متى يكون أول تطعيم للقطط في الكويت

tullaab1 مارس 2023آخر تحديث :
متى يكون أول تطعيم للقطط في الكويت

متى يكون أول تطعيم للقطط في الكويت، يسأل أغلب الناس عن أوقات تطعيم قططهم في الكويت، تجنبًا للأمراض التي قد تحملها القطط، ولحمايتها من الظروف والعوامل الخارجية المؤثرة. حيث أن التطعيم يساعدها على النمو أيضًا.

سنتكلم في هذا المقال، متى يكون أول تطعيم للقطط في الكويت. ومن ثم سنتكلم عن الأعراض التي قد تصيب القطط بعد أن تأخذ الجرعة، والأعراض التي تظهر إذا لم تأخذ الجرعة.

متى يكون أول تطعيم للقطط في الكويت

يجب على التطعيم الأول للقطط أن يمتد ما بين أول 6 إلى 8 أسابيع من عمرها، في حين أن هذا التطعيم يكون إجباري بهذه الفترة، يمكنكم معرفة متى يكون أول تطعيم من وزارة الصحة بحسب الجدول التالي:

نوع التطعيم عمر القطط ملاحظات هامة
تطعيم رباعي مخصص للفيروسات والأمراض المرتبطة بها، مثل طاعون القطط ولوكيميا القطط ومرض الهربي الفيروساتي. عمرها يجب أن يتراوح ما بين 6 إلى 8 أسابيع. يعتبر هذا النوع من التطعيمات إجباري وملزم، كما يتم أخذ الجرعة الإضافية للتأكيد بعد 3 أسابيع، وكل ما يزيد عن ذلك يكون اختياري، أما الجرعة النهائية فهي بعد 3 أسابيع أيضًا، وبعدها يصبح التطعيم بشكل سنوي.
تطعيمات مرض السعار القاتل للحيوانات والإنسان. العمر يجب أن يكون 24 أسبوع. التطعيم إجباري أيضًا حيث أن أول جرعة يتم أخذها في عمر 6 أشهر. ويتكرر بعدها كل سنة أو كل 3 سنوات بحسب النوع.
تطعيم البراغيث والديدان والقراد. يبدأ من عمر 6 أسابيع حتى عمر 8. يعتبر من أهم التطعيمات المخصصة للقطط في الوقت الحالي.

شاهد أيضًا: أسعار تطعيمات القطط في الكويتمتى يكون أول تطعيم للقطط في الكويت

الأعراض العامة لتطعيم القطط

يوجد في الحقيقة نوعين من الأعراض التي تظهر بعد التطعيم للقطط، وهي أعراض شائعة، وأعراض ليست شائعة. إليكم أهمها:

  • أعراض غير شائعة: يمكن أن تنهار القطة أو يغمى عليها، كما يمكن أن تواجه صعوبات كبيرة أثناء التنفس فضلًا عن السعال المستمر والذي قد يكون حاد أحيانًا. ومن الممكن أن يكون هناك قيء وإسهال مستمر لدى القطة. بالإضافة إلى العيون المحمرة والنتوءات الصغيرة التي تظهر عليها نتيجة جرعة التطعيم.أعراض شائعة: قد يظهر في مكان التَطعيم احمرار وألم لدى القطة، يترافق مع انخفاض كبير بالنشاط الذي اعتادت عليه سابقًا ولكنه مؤقت فقط. وفي حالات معينة يمكن أن تفقد القطط شهيتها وتظهر عليها أعراض الحمى، فضلًا على السعال المستمر، ولا سيما بعد أن يعرف المالك متى يكون أول تطعيم للقطط ويكرر ذلك في كل وقت لازم.

شاهد أيضًا: جدول تطعيمات القطط في الكويتأعراض تطعيم القطط

ماذا يحدث إذا لم تحصل القطة على تطعيم

يمكن أن يحدث للقطط عدة حالات في حال لم تأخذ التطعيم المخصص لها، وتكمن هذه الحالات بالتالي:

  • أولًا، تنخفض قدرتها العامة بمواجهة الفيروسات والبكتريا بكافة أنواعها، أي تضعف مناعتها.تصبح معرضة بنسبة كبيرة للأمراض بالمقارنة مع القطط الأخرى. كما أن استقبالها للعدوى الفيروسية يصبح أكبر بكثير من الحالة الطبيعية، أي يمكن أن تمرض بسبب فيروسات خفيفة.إضافة إلى أن إهمال التَطعيم للقطط، قد يؤدي إلى إصابتها في مرض السعار، والذي قد ينتقل إلى الإنسان بكل سهولة، عن طريق اللعاب، أو الخربشة باليد والعض. في حين أن المرض يمكن أن يؤدي للوفاة.

شاهد أيضًا: عدد تطعيمات القطط الأساسية في الكويت

معلومات هامة عن تطعيم القطط في الكويت

إليكم عدة معلومات مهمة حول التطعيم المخصص للقطط المنزلية:

  • لا توجد قطط تحتاج إلى جرعة دوائية واحدة فقط، وإنما كل قطة يجب أن تحصل على التطعيم بشكل دوري، بحسب ما يحدده الطبيب البيطري.في حال لم تكن القطة قد حصلت على الحليب الطبيعي من الأم، يجب أن يعلم الطبيب بذلك، من أجل اتخاذ بعض الإجراءات.إذا لم تعرف متى أول موعد تطعيم قطتك، وتأخرت عن ذلك، قد يترتب عليك بعض الإجراءات الإضافية مثل تبديل الجرعة.بحالات محددة، يمكن للتطعيم أن ينقذ حياة القطة إذا كانت متأخرة جدًا عن الموعد المحدد.

معلومات هامة عن تطعيم القطط المنزليةوفي ختام هذا المقال، نكون قد عرفنا متى يكون أول تطعيم للقطط في الكويت، بالإضافة إلى الأعراض التي قد تصيب القطط بعد التطعيم. فضلًا على أهم المعلومات حول تَطعيم قطط المنازل في الكويت.

أسئلة شائعة

  • أين يتم تطعيم القطط بالضبط؟

    يتم ذلك بإشراف طبيب بيطري، والمكان هو تحت جلد القطة في العضلة وليس العظم.

  • هل يمكن تطعيم القطة في المنزل فقط؟

    نعم يمكن ذلك في حال توفرت الأدوات والمعرفة اللازم، ولكن يفضل الكثيرين الذهاب إلى العيادة، والاستفادة من أيدي الخبراء.