة.

نصائح لتجنب الحمل بعد الولادة الطبيعية مباشرة

بعد أن ذكرنا أضرار الحمل بعد الولادة الطبيعية سنقدم فيما يلي بعض النصائح لتجنب الحمل بعد الولادة مباشرة:

  • تناول الأم لحبوب منع الحمل: التي تعمل على منع المبايض من إنتاج البويضات، وتمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.
  • استخدام حقن منع الحمل: التي تعطي هرمون البروجسترون للدم الذي يكون مشابهًا للبروجسترون الطبيعي الذي يفرزه المبيضان خلال فترة الحيض مما يزيد من مخاطية عنق الرحم التي تمنع من وصول الحيوانات المنوية من خلال عنق الرحم إلى المبايض.
  • تركيب اللولب: وهو عبارة عن جهاز نحاسي أو بلاستيكي على شكل حرف T يوضع في الرحم من خلال عملية جراحية أو بعد الولادة من أجل منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.
  • لصاقة منع الحمل: وهي لصاقة طبية يتم استخدامها من قبل المرأة.
  • الواقي الذكري: يتم وضعه من قبل الرجل على القضيب قبل الجماع من أجل عدم نزول الحيوانات المنوية في رحم المرأة.

شاهد أيضًا: فتح عنق الرحم في الشهر التاسع أعراض ونصائح

كم من الوقت يجب أن تنتظري للحمل بعد الولادة

في الحقيقة ينصح المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض بالانتظار لمدة لا تقل عن عام أو مايقارب 18 شهرًا حتى يحدث الحمل التالي للولادة. وذلك لأن الحمل قبل مرور 18 شهرًا على الولادة الطبيعية أو القيصرية يزيد من حدوث المضاعفات غير المرغوب بها سواء للأم أو الجنين والتي أبرزها الولادة المبكرة والإصابة بسكري الحمل وعدم اكتمال أعضاء الجنين بالشكل المناسب للحياة.

متى يحدث التبويض بعد الولادة

في الحقيقة سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية، فإن جسم الأم بعد مضي فترة من الوقت يكون مهيئًا لحدوث الحمل بسبب التبويض:

  • عند المرضعات: يحدث التبويض بعد الولادة عند المرضعات في الفترة ما بين 6_24 أسبوعًا. وتختلف من مرأة إلى أخرى حسب إفراز هرمونات جسمها.
  • عند غير المرضعات: تحدث الإباضة عند الأم غير المرضعة في الفترة مابين 3_8 أسابيع بعد الولادة.

كيف تكون الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة

في الواقع عند عودة الدورة الشهرية بعد الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية تكون غير منتظمة وقد تأخذ وقتًا حتى تصبح منتظمة. وقد تلاحظ الأم في الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة وجود تكتلات دموية وعدم انتظام نزول الدم. ويعود السبب في ذلك إلى نزول بواقي الحمل من بطانة الرحم مما يسبب ألمًا للمرأة.

وفي نهاية مقالنا متى يحدث الحمل بعد الولادة الطبيعية تجدر الإشارة إلى مناقشة أساليب منع الحمل بعد الولادة مباشرة مع الطبيب لتجنب حدوث الحمل الذي يشكل ضررا على الأم والرضيع.