حساب الحمل بالاسابيع كيف احسب موعد الولادة بالاسابيع

أسماء المصري2 أغسطس 2023آخر تحديث :
حساب الحمل بالاسابيع كيف احسب موعد الولادة بالاسابيع

حساب الحمل بالاسابيع كيف احسب موعد الولادة بالاسابيع.د من أكثر الأحاديث الشائعة بين النساء، لتحديد اليوم الذي سيلدن فيه. وهو الموعد الذي طالما تبقى بانتظاره تسعة أشهر. فتبدأ الحوامل بالبحث عن مختلف الطرق سواء الالكترونية أو التقليدية اليدوية، وكلاهما يحدد عمر الحمل بالأسابيع، وذلك بالاعتماد على موعد آخر دورة شهرية حدثت لدى المرأة. ولمعرفة تفاصيل أكثر حول موضوع حساب الحمل بالاسابيع، وكيف احسب موعد الولادة بالاسابيع تابعوا معنا في مقالنا هذا.

حساب الحمل بالاسابيع

حساب الحمل بالاسابيع، هذا ما تفضله أغلب من السيدات الحوامل، من أجل تتبع مراحل حملها وتطور الجنين داخلها. ولذلك قد اخترع الخبراء برنامجًا لحساب الحمل بالاسابيع. يبين عمر الحمل عند السيدات، حيث يعتمد على كتابة تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، حصلت عند المرأة. وتبعًا لهذا التاريخ تستنتج السيدة معلومات عديدة، تساعدها في العناية بصحتها وصحة جنينها. علاوة على ذلك يوضح برنامج حساب الحمل بالاسابيع، كم متبقي على موعد الولادة. بناءً على عدد الأشهر والأسابيع والأيام. كما ويستخدم البرنامج عن طريق تحديد يوم آخر دورة طمثية والشهر والسنة، ومن ثم تظهر النتائج مباشرةً.

حساب الحمل بالاسابيع
حساب الحمل بالاسابيع

كيف احسب موعد الولادة بالاسابيع

بعد التعرف على حساب الحمل بالاسابيع، دعونا نتعرف على كيفية حساب موعد الولادة. ففي حال انتظام  الدورة الشهرية لدى المرأة أي كل 28 يومًا. يكون هناك طريقتان لحساب موعد الولادة نذكرها لكم فيما يلي:

  • قاعدة نيغل لحساب الولادة: وفيها نضيف 7 أيام إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية ثم نطرح ثلاثة أشهر، فنحصل على تاريخ حدوث الولادة.
  • العجلة الحملية: وهي الوسيلة التي يتبعها معظم الأطباء، حيث يضع الطبيب تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية على العجلة، فيظهر مباشرةً الموعد المتوقع للولادة.

الأسابيع الأولى في الثلث الأول من الحمل

بعد أن تحدثنا عن حساب الحمل بالاسابيع، يجدر بنا الحديث عن أسابيع الحمل بالتفصيل. وهنا سنتكلم عن أسابيع الثلث الأول من الحمل كما يلي:

  • الأسبوع الأول:  في هذا الأسبوع لا بد من العناية بالنظام الغذائي للحامل، حيث يجب أن يكون غنيًا بالفيتامينات والمكملات كحمض الفوليك. علاوة على ذلك تجنبها الكحول والمشروبات المنبهة التي تؤثر على الحمل.
  • الأسبوع الثاني: تغيب الدورة الشهرية في هذا الأسبوع، وتظهر أعراض الحمل الأولى كالغثيان والإقياء بصورة متكررة أثناء اليوم.
  • الأسبوعان الثالث والرابع: في الأسبوع الثالث من الحمل يتكون الكيس الحملي، ويتحول قسم منه ليشكل المشيمة التي تنقل الغذاء من الأم للجنين، إضافة لذلك يتشكل السائل السلوي المحيط بالجنين لحمايته أثناء فترة الحمل. كما ويتشكل في هذه المرحلة كل من الدماغ والحبل الشوكي للجنين، علاوة على ذلك أنه في الأسبوع الرابع الحملي، تبدأ بعض أعضاء الجنين بالتشكل كالوجه والعيون والفك السفلي للفم.
  • الأسبوعان الخامس والسادس: الأسبوع الخامس هو بدء الشهر الثاني من الحمل، وفيه تزداد شدة أعراض الحمل بصورة كبيرة. كالغثيان والإقياء علاوة على ذلك كثرة التبول. بينما في الأسبوع السادس تتطور أطراف الجنين بشكل بدئي، كما وتتشكل كل من الأذنين والأنف. وتشكل أنسجة الرئتين.
  • الأسبوعان السابع والثامن: بمجرد دخولكِ بالأسابيع السابع والثامن الحملي، وفقًا لبرنامجك الخاص بحساب الحمل بالاسابيع، ينبغي عليكِ الانتباه لنظامك الغذائي بصورة جيدة. كما وستلاحظين زيادة وزنكِ بمقدار 2 كجم على الأقل، علاوة على زيادة الحجم في الثديين.
  • الأسبوعان التاسع والعاشر: في الواقع خلال هذان الأسبوعان يتشكل كل من القلب والدماغ والكليتين والكبد بشكل كامل، إضافة لذلك تكون الأسنان الصغيرة للجنين.
  • الأسابيع الحادي والثاني والثالث عشر: في هذه المرحلة تصبح أعراض الحمل كالغثيان أقل من السابق، لكن قد تصاب الحامل بالإمساك نتيجة التغيرات الهرمونية. إضافة لذلك تتحول بشرتها إلى بشرة دهنية، كما، وتستمر أجزاء الجنين بالتطور وتتشكل كل من أصابع القدمين واليدين عنده.

أسابيع الحمل في الثلث الثاني من الحمل

عزيزتي بمجرد دخولكِ الثلث المتوسط من الحمل سوف تشعرين براحة أكثر:

  • الأسبوع الرابع والخامس عشر: يزداد طول رقبة الجنين في هذه الفترة، ويتشكل ذقنه بشكل واضح. كما وتتكون بصمات الأصابع عنده، وخلال هذه الفترة تصبح بطن الحامل مكورة بشكل أكثر وضوحًا.
  • الأسبوع السادس والسابع عشر: خلال هذه الأسابيع يزداد تدفق الدم لدى الحامل لتغذية الجنين، الأمر الذي قد يسبب لديها نزيفًا في الأنف. علاوة على ذلك بروز أوردة في يديها وقدميها. ولا بد هنا من التركيز على الاعتناء بصحة الحامل، وتجنب التعرض لكدمات على البطن.
  • الأسابيع الثامن والتاسع عشر والعشرون: في هذه المرحلة تتشكل براعم التذوق لدى الجنين، ويصبح قادرًا على التمييز بين الطعوم. إضافة لذلك تظهر أعضاؤه التناسلية بشكل واضح. كما ويصبح طول الجنين 16.4 سم، ووزنه بمقدار 300 جرام.
  • الأسابيع الحادي والثاني والثالث والعشرون: خلال هذه الأسابيع تختفي معظم أعراض الحمل المزعجة، لكن ستشعر الحامل بتورم في القدمين. بالإضافة لحركات الجنين القوية الذي يصبح طوله بحدود 29 سم ووزنه 500 جرام تقريبًا.
  • الأسابيع الرابع والخامس والسادس والسابع والعشرون: عند الدخول في هذه الأسابيع تبعًا لبرنامج حساب الحمل بالاسابيع، ستصبح الحامل أقل رشاقة، وكذلك أكثر جمالًا نتيجة التغيرات الهرمونية. هنا يصبح الجنين قادرًا على التنفس، والقيام بحركات الشهيق والزفير.

أسابيع الحمل في الثلث الثالث من الحمل

في الواقع عند حساب الحمل بالاسابيع والوصول للثلث الأخير من الحمل سيتعرض كل من الجنين والحامل لتغيرات كبيرة:

  • الأسابيع الثامن والتاسع والعشرون والثلاثون: في هذه الأسابيع يكبر حجم رأس الجنين، ويكون دماغه قادرًا على التحكم بدرجة حرارة جسمه. كما وتصبح حركته أكثر شدة من السابق، إضافة لذلك يتوسع الرحم بحوالي 10 سم فوق سرة الحامل.
  • الأسابيع الواحد والثاني والثالث والثلاثون: سيصبح هنا طول الجنين حوالي 43 سم، ووزنه 1.5 كجم وسيزداد حجمه ليشغل مساحة البطن بالكامل. علاوة على ذلك تشعر الحامل هنا بالتعب والإرهاق، ويترافق ذلك مع خروج ما يدعى باللبأ من ثدييها.
  • الأسابيع الرابع والخامس والسادس والثلاثون: يصبح الجنين قادرًا على معرفة صوت أمه، ويتوسع الرحم لدى الحامل بمقدار 15 سم أعلى السرة. كما وستشعر برغبة ملحة في التبول، وفي نهاية هذه المرحلة يكون الحمل أصبح مكتملًا والجنين مستعدًا للولادة.
  • الأسابيع السابع والثامن والتاسع والثلاثون: في الحقيقة ستزداد كمية المفرزات المهبلية، وستشعر الحامل بالإرهاق الشديد. علاوة على ذلك تصبح حركتها أكثر صعوبة، نتيجة كبر حجم البطن.
  • الأسبوع الأربعون: وهنا يكون من الصعب على الحامل النوم بشكل طبيعي، ويجب مراقبة حركات الجنين. حيث يصبح قادرًا على الحياة خارج الرحم.

كم عدد أسابيع الحمل

في الواقع عزيزتي إن المدة الطبيعية للحمل 40 أسبوعًا، وقد تزيد أو تقل بحوالي الأسبوعين أي تكون من 38-42 أسبوعًا، وتحسب المدة بالأسابيع، لأن الأشهر مختلفة، وبعضها قد يزيد عن أربعة أسابيع. علاوة على ذلك يحسب الحمل بدءًا من تاريخ أول يوم في آخر دورة طمثية للمرأة، إذ تحدث عملية التخصيب عادة بين اليوم العاشر والرابع عشر من الدورة الشهرية.

شاهد هنا: برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي

برنامج حساب الحمل بالأشهر

بعد حديثنا عن حساب الحمل بالاسابيع، سنتحدث عن برنامج حساب عمر الحمل بالأشهر، بشكل الكتروني. وهو برنامج يحدد الشهر الذي حصل فيه الحمل، وكذلك الشهر الذي ستحصل فيه الولادة. علاوة على ذلك كم عدد الأشهر المتبقية، على موعد الولادة. الجدير بالذكر أنه ينصح باستخدام، برنامج حساب الحمل بالاسابيع، لأنه يحدد موعد الحمل بدقة. بدءًا من أول يوم من آخر دورة شهرية للمرأة.

كيف يتم تحويل أسابيع الحمل إلى أشهر

بعد أن تعرفنا على حساب الحمل بالاسابيع، سنتكلم عن كيفية تحويل الأسابيع الحملية إلى أشهر وفق ما يلي:

  • 1-4 أسبوع: الشهر الأول.
  • 5-8 أسبوع: الشهر الثاني.
  • 9-13 أسبوع: الشهر الثالث.
  • 14-17 أسبوع: الشهر الرابع.
  • 18-21 أسبوع: الشهر الخامس.
  • 22-26 أسبوع: الشهر السادس.
  • 27-30 أسبوع: الشهر السابع.
  • 31-35 أسبوع: الشهر الثامن.
  • 36-40 أسبوع: الشهر التاسع.

حساب الحمل بالهجري

عزيزتي يمكنكِ حساب عمر الحمل بالتاريخ الهجري، وذلك في حال كنتِ ضمن أحد الدول العربية. التي تعتمد التاريخ الهجري كبديل عن التاريخ الميلادي. حيث يدخل على برنامج عمر الحمل بالهجري، كل من اليوم والتاريخ (الهجري أو الميلادي)، والسنة لتاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، فيظهر لدينا بشكل تلقائي عمر الحمل.

حساب الحمل بالهجري
حساب الحمل بالهجري

حاسبة الحمل بالأيام

في الحقيقة عزيزتي توفر لكِ حاسبة الحمل بالأيام، التعرف على عدد الأيام التي مرت على الحمل. وعدد الأيام المتبيقة حتى آخر الحمل. علاوة على ذلك توقع موعد الولادة بالأيام. وذلك بالاعتماد على تحديد أول يوم من آخر دورة طمثية. الجدير بالذكر أنه قد يتأخر أو يتقدم موعد الولادة، المتوقع بالأيام عبر حاسبة الحمل بالأيام، وفقًا لحالة الحمل.

ما الحل في حال عدم تذكر موعد آخر دورة شهرية

في الواقع يعتبر عدم تذكر الحامل لتاريخ أول يوم من آخر دورة طمثية، مشكلة منتشرة بشكل شائع. ولحسن الحظ في هذه الحالة تتوفر طريقتان لتحديد عمر الحمل:

  • في حال معرفة الحامل للأسبوع، الذي حدثت فيه آخر دورة طمثية، يمكن للطبيب أن يحدد موعد الولادة بصورة تقريبية.
  • في حال عدم تذكر الحامل، لتاريخ أول يوم من آخر حيض حدث لديها، يلجأ الطبيب لإجراء تصوير بالأمواج فوق الصوتية لتحديد عمر الحمل.

قد يهمك: حساب موعد الولادة بالهجري

ما الحل في حال وجود دورة غير منتظمة أو طويلة نوعا ما

في الحقيقة بعض السيدات، لديهن دورة طمثية أطول من المعتاد، وتدوم لفترة 35 يومًا. على الرغم من ذلك يمكن في هذه الحالة استعمال عجلة الحمل، مع إجراء بعض التغييرات البسيطة. حيث يضاف 21 يومًا لتاريخ أول يوم، من آخر دورة طمثية. ثم نطرح 14 يومًا من أجل حساب الموعد المعدل، لآخر دورة طمثية ثم ندخل هذا التاريخ على عجلة الحمل، فيظهر الموعد المقدر للولادة.

لماذا قد يغير الطبيب موعد الولادة المتوقع

في الحقيقة قد يجري الطبيب، تغييرات على موعد الولادة المتوقع. في حال كون الجنين أكبر أو أصغر من الحجم الوسطي، وفقًا لعمر الحمل أو في حال عدم التمكن من تحديد عمر الحمل، بصورة صحيحة أو في حال وجود دورات إباضية غير منتظمة، علاوة على ذلك، تاريخ آخر دورة طمثية غير مؤكدة، أيضًا إذا حدث الحمل بالتزامن مع تناول الحبوب المانعة للحمل الفموية.

لماذا قد يغير الطبيب موعد الولادة المتوقع
لماذا قد يغير الطبيب موعد الولادة المتوقع

ما أسباب تجاوز عدد أسابيع الحمل العدد الطبيعي

في الواقع لم يتمكن الخبراء من معرفة سبب ذلك بشكل مؤكد، لكن على الرغم من ذلك فإن احتمال تجاوز عدد أسابيع الحمل العدد الطبيعي، يزداد في كل من الحالات التالية:

  • الحمل بذكر.
  • الوزن الزائد عن الحامل.
  • الحمل بأول طفل.
  • سوابق ولادة أطفال بعد مضي 42 أسبوعًا من الحمل.

هل حاسبة الحمل دقيقة

في الواقع نعم تعتبر حاسبة الحمل وسيلة دقيقة، بسبب اعتمادها على خصائص طبية وعلمية. علاوة على ذلك قد صممت من قبل أخصائيين وأطباء ضمن مجال الحمل والولادة. الجدير بالذكر أنه يمكن أن يحدث تاخر في موعد الولادة، عن الموعد المتوقع ضمن حاسبة الحمل. ولكن ذلك يحدث في بعض الحالات الخاصة، أو بسبب مضاعفات خلال فترة الحمل.

شاهد أيضًا: معرفة جنس الجنين من تاريخ الحمل

وفي نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن  حساب الحمل بالاسابيع وكيف احسب موعد الولادة بالاسابيع، لا بد من تذكير المرأة الحامل بضرورة حساب عمر الحمل، واتباع الخطوات الخاصة بكل أسبوع من الحمل، لضمان سلامتها وسلامة جنينها.